مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء والمعلمين
مرحلة التمهيد للكتابة ، درس مهم للآباء
مرحلة التمهيد للكتابة , التلاميذ الضعاف , المرحلة الابتدائية |
1- تنمية
العضلات الدقيقة
لعضلات الكف
والأصابع :
ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل التلميذ وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في طريقة إمساك القلم فجسم الإنسان نوعان من العضلات:
- عضلات كبيرة وأخرى دقيقة.
قد تود التعرف على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول"اضغط هنا
وفي مرحلة الطفولة تنمو العضلات الكبيرة أولاً تليها الدقيقة لذا فعلى المعلم إدراك أن القدرة على الكتابة بالنسبة لتلميذ الروضة تعد بمثابة دخول سباق للسباحة؛
- إنه أمر يجب أن تسبقه فترات متدرجة من التدريب, مع إتاحة الوقت الكافي للتلاميذ کل وفق استطاعته
- قبل أن يبدعوا في الكتابة، ويكون هذا التدريب أولاً من دون الإمساك بالقلم، وإنما باستخدام أدوات وخامات متعددة تعمل على تنمية العضلات الدقيقة، مثل المقص / الصلصال / الأسلاك الوبرية / ألعاب الحياكة، إلخ)
- يمكنك مشاهدة المقصود بالقصة المشتركة اضغط هنا
فيديو مرحلة التمهيد للكتابة | تنمية مهارة الكتابة عند الطفل ، علاج مشاكل الكتابة عند الطفل ، للآباء
• ٢-
التدريب على
إمساك القلم
بالطريقة الصحيحة
وكيفية التحكم
فيه
• يرتکز وسط القلم بين الإبهام والسبابة، بينها ترنگز مقدمته على العقلة العليا من إصبع الوسطی .
• يقوم طرفا إصبعي الإبهام والسبابة بتحريك القلم.
• يدرب المعلم , وولى الأمر التلاميذ على الإمساك بالقلم بواسطة تشبیه حركة الأصابع بأرجل الضفدع, والقيام بالانقباض والانبساط في الهواء عدة مرات - كقفزة الضفدع - تمهيدا لاستخدام القلم.
• ٣-
التناغم البصري
اليدوي
• تتطلب عملية الكتابة استخدام العين و اليد الأصابع معا , وبين حركة كل منهما ثمة تناغم و انسجام و بحيث توافق العين اليد وترافقها في أثناء الكتابة، ولا تسبق اليد حركة العين
قد تود معرفة
كيف تُمهد ابنك لمرحلة القراءة ؟ عن طريق تنمية الوعى البصرى وتنمية الوعى السمعى ، ومن خلال القصص المشتركة اضغط هنــــا.
4--
التدريب على
الاتجاهات العامة
للكتابة (مع التركيز
على البدء
من جهة
اليمين إلى
اليسار)
• يبدأ التلميذ في رسم خطوط قصيرة تشكل الخطوط الرئيسية المستخدمة في الكتابة، مثل: الخط الأفقي - الخط الرأسي ۔ الخط المقوس) سواء كان ذلك بالتوصيل بين نقطتين أو بمتابعة النقط داخل الخط ، مع مراعاة وضع علامة ما، بحيث يتعود التلميذ أن يبدأ الكتابة من جهة اليمين )
• 5- استثارة وتشجيع التلميذ في الرغبة في الكتابة:
• يجب أن يوضح المعلم مدى أهمية الكتابة في حياتنا, وكيف يمكنها أن تساعدنا في إنجاز أعمالنا, و التعبير عن أنفسنا, وهو ما يحفز التلميذ على ممارستها, مع توفير كثير من الأوراق الملونة الجذابة, والأدوات المكتبية داخل الفصل ،
لتشجيعه
على
القيام
بأنشطة
كتابية
من
خلال
اللعب
.
• 6- تقديم الحروف ودمج الكلمات :
· بعد فترة التمهيد السابقة تصير عملية القراءة والكتابة أكثر سهولة بالنسبة للتلاميذ الصغار، فيصبحون قرَّاء مهرة في سن مبكرة . أكثر من اتبَاعهم المناهج التقليدية، حيث يبدأ المعلم في إكسابهم مهارة فك شفرة الحروف، والحركات، وتركيبها . ومع معرفة هذه الأصوات يمر التلاميذ بمراحل متدرجة للتدرب على دمج الأصوات لتكوين كلمات، وبالتالى یکتسبون مهارة القراءة إلى الإتقان .
• وفي بداية مرحلة تعلم القراءة بتعلم التلاميذ الأصوات عبر طريقة تفاعلية جذابة وملائمة لأعمارهم .
• بعد القصة المشتركة وأنشطتها في بداية كل موضوع تُقدَّم الحروف من خلال تعرف أصواتها ودمجها في كلمات
• يتضمن كل موضوع عددا من الحروف، ويتناول أصوات كل حرف بحركاته الأربعة ( السكون - الفتحة - الضمة –
الكسرة).
• ويتعلم التلميذ كلمات الدمج التي تحوي هذه الحروف، فضلا عن الحروف التي سبق له دراستها، ويتم تقديم الأصوات بترتيب مخلتف عن الترتيب الأبجد كالتالي :-
أم ب ف ن ل ح رت س ج زد ق ط ش ذ ع و ث خ ص ض ك ي هـ " ة " غ ظ
• يعتمد الترتيب هنا على الحروف الأكثر شيوعا في المفردات الأساسية لدى التلميذ، وبذلك يستطيع دمج الأصوات مبكراً مع تعلمه أول ثلاثة أحرف وقراءة كلمات ،
كما
يراعي
هذا
الترتيب
تدرج
الحروف
من
حيث
الشكل،
وتعقد
الخطوط
وتشابكها.
• يقدم منهج المستوى الأول في الفصل الدراسي الأول الحروف من الألف إلى الياء) بالترتيب السابق ذكره، و بحركاتها الأربعة (السكون – الفتحة - الضمة - الكسرة)، مع تعلم كتابتها بطريقة صحيحة، ودمجها في كلمات بتدرج من خلال أنشطة المراحل الستة التالية لضمان القراءة والكتابة.
فيديو تدريبات وألعاب لتقوية عضلات الأصابع لبدء الكتابة
تعليقات
إرسال تعليق