القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء

 مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء والمعلمين 

 مرحلة التمهيد للكتابة ، درس مهم للآباء 

مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء والمعلمين
مرحلة التمهيد للكتابة , التلاميذ الضعاف , المرحلة الابتدائية 


يعد الإمساك بالقلم والتحكم فيه ثم الكتابة به عملا معقدا بالنسبة لعضلات الأصابع  و القدرة البصرية والعقلية للتلميذ فى بداية تعلمه ، ولا يقتصر الأمر على التدريب العضلي فحسب، بل يحتاج التلميذ أيضا إلى اكتساب وتنمية عدة مهارات أولية ؛و هي:

1- تنمية العضلات الدقيقة لعضلات الكف والأصابع  :  

ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل التلميذ وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في طريقة إمساك القلم فجسم الإنسان نوعان من العضلات:

-  عضلات كبيرة وأخرى دقيقة.


   قد تود التعرف على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول"اضغط هنا

وفي مرحلة الطفولة تنمو العضلات الكبيرة أولاً تليها الدقيقة لذا فعلى المعلم إدراك أن القدرة على الكتابة بالنسبة لتلميذ الروضة تعد بمثابة دخول سباق للسباحة؛

- إنه أمر يجب أن تسبقه فترات متدرجة من التدريب, مع إتاحة الوقت الكافي للتلاميذ  کل وفق استطاعته

-      قبل أن يبدعوا في الكتابة، ويكون هذا  التدريب أولاً من دون الإمساك بالقلم، وإنما باستخدام أدوات وخامات متعددة تعمل على تنمية العضلات الدقيقة، مثل المقص / الصلصال / الأسلاك الوبرية / ألعاب الحياكة، إلخ)


-  يمكنك مشاهدة المقصود بالقصة المشتركة اضغط هنا

فيديو مرحلة التمهيد للكتابة | تنمية مهارة الكتابة عند الطفل ، علاج مشاكل الكتابة عند الطفل ، للآباء

      ٢- التدريب على إمساك القلم بالطريقة الصحيحة وكيفية التحكم فيه

     يرتکز وسط القلم بين الإبهام والسبابة، بينها ترنگز مقدمته على العقلة العليا من إصبع الوسطی .

   يقوم طرفا إصبعي الإبهام والسبابة بتحريك القلم.

      يدرب المعلم , وولى الأمر  التلاميذ على الإمساك بالقلم بواسطة تشبیه حركة الأصابع بأرجل الضفدع, والقيام بالانقباض والانبساط في الهواء عدة مرات - كقفزة الضفدع - تمهيدا لاستخدام القلم.

      ٣- التناغم البصري اليدوي

 تتطلب عملية الكتابة استخدام العين و اليد الأصابع  معا , وبين حركة كل منهما ثمة تناغم و انسجام و بحيث توافق العين اليد وترافقها في أثناء الكتابة، ولا تسبق اليد حركة العين  


قد تود معرفة 

كيف تُمهد ابنك لمرحلة القراءة ؟ عن طريق تنمية الوعى البصرى وتنمية الوعى السمعى ، ومن خلال القصص المشتركة  اضغط هنــــا.

4-- التدريب على الاتجاهات العامة للكتابة (مع التركيز على البدء من جهة اليمين إلى اليسار)

    يبدأ التلميذ في رسم خطوط قصيرة تشكل الخطوط الرئيسية المستخدمة في الكتابة، مثل:  الخط الأفقي - الخط الرأسي ۔ الخط المقوس) سواء كان ذلك بالتوصيل بين نقطتين أو بمتابعة النقط داخل الخط ، مع مراعاة وضع علامة ما، بحيث يتعود التلميذ أن يبدأ الكتابة من جهة اليمين )

    5- استثارة وتشجيع التلميذ في الرغبة في الكتابة:

  يجب أن يوضح المعلم مدى أهمية الكتابة في حياتنا, وكيف يمكنها أن تساعدنا في إنجاز أعمالنا, و التعبير عن أنفسنا, وهو ما يحفز التلميذ على ممارستها, مع توفير كثير من الأوراق الملونة الجذابة, والأدوات المكتبية داخل الفصل ، لتشجيعه على القيام بأنشطة كتابية من خلال اللعب .

    6- تقديم الحروف ودمج الكلمات :

·     بعد فترة التمهيد السابقة تصير عملية القراءة والكتابة أكثر سهولة بالنسبة للتلاميذ الصغار، فيصبحون قرَّاء مهرة في سن مبكرة . أكثر من اتبَاعهم المناهج التقليدية، حيث يبدأ المعلم في إكسابهم مهارة فك شفرة الحروف، والحركات، وتركيبها . ومع معرفة هذه الأصوات يمر التلاميذ بمراحل متدرجة للتدرب على دمج الأصوات لتكوين كلمات، وبالتالى یکتسبون مهارة القراءة إلى الإتقان .


    وفي بداية مرحلة تعلم القراءة بتعلم التلاميذ الأصوات عبر طريقة تفاعلية جذابة وملائمة لأعمارهم .


   بعد القصة المشتركة وأنشطتها في بداية كل موضوع تُقدَّم الحروف من خلال تعرف أصواتها ودمجها في كلمات


   يتضمن كل موضوع عددا من الحروف، ويتناول أصوات كل حرف بحركاته الأربعة ( السكون - الفتحة - الضمة الكسرة).


   ويتعلم التلميذ كلمات الدمج التي تحوي هذه الحروف، فضلا عن الحروف التي سبق له دراستها، ويتم تقديم الأصوات بترتيب مخلتف عن الترتيب الأبجد كالتالي :-

  أم ب ف ن ل ح رت س  ج زد ق  ط ش ذ ع و ث خ ص ض ك ي هـ " ة " غ ظ  


   يعتمد الترتيب هنا على الحروف الأكثر شيوعا في المفردات الأساسية لدى التلميذ، وبذلك يستطيع دمج الأصوات مبكراً مع تعلمه أول ثلاثة أحرف  وقراءة كلمات ، كما يراعي هذا الترتيب تدرج الحروف من حيث الشكل، وتعقد الخطوط وتشابكها.


     يقدم منهج المستوى الأول في الفصل الدراسي الأول الحروف من الألف إلى الياء) بالترتيب السابق ذكره، و بحركاتها الأربعة (السكون الفتحة - الضمة - الكسرة)، مع تعلم كتابتها بطريقة صحيحة، ودمجها في كلمات بتدرج من خلال أنشطة المراحل الستة التالية لضمان القراءة والكتابة.


فيديو تدريبات وألعاب لتقوية عضلات الأصابع لبدء الكتابة


قد تود مشاهدة الموضوعات والدروس الآتية :-

1-    قد تود التعرف

 على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول" اضغط هنا

2-       يمكنك أيضاً مشاهدة المقصود بالقصة المشتركة اضغط هنا


3-     قد تود معرفة 

كيف تُمهد ابنك لمرحلة القراءة ؟ عن طريق تنمية الوعى البصرى وتنمية الوعى السمعى ، ومن خلال القصص المشتركة  اضغط هنــــا.

4-    يمكنك أيضاً التعرف على 

مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء والمعلمين اضغط هنا

5-    يمكنك أيضا التعرف على 

تدريبات مهمة قبل كتابة الحروف ، انتبه عزيزى ولى الأمر ، هذه تدريبات لمساعدة ابنك على الكتابة بخط جميل اضغط هنا

6-    تعرَّف على : ما هى القصة الموجهة ، والتقييم التكوينى ، والإملاء ، والخط ،  وجدار الكلمات ، للصف الأول الإبتدائي اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع