كى جى 1 - لغة عربية - حرف الألف - وتدريبات عليه - الترم الأول
أحمد تلميذ صغير، أخذته أمه للحديقة فرأى أرنبًا، وأشار
إليه فقالت أمه: «أرنب»، ولكنَّ أحمد صغير لا يستطيع الكلام بعد؛ فظل يشير إليه
ويقول: أأأأ.
·
يكتب ولي الأمر حرف (أ) مراعياً اتجاهاته الصحيحة ويجعل الطفل يراعى نفس الإتجاهات
نشاط : انطق وتتبع بإصبعك ثم لون :
يطلب ولي الأمر من نجله أن ينطق حرف الألف ، ثم يتتبع
حرف الألف ويبدأ بداية صحيحة ، ثم يلونه من أعلى لأسفل
نشاط : لون الشكل الذي يحوي حرف ( أ )
يطلب ولي الأمر من ابنه أن يلون الدائرة التي داخلها حرف الألف " أ "
نشاط : يطلب ولي الأمر من ابنه كتبة حرف " أ " بالطريقة الصحيحة
وتعريفه من أين يبدأ كتابة حرف الألف " أ " ، وإذا لم يستطع يمكن لولي
الأمر مساعدته إما بعمل خط خفيف يعيد نجله عليه لكن لابد من البداية الصحيحة ، أو يضع
ولى الأمر نقط ويقوم نجله بالتوصيل بينها بشرط أن يبدأ بداية صحيحة
نشاط : فى هذا النشاط يقوم التلميذ بتلوين الصورة التى
بها صوت حرف الألف " أ "
·
ينطق ولي الأمر أو التليمذ اسم الصورة الموجودة بالنشاط ثم يحدد التلميذ
الصورة التى تحتوى على صوت حرف الألف " أ " ويقوم بتلوينها
أصوات حرف الألف :-
فى هذا النشاط يحدد الطفل العلاقة بين شكل الحرف وصوته ، يلون التلميذ حرف أَ باللون الأصفر ، وحرف إِ باللون الأخضر ، حرف أُ باللون الأزرق ، وفى النهاية تظهر له صورة أرنب
·
الكسر : يد تحت الرأس
· الضم : فم مفتوح على شكل دائرة
- يتفق ولى الأمر مع الطفل على هذه الحركات ، ثم يتم إيجاد صور تبدأ أصواتها بحرف الألف بحركاته المختلفة ، وعندما ستمع الطفل لصوت الكلمة يرددها ، مع تمثيل شكل الحركة المطابقة للصوت الأول للكلمة .
-
فمثلاً : عندما ينطق ولى الأمر : أَرْنبُ يضع التلميذ يده فوق رأسه ويردد
الكلمة ، وهكذا مع باقى الكلمات
نشاط : كتابة حرف الألف بالتشكيل
1- يميز الطفل أصوات حرف الألف بحركات المختلفة : أَسد ، أُخطبوط ، إِصبع ، إشارة ، فأْس
· يكتب ولى الأمر بطاقات بها كلمات تبدأ بصوت الألف ، أو يكتب فى كراسة أو على ورقة كلمات تبدأ بصوت حرف ( أ ) وينطق كل كلمة محدداً الصوت الأول مضبوطاً بالشكل مع تكرار صوت حرف الألف مرتين أو ثلاثة مثل : أَ أَ أَسد ، إِ إ ِ إِشارة ، أُ أُ أُخطبوط
· نشاط : صل صوت حرف ( أ ) بالصورة المناسبة له
نشاط : ينظر الطفل إلى الأطفال فى منتصف الصفحة ويدقق فى
الولد والحروف ، و ينطق الحرف بالحركات أَ ، إِ ، أُ ، ثم ينظر للصور الأخري
الموجودة بالأعلي والأسفل ، ويتأكد من النطق الصحيح لكل كلمة ، ويطلب منه أن يوصل
كل صورة بحرفها الصحيح الذي تبدأ به كما بالمثال :
نشاط : استمع وكرر وارسم دائرة حول صوت حرف
الألف " أ "
فى هذا النشاط ينطق التلميذ وبمساعدة ولي الأمر الكلمة ويكرر وراءه
نجله ثم يرسم التلميذ دائرة حول صوت حرف الألف ويجعله ولي الأمر ينطق هذا الصوت ،
ليتأكد أنه ملم بأصوات حرف الألف ، وأنه يستطيع التفرقة بين أَ ، إِ ، أُ ، أْ
نشاط : استمع ثم ظلل مكان صوت حرف الألف
" أ "
فى هذا النشاط ينطق ولي الأمر الصورة الأولي ، ويجعل
ابنه يسمع جيداً حتى يحدد مكان صوت حرف الألف ، هل هو فى أول الكلمة أم ثانى حرف
أم ثالث حرف وهكذا ، وأيضا يجعله ينطق صوت حرف الألف فى كل صورة ، ويمكنه أيضا
كتابة حرف الألف الذى فى الصورة بالتشكيل
تعليقات
إرسال تعليق