القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح لغة عربية - حل أسئلة التقييم التشخيصي - صفحة 4 بالكتاب | للصف الأول الإعدادي الترم الأول – المنهج الجديد 2026

شرح عربي للصف الأول الإعدادي الترم الأول – حل أسئلة التقييم التشخيصي صفحة 4  - المنهج الجديد 2026

الهدف من هذه الأنشطة تحليل النص لفهم الفكر الرئيسية و الفرعية :

شرح لغة عربية - حل أسئلة التقييم التشخيصي - صفحة 4 بالكتاب | للصف الأول الإعدادي الترم الأول – المنهج الجديد 2026

النشاط الأول :

«تعد الطبيعةُ واحِدَةً مِن أجمل النعم التي أنعم الله بها عَلَيْنَا، فهي تعكسُ عَظمةَ الخالِق وتَنوُّعَ مَخلوقاته .. حين تتأمل في جَمالِ الطبيعة ، نُلاحظ تدرج الألوانِ بِالسَّماءِ عند الشروق والغُروب، وتلك اللوحة الفنية التى ترسمها الشمس على الأُفُقِ، والأشجار بأوراقها الخضراء تُظلل الأرض، والأزهار بألوانها الزاهية تُزين الحقول والحدائق .. فى الغابة، يُمكِنُ سَماعُ أصوات العصافير وهى تُغرِّدُ بألحان عذبةٍ ، فيمَا يَسْرى الهواء النقى بينَ الأَشْجَارِ ليلامِسَ وُجوهَنا بلطفٍ .. تُعَدُّ البحيرات والأنهار جزءًا آخر من جمال الطبيعة؛ حيثُ تعكس صفحةُ المياهِ الصَّافية صُورةً السماء والغيوم، وحين نقترب منها نجد أن المياة تحمِلُ فى طيَّاتِها حَياةٌ مُتعددة من الأسماك والكائنات المائية التى تُسهم في توازن البيئةِ ».

·        الفكرة الرئيسية لهذا النص هي :

جمال الطبيعة نعمة من نعم الله تدل على عظمته وتنوع مخلوقاته، وتُشكّل مصدرًا للإلهام والراحة النفسية


    *    الأفكار الفرعية :

-         1 الطبيعة مرآة لعظمة الله

-         يظهر ذلك في تنوّع مخلوقاته وتناسق الكون الذي يدعو للتأمل.

-         جمال مشاهد السماء في الشروق والغروب

-         لوحة فنية ترسمها الشمس تعكس الإبداع الإلهي.

-         الأشجار والأزهار مصدر للراحة والبهجة

-         أوراق الأشجار تظلل الأرض، وألوان الأزهار تزيّن الحقول.

-         الغابة كمكان يزخر بالحياة والسكينة

-         زقزقة العصافير والهواء النقي يضفيان صفاءً على النفس.

-         البحيرات والأنهار كعناصر تنبض بالحياة

-         تعكس صورة السماء وتحمل الكائنات التي تسهم في توازن البيئة.الأسئلة والإجابات

(أ) ماذا تعكس الطبيعة بحسب النص؟

الإجابة: تعكس الطبيعة عظمة الخالق وتنوع مخلوقاته.

(ب) ما الذي يميز الأشجار والأزهار في الطبيعة؟

الإجابة:

  • تتميز الأشجار بأوراقها الخضراء التي تظلل الأرض.
  • تتميز الأزهار بألوانها الزاهية التي تزين الحقول والحدائق.

(ج) ما معنى كلمة «تدرج» في سياق النص؟

الإجابة:

  • تسلسل (وهي الأقرب في المعنى المراد).

(د) اختر الكلمة الصحيحة التي تُعبّر عن المعنى المقصود في الجملة: ( تُعد الطبيعة مُصدراً للراحة .....)

أ- العقلية                   ب- النفسية                            جـ- المادية                    د- البدنية

الإجابة:

  • النفسية.

(هـ) استخرج من النص:

1.    فاعلًا: الله، الشمس ، صفحة المياه

2.    فعلًا مضارعًا: نلاحظ، نتأمل، تغرد ، تعكس، نقترب ،تسهم.

3.    حرف جر:  ( على " على الأفق" )  ، ( في " في الغابة " ) ، (من " من جمال الطبيعة") ، و الباء "  بأوراقها الخضراء ").

(و) حول الجملة التالية إلى المفرد:

  • الجملة الأصلية: «الأزهار بألوانها الزاهية تزين الحقول.
  • الجملة بالمفرد: «الزهرة بلونها الزاهي تزين الحقل.

(ز) ضع كلمة «الخالق» في جملة مفيدة بحيث تكون مفعولًا به.

الإجابة:

جملة بها "الخالق" كمفعول به: أعبد الخالق حبًا فيه

و جمل أخري بها الخالق مفعولا به

يسبح المؤمنون الخالق في كل وقت وحين.  

نشكر الخالق على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.

يعبد المسلمون الخالق وحده لا شريك له.

يُمجد العلماء الخالق عندما يكتشفون أسرار الكون.

يخشى العباد الخالق ويعلمون أنه رحيم بعباده.

يتذكر الإنسان الخالق في الشدة والرخاء.

يُحب المؤمنون الخالق ويطيعون أوامره.

يستغفر التائبون الخالق من ذنوبهم.

يمكنك الإطلاع على درس درس : نص الاستماع | فجر الضمير " لبرستد " |  ترجمة " سليم حسن " عربي للصف الأول الإعدادي 2026 المنهج الجديد اضغط هنا

و أيضا يمكنك الإطلاع على درس  الوحدة الأولى: هويتي ودرس الاستماع "فجر الحضارة" صفحة 5 ، 6 بكتاب الوزارة اضغط هنا

نشاط (2) على التقييم الشخصي صفحة 4

تعد اللغة العربية من أقدم اللغات وأجملها على الإطلاق، فهى لغةٌ غَنيةٌ بالألفاظ والتعابير التي تَعكِسُ ثَقافةً وتاريخ الشعوب العربية، يتحدَّثُ بِها مَلايينُ النَّاسِ حول العالم، وتتميز بقدرتها على التعبير عن أدق التفاصيل وأعمق المشاعر .. إنَّ حُروف اللغة العربية تتناغَمُ مَعًا لتكونَ كَلماتٍ تتدفّق مثل النهرِ العَذب، فتجعلنا تُحس بجمال الإبداع اللغوى.

اللغة العربية ليست مجرد أداة للتواصلَ ، بَلْ إِنَّهَا هُويةٌ وتاريخ وحضارة ، فالقصائد العربية تحمل فى طيَّاتِها تُراثا أدبيًا غَنيًّا يمتد عبر القرونِ وتُعد من أهم وسائل التعبير عن الثقافة والفكر العربي ومن أبرز ما يميزُ اللغة العربية هُو مُرونتها؛ حيثُ يمكن استخدامها في الشعر والنثر على حَدَّ سَوَاء، وهُو مَا يُضْفى عليها سحرًا خاصا ..

تحليل النص: الفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية

الفكرة الرئيسية:

اللغة العربية لغةٌ غنية وجميلة، تمثل هويةً وحضارةً وثقافةً متميزة للشعوب العربية.

 

الأفكار الفرعية

- قِدم اللغة العربية وجمالها اللغوي

- تعتبر من أقدم اللغات وتمتاز بغناها بالألفاظ وقدرتها على التعبير العميق.

- اللغة العربية كمرآة للثقافة والتاريخ

- تعكس تراث الشعوب العربية وهويتهم.

- الطابع الإبداعي في تركيب الكلمات والحروف

- تناغم الحروف يعطي جمالًا أدبيًا يشبه تدفّق النهر العذب.

- اللغة كهوية وحضارة وليست فقط وسيلة تواصل

- تحتوي على إرث أدبي غني، وتعبر عن فكر وثقافة الأجيال.

- مرونة اللغة في استخداماتها الأدبية

- تصلح للشعر والنثر وتُضفي طابعًا خاصًا على الإبداع.

 الإجابات على الأسئلة

(أ) ما الذي يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات؟

الإجابة:

  • تعد من أقدم اللغات
  • غنية بالمفردات والمصطلحات
  • تتميز بمرونتها حيث يمكن استخدامها في الشعر والنثر
  • قادرة على التعبير عن أدق التفاصيل وأعمق المشاعر

(ب) كيف تعكس اللغة العربية ثقافة وتاريخ الشعوب العربية؟

الإجابة:

  • لأنها لغة قديمة يتحدث بها ملايين الناس حول العالم
  • تحمل في طياتها تراثًا عريقًا يمتد عبر القرون
  • تعبر عن الثقافة والفكر العربي
  • المصنفات العربية تحفظ تاريخ وثقافة الشعوب العربية

(ج) ما معنى كلمة «تتناغم» في سياق النص؟

الإجابة:

  • تتجانس – تتناسق

(د) اختر الكلمة الصحيحة التي تُعبّر عن المعنى المقصود في الجملة: «اللغة العربية تحمل في طياتها معاني......."

أ-بسيطة       ب- معقدة                   جـ- سامية                       د- سطحية

الإجابة:

  • سامية

(هـ) استخرج من النص:

1.    فعلًا ماضيا:   ليست

2.    حرف عطف: الواو (في "الشعر والنثر") ، ( و التعابير )

3.    حول الجملة التالية إلى المفرد:

o        الجملة الأصلية: "القصائد العربية تحمل تراثًا غنيًا ".

o        الجملة بالمفرد: «القصيدة العربية تحمل تراثًا غنيًا ".

 نشاط (3) من كتاب الامتحان

كان يجلس مع إخوته الذين تربى معهم في ظلال أسرة مترابطة، تحنو عليهم أم تضحى براحتها وهي راضية، وأب لا يدخر جهدا في توفير سبل السعادة والطمأنينة لهم ولا ينطق غير كلمات الرضا، وأخذ الأخ الأكبر يحدثهم متذكرًا وعده لأبيه بأن يكمل ما بدأه . كان هذا الوعد دافعا له ؛ ليعمل بجد وإخلاص رغبة في تحقيق طموحاته والحفاظ على تماسك الأسرة. بضمير الواثق يسير نحو هدفه حاملا لواء الوفاء في ثبات لا يتزعزع، ويفكر فى كل ما هو محقق سعادة إخوته وأسرته فقد صار وفاؤه واضحًا، إذ لم يكن فى حياته مكان للتخاذل أو النسيان بل كل طاقته للوفاء والإخلاص فلا يشغله سواهما».

الفكرة الرئيسية:

قيمة الوفاء وتحمل المسؤولية في الحفاظ على تماسك الأسرة وتحقيق السعادة لأفرادها.

الأفكار الفرعية

- وصف بيئة أسرية مترابطة يسودها الحب والحنان

- أم تضحي براحتها وأب يزرع الرضا، في جو عائلي دافئ.

- وعد الابن لأبيه بالاستمرار في تحقيق أهداف الأسرة

- تجسيد للوفاء العائلي والدافع القوي للعمل بجد.

- إخلاص الأخ الأكبر في سعيه لتحقيق الطموحات والحفاظ على الأسرة

- يسير بثبات وإيمان لتحقيق ما فيه خير الجميع.

- تجسيد قيمة الوفاء كمنهج حياة لا يسمح بالتخاذل

- يعكس التزامه التام ورفضه لأي تقصير في واجباته.

( 1 ) اختر الصواب مما بين القوسين :

(۱) مرادف «لواء » :                   (وعد . - عبء - - عَلَم - صدق ) .

(۲) مضاد «مترابطة » :               (متخاذلة - متقاتلة - متأنية – متنافرة ) .

(۳) جمع «أسرة » :                    ( سرائر - أسرة - أسيرات - أسر).

(ب) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

(۱) حديث الأخ الأصغر يحمل استمراره فى الوفاء للأسرة التي ينتمى إليها.

(٢) يعتمد استمرار الترابط الأسرى على الوالدين فقط.

(جـ) ما الدافع لالتزام الابن بما أوصاه به والده ؟

( د ) دلّل من الفقرة على أن هناك من يضحى لإسعاد الآخرين دون مقابل.

(هـ) (۱) أعرب ما تحته خط.

(۲) استخرج من الفقرة ما يأتي :

. فعلا ناسخًا، وبين نوع خبره

. فعلا منصوبا .

(و) (۱) حدد نوع اللام فيما تحته خط في الجملة التالية : الجهل يهدم بيت العز والشرف ».

    (۲) صوب الخطأ الإملائي في الجملة التالية : « هاذان طالبان نشيطان».

 تحليل النص: الفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية

الفكرة الرئيسية:

الوفاء بالوعد الأسري كقوة دافعة للإنجاز والحفاظ على تماسك الأسرة، مدعومًا بقيم التضحية والإخلاص.

 الأفكار الفرعية:

1. دور الأسرة في تشكيل القيم

النص: "تربى معهم في ظلال أسرة مترابطة... أم تضحّي براحتها... وأب لا يدخر جهدًا في توفير سبل السعادة"

 

2. قوة الوعد كدافع معنوي

النص: "وعد لأبيه بأن يكمل ما بدأه... كان هذا الوعد دافعًا له"

 

3. الإخلاص في العمل

النص: "يعمل بجد وإخلاص... كل طاقته للوفاء والإخلاص"

 

4. الوفاء كمسؤولية جماعية

النص: "يحمل لواء الوفاء... كل ما هو محقق سعادة إخوته"

 

5. الثبات ورفض التخاذل

النص: "ثبات لا يتزعزع... لا مكان للتخاذل أو النسيان"

 حل الأسئلة

(1) اختر الصواب مما بين القوسين:

1.    مرادف "لواء": عَلَم

2.    مضاد "مترابطة": متنافرة

3.    جمع "أسرة": أسر

(ب) ضع علامة () أو ( : (

1.    حديث الأخ الأصغر يحمل استمراره فى الوفاء للأسرة التي ينتمي إليها: (المقصود بالأخ الأكبر

2.    يعتمد استمرار الترابط الأسري على الوالدين فقط:   

(جـ) ما الدافع لالتزام الابن بما أوصاه به والده؟

الدافع هو وعده لأبيه بأن يُكمل ما بدأه، مما جعله يعمل بجدّ وإخلاص لتحقيق طموحاته والمحافظة على تماسك أسرته.

(د) دلّل من الفقرة على أن هناك من يضحي لإسعاد الآخرين دون مقابل:

العبارة:
"
تحنو عليهم أم تضحى براحتها وهي راضية، وأب لا يدخر جهداً في توفير سبل السعادة والطمأنينة لهم"
تدل على التضحية من الوالدين من أجل الأبناء.

(هـ)

(1) الإعراب لما تحته خط:

  • "يسير نحو هدفه"
  • يسير: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
  • نحو: ظرف مكان منصوب
  • هدفه: مضاف إليه مجرور، والهاء ضمير في محل جر بالإضافة

(2) استخرج من الفقرة:

  • فعلًا ناسخًا وبين نوع خبره:
    • كان هذا الوعد دافعًا
    • "كان" فعل ناسخ
    • "دافعًا" خبر كان منصوب (خبر مفرد)
  • فعلًا منصوبًا:
  • "لِيَعملَ" (فعل مضارع منصوب بـ"لام التعليل")

(و)

(1) حدد نوع "اللام" في الجملة التالية:

"الجهل يهدم بيت العز والشرف"

  • اللام هنا: لام التعريف، دخلت على كلمة "العز" و"الشرف".

(2) صوّب الخطأ الإملائي:

"هاذان طالبان نشيطان"

  • التصويب: هذان طالبان نشيطان

تعليقات

التنقل السريع