القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع مهمة لأولياء الأمور , وتلاميذ الصف الأول الإبتدائي , الترم الأول

 مواضيع مهمة لأولياء الأمور , وتلاميذ الصف الأول الإبتدائي , الترم الأول 

يسر موقع اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي أن يقدم  مواضيع مهمة لأولياء الأمور , وتلاميذ الصف الأول الإبتدائي , الترم الأول  منهج  االلغة العربية للصف الأول الابتدائي , ورياض الأطفال .



مواضيع مهمة لأولياء الأمور , وتلاميذ الصف الأول الإبتدائي , الترم الأول

     

     في منهج , كي جي , والصف الأول الابتدائي نجد اسم الحرف وصوته كالتالي

        1- تَعرُّف صوت الحرف في حالة السكون، ثم تَعَرُّف شكله 

        ۲-  تعرف صوت وشكل الحرف في حالة السكون ،الفتح، والضم ، والكسر

         ٣-  تعرف شكل الحرف في مواضع مختلفة (أول - وسط - آخر الكلمة)

         4-  دمج أصوات الحروف مع الحركات في كلمات.

        5-  تعرف الكيفية الصحيحة لكتابة الحرف من خلال اتباع الاتجاه الصحيح

        6-  كتابة الحرف في مواضع مختلفة من الكلمة من خلال كلمات الدمج

يمكنك أيضاً التعرف على 

مرحلة التمهيد للكتابة ,لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي , ورياض الأطفال , درس مهم للآباء والمعلمين اضغط هنا

   1- تَعرُّف صوت الحرف في حالة السكون، ثم تَعَرُّف شكله :

 يتم تقديم الحرف ساكناً ليتمكن التلميذ من تمیيز صوت الحرف مجرداً  دون التأثر بالحركات؛ فحركة السكون تولد من انقطاع الصوت بالحرف وثبات الفم عند ذلك.

  ويستطيع المعلم التأكد من نطق الحرف ساكناً بشكل صحيح بنطقه مسبوقا بهمزة ويكون آخر صوت قبل انقطاع الهواء هو صوت الحرف مجرداً مثال ( أسْ أقْ أمْ وهكذا ).


۲-  تعرف صوت وشكل الحرف في حالة السكون ،الفتح، والضم ، والكسر

        سميت الحركات الثلاث الفتحة و الضمة و الكسرة بذلك نسبة  الى حركة الفم عند نطقها , حيث تولد حركة الضم من ضم الشفتين معاً ,  و تولد حركة الكسر من انكسار الفك السفلي وانخفاضه , أما حركة الفتح فتولد من فتح الفم

        شرح شكل الحرف فى حالة الفتح والضم والكسر والسكون عن طريق لوحة الفصول الأربعة


        قد تود التعرف على محتويات منهج , الصف الأول الإبتدائي

 " الترم الأول " اضغط هنا

     يتم تقديم صوت الحرف مع الحركات الأربعة من خلال قصة قصيرة تتضمن مرور الحرف بالفصول الأربعة، ويربط الحرف بشكل وصوت يمثل الحركة، وذلك لتكوين صورة ذهنية لدى التلميذ لربط شكل الحركات بكيفية النطق بها بمصاحبة صوت كل حرف على حدة :

         - في فصل الربيع يسكن الحرف ويجلس ليستمتع برائحة الزهور, وفوقه الشمس التي تمثل حركة السكون, ويدندن بهدوء صوته مجردا أى دون التأثر بالحركات

         - في فصل الصيف يذهب الحرف إلى الشاطي مرتديا القبعة، والتي تمثل حركة الفتح , ويغني بصوت عال فاتحا فمه .

         - في فصل الخريف يلعب الحرف بطيار ته الورقية التي تدور ممثلة حركة الضمة , ويقلد صفير الريح فيضم شفتيه.

         - في فصل الشتاء يركب الحرف زلاجته, وينطلق متزلجا إلى الأسفل, صائحا بصوت الكسر.


-  يمكنك مشاهدة المقصود بالقصة المشتركة اضغط هنا

        ٣- تعرف شكل الحرف في مواضع مختلفة ( أول - وسط - آخر الكلمة) 

        يقدم شكل الحرف من خلال قراءة قصة الحرف الموجودة في لوحات قصص الحروف المصاحبة للمنهج, والتي تضم مفردات كثيرة ومتنوعة تحتوي على الحرف في أول الكلمة وآخرها, ثم يقوم المعلم أو ولي الأمر بعد قراءة القصة بسؤال التلاميذ عن موضع الحرف في الكلمات, ويسألهم عن سبب تغير شكله.

         4- دمج أصوات الحروف مع الحركات في كلمات:

        - تقديم كل حرف جديد يدمج مع الحروف المقدمة سابقا بحركاتها الأربعة، ثم يتم دمج أصوات الحروف مع الحركات في كلمات من حرفين في البداية، ثم ثلاثة أحرف ( في مفردات لها معنی)

*  يقوم المعلم باستخدام بطاقات الحروف المشكلة( أو كتابة الحروف المشتملة على السبورة ) ، ويبدأ بنطق صوت كل حرف على حدة، ثم يضع البطاقتين متجاورتين      ( أو يكتب الحرفين متجاورين)  وينطق الصوتين معا عدة مرات؛ حتى يتمكن التلاميذ من سماع الكلمة، مثال  :  ف م = فم

يمكنك أيضا التعرف على 

تدريبات مهمة قبل كتابة الحروف ، انتبه عزيزى ولى الأمر ، هذه تدريبات لمساعدة ابنك على الكتابة بخط جميل اضغط هنا

     يقرأ التلميذ أول حرف بحركة فيُسْمع نفسه, ثم ينطق الثاني بحركة ويسمع نفسه, ثم ينطق الثالث ثم يكرر الأصوات الثلاثة ويحاول المعلم مساعدته على ترديدها بسرعة حتى يستمع إلى الكلمة، وهكذا.

    عندما يستطيع التلاميذ سماع الكليات التي تنطق لهم مقطعة؛ فمعنى هذا أنهم فهموا شفرة الأبجدية، وأدركوا أن نظام اللغة الأبجدي شيء يمكنهم التعامل معه بالفك والتركيب, وهذا الإدراك يبهرهم , ويزيد من ثقتهم بأنفسهم, ويحمسهم على الإقبال على القراءة.

     عادة ما يكون دمج الأصوات سهلا لمعظم التلاميذ ( مع مراعاة إعطائهم الفترة الزمنية المناسبة لذلك).

   5- تعرف الكيفية الصحيحة لكتابة الحرف من خلال اتباع الاتجاه الصحيح

      يقوم المعلم بكتابة الحرف على السبورة متبعا الاتجاه الصحيح.

       يقدم المعلم للتلاميذ خامات مختلفة يختارون منها ما يشاءون لاستخدامها في كتابة الحرف، مثل: الصلصال، العجينة الأسلاك،... إلخ.

   يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الحرف في الهواء أو على الرمل أو على الدقيق أو باستخدام ما يريدون من خامات، على أن پر گز على اتباعهم الاتجاه الصحيح للكتابة .

6 - كتابة الحرف في مواضع مختلفة من الكلمة من خلال كلمات الدمج:

 بعد أن يقوم التلميذ بدمج الحرف مع الحروف السابق دراستها لتكوين كلمات؛ يقوم بكتابة هذه الكلمات من خلال أنشطة مختلفة، تحتوي الكلمات على الحرف في مواضع مختلفة؛ فيكتب التلميذ الحرف بمختلف أشكاله حسب موضعه في الكلمة     ( أول - وسط آخر) .

قد تود مشاهدة الموضوعات والدروس الآتية :-

1-    قد تود التعرف

 على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول" اضغط هنا

2-       يمكنك أيضاً مشاهدة المقصود بالقصة المشتركة اضغط هنا


3-     قد تود معرفة 

كيف تُمهد ابنك لمرحلة القراءة ؟ عن طريق تنمية الوعى البصرى وتنمية الوعى السمعى ، ومن خلال القصص المشتركة  اضغط هنــــا.

4-    يمكنك أيضاً التعرف على 

مرحلة التمهيد للكتابة ، لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي ، ورياض الأطفال ، درس مهم للآباء والمعلمين اضغط هنا

5-    يمكنك أيضا التعرف على 

تدريبات مهمة قبل كتابة الحروف ، انتبه عزيزى ولى الأمر ، هذه تدريبات لمساعدة ابنك على الكتابة بخط جميل اضغط هنا

6-    تعرَّف على : ما هى القصة الموجهة ، والتقييم التكوينى ، والإملاء ، والخط ،  وجدار الكلمات ، للصف الأول الإبتدائي اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع