القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة المفعول المطلق – أولى إعدادي 2026 – حل تمرين كتاب الوزارة صفحة 9 على المفعول المطلق

    مراجعة المفعول المطلق – أولى إعدادي 2026 – حل تمرين كتاب الوزارة صفحة 9 على المفعول المطلق

تُعدّ القواعد النحوية الركيزة الأساسية لفهم اللغة العربية الفصيحة وإتقانها، فهي ليست مجرد مجموعة من القوانين الجامدة، بل هي البنية التي تمنح الكلام معناه ودلالاته. إن إتقان النحو يُمكّن الطالب من قراءة النصوص وفهمها على نحو دقيق، كما يضمن له سلامة التعبير الكتابي والشفوي. هذا الدليل هو بمثابة مراجعة شاملة ومُيسّرة لدرس المفعول المطلق، وهو أحد أهم الدروس المقررة على طلاب الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2026، مع التركيز على حل التمارين وتوضيح الفروقات الدقيقة بينه وبين غيره من المفاعيل.

مراجعة المفعول المطلق – أولى إعدادي 2026 – حل تمرين كتاب الوزارة صفحة 9 على المفعول المطلق


مراجعة المفعول المطلق – أولى إعدادي 2026 – حل تمرين كتاب الوزارة صفحة 9 على المفعول المطلق

تعريف المفعول المطلق المفعول المطلق: اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل، ويأتي لتوكيد الفعل أو بيان نوعه أو عدده. مثال: سعى الطالبُ سعيًا. (سعيًا: مفعول مطلق مأخوذ من الفعل "سعى").

أنواع المفعول المطلق

  • مفعول مطلق مؤكِّد للفعل: يجيء لتأكيد حدوث الفعل فقط. مثال: نجحَ التلميذُ نجاحًا. (نجاحًا: أكدت الفعل "نجح").

  • مفعول مطلق مبيّن للنوع: يبيّن هيئة حدوث الفعل. مثال: سار التلميذُ سيرَ الأبطالِ. (سيرَ الأبطال: يبين نوع السير).

  • مفعول مطلق مبيّن للعدد: يحدد عدد مرات حدوث الفعل. مثال: دقَّ الجرس دقتين.

حل تمرين كتاب الوزارة صفحة 9 على المفعول المطلق

  • اجتهد الطالب في طلب العلم اجتهادًا المفعول المطلق: اجتهادًا – النوع: مؤكد للفعل.

  • أدافع عن وطني دفاعَ الأبطال المفعول المطلق: دفاعَ – النوع: مبيّن للنوع.

  • هجم الجندي على العدو هجماتٍ المفعول المطلق: هجمات – النوع: مبين للعدد.

تفصيل أنواع المفعول المطلق وإعرابها

  • النوع: مؤكد للفعل

    • التعريف: يؤكد حدوث الفعل.

    • المثال: سجد المصلي سجودًا.

    • المفعول المطلق: سجودًا.

    • الإعراب: مفعول مطلق مؤكد للفعل منصوب بالفتحة.

  • النوع: مبيّن للنوع

    • التعريف: يوضح هيئة حدوث الفعل.

    • المثال: سجد المصلي سجودًا طويلًا.

    • المفعول المطلق: سجودًا.

    • الإعراب: مفعول مطلق مبيّن للنوع منصوب بالفتحة.

  • النوع: مبيّن للعدد

    • التعريف: يحدد عدد مرات الفعل.

    • الأمثلة وإعرابها:

      • "سجد المصلي سجدتين": المفعول المطلق هو "سجدتين"، وإعرابه: مفعول مطلق مبيّن للعدد منصوب بالياء لأنه مثنى.

      • "سجد المصلي سجدةً": المفعول المطلق هو "سجدةً"، وإعرابه: مفعول مطلق مبين للعدد منصوب بالفتحة.

      • "سجد المصلي سجداتٍ": المفعول المطلق هو "سجداتٍ"، وإعرابه: مفعول مطلق مبين للعدد منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

علامات إعراب المفعول المطلق

  • الفتحة: إذا كان مفردًا.

  • الكسرة: إذا كان جمع مؤنث سالم.

  • الياء: إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.

ولفهم أعمق لكيفية ترابط الدروس النحوية، يمكنك مراجعة الموضوعات التالية التي تشرح دروسًا أساسية أخرى مثل الحال، النواسخ، والمبتدأ والخبر:

ثانيًا: أسئلة على الدرس وإجاباتها س: استخرج المفعول المطلق واذكر نوعه.

  • شرحَ المعلمُ الدرسَ شرحًا مفيدًا. المفعول المطلق: شرحًا – نوعه: مبيّن للنوع.

  • ركض اللاعبُ ركضتين سريعتين. المفعول المطلق: ركضتين – نوعه: مبيّن للعدد.

  • ضحك الطفلُ ضحكًا. المفعول المطلق: ضحكًا – نوعه: مؤكد للفعل.

التدريب على استخراج المفعول المطلق س: استخرج المفعول المطلق واذكر نوعه:

  • شرح المعلم الدرس شرحًا مفيدًا. المفعول المطلق: شرحًا – النوع: مبيّن للنوع.

  • ركض اللاعب ركضتين سريعتين. المفعول المطلق: ركضتين – النوع: مبيّن للعدد.

  • ضحك الطفل ضحكًا. المفعول المطلق: ضحكًا – النوع: مؤكد للفعل.

سادسًا: التفرقة بين المفعول به والمفعول لأجله والمفعول المطلق

  • المفعول المطلق

    • التعريف: من لفظ الفعل - مصدر.

    • المثال: قرأت قراءةً.

    • ملاحظات: مصدر الفعل نفسه.

  • المفعول به

    • التعريف: وقع عليه الفعل – اسم ظاهر أو ضمير.

    • المثال: قرأت القصةَ.

    • ملاحظات: اسم لا يشترط أن يكون من الفعل.

  • المفعول لأجله

    • التعريف: سبب حدوث الفعل.

    • المثال: درست رغبةً في النجاح.

    • ملاحظات: مصدر قلبي.

استخرج المفعول به والمفعول المطلق والمفعول لأجله

  • لعب الطفل لعبًا جميلًا.

  • رسمت لوحةً.

  • درست طمعًا في النجاح.

ضع فعلًا مناسبًا:

  • .............. أبي احترامًا كبيرا

  • ............ الكرة ضربتين

  • ............ في الامتحان فوزًا كبيرا

خاتمة: خارطة طريق للتميز في النحو

في الختام، نؤكد أن فهم المفعول المطلق بأنواعه الثلاثة وكيفية إعرابه بشكل صحيح هو خطوة أساسية في رحلة إتقان النحو العربي. إن القدرة على التمييز بينه وبين المفاعيل الأخرى لا تعزز فقط الدقة اللغوية، بل تفتح الباب لفهم أعمق لجماليات اللغة العربية وقدرتها على التعبير الدقيق. إن الممارسة المستمرة وحل التمارين هما السبيل لترسيخ هذه القواعد، مما يمنح الطالب الثقة اللازمة للتعبير بطلاقة وفصاحة. تذكر دائمًا أن كل قاعدة تتعلمها هي لبنة جديدة في بناء صرح لغوي متين.

تعليقات

التنقل السريع