القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : نص الاستماع | فجر الضمير " لبرستد " | ترجمة " سليم حسن " عربي للصف الأول الإعدادي 2025 المنهج الجديد - تحميل الدرس pdf

 درس : نص الاستماع | فجر الضمير " لبرستد " |  ترجمة الأستاذ " سليم حسن " اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2025 المنهج الجديد

درس : نص الاستماع " فجر الضمير " لعالم الآثار الأمريكي " جيمس هنري برستد " ترجمة عالم الآثار المصري الأستاذ " سليم حسن " تحميل الدرس pdf في صورة كتيب أسفل الموضوع 

الفقرة الأولى  

1-  مصر مهد الضمير الإنساني

" إِنَّ المُؤرِخَ فِي التاريخ القديمِ لَا يَستطيعُ أَنْ يَكتُبَ كِتابًا مُتَّصلةٌ فِكرُه بعضها ببعض تمام الاتصال في تاريخ أية بلدةٍ قَديمةٍ قَد ضاعَتْ مُعظمُ آثارِها أَوْ كانَتْ لا تزالُ دَفينةٌ تحتَ تُربتِها لَم يُكشَفْ عَنْها بعد..

 وتَنحصِرُ بَراعَةُ المُؤرخ الذى يتصدى لكتابَةِ تاريخ دولةٍ قَديمةٍ فِي سَعةِ اطلاعِه وقوَّةِ خَيالِهِ وقُدرتِه عَلى استنباط الحوادث العظيمة وربطها بما لدَيْهِ مِن المعلوماتِ الضَّئيلةِ الهَزيلةِ الَّتى أبقَتْ عَلَيْها يدُ الدَّهرِ ، فهو بتِلكَ المَقدرةِ يُمكنُه أَنْ يتغلَّبَ عَلى الفَجواتِ الَّتى تَعترضُ سَيرَهُ ..

ولسَتُ مُبالِغًا إِذَا قَرَرْتُ هُنا أَنَّ خَيْرَ كِتابِ أُخرِجَ للناسِ فِي ذلكَ العَصرِ مِن هَذا الطَّرَازِ هُو كتابُ (فَجرُ الضمير) الذي وضعَهُ الأستاذ (برستد ) في عام ١٩٣٤م ، وهُو فِى الواقع مُؤلَّفُ يُدللُ عَلى أَنَّ مِصرَ أَصْلُ حَضَارَةِ العَالَمِ ومهدها الأَوَّلُ ، بَلْ فِى مِصرَ شَعرَ الإنسانُ لأَوَّلِ مرةٍ بِنِداءِ الضَّميرِ ، فنَشأ الضَّميرُ الإنسانى بمصر وتَرعْرَعَ ، وبِها تَكونتِ الأخلاقُ النفيسة.

المؤرخ : من يكتب التاريخ تنحصر : تتحدد

الآثار : ما تركه الإنسان من بقايا مادية  .......    دفينة : مخفية يتصدى : يتعرض

براعة : مهارة                             .......    سعة الإطلاع : واسع المعرفة

قوة الخيال : القدرة على تكوين صورة ذهنية لشيئ لم يتم إدراكه بالكامل

استنباط : اكتشاف ، استنتاج              .......       الدهر : الزمن

الضئيلة : القليلة فجوة : الْمُتَّسَعُ بَيْنَ شَيْنَيْنِ  ......    الهزيلة : الضعيفة

الطراز : الشكل أو النوع                   ......      مهدها : منشؤها و منبعها

أصل : منشأ

الضمير : مجموعة من المبادئ والأخلاق التي تسيطر أو تتحكم في أعمال الشخص وأفكاره

 ترعرع : نما و کبر            ........     النفيسة : الشيء الغالي الثمين ذو المكانة العالية

                      ----------------------------------------

أسئلة على الفقرة الأولى لدرس الاستماع " فجر الحضارة "

ضع أسئلة الفقرة أمامك و استمع لها من والدك أو معلمك ثم أجب 

س 1 ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ( الإجابة في نهاية الأسئلة )

1-المراد بـ  دفينة :                       (عميقة - مخفية - قديمة – بعيدة )  

2- مضاد  سعة   :                      ( ضيق - انعدام - غياب - ضعف  )

(ب) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (× ) أمام العبارة غير الصحيحة :

1- كتاب «فجر الضمير يُعد خير كتاب في تاريخ الدول الحديثة.

2 - من صفات المؤرخ البارع قوة الخيال والقدرة على الاستنباط

(جـ) علام يُدَلَّل كتاب فجر الضمير الذي وضعه الأستاذ «برستد»؟

الإجابة :

 (أ) 1-المراد بـ  دفينة :   مخفية        2- مضاد  سعة   : ضيق

ب- 1- (× )  " الدول القديمة           2-

جـ - يُدَلَّل كتاب فجر الضمير الذي وضعه الأستاذ «برستد : عَلى أَنَّ مِصرَ أَصْلُ حَضَارَةِ العَالَمِ ومنبعها الأَوَّلُ

                 -------------------------------------------------

س 2 استمع إلى الفقرة الأولى من نص " فجر الحضارة"يقرأها عليك ولى الأمر أو المعلم :

ستجد الإجابة نهاية السؤال

( أ ) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصواب، وعلامة (X) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :

(1) خير كتاب أُخرج للناس فى ذلك العصر كتاب فجر الضمير.

(2) كتاب فجر الضمير كتبه الكاتب آمون.

(3)  نشأ الضمير الإنساني وترعرع بمصر.

(4) نفت الوثائق التاريخية فضل مصر على الحضارات الإنسانية.

(5) قام بترجمة كتاب فجر الضمير الأستاذ سليم حسن عالم الآثار المصري

(ب) علام يدلل كتاب (فجر الضمير) ؟

إجابة السؤال الثاني :  (أ)

(1)                          (2)  ( × ) كتبه جيمس هنري برستد

(3)                         

(4)      (×) أثبتت الوثائق التاريخية فضل مصر على الحضارات الإنسانية

(5)                      

(ب)  يُدَلَّل كتاب فجر الضمير: عَلى أَنَّ مِصرَ أَصْلُ حَضَارَةِ العَالَمِ ومنبعها الأَوَّلُ

الفترة الثانية من نص الاستماع - فجر الحضارة

2- مصدر حضارات العالم

وقد أخَذَ الأستاذ "برستد " يُعالِجُ تَطوُّرَ هَذا الموضوع منذُ أقدم العُهودِ الإنسانية، إلَى أَنِ انطفأ قَبَسُ الحضارة فِي مِصرَ حَوالي عام 525 ق . م ، فمِصر - فِي نَظرِه حسب الوثائق التاريخية الَّتي وَصَلَتْ إِلَيْنا عَن العالم القديم حتَّى الآنَ - هيَ مَهْدُ حضارة العالم، وكأَنَّ هَذا الأثريَّ العَظيمَ بكتابه هَذا قَدْ أَظهَرَ للعالَمِ أَجمَعَ أَنَّ المصدر الأصلي لكُلِّ حضارات الإنسانية؛ هِيَ مِصرنا العزيزةُ.

                             -----------------------------

يعالج : يتتبع       ......                         تطور :  َتحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ

 العهود : الأزمنة     .....                       انطفأ : زال و تلاشی

القَبَسُ : شعلة من نار .....                       الوثائق : المستندات

مهد : منشأ و منبع و بداية

أسئلة كتاب الأضواء على الفقرة الثانية : الإجابة آخر السؤال

ضع أسئلة الفقرة أمامك و استمع لها من والدك أو معلمك ثم أجب 

س 1 ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

1 - المراد بـ  مهد :  ( مقر - بداية - موقع – مزار )

2- مفرد العهود :    ( المُعاهَد - العهد - العاهِد – العُهْدَة)

(ب) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة :

1- - مصر هي مهد حضارة العالم حسب الوثائق التاريخية.

2- ضعفت الحضارة في مصر وانطفأت شعلتها عام 530 ق.م.

(جـ) ماذا أظهر «برستد» للعالم كله في كتابه ؟

الإجابة

( أ )   1 - المراد بـ  مهد  : بداية       2- مفرد العهود : العهد

(ب)   1-           2- (×) عام 525 قبل الميلاد

(جـ) أظهر «برستد» للعالم كله في كتابه : أَنَّ المصدر الأصلي لكُلِّ حضارات الإنسانية؛ هِيَ مِصرنا العزيزةُ.

                    ----------------------------------------------

الفترة الثالثة من نص الاستماع - فجر الحضارة

(3)  الشعور بسيادة مصر قديما و حديثا – فضل مصر على العالم

لذلكَ يُخَيلُ إليَّ أَنَّ (مصطفى كامل ) حِينَما قال : "لَو لَمْ أكُنْ مِصريًا لوددت أن أكون مِصْريًّا " كان يَشعرُ في أعماق قلبه وفِي دَمِه بما سيُظهره الأستاذ (برستد ) للعالَمِ عمَّا كانَ لمصر من السيادَةِ والقدم السابقة في تكوين ثقافة العالم ، وفِي وَضْعِ أُسس الأخْلاقِ وانبثاق فَجرِ الضَّميرِ الَّذى شَع على جَمِيعِ العَالَمِ ... وَلَا غرابة في إحساس (مصطفى كامل ) بِهَذا الشعور، وبتلكَ العِزَّةِ القَوميةِ والعَظمةِ التي عَزَّزَ صِدْقَها (برستد ) عام 1934 م ، وهو العامُ الَّذى ظهر فيه كتابه: (فَجرُ الضَّمِيرِ) ، فإنَّ البلاد العريقة فِي المَجدِ كالشَّجرةِ المُباركةِ الطيبة، تُؤتى أُكلها كُلَّ حِينٍ ، وتُنبِتُ بينَ آونَة وأخْرَى أفذاذًا تَجرِى فِى دِمائهم قوةُ العِزَّةِ القَومِيةِ والمَجدِ التليدِ فَيَشعرونَ بِعَظمةِ بِلادِهم، ومَا كانَ لَها من تاريخ مجيد ، فتنطلق ألسنتهم مُعبرةً عَن ذلكَ بالإلهام المحض

                                 ------------------------------------------------------

وددت : أحببتُ – تمنيت                    .......            يشعر : يدرك     

الإحساس : شيئ خارجي أما الشعور شيئ داخلي                

 السيادة : الغلبة والسيطرة                .......          القدم : السبق – التقدم

أسس : أصول – قواعد – أركان -  مفرد أسس : أساس

انبثاق : خروج – ظهور                 ..........          شع : انتشر - و المضاد : انحسر

العزة : القوة و عكس العزة : الذلة       ..........       عزّز : قوی و دعم

العريقة : الأصيلة                        ............        المجد : العزة و الشرف

المباركة : أي التي حلت عليها البركة – يقصد كثيرة النفع

تؤتي : تعطي و تمنح و مضادها : تمنع و تحرم    .....    أكلها : ثمارها

حين : وقت                                            .....     آونة : وقت و زمن

أفذاذاً : متفردون - نابغون و مفرد أفذاذ : فذ      ......    التليد : الأصيل و العريق

الإلهام : ما يلقى في النفس من معان و أفكار

المحض : الخالص الصافي

                    -------------------------------------------------

أسئلة على الفقرة الثالثة : الإجابة آخر السؤال

ضع أسئلة الفقرة أمامك و استمع لها من والدك أو معلمك ثم أجب  ( الإجابة ستجدها في نهاية كل سؤال )

س 1 ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

1 - مضاد العِزَّة  :      (التأخُر - الذِّلَّة - العجز - الهزيمة )

2- جمع «العالم  :     (العالِمون - العالَمون - المعالم - العلامات )

(ب) أكمل ما يأتي: عزّز «برستد » كلام مصطفى كامل عام ١٩٣٤م بإصدار كتابه .........

(جـ) كيف صور الكاتب المجد والعظمة في البلاد العريقة ؟

الإجابة :-

س 1 ( أ )

1 - مضاد العِزَّة  :   الذِّلَّة       2- جمع «العالَم  : العالَمون

(ب) أكمل ما يأتي: فجر الحضارة

(جـ) صور الكاتب المجد والعظمة في البلاد العريقة

بالشَّجرةِ المُباركةِ كثيرة النفع الطيبة، التي تعطي ثمارها كُلَّ حِينٍ

                       ---------------------------------

س 2 ( أ ) أكمل :

(1)  كان لمصر السيادة في تكوين ..................

(2) يشعر الأفذاذ الذين تجرى فى دمائهم العزة القومية بـ ..........

(ب) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة :

(1) خالف ما جاء به (برستد ) فى كتابه شعور ( مصطفى كامل).

(2) تنطلق الألسنة معبرة عن التاريخ المجيد عند المصريين الأفذاذ.

(جـ) «لولم أكن مصريًا لوددتُ أن أكون مصريا » . لماذا قال مصطفى كامل هذه المقولة ؟

( د ) علام يدل قوله : «البلاد العريقة فى المجد كالشجرة المباركة الطيبة » ؟

( هـ ) استنتج الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة.

الإجابة :-

( أ ) أكمل : (1) ثقافة العالم          (2) بِعَظمةِ بِلادِهم، ومَا كانَ لَها من تاريخ مجيد

(ب)  (1) (×)              (2)           

(جـ) ليعبر عن العِزَّةِ القَوميةِ والعَظمةِ لبلده مصر

( د ) علام يدل قوله : «البلاد العريقة فى المجد كالشجرة المباركة الطيبة » ؟

البلاد التي لها أصل و تاريخ مجيد مثل الشجرة كثيرة النفع فهذه البلاد أبناؤها متفردون لا مثيل لهم ، يَشعرونَ بِعَظمةِ بِلادِهم ، فتنطلق ألسنتهم مُعبرةً عَن ذلكَ .

( هـ ) الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة هي فضل مصر على العالم

الفترة الرابعة من نص الاستماع - فجر الحضارة

4) حضارة العالم بين الخرافة والواقع أو  القضاء على الخرافات حول أساس الحضارة :

" وَلَعَمری لَقَدْ قَضَى الأستاذ (برستد ) بكِتابه (فَجر الضَّمِيرِ) عَلى الخُرافاتِ والتُّرَّهَاتِ الَّتِي كَانَتْ شَائِعةً بينَ السَّوادِ الأعظم مِن عُلماءِ التاريخ القديمِ والحَديثِ قَضَاءً مُبْرَمًا ، ففريقٌ مِنْهُم ظَنَّ أَنَّ الصِينَ وَالهَندَ ثُمَّ بلاد اليونان كانَتْ مَهْدَ الحضارة العالميةِ وعَنْهـا أخذ العالَمُ الحَديثُ ، والواقع أنَّ مصرَ - كَما ذَكَرْنا آنفًا ـ هِي الَّتى أخذ عَنْهَا العَالَمُ حَضارتَهُ عَن طَرِيقِ فَلسطينَ الَّتى ليسَ لَها فَضْلُ فِى ذلكَ سِوَى أَنَّهَا كَانَتْ نُقطة الاتصالِ بِينَ الحضارة الأوربيَّةِ والحضارة المصرية.

مِن أجل ذلك اعتقدتُ فِى قرارةِ نَفسِى أنَّ أكبرَ خِدمَةٍ أُقدِّمُها لوطنى العَزيزِ أنْ أترجِمَ كتاب (فَجر الضَّمِيرِ) للأستاذ (برستد ) إلَى لُغتِنا العربيةِ ، وأَنَا عَلى عِلْمٍ بِما سَأُلاقيهِ مِن مَشقَّةٍ وجُهدٍ فِى إبْرَازِهِ فِي قَالَبٍ عَرِبيٌّ مَقبولٍ لَا أخرُجُ فِيهِ عَنِ الأصلِ الإنجليزىّ فِي مَعْناهُ وثُوبِه الفَلسفي.

 وفى ختام هَذهِ المُقدمة أحِبُّ أنْ أذكُرَ أنَّ الأستاذ (برستد ) قَد قَالَ فِى مُقدمة كتابه : إِنَّهُ يَجِبُ عَلَى نَشْءِ الجيل الحاضِرِ أَنْ يَقرءُوا هَذا الكِتابَ الَّذى يَبحَثُ فِي تاريخ نَشأَةِ الأخْلاقِ بعدَ بُزوغ فَجرِ الضَّميرِ فِي العالم المصرى».

                                ------------------------------

لعمري : قسم ، يقسم بحياته             ....   الخرافات : العادادت و الأفكار الخاطئة            

الترهات : الأباطيل – ما يناقض العقل  .....  السواد الأعظم : الأغلب – معظم

مبرما : قاطعًا لا رجوع عنه  - نهائيا  .....   ظنَّ : شك – اعتقد بدون يقين

 مهد : منشأ – منبع – بداية        .....    آنفاَ : سابقا

 قرارة نفسي : يقصد داخلها.      ....      بزوغ  : بدء طلوع – ظهور و المضاد : اختفاء

مشقة : تعب – صعوبة            .....     إبراز : إظهار

نشء : شباب

                         -----------------------------------

أسئلة على الفقرة الرابعة:-

ضع أسئلة الفقرة أمامك و استمع لها من والدك أو معلمك ثم أجب  ( الإجابة ستجدها في نهاية كل سؤال )

س 1  : استمع إلى الفقرة من نص « فجر الحضارة» أو يقرأه عليك ولى الأمر أو المعلم :

( أ ) أكمل :

(1)  كانت ......... نقطة الاتصال بين الحضارة الأوربية والحضارة المصرية.

(2)  اعتقد الكاتب أن أكبر خدمة يمكن تقديمها لوطنه هى..................

(ب) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصواب، وعلامة (X) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :

(1) شاع بين السواد الأعظم من علماء التاريخ أن مصر مهد الحضارة.

(2) كان الكاتب يعلم مقدار المشقة التى سيلاقيها في ترجمة كتاب برستد إلى العربية.

 (جـ) لماذا حثّ الكاتب الجيل على قراءة كتاب «فجر الضمير» ؟

( د ) استنتج الدرس المستفاد من هذا النص.

الإجابة  س 1  : ( أ ) أكمل : (1)  فلسطين   

                   (2) ترجمة كتاب (فَجر الضَّمِيرِ) للأستاذ (برستد ) إلَى اللغة العربيةِ

(ب) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصواب، وعلامة (X) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :

(1) ( )                          (2) ( )

 (جـ) لماذا حثّ الكاتب الجيل على قراءة كتاب «فجر الضمير» ؟

الإجابة : لأنه كتاب يَبحَثُ فِي تاريخ نَشأَةِ الأخْلاقِ و يوضح ظهور فَجرِ الضَّميرِ فِي مصر.

( د ) استنتج الدرس المستفاد من هذا النص.

الإجابة : أن يشعر المصري بالفخر و العزة لأن مصر هي أصل الحضارة

                          ----------------------------------------------

س 2 ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

۱ - مرادف شائعة :                      ( مميزة - منتشرة - مُحَدَّدَة - مُفَضَّلَة )

٢ - مضاد بزوغ  :                       ( انتهاء - اختفاء - ضياع – فَناء  )

 (ب) أكمل ما يأتي:

۱- قضى برستد بكتابه على ....... التي كانت منتشرة بين علماء التاريخ.

٢ - كانت بلد ........ نقطة الاتصال بين الحضارة الأوربية والحضارة المصرية.

(جـ) كيف اختلف علماء التاريخ حول مهد الحضارة في العالم؟

الإجابة  س 2 ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1- مرادف شائعة :  منتشرة      2- مضاد بزوغ  :  اختفاء

 (ب) أكمل ما يأتي:  1- الخرافات و الأفكار الخاطئة عن أصل الحضارة    

                        2 - فلسطين

(جـ) اختلف علماء التاريخ حول مهد الحضارة في العالم :-

الإجابة : فريقٌ مِنْهُم اعتقد أَنَّ الصِينَ وَالهَندَ ثُمَّ بلاد اليونان كانَتْ بداية الحضارة العالميةِ وعَنْهـا أخذ العالَمُ الحَديثُ ، ولكن الواقع أن مصرَ هي أصل الحضارة كما أوضح برستد

الآن تحميل الدرس pdf في صورة كتيب       اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا

تعليقات

التنقل السريع