القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة عربية | كي جي 1 - الترم الأول - محور من أكون ؟ القصة المشتركة | أرنب مميز فعلاً - جزء 2

 لغة عربية | كي جي 1 - الترم الأول - محور من أكون ؟ القصة المشتركة | أرنب مميز فعلاً - جزء 2

القصص المشتركة

ما هى القصة المشتركة ؟

 القصة المشتركة والكلمات الشائعة                                                                                          

يبدأ كل موضوع بقصة مشتركة موجودة بالدليل يقرؤها المعلم للتلاميذ، والهدف منها ما يلي:-

- توضيح المعنى العام من خلال تقديم الفكرة الرئيسة للمحور في شكل قصصي يقرؤه لهم المعلم؛ لتكوين المعنى العام لفهم المقروء، وذلك لتعزيز نظرية المدخل الكلي للغة.

- استخلاص وفهم المعنى العام، ثم التعبير عنه سواء بشكل لفظي (تحدث) أو غير لفظي (رسم - كتابة - ... إلخ)

- تعزيز القيم والمهارات الحياتية للمنهج.

- استخراج بعض الكلمات الشائعة التي يتعلمها التلاميذ، وذلك بتعرُّفها ككلمة، وليس بتهجي حروفها.

* إذن القصة المشتركة لا يقرؤها  التلميذ بل يقرؤها المعلم

- من خلال القصة المشتركة يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة شكلاً فقط وليس بتهجى حروفها .

* القصة المشتركة الأولى : قصة أرنب مميز فعلاً :-

أرنب مميز, أرنب مميز فعلا, ألأرنب

قد تود مشاهدة الجزء الأول من موضوع أنا مميز 


  ______________________________________________________________

قصة الأرنب المميز فعلاً:

أستمتع دائما باللعب والقفز مع أمي وأبي. يحب أبي وأمي أكل الجزر كل يوم، ولكنني أحب أن آكل الخس 

أكثر. سألتُ أمي: هل كل الحيوانات تحب الجزر والخس؟                                                         

 ردت أمي: يا أرنبي الصغير، اذهب واكتشف: هل أصدقاؤك يحبون ما تحب أم لا؟                              

·     ذهبت ابحث عن أصدقائي؛ فرأيت الحمامة تأكل قمحاً من الأرض فسألتها: لماذا تأكلين القمح يا صديقتى

قالت لي: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لها: هيا لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.                    

·        فذهبنا معا للقرد؛ فوجدت القرد يتسلق الشجر، ويأكل الموز.. سألته: لماذا تأكل الموز يا صديقي؟ قال القرد: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.

·        فذهبنا معا للغزال؛ فوجدنا الغزال يأكل أوراق الشجر.. سألته: لماذا تأكل أوراق الشجر يا صديقي؟ | قال الغزال: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي تحبه السلحفاة.

·        فبحثنا عن السلحفاة ولم نجدها.. قال الغزال: كل واحد منا مختلف ومميز في طريقة تحركه ؛ فهيا نستغل ذلك لنبحث عنها.

·         فتسلق القرد الشجرة ولمح شيئا كالسلحفاة من بعيد بجانب النهر، فطارت الحمامة وعادت لتؤكد لنا أنها السلحفاة، فقفزت أنا.. وطارت الحمامة... وتسلق القرد... وجرى الغزال. حتى وصلنا إلى السلحفاة.

·        فوجدناها تمشي ببطء لتأكل ورقة شجر خضراء. فسألت السلحفاة: لماذا تأكلين الأوراق الخضراء يا صديقتي؟ قالت السلحفاة: هذا طعامي وأنا أحبه.

أرنب مميز , ارنب مميز فعلا , الأرنب

·        عُدتُ إلى أمي وأبي وناديت : أمي .. أبي. اليوم اكتشفت أن كل واحد مميز.. يحب طعاما مختلفا، ولديه مهارات مميزة

-         قال أبي: وماذا أيضا يا أرنبي الصغير؟ قلت:اكتشفت  یا أبي أننا مميزون ، لأننا مختلفون

-         استمع للقصة ثم أجب عن الأسئلة الآتية :-

للإجابة على الأسئلة عليك الإستماع إليها فيديو 

شاهد فيديو الشرح للجزء الثانى كله 

تعليقات

التنقل السريع