القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة شاملة لدرس الحال للصف الأول الإعدادي للعام 2026 وحل تمرين كتاب الوزارة صفحة 8

 مراجعة شاملة لدرس الحال للصف الأول الإعدادي للعام 2026 وحل تمرين كتاب الوزارة صفحة 8

 - أهلاً بكم أيها الطلاب الأعزاء في رحاب اللغة العربية، وفي درس جديد يضيف إلى جمال جملها ووضوح معانيها. اليوم، نلتقي مع درس "الحال"، هذه الكلمة التي لا تكتفي ببيان المعنى، بل تتجاوز ذلك لتصف لنا هيئة الأشياء والأشخاص وحالتهم وقت حدوث الفعل. فمن خلال الحال، سنتمكن من الإجابة عن سؤال: كيف؟، لنرسم صورة كاملة ودقيقة للأحداث. هيا بنا نبدأ رحلتنا لاكتشاف هذا الجزء الجميل من قواعد النحو، ونتعلم كيف نستخدمه لنضيف الوضوح والوصف إلى تعابيرنا.

مراجعة شاملة لدرس الحال للصف الأول الإعدادي للعام 2026 وحل تمرين كتاب الوزارة صفحة 8

تعريف الحال وأنواعه

الحال: اسم نكرة منصوب، يبين هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل. صاحبه قد يكون الفاعل، أو المفعول به، أو كلاهما معًا. يمكن الإجابة عنه بسؤال يبدأ بـ "كيف؟".

أمثلة توضيحية:

  • جاء الطالب مسرعًا.

    • مسرعًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، تبين حال الفاعل (الطالب).

  • رأيتُ الطفل حزينًا.

    • حزينًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، تبين حال المفعول به (الطفل).

  • استقبل زيدٌ عليًا ضاحكين.

    • ضاحكين: حال منصوبة وعلامة نصبها الياء؛ لأنه مثنى. تبين حال الفاعل (زيد) والمفعول به (علي).

  • أعطى المديرُ الطالبَ الهديةَ سعيدين.

    • سعيدين: حال منصوبة، تبين حال الفاعل (المدير) والمفعول به (الطالب).

  • قد يأتي الحال متعددًا في جملة واحدة، ومثال ذلك: "ذهبت إلى المسجد فرحاً نشيطاً خاشعاً."


أنواع الحال (الحال المفردة)

الحال المفردة تعبر عن كلمة واحدة كما بالأمثلة التالية:

  • مفرد: عاد الجندي مسرورًا (حال منصوبة بالفتحة).

  • جمع مذكر سالم: عاد الجنود مسرورِين (حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم).

  • جمع مؤنث سالم: عادت الطالبات مسرورات (حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم).

  • مثنى: عاد الطالبان مسرورين (حال منصوبة بالياء لأنها مثنى).

  • جمع تكسير: شاهدت الأطفال سعداءَ (حال منصوبة بالفتحة).

علامات إعراب الحال:

  • الفتحة: إذا كان مفرداً أو جمع تكسير.

  • الكسرة: إذا كان جمع مؤنث سالم.

  • الياء: إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.


كيفية معرفة الحال بسهولة

يمكن للحال أن يأتي على عدة صور: مفردًا، شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)، أو جملة (اسمية أو فعلية).

1. الحال المفردة:
  • تأتي كلمة واحدة نكرة بعد اسم معرفة.

  • مثال: "شاهدت القطار مسرعًا." (مسرعًا حال).

2. الحال شبه الجملة:
  • تأتي على شكل ظرف أو جار ومجرور بعد اسم معرفة.

  • مثال (ظرف): "رأيت القطةَ فوق المنضدة." (شبه الجملة "فوق المنضدة" في محل نصب حال).

  • مثال (جار ومجرور): "قرأت الكتابَ في المكتبة." (شبه الجملة "في المكتبة" في محل نصب حال).

3. الحال الجملة (فعلية أو اسمية):
  • تأتي بعد اسم معرفة، ويجب أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال.

  • الرابط قد يكون: الضمير، أو الواو، أو الواو والضمير معًا.

  • الحال الجملة الفعلية:

  • معرفة بعدها فعل ( الحال يعتبر جملة فعلية – و الجملة الفعلية في محل نصب حال)

    • مثال: "قام الرجل يصلي." (جملة "يصلي" في محل نصب حال. الرابط هو الضمير المستتر "هو").

  • الحال الجملة الاسمية:

    • تأتي بعد اسم معرفة، وتتكون من مبتدأ وخبر.

      - المبتدأ و الخبر قد يكون الواو + ضمير منفصل

    • مثال (الواو والضمير): "شرح المدرس وهو مسرورٌ." (جملة "هو مسرور" في محل نصب حال. الرابط هو الواو والضمير المنفصل)

    • شرح المدرس ونحن مسرورن

  • جاء الرجل وهو يركض

  • راقبْت الشمس وهي تغيبُ

    • -المبتدأ و الخبر قد يكون الواو و كلمتين مبتدأ و خبر

    • مثال (الواو فقط): "رجع الوالد والسماءُ ممطرةٌ." (جملة "السماء ممطرة" في محل نصب حال. الرابط هو الواو)

    • - المبتدأ و الخبر قد يكون كلمتان فقط بدون الواو و لا ضمير منفصل لكن يتصل بالمبتدأ ضمير يعود على صاحب الحال.

    • مثال (الضمير المتصل): "رأيت الأرضَ إنتاجها وفير." (جملة "إنتاجها وفير" في محل نصب حال. الرابط هو الضمير المتصل الهاء في "إنتاجها").


حل تمرين كتاب الوزارة (صفحة 10) على الحال

س1: استخرج الحال، واذكر علامة إعرابها، ثم بين صاحبها.

  • جاء الطلاب مسرورين.

    • الحال: مسرورين - منصوب بالياء (جمع مذكر سالم) - صاحب الحال: الطلاب.

  • تصدّق الرجلان بالمال راجيين عفو الله.

    • الحال: راجيين - منصوب بالياء (مثنى) - صاحب الحال: الرجلان.

  • قابلت أصدقائي مبتسمين.

    • الحال: مبتسمين - منصوب بالياء (جمع مذكر سالم) - صاحب الحال: أصدقائي.

  • اجتهدت الأمهات حريصات على تنشئة الأبناء.

    • الحال: حريصات - منصوب بالكسرة (جمع مؤنث سالم) - صاحب الحال: الأمهات.


أسئلة تدريبية

س1: استخرج الحال ونوعه وعلامة إعرابه وصاحب الحال:

  • سافر التلميذُ سعيدًا.

    • الحال: سعيدًا - مفردة - منصوب بالفتحة - صاحب الحال: التلميذ.

  • عاد الصياد يبتسم.

    • الحال: يبتسم - جملة فعلية - في محل نصب حال - صاحب الحال: الصياد.

  • رجع الطفل والشمس مشرقة.

    • الحال: والشمس مشرقة - جملة اسمية - في محل نصب حال - صاحب الحال: الطفل.

س2: صوب الخطأ:

  • رجع الأولاد وهم مسرورين. (الخطأ: مسرورين، والصواب: مسرورون)

  • رجع الولد فرحٌ. (الخطأ: فرحٌ، والصواب: فرحاً)

  • عاد الفلاح من الحقل وهو متعبًا. (الخطأ: متعبًا، والصواب: متعبٌ)

  • عاد الجنود منتصرون. (الخطأ: منتصرون، والصواب: منتصرين)

س3: حول من حال مفردة إلى جملة أو شبه جملة والعكس:

  • شاهدت الولد سعيدًا.

    • التحويل: شاهدت الولد وهو سعيد - شاهدت الولد سعادته كبيرة - شاهدت الولد يسعد - شاهدت الولد في سعادة.

  • شاهدت الطالب وهو حزين.

    • التحويل: شاهدت الطالب حزينًا.


الفرق بين الحال وبعض المنصوبات

1. الحال:

  • التعريف: يصف هيئة الفاعل أو المفعول وقت وقوع الفعل.

  • المثال: عاد الجندي منتصرًا.

  • السؤال الذي يجيب عليه: كيف؟

2. المفعول المطلق:

  • التعريف: اسم من نفس حروف الفعل لتوكيده أو بيان نوعه أو عدده.

  • المثال: قرأت قراءةً.

  • السؤال الذي يجيب عليه: ماذا؟ (مصدر الفعل)

3. المفعول لأجله:

  • التعريف: يبين سبب حدوث الفعل.

  • المثال: درست رغبةً في النجاح.

  • السؤال الذي يجيب عليه: لماذا؟

أمثلة توضيحية للفرق بين الحال والمفعول لأجله:

  • ذهبتُ للنومِ طلبًا للراحة.

    • طلبًا: مفعول لأجله، لأنها مصدر وتجيب عن "لماذا؟".

  • ذهبتُ للنومِ طالبًا للراحة.

    • طالبًا: حال، لأنها اسم فاعل وتجيب عن "كيف؟".

  • جلستُ في الصف محترمًا المعلم.

    • محترمًا: حال، لأنها اسم مشتق يوضح الهيئة.

  • جلستُ في الصف احترامًا للمعلم.

    • احترامًا: مفعول لأجله، لأنها مصدر يوضح السبب.


ملحوظة هامة: كلمات تدل على حال مفردة: معًا - سويًا - جميعًا - أجمعين - قاطبة - بدلاً - عوضًا - أولًا...عاشرًا - وحده - ماديًا - أدبيًا - معنويًا - كافة - حالًا - رويدًا - وحدك - عادة - فورًا - عامة - واحدًا - سُدًى - عفوًا - واجمًا - دائماً - عمداً - سهوًا - كاملة.

أمثلة:

  • ذهب الطالبان إلى المدرسة معًا.

  • جاء المدرس حالًا - فورًا.

  • جاء التلاميذ أجمعين - جميعًا - معًا - كافة.

  • دخل التلميذ أولًا.

  • استرجع المساهمُ قيمةَ أسهُمِهِ كاملةً.


روابط لمواضيع أخرى

وفي نهاية رحلتنا مع درس "الحال"، نكون قد أضفنا أداة لغوية قوية إلى حصيلتنا النحوية. لقد تعلمنا كيف أن الحال ليس مجرد كلمة، بل هو وصف دقيق يزيد الجملة ثراءً ووضوحًا، ويجيب عن سؤال يتبادر إلى الذهن: "كيف حدث الفعل؟". تذكروا دائمًا أن الممارسة هي أفضل طريقة لإتقان النحو. استمروا في البحث عن الحال في كل جملة تقرأونها، ومع الوقت، ستجدون أن هذا الدرس أصبح سهلاً وممتعاً. أتمنى لكم كل التوفيق في دراستكم.

تعليقات

التنقل السريع