- كيف تُمهد ابنك لمرحلة القراءة ؟ عن طريق تنمية الوعى البصرى وتنمية الوعى السمعى ، ومن خلال القصص المشتركة .
التمهيد لمرحلة القراءة , كي جي 1 , الصف الأول ب , للتلاميذ الضعاف |
* كيفية
التمهيد لمرحلة
القراءة :-
يحتوي التمهيد للقراءة على العناصر التالية :
1- تنمية الوعى البصرى
2- تنمية الوعى الصوتى
3- تعرُّف بعض المفاهيم الخاصة بالتواصل الكتابى (
الكتب )
فيديو شرح لكيفية التمهيد لمرحلة القراءة
على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول" اضغط هنا
1- تنمية الوعي البصري :
• حيث يوجه
المعلم
وولى
الأمر
التلميذ
بالنظر
إلى
الصور
والتدقيق
في
تفاصيلها
والتحدث
عنها, يحتاج التلميذ إلى التدرب على النظر للصور بعمق وتأمل, والتدقيق في تفاصيلها، وذلك عبر توجيه المعلم أو ولى الأمر بعض الأسئلة التي يحتاج عند الإجابة عنها إلى ملاحظة كل تفصيلة بالصورة, ويطلب المعلم منه أيضا أن يصف له بدقة ما يراه فيها.
• التمييز بين العناصر المختلفة والمتشابهة في الصور : يساعد تدريب عيني التلميذ على إدراك وجوه التشابه والاختلاف بين الأشكال و على تمييز الحروف، خاصة المتشابه منها , مثل: ب ،
ت
، ث) أو (ج ،
ح
، خ
• ملاحظة الأحجام المتفاوتة يركز المعلم من خلال تعرض التلاميذ للصور والحديث عن مكوناتها على تنمية إدراكهم للأشياء كبيرة كانت أو صغيرة, كما يعمل أيضا على تنمية قدرتهم على ملاحظة مكان الشيء في الصورة (أعلى - أسفل - پمين – يسار)
2- تنمية الوعي الصوتي:
•
الوعي الصوتى هو القدرة على سماع وتمييز مختلف الوحدات المكونة للغة مثل الحرف- والكلمة- والمقطع- ووزن الكلمة- على أساس التمييز الصوتي فقط , وليس
المعنى
• ،
والقدرة
على
التعامل
مع
هذه
الوحدات
بمرونة
وإبداع , وهو
فهم
التلميذ
أن
اللغة
المنطوقة
ليست
وحدة
واحدة،
وإنما
تتكون
من
وحدات
صغيرة
يمكن
فكها
وتركيبها.
•
كيف
تنمى الوعى
الصوتى للتلميذ :
•
لتنمية الوعي الصوتي يحتاج التلميذ إلى اكتساب عدة مهارات والتدرب عليها، وهي :-
• تعرف
الكلمة يتعرف التلميذ اللغة في سنواته الأولى بواسطة السماع والتردید
•
لذا فعندما ينتقل من التعامل مع الكلمات المنطوقة والتعامل مع الكلمات المكتوبة يحتاج إلى إدراك أن ما يسمعه يتكون من وحدات صغيرة، لكل منها معنی منفصل وهي
الكلمة ،
وأن
بوسعه
تغيير
هذا
المعنى
بتغيير
الكلمات
في
الجمل.
•
تعرف نغمة الكلمة : للكلمات العربية أوزان؛ فعندما ينطق المتكلم بكلمتين هما نفس الوزن فإنه يجد لها نغمة واحدة، مثل: فَعَلَ –
رَسَمَ ، ولذلك يجب أن ندرب أذن التلميذ ليكتسب هذا الحس اللغوى المهم ، وذلك باستخدام كلمات بسيطة مثل : أحمر –
أخضر .
تعليقات
إرسال تعليق