القائمة الرئيسية

الصفحات

الوحدة الأولى: هويتي ودرس الاستماع "فجر الحضارة" صفحة 5 ، 6 بكتاب الوزارة

 الوحدة الأولى: هويتي ودرس الاستماع "فجر الحضارة"

الهُوية والانتماء (صفحة 5)

الوحدة الأولى: هويتي ودرس الاستماع "فجر الحضارة" صفحة 5 ، 6 بكتاب الوزارة


🧩 الوحدة الأولى: هويتي

العنصر

المحتوى

📘 عنوان الدرس

الهُوية (صفحة 5)

 

 

🔍 مفهوم الهُوية

الهوية هي مجموعة الصفات والخصائص التي تميز الفرد أو الجماعة، وتشمل:
السمات الشخصية الفردية
الانتماءات الثقافية والدينية
الخصائص الاجتماعية والوطنية

🔹 مكونات الهُوية الرئيسية (في جدول أفقي):

الهُوية الشخصية  

 

  الهُوية الاجتماعية

                الهُوية الوطنية

السمات الفريدة لكل فرد                      

 

 الانتماء الأسري           

·              الانتماء للوطن

المواهب والقدرات الخاصة

 

العلاقات مع الآخرين

·             المشاركة في تقاليد المجتمع

التجارب الشخصية

 

الدور في المجتمع

·             الشعور بالمسؤولية تجاه الوطن

📌 أسئلة حول الهوية مع الإجابات

السؤال

 

                              الإجابة

1.هل مكان الولادة يحدد هوية         الشخص؟              

 

مكان الولادة جزء من الهوية، لكنه ليس العامل الوحيد، فالهوية تتشكل أيضًا من التربية والخبرات والاختيارات الشخصية.

2.  هل الغربة تخلق حنينًا لما تركناه؟

 

نعم، فالغربة تُبعد الإنسان عن بيئته الأصلية وأهله، مما يخلق مشاعر الحنين والارتباط بالماضي، وتؤكد أهمية الجذور في تشكيل الهوية والانتماء.

3. هل الفرد يخلق هويته بنفسه؟

 

نعم، الفرد يشارك في تشكيل هويته من خلال اختياراته وقيمه وتجاربه، لكن ضمن الإطار المجتمعي والثقافي الذي يعيش فيه.

4.  ما الفرق بين الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية؟

 

الهوية الشخصية تتعلق بسمات الفرد وقدراته وتجربته الذاتية، بينما الهوية الاجتماعية ترتبط بعلاقاته داخل الأسرة والمجتمع ودوره فيه.

5. كيف نحافظ على هويتنا في ظل العولمة؟

 

نحافظ على هويتنا من خلال التمسك بالقيم الثقافية والدينية، وتعليم اللغة والتقاليد للأبناء، والانفتاح الواعي على الثقافات الأخرى دون الذوبان فيها.

6. لماذا تُعد الهوية الوطنية  مهمة لكل فرد؟

 

لأنها تعزز الانتماء والتماسك الوطني، وتشجع على أداء الواجبات والمشاركة في بناء وتطوير الوطن.

7. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية؟

 

قد تساهم وسائل التواصل في تعزيز الهوية من خلال التعبير عن الذات، ولكنها قد تؤدي أحيانًا إلى التشويش أو التقليد دون وعي، إذا لم يُستخدم المحتوى بحذر.

8. هل يمكن للهوية أن تتغير بمرور الزمن؟

 

نعم، فالهُوية ليست ثابتة بالكامل، بل تتطور مع تجارب الحياة، والبيئة، والتعليم، والتفاعل مع الآخرين.

يمكنك مشاهدة حل أسئلة التقييم التشخيصي | الصف الأول الإعدادي | لغة عربية 2026 - صفحة 4 فيديو اضغط هنا

أنشطة كتاب الوزارة (صفحة 6)

نشاط (1): تاريخ نشأة الأخلاق

  1. الأخلاق والضمير ليسا مستحدثين، بل وجدا منذ القدم مع تطور المجتمعات البشرية.
  2. أصل الحضارة والأخلاق كما ورد في كتاب برستد هي مصر.

نشاط (2): علامة ( أو )

  1. () صحيح أن هناك كتب أخرى تتحدث عن الناس في ذلك العصر.
  2. () كتاب "فجر الضمير" ليس للكاتب "أمون".
  3. () الحضارة الأوروبية ليست أصل حضارة العالم الوحيد.

نشاط (3)

السؤال الأول:

ما موضوع كتاب «فجر الضمير»؟ ولماذا اهتم الكاتب بترجمته وحث الجيل على قراءته؟

الجواب:
موضوع الكتاب هو التأكيد على أن مصرنا العزيزة أصل الحضارات ومهدها الأول، وقد اهتم الكاتب بترجمته وحث الجيل على قراءته؛ حتى يتعرفوا مجد بلدهم مصر ويقضوا على أية خرافات كانت تروج أن الهند أو اليونان هما مهد الحضارات القديمة، وذلك كتاب يبحث في نشأة الأخلاق مع بزوغ الحضارة المصرية.

يمكنك الإطلاع على درس : نص الاستماع | فجر الضمير " لبرستد " |  ترجمة " سليم حسن " عربي للصف الأول الإعدادي 2026 المنهج الجديد اضغط هنا

و أيضا يمكنك الإطلاع على درس  شرح لغة عربية - حل أسئلة التقييم التشخيصي - صفحة 4 بالكتاب | للصف الأول الإعدادي الترم الأول – المنهج الجديد 2026 اضغط هنا

السؤال الثاني:

ما الاعتقاد السائد عند بعض علماء التاريخ عن أصل الحضارة؟ وما الاعتقاد الصحيح؟

الجواب:
الاعتقاد السائد لدى بعض العلماء هو أن الهند والصين أو اليونان مهد للحضارات العالمية وأخذ عنهم العالم الحديث، لكن الاعتقاد الصحيح أن مصر هي مهد الحضارات التي أخذ عنها العالم من خلال فلسطين التي كانت نقطة اتصال بين الحضارتين الأوربية والمصرية.

السؤال الثالث:

اهتم المصريون بالأخلاق النفيسة والضمير منذ القدم – دلل على كتابتك بأمثلة ذكرت بالنص.

الجواب:
من الأمثلة المذكورة بالنص التي تدل على اهتمام المصريين بالأخلاق النقية والضمير هو مصطفى كامل، وقد اتضح ذلك حين قال: "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً"، فكان يشعر في أعمال قلبه ودمه بالعزة القومية والعظمة.

نشاط 4 ) تحليل مقولة مصطفى كامل

"لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً"

الأسباب التي دفعته لهذه المقولة حسب نص "فجر الحضارة":

  1. الاعتزاز بأسبقية الحضارة المصرية: حيث يؤكد النص أن مصر هي مهد الحضارة العالمية وأصلها الأول.
  2. نشأة الضمير الإنساني في مصر: النص يوضح أن الضمير الإنساني والأخلاق نشأوا وتطوروا في مصر قبل غيرها من الحضارات.
  3. رداً على الأفكار الخاطئة: ضد الاعتقاد السائد بأن الحضارة بدأت في اليونان أو الهند، بينما الحقائق التاريخية تثبت ريادة مصر.
  4. العزة القومية: الشعور بالفخر بالانتماء لأمة كانت رائدة في وضع أسس الأخلاق والضمير الإنساني.

هل أشارك مصطفى كامل هذا الشعور؟

نعم، وأسباب تعزيز هذا الشعور:

  1. الأدلة التاريخية: التي تثبت ريادة مصر الحضارية كما وردت في النص.
  2. الإرث الثقافي: العظيم الذي خلفته الحضارة المصرية القديمة.
  3. الدور الريادي: لمصر في المنطقة العربية والعالم عبر التاريخ.
  4. الإنجازات الحضارية: في مجالات العلوم والفنون والآداب التي بدأت من مصر.

نشاط (5): همزة القطع وألف الوصل

النص:

كان «أحمد» يعيش في قرية صغيرة، استيقظ يوماً في الصباح الباكر، قرر أن يذهب إلى السوق، وعندما وصل إلى باب السوق اكتشف أنه قد نسي النقود، فرجع إلى البيت سريعاً ليأخذها. وهو أثناء عودته التقى بأحد أصدقائه وبدأ يتحدث معه... بعد فترة قصيرة، تذكر أنه يجب أن يسرع كي لا يفوِّت موعد السوق، فقال لصديقه: «يجب أن أذهب الآن، إلى اللقاء».

الأسئلة:

(1) استخرج ثلاث كلمات بها همزة قطع وكلمات بها ألف وصل.

الإجابة:

  • كلمات بها همزة قطع: (أحمد، أصدقائه، أذهب، أن)
  • كلمات بها ألف وصل: (اكتشف، التقى، الصباح، السوق)

(ب) اختر الصواب من بين القوسين بما تحته خط، حسب القاعدة:

  • أخلص المعلمون في تربية الأبناء: (ألف وصلهمزة قطع.
  • حضر العمال اجتماع مجلس الإدارة: (ألف وصل - همزة قطع.
  • اجتنبوا الخطيئة فإنها جلية الكلب: (ألف وصل - همزة قطع.

القاعدة النحوية:

"ألف الوصل هي الألف التي تثبت نطقاً في أول الكلام وتسقط في وصل، وترسم بهذا الشكل (ا). أما همزة القطع فهي التي تثبت نطقاً وكتابة في جميع الأحوال، سواء في أول الكلام أو في وصله، وترسم بهذا الشكل (أ) أو (إ) أو (ؤ) حسب حركتها."

أسباب كتابة الكلمات (همزة قطع):

1. أحمد:

  • همزة القطع هنا لأنها اسم علم (اسم شخص)
  • الأسماء الشخصية دائماً تبدأ بهمزة قطع
  • تكتب على الألف (أ) لأنها مفتوحة

2. أصدقائه:

  • همزة القطع لأن الكلمة تبدأ بحرف الهمزة أصلاً (أَصْدِقَاءُ)
  • الفعل "أَصْدَقَ" من الرباعي يأتي بهمزة قطع
  • تكتب على الألف (أ) لأنها مفتوحة

3. أذهب:

  • همزة القطع لأنها فعل أمر من الفعل "ذَهَبَ"
  • أفعال الأمر تبدأ بهمزة قطع
  • تكتب على الألف (أ) لأنها مفتوحة

4. أن:

  • همزة القطع لأنها حرف نصب
  • الحروف كلها تبدأ بهمزة قطع
  • تكتب على الألف (أ) لأنها مفتوحة

القاعدة العامة:

همزة القطع تثبت في النطق والكتابة دائماً، سواء في بداية الكلام أو وسطه، وتكتب حسب حركتها:

  • أ (إذا كانت مفتوحة أو مضمومة)
  • إ (إذا كانت مكسورة)

أسباب كتابة الكلمات بألف الوصل:

1. اكتشف:

  • همزة الوصل هنا لأنها من الفعل الخماسي (اِكْتَشَفَ)
  • جميع الأفعال الخماسية والسداسية تبدأ بألف وصل
  • تسقط لفظاً عند الوصل لكنها تثبت كتابة

2. التقى:

  • همزة الوصل لأنها من الفعل الخماسي (اِلْتَقَى)
  • من نفس عائلة الأفعال التي تبدأ بألف وصل
  • تسقط نطقاً عند الوصل (مثل: "والتقى" تنطق "ولتقى")

3. الصباح:

  • جميع أسماء المعرفة بـ"الـ" تبدأ بألف وصل

4. السوق:

  • جميع أسماء المعرفة بـ"الـ" تبدأ بألف وصل

القاعدة العامة:

ألف الوصل تثبت كتابة وتسقط لفظاً عند الوصل، وتوجد في:

  1. الأفعال الخماسية والسداسية
  2. أمر الثلاثي
  3. ماضي الثلاثي المزيد بالهمزة
  4. الأسماء العشرة المعروفة
  5. أداة التعريف "الـ"

ملاحظة: ألف الوصل تكتب دائمًا بهذا الشكل (ا) دون وضع همزة عليها.

تعليقات

التنقل السريع