📘 مراجعة النواسخ في اللغة العربية – الصف الأول الإعدادي ترم أول 2026 - صفحة 8 من الكتاب المدرسي
✅ ما
المقصود بالنواسخ؟
النواسخ : هي كلمات
تدخل على الجملة الاسمية فتغيّر إعراب المبتدأ والخبر:
• الأفعال الناسخة: ترفع المبتدأ وتنصب
الخبر.
• الحروف الناسخة: تنصب المبتدأ وترفع
الخبر.
✍️ أولًا:
الأفعال الناسخة (كان وأخواتها)
🔹 تعريفها:
أفعال ناقصة - ناسخة
- تدخل على الجملة الاسمية، فترفع المبتدأ ويسمى "اسمها"، وتنصب الخبر
ويسمى "خبرها".
لماذا هي أفعال ناقصة ؟
o لأنه ليس
لها فاعل.
فالأفعال التامة مثل أكل أو يأكل أو شرب أو يشرب يكون لها فاعل فنقول أكل الولد
فهنا الولد فاعل . أما هذه الأفعال الناقصة فلا يوجد لها فاعل فلو قلنا كان الولد
فإن الولد هنا ليست فاعل لكان بل اسم كان
o لأنها لا تشكل مع اسمها المرفوع جملة تامة المعنى خلافا
للأفعال التامة.
فكما بالمثال السابق كان الولد . ليست جملة تامة أما الفعل التام مثل أكل أو شرب
فعندما نقول : أكل الولد فهذه جملة تامة
o لأن الفعل التام يدل على عمل وزمن، والفعل الناقص لا يدل
إلا على زمن.
مثال:
✅ كانَ الطالبُ → الجملة ناقصة (نحتاج إلى
خبر).
✅ كانَ الطالبُ مجتهدًا → الجملة اكتملت
(اسم بالإضافة إلى خبر).
• بخلاف الأفعال التامة (مثل: أكلَ، شربَ) التي تكتفي بفاعلها لتكوين جملة
مفيدة:
مثال:
✅ لعب الولدُ → الجملة كاملة (لا تحتاج
إلى خبر).
🔹 أشهر الأفعال الناسخة:
الفعل |
المعنى والدلالة |
مثال |
كان |
الزمن الماضي |
كان الطالبُ مجتهدًا |
أصبح |
التحول أو وقت الصباح |
أصبح الجوُّ معتدلًا |
أضحى |
وقت الضحى |
أضحى العملُ منتظمًا |
أمسى |
وقت المساء |
أمسى الطفلُ نائمًا |
بات |
استمرار ليلي |
بات الجنديُّ ساهرًا |
ظلَّ |
استمرار نهاري |
ظلَّ المطرُ نازلًا |
صار |
التحول والتغيّر |
صار الماءُ ثلجًا |
ليس |
النفي |
ليس الكسلُ مفيدًا |
🧠 نموذج إعراب:
الجملة: كان الطالبُ مجتهدًا
• كان: فعل ماضٍ ناقص ناسخ
• الطالبُ: اسم "كان" مرفوع و علامة رفع
الضمة
• مجتهدًا: خبر "كان" منصوب و علامة نصبه الفتحة
الجملة: يبيت المؤمن سعيدا
• يبيت: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة.
• المؤمن : اسم يبيت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
• سعيدًا : خبر يبيت منصوب و علامة نصبه الفتحة
🔸 تمرين 1:
أدخل "كان"
أو إحدى أخواتها على الجملة التالية، مع تغيير ما يلزم:
الجملة الأصلية: السماءُ صافيةٌ
✅ الإجابة النموذجية: كانت السماءُ صافيةً
📌 التنبيه: يجب تنوين الخبر بالفتح لأنه
أصبح منصوبًا.
🔸 تمرين 2:
استخرج الناسخ واسمَه
وخبرَه:
الجملة: بات القمرُ ساطعًا
• الفعل الناسخ: بات
• اسم بات : القمرُ مرفوع و علامة رفعه الضمة
• خبر بات : ساطعًا منصوب و علامة نصبه الفتحة
🔸 تمرين 3:
اختر الإجابة الصحيحة:
كان الجوُّ ..........ماذا نختار ؟
أ) جميلًا ✅
ب) جميلٌ
ج) جميلٍ
🔸 تمرين 4:
أعرب الجملة التالية:
اِعرب الجملة التالية:
أصبح الطالبُ نشيطًا
• أصبح: فعل ناسخ
• الطالبُ: اسم
"أصبح" مرفوع و علامة رفعه الضمة
• نشيطًا: خبر "أصبح" منصوب و علامة نصبه الفتحة
🔸 تمرين 5:
استخرج الناسخ واسمَه
وخبرَه من الجمل التالية:
- ظل الطالبانِ متفوقَيْن
• الفعل الناسخ: ظل
• اسم ظل : الطالبانِ مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى
• خبر ظل : متفوقَين منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى - ظلَّ الأطفالُ سعداء
• الناسخ: ظلَّ
• الاسم: الأطفالُ
• الخبر: سعداء
✍️ ثانيًا:
الحروف الناسخة (إن وأخواتها)
🔹 تعريفها:
حروف تدخل على الجملة
الاسمية، فتنصب المبتدأ ويسمى "اسمها"، وترفع الخبر ويسمى "خبرها".
🔹 أشهر حروفها:
الحرف |
المعنى والدلالة |
مثال |
إنَّ |
التوكيد |
إنَّ العلمَ نورٌ |
أنَّ |
التوكيد بعد القول |
علمتُ أنَّك مجتهدٌ |
كأنَّ |
التشبيه |
كأنَّ القمرَ مصباحٌ |
لكنَّ |
الاستدراك |
لكنَّ الوقتَ قصيرٌ |
ليتَ |
التمني |
ليت الشبابَ يعودُ |
لعلَّ |
الترجي |
لعلَّ المطرَ ينزلُ |
• 📌 لعل: نستعملها في الأمور التي يمكن
حصولها، مثل: لعل الشمس تشرق.
• ليت: نستعملها في الأمور التي لا يمكن أن تتحقق، كقولنا:
ليت الشباب يعود يوما.
ملاحظة نحوية: تدخل "ما الكافة" على بعض هذه الحروف فتمنعها من العمل، مثل:
"إنما المؤمنون إخوة".
🧠 نموذج إعراب:
الجملة: إنَّ العلمَ نورٌ
• إنَّ: حرف ناسخ
العلمَ: اسم "إنَّ" منصوب و علامة نصبه الفتحة
نورٌ: خبر "إنَّ" مرفوع و علامة رفعه الضمة
📝 تمارين تعليمية
🔸 تمرين 1:
أدخل "إنَّ" أو إحدى أخواتها على الجملة
التالية، مع تغيير ما يلزم:
الجملة الأصلية: الطالبُ مجتهدٌ
✅ الإجابة النموذجية: إنَّ الطالبَ مجتهدٌ
📌 التنبيه: يجب تنوين الاسم بالفتح لأنه
أصبح منصوبًا.
يمكنك مشاهدة شرح الدرس فيديو
تمرين 2:
اختر الخبر المناسب
:-
- إنَّ النجاحَ ..........
أ) مفيدٌ ✅
ب) مفيدًا
ج) مفيدٍ
تمرين 3: حدد الناسخ
و اسمه و خبره في الجملة التالية
:
- إنَّ المعلمينَ صبورونَ
• الحرف الناسخ: إنَّ
• اسم إنَّ : المعلمينَ منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
• خبر إن : صبورونَ مرفوع و علامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم
✍️ تمرين 4:
أدخل حرفًا ناسخًا مناسبًا على الجمل التالية، وغير ما
يلزم:
- الطالبانِ مجتهدانِ
✅ إنَّ الطالبَينِ مجتهدانِ - المعلماتُ مخلصاتٌ
✅ لعلَّ المعلماتِ مخلصاتٌ - العمالُ نشيطونَ
✅ إنَّ العمالَ نشيطونَ - الأصدقاءُ متعاونونَ
✅ كأنَّ الأصدقاءَ متعاونونَ - الفلاحانِ صادقانِ
✅ ليتَ الفلاحَينِ صادقانِ
تمرين صفحة 8 على النواسخ بكتاب الوزارة
س 3 أكمل الجمل التالية بناسخ مناسب :
1...................الطالبُ متفوقًا
2..................المصريين مسرورون
3................الطائرُ مغردًا
4............الجنديُّ مدافعًا عن وطنه
✅ الحل:
- أصبحَ الطالبُ متفوقًا
- إنَّ المصريينَ مسؤولون
- ظلَّ الطائرُ مُقرَّدًا
- باتَ الجنديُّ مدافعًا عن وطنه
تعليقات
إرسال تعليق