القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - تابع جزء 1 - قصة السلحفاة - الترم الأول

 لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول - قصة السلحفاة  

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - تابع جزء 1 - الترم الأول


·        يُحْضر المعلم عرائس قفازية أو مجسمات أو صوراً  (لسمكة، عصفور، سلحفاة)،

·         ويحكي للتلاميذ قصة السلحفاة

·         -کانت السلحفاة الصغيرة التي تلعب مع صديقيها السمكة و العصفور في الغابة، وكان معها كرة وريشة تلعب بهما، ثم جلست لتستريح قليلا من اللعب، ووضعت الريشة والكرة على الأرض بجوار الشجرة.. فجأة، هبت رياح خفيفة فطارت منها الريشة في السماء عاليا ، وتدحرجت الكرة في البحيرة، فحزنت السلحفاة كثيرا، وأخذت تبكي

·      يتوقف المعلم عن تكملة القصة، ويطرح عليهم عدة أسئلة

1-    لماذا كانت السلحفاة حزينة؟

2-      ما اللعب التي ضاعت منها؟

3-    كيف يمكنها الحصول على الريشة و الكرة مرة أخرى ؟

4-  هل تستطيع السلحفاة الطيران والحصول على الريشة ؟ومن من صديقيها يمكنه أن يساعدها في الحصول عليها ؟

5-هل تستطيع السلحفاة السباحة و الحصول على الكرة ؟ و مَنْ مِن صديقيها يمكنه أن يساعدها في الحصول عليها؟

·    يستدرجهم المعلم من خلال الأسئلة، وإتاحة الفرصة لهم ليجيبوا عنها؛ للتوصل إلى حل ونهاية لقصة "السلحفاة "

* بعدما يفرغ المعلم من حكاية القصة ووضع حل ونهاية لها يطرح عليهم أسئلة أخرى حول فكرة " أنا مميز "

1-  ما الشيء الذي يميز السمكة ولا يستطيع العصفور القيام به؟

2-  ما الشيء الذي يميز العصفور ولا تستطيع السمكة القيام به ؟

*  و يتكلم المعلم معهم أن لكل شخص شيئا يميزه.

نشاط : ضع صورتك أو ارسم صورتك وتحدث :-

·        هدف هذا النشاط : يعتبر هذا النشاط وعي بصرى ، ويميز التلميذ شكل اسمه ، ويستخدم الرسم للتعبير عن نفسه .

·        يطلب المعلم أو ولى الأمر من التلميذ أن يضع صورته فى المستطيل الموجود أو يرسمها ، ثم يمر عليهم ويكتب اسم كل تلميذ بخط جميل ، حتى يميز اسمه عن غيره

_____________________________________________________________________
قد تود مشاهدة أيضا 


 

_________________________________________________________________

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول
أنا مميز

نشاط :- انظر وارسم دائرة حول المتشابه :-

شرح النشاط: يطلب المعلم من التلاميذ أنَّ عليهم النظر للصورة التي في البرواز، ويطلب منهم أن يصفوا الشخص الموجود في الصورة. و بعد ما يفرغون من وصف الشخصيات الأربع يطلب منهم المعلم أن يدققوا في الصور الأخرى، ثم يرسموا دائرة حول الشخص المتشابه

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول

·        - تنمية الوعي الصوتي

-         الوعى الصوتى مهم فى هذه المرحلة لنتعرف هل الطفل يميز بين الأصوات أم لا .

·        الوعي الصوتي هو القدرة على سماع و تمیز مختلف الوحدات المكونة للغة (مثل: الصوت و المقطع والكلمة ووزن الكلمات ... إلخ)

·         على أساس التمييز الصوتي فقط وليس المعنى، وكذلك القدرة على التعامل مع هذه الوحدات بمرونة وطلاقة، وهو فهم التلميذ أن اللغة المنطوقة ليست وحدة واحدة وإنما تتكون من وحدات صغيرة يمكن فكها وتركيبها.

·         ولتنمية الوعي الصوتي يحتاج التلميذ إلى اكتساب عدة مهارات والتدرب عليها، وهي :-

·        - تعرُّف الكلمة: يتعرف التلميذ اللغة في سنواته الأولى من خلال السماع والترديد؛ لذا فعندما ينتقل من التعامل مع الكلمات المنطوقة إلى مثيلتها المكتوبة يحتاج لأن يدرك أن ما يسمعه يتكون من وحدات صغيرة؛ لكل منها معنی منفصل (وهي الكلمة)، وأن بوسعه تغيير هذا المعني بتغيير الكلمات في الجمل.

·        تمييز أصوات الكلمات القصيرة والطويلة :

·        نشاط : استمع وارسم دائرة لكل تصفيق تسمعه :-

-         هذا النشاط يعتبر وعى صوتى لتتأكد أن الطفل يسمع

يطلب المعلم من التلاميذ أن يستمعوا إليه وهو يصفق بأعداد مختلفة ، وفى كل مرة يصفق يضع التلاميذ دائرة مظللة أو نقطة داخل المربعات بحيث عدد هذه النقاط تساوى وتتطابق عدد مرات التصفيق .

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول


-      نشاط :- استمع ولون المستطيل المناسب :-

-         هذا النشاط وعى صوتى : يميز أصوات الكلمات القصيرة والطويلة .

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول


من أصوات الكلمات الطويلة: طائرة – أسرتِى " عائلتي"

من أصوات الكلمات القصيرة " أم – جد "

·        تمهيد للكتابة :-

نشاط : ارسم الحبوب :-

فى هذا النشاط : يسأل المعلم التلاميذ ماذا يرون فى الصورة ؟

ويمكنه طرح بعض الأسئلة عليهم مثل :-

·        ماذا تأكل الكتاكيت ؟

·        ماذا تفعل الكتاكيت ؟

·        كم عصفوراً  يطير فوق البيت ؟

·        هل هذا فى النهار أم فى الليل ؟

يهدف هذا النشاط : إلى رسم نقط منفصلة وهى الحبوب التى تأكلها الكتاكيت

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول

نشاط : تتبع وصل :-

فى هذا النشاط : يتتبع التلميذ بالقلم النقط من أعلى لأسفل ثم يلون القُفل بنفس اللون .

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول

نشاط : تتبع وصل :

فى هذا النشاط : وعى بصرى وكتابة : يسير التلميذ على النقط بدقة ، مكوناً خطوطاً أفقية من اليمين إلى اليسار .

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - جزء 2 - الترم الأول

نشاط : تتبع وصل

فى هذا النشاط : وعى بصرى وكتابة : يسير التلميذ على النقط بدقة ، مكوناً خطوطاً رأسية من أعلى إلى أسفل .

لغة عربية - كي جي 1 - أنا مميز - تابع جزء 1 - الترم الأول

شاهد الدرس فيديو

تعليقات

التنقل السريع