لغة عربية | كي جي 1 - الترم الأول - محور من أكون ؟ القصة المشتركة | أرنب مميز فعلاً - جزء 2
القصص المشتركة
ما هى القصة المشتركة ؟
يبدأ كل موضوع بقصة مشتركة موجودة بالدليل يقرؤها المعلم للتلاميذ، والهدف منها ما يلي:-
- توضيح المعنى العام من خلال تقديم الفكرة الرئيسة للمحور في شكل قصصي يقرؤه لهم المعلم؛ لتكوين المعنى العام لفهم المقروء، وذلك لتعزيز نظرية المدخل الكلي للغة.
- استخلاص وفهم المعنى العام، ثم التعبير عنه سواء بشكل لفظي (تحدث) أو غير لفظي (رسم - كتابة - ... إلخ)
- تعزيز القيم
والمهارات الحياتية للمنهج.
- استخراج بعض
الكلمات الشائعة التي يتعلمها التلاميذ، وذلك بتعرُّفها ككلمة، وليس بتهجي حروفها.
* إذن القصة المشتركة
لا يقرؤها التلميذ بل يقرؤها المعلم
- من خلال
القصة المشتركة يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة شكلاً فقط وليس بتهجى حروفها .
*
القصة المشتركة الأولى : قصة أرنب مميز فعلاً :-
·
فذهبنا معا للقرد؛
فوجدت القرد يتسلق الشجر، ويأكل الموز.. سألته: لماذا تأكل الموز يا صديقي؟ قال القرد:
هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.
·
فذهبنا معا للغزال؛
فوجدنا الغزال يأكل أوراق الشجر.. سألته: لماذا تأكل أوراق الشجر يا صديقي؟ | قال الغزال:
هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي تحبه السلحفاة.
·
فبحثنا عن السلحفاة
ولم نجدها.. قال الغزال: كل واحد منا مختلف ومميز في طريقة تحركه ؛ فهيا نستغل ذلك
لنبحث عنها.
·
فتسلق القرد الشجرة ولمح شيئا كالسلحفاة من بعيد بجانب النهر، فطارت الحمامة
وعادت لتؤكد لنا أنها السلحفاة، فقفزت أنا.. وطارت الحمامة... وتسلق القرد... وجرى
الغزال. حتى وصلنا إلى السلحفاة.
·
فوجدناها تمشي
ببطء لتأكل ورقة شجر خضراء. فسألت السلحفاة: لماذا تأكلين الأوراق الخضراء يا صديقتي؟
قالت السلحفاة: هذا طعامي وأنا أحبه.
·
عُدتُ إلى أمي وأبي وناديت
: أمي .. أبي. اليوم اكتشفت أن كل واحد مميز.. يحب طعاما مختلفا،
ولديه مهارات مميزة
-
قال أبي: وماذا أيضا يا أرنبي الصغير؟ قلت:اكتشفت یا أبي أننا مميزون ، لأننا مختلفون
-
استمع
للقصة ثم أجب عن الأسئلة الآتية :-
للإجابة على الأسئلة عليك الإستماع إليها فيديو
شاهد فيديو الشرح للجزء الثانى كله
تعليقات
إرسال تعليق