القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة النواسخ في اللغة العربية – الصف الأول الإعدادي ترم أول 2026 - صفحة 8 من الكتاب المدرسي

📘 مراجعة النواسخ في اللغة العربية – الصف الأول الإعدادي ترم أول 2026 - صفحة 8 من الكتاب المدرسي

ما المقصود بالنواسخ؟

النواسخ : هي كلمات تدخل على الجملة الاسمية فتغيّر إعراب المبتدأ والخبر:
الأفعال الناسخة: ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.
الحروف الناسخة: تنصب المبتدأ وترفع الخبر.

مراجعة النواسخ في اللغة العربية – الصف الأول الإعدادي ترم أول 2026 - صفحة 8 من الكتاب المدرسي



✍️ أولًا: الأفعال الناسخة (كان وأخواتها)

🔹 تعريفها:

أفعال ناقصة - ناسخة - تدخل على الجملة الاسمية، فترفع المبتدأ ويسمى "اسمها"، وتنصب الخبر ويسمى "خبرها".

لماذا هي أفعال ناقصة ؟    
o
 لأنه ليس لها فاعل. فالأفعال التامة مثل أكل أو يأكل أو شرب أو يشرب يكون لها فاعل فنقول أكل الولد فهنا الولد فاعل . أما هذه الأفعال الناقصة فلا يوجد لها فاعل فلو قلنا كان الولد فإن الولد هنا ليست فاعل لكان بل اسم كان
o
لأنها لا تشكل مع اسمها المرفوع جملة تامة المعنى خلافا للأفعال التامة. فكما بالمثال السابق كان الولد . ليست جملة تامة أما الفعل التام مثل أكل أو شرب فعندما نقول : أكل الولد فهذه جملة تامة
o
لأن الفعل التام يدل على عمل وزمن، والفعل الناقص لا يدل إلا على زمن.

مثال:
كانَ الطالبُ → الجملة ناقصة (نحتاج إلى خبر).
كانَ الطالبُ مجتهدًا → الجملة اكتملت (اسم بالإضافة إلى خبر).

بخلاف الأفعال التامة (مثل: أكلَ، شربَ) التي تكتفي بفاعلها لتكوين جملة مفيدة:
مثال:
لعب الولدُ → الجملة كاملة (لا تحتاج إلى خبر).


🔹 أشهر الأفعال الناسخة:

الفعل

المعنى والدلالة

مثال

كان

الزمن الماضي

كان الطالبُ مجتهدًا

أصبح

التحول أو وقت الصباح

أصبح الجوُّ معتدلًا

أضحى

وقت الضحى

أضحى العملُ منتظمًا

أمسى

وقت المساء

أمسى الطفلُ نائمًا

بات

استمرار ليلي

بات الجنديُّ ساهرًا

ظلَّ

استمرار نهاري

ظلَّ المطرُ نازلًا

صار

التحول والتغيّر

صار الماءُ ثلجًا

ليس

النفي

ليس الكسلُ مفيدًا

🧠 نموذج إعراب:

الجملة: كان الطالبُ مجتهدًا
كان: فعل ماضٍ ناقص ناسخ
الطالبُ: اسم "كان" مرفوع و علامة رفع الضمة 
مجتهدًا: خبر "كان" منصوب و علامة نصبه الفتحة

الجملة: يبيت المؤمن سعيدا
يبيت: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة.
المؤمن : اسم يبيت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
سعيدًا : خبر يبيت منصوب و علامة نصبه الفتحة


🔸 تمرين 1:

أدخل "كان" أو إحدى أخواتها على الجملة التالية، مع تغيير ما يلزم:
الجملة الأصلية: السماءُ صافيةٌ
الإجابة النموذجية: كانت السماءُ صافيةً
📌 التنبيه: يجب تنوين الخبر بالفتح لأنه أصبح منصوبًا.


🔸 تمرين 2:

استخرج الناسخ واسمَه وخبرَه:
الجملة: بات القمرُ ساطعًا
الفعل الناسخ: بات
اسم بات : القمرُ مرفوع و علامة رفعه الضمة
خبر بات : ساطعًا منصوب و علامة نصبه الفتحة


🔸 تمرين 3:

اختر الإجابة الصحيحة:
كان الجوُّ ..........ماذا نختار ؟
أ) جميلًا
ب) جميلٌ
ج) جميلٍ


🔸 تمرين 4:

أعرب الجملة التالية:
اِعرب الجملة التالية:

أصبح الطالبُ نشيطًا

• أصبح: فعل ناسخ

• الطالبُ: اسم "أصبح" مرفوع و علامة رفعه الضمة

• نشيطًا: خبر "أصبح" منصوب و علامة نصبه الفتحة

🔸 تمرين 5:

استخرج الناسخ واسمَه وخبرَه من الجمل التالية:

  1. ظل الطالبانِ متفوقَيْن
    الفعل الناسخ: ظل
    اسم ظل : الطالبانِ مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى
    خبر ظل : متفوقَين منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى
  2. ظلَّ الأطفالُ سعداء
    الناسخ: ظلَّ
    الاسم: الأطفالُ
    الخبر: سعداء

✍️ ثانيًا: الحروف الناسخة (إن وأخواتها)

🔹 تعريفها:

حروف تدخل على الجملة الاسمية، فتنصب المبتدأ ويسمى "اسمها"، وترفع الخبر ويسمى "خبرها".


🔹 أشهر حروفها:

الحرف

المعنى والدلالة

مثال

إنَّ

التوكيد

إنَّ العلمَ نورٌ

أنَّ

التوكيد بعد القول

علمتُ أنَّك مجتهدٌ

كأنَّ

التشبيه

كأنَّ القمرَ مصباحٌ

لكنَّ

الاستدراك

لكنَّ الوقتَ قصيرٌ

ليتَ

التمني

ليت الشبابَ يعودُ

لعلَّ

الترجي

لعلَّ المطرَ ينزلُ

📌 لعل: نستعملها في الأمور التي يمكن حصولها، مثل: لعل الشمس تشرق.
ليت: نستعملها في الأمور التي لا يمكن أن تتحقق، كقولنا: ليت الشباب يعود يوما.

ملاحظة نحوية: تدخل "ما الكافة" على بعض هذه الحروف فتمنعها من العمل، مثل: "إنما المؤمنون إخوة".


🧠 نموذج إعراب:

الجملة: إنَّ العلمَ نورٌ
إنَّ: حرف ناسخ
العلمَ: اسم "إنَّ" منصوب و علامة نصبه الفتحة

 نورٌ: خبر "إنَّ" مرفوع و علامة رفعه الضمة

📝 تمارين تعليمية

🔸 تمرين 1:
أدخل "إنَّ" أو إحدى أخواتها على الجملة التالية، مع تغيير ما يلزم:
الجملة الأصلية: الطالبُ مجتهدٌ
الإجابة النموذجية: إنَّ الطالبَ مجتهدٌ
📌 التنبيه: يجب تنوين الاسم بالفتح لأنه أصبح منصوبًا.


يمكنك مشاهدة شرح الدرس فيديو 


تمرين 2:
اختر الخبر المناسب :-
- إنَّ النجاحَ ..........
أ) مفيدٌ
ب) مفيدًا
ج) مفيدٍ


تمرين 3: حدد الناسخ و اسمه و خبره في الجملة التالية :

  • إنَّ المعلمينَ صبورونَ
    الحرف الناسخ: إنَّ
    اسم إنَّ : المعلمينَ منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
    خبر إن : صبورونَ مرفوع و علامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم

✍️ تمرين 4:
أدخل حرفًا ناسخًا مناسبًا على الجمل التالية، وغير ما يلزم:

  1. الطالبانِ مجتهدانِ
    إنَّ الطالبَينِ مجتهدانِ
  2. المعلماتُ مخلصاتٌ
    لعلَّ المعلماتِ مخلصاتٌ
  3. العمالُ نشيطونَ
    إنَّ العمالَ نشيطونَ
  4. الأصدقاءُ متعاونونَ
    كأنَّ الأصدقاءَ متعاونونَ
  5. الفلاحانِ صادقانِ
    ليتَ الفلاحَينِ صادقانِ

تمرين صفحة 8 على النواسخ بكتاب الوزارة

س 3 أكمل الجمل التالية بناسخ مناسب :

1...................الطالبُ متفوقًا   

2..................المصريين مسرورون

3................الطائرُ مغردًا

4............الجنديُّ مدافعًا عن وطنه

الحل:

  1. أصبحَ الطالبُ متفوقًا
  2. إنَّ المصريينَ مسؤولون
  3. ظلَّ الطائرُ مُقرَّدًا
  4. باتَ الجنديُّ مدافعًا عن وطنه

تعليقات

التنقل السريع