القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة أدبية عن الراوي - لغة عربية أولى إعدادي المنهج الجديد للعام 2025 - الترم الثاني


درس معلمتي أطلقت موهبتي لغة عربية أولى إعدادي المنهج الجديد 2025  - للكاتبة ريم بسيوني

لمحة أدبية عن الراوي

-- سنتعرف في هذا الدرس :-

لمحة أدبية عن الراوي - لغة عربية أولى إعدادي المنهج الجديد للعام 2025 - الترم الثاني

 المقصود بالراوي، ونوعيه .

-- الراوي : هو الشخص الذي يحكي القصة أو الحكاية، ويروى الأحداث بطريقة محددة

-- الدور الذي يقوم به الراوي :

يقوم بسرد الأحداث و الوقائع و تقديمها لجمهور بطريقة تثير اهتمامهم وتشد انتباههم، ويساعد الراوى القارئ على معرفة الشخصيات والمشاعر والأحداث والتفاصيل المهمة الأخرى.

-- نوعا الراوي

-- الراوى الداخلي : هو أحد شخصيات القصة يعيش أحداثها، ويشارك فيها،و ينقل مشاعره و يحكيها بضمير المتكلم ( أنا أو تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نحن )

-- الراوي الخارجي : هو شخصية من خارج شخصيات القصة، لا يتدخل في أحداثها ، إنما يرويها بشكل محايد، و لا ينقل مشاعره ، ويتحدث عن شخص آخر أو ينوب عنه بضمير الغائب أو المخاطب.

-- التأثير العام للراوي :-

يخلق التشويق و الإثارة ، و يحدث التواصل بين القارئ و أحداث القصة أو الرواية .

-- التفريق بين الراوي الداخلي و الراوي الخارجي من كتاب الامتحان

-- حدد نوع الراوي في الفقرتين التاليتين :

الفقرة الأولى :

من أكثر صور تلك الأيام التصاقا بذاكرتي ، وذاكرة أبناء جيلي من أهل المنطقة صورة انتظارنا مدفع الإفطار على شاطئ النهر.. كنا نتجمع عشرات الأولاد على الحافة.. وكان الشاطئ الممتد ينتهي بانحناءة تحت كوبري إمبابة ( من كتابات إبراهيم أصلان )

-- الفقرة الثانية :

 انتبه حامد مبكرا وصلى العيد ، ثم بعد أن قابل الناس ممن جاءوا يهنئونه ما بين راجية عمرا طويلا وعجائز القوم ضاحكات يريدن له عرسا في العام القابل (من كتابات محمد حسين هيكل)

الإجابة

-- الراوي في الفقرة الأولى داخلي : حيث إنه يشارك في الأحداث ويحكي عن ذكرياته في شهر رمضان

--ودليل ذلك حديثه عن نفسه بضمير المتكلم مثل : يا المتكلم - كما في ( ذاكرتي – جيلي )

-- الراوي في الفقرة الثانية خارجي : حيث إنه لا يشارك في الأحداث ، إنما يصف شخصا آخر وهو حامد بعد أن صلي العيد وقابل الناس ممن جاءوا يهنئونه.

--ودليل ذلك حديثه عن حامد أحيانا باسمه و أحياناً بضمير الغائب مثل (استخدام الضمير المستتر في صلى وتقديره هو ، والضمير الظاهر " الهاء " كما في " يهنئونه،  له "

أسئلة على الراوي وأنواع الراوي من كتاب الوزارة

-- اقرأ المثال التالي ثم أجب عن الأسئلة :

كان يوما مشمسا جميلا في الريف ، كانت السماء صافية ، والطيور تغرد ببهجة.. في قرية صغيرة تقع في وادٍ أخضر ، كان هناك شاب يدعى أحمد ، كان شابا طموحا وذكيا ، يحلم بتحقيق حلمه في السفر لإكمال دراسته في " ألمانيا " كما فعل إبن عمه وأصبح طبيب عظام مشهور

أسئلة :

(أ)- اختر : الراوي في الفقرة السابقة ( داخلي – خارجي ) أستدل من الفقرة على اختيارك

(ب)- في هذه الفقرة الراوي يصف لنا المكان والزمان ويعرفنا بسمات الشخصيات (دلل على ذلك من الفقرة)

الإجابة (أ) الراوي خارجي ، ودليل ذلك استخدام ضمير الغائب في ( كان - يحلم - أصبح )

(ب) المكان : قرية صغيرة تقع في واد أخضر ( ويقصد بها الريف )

-- الزمان : يوم مشمس جميل والسماء صافية

-- السمات الشخصية لأحمد : الطموح والذكاء

                    ---------------------

-- اقرأ المثال التالي ثم أجب عن الأسئلة :-

وجدت نفسي واقفا أمام المرأة ، تتقاطع في عيني نظرتان متناقضتان .. كانت إحداهما تشير إلى الثقة والقوة ، فيما كانت الأخرى ممتلئة بالشك والخوف.. كيف يمكن لهذين الجانبين القتال داخليا في كل مرة ؟ كيف يمكن لقلب أن يتمزق بين الشجاعة والضعف ، بين الرغبة في الخروج والخوف من المجهول؟ ربما كانت هذه الحرب الحقيقية التي يجب أن أواجهها : صراع داخلي بين ما أنا عليه اليوم ، وما أنا قادر على أن أصبح عليه غدا.

 أسئلة :

(أ)- ما نوع الراوي في الفقرة السابقة ؟

(ب)- استخرج من الفقرة ما يدل على الراوي ؟

الإجابة (أ) الراوي داخلي

(ب)-ما يدل على أن الراوي داخلي من الفقرة استخدام ضمير المتكلم في : وجدت – عيني – أنا )

 

 

 

 

-- ریم بسيوني ( روائية مصرية) - أستاذ لغويات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

-- مؤلفاتها : لها العديد من الأعمال في مقدمتها : (أولاد الناس - ثلاثية المماليك).

-- تكريمها : حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات ، منها : جائزة الشيخ زايد عن رواية (الحلواني)، وتُرجمت أعمالها للإنجليزية والإسبانية والإيطالية واليونانية.

خلفية عن النص :

 تروى الكاتبة ريم بسيونى رحلتها الممتلئة بالتحديات والتَّطورات :

1-- تبدأ بتأمل تأثير الكتابة على حياة الكاتبة؛ حَيثُ كانت دائمًا وسيلة للتعبير عن مشاعرها وفكرها منذ الطفولة.

2-- ثم تسرد تجربتها التعليمية التى كانت تحديا كبيرا، خصوصا مع اللُّغة الإنجليزيَّةِ الَّتِي كَانَت تُمثْلُ لَها عائقًا في البداية، ولكن بفضل مُعلمتها التى آمنت بها ودعمتها نجحت فى إتقان اللغة الإنجليزية، نجاحها هذا لم يكن مجرد تفوق دراسي، بل قادها إلى تحقيق أحلام كبيرة؛ حيث درست في جامعة (أكسفورد).

-- - أكسفورد : اسم جامعة بريطانية شهيرة

                      ---------------------------

علاقة الكاتبة بالكتابة

« هُناكَ أَشْياءُ فِي حَيَاةِ الإِنْسانِ لَا بُدَّ أَنْ يَمُرَّ بِها وَحْدَهُ ، كالفَرِحِ وَالحُزنِ وكذلكَ التَّعبِيرُ عَن ذاته بأي طريقةٍ مِن طَرائق الإبْداعِ ، كالكتابَةِ الَّتى تُمثَلُ بالنَّسبةِ لِي وقْتًا أَقْضِيه معَ قلمي و گراستي أو أمام شاشة الكمبيوتر الذى أحفَظُ عليهِ مَا تُلِهِمُنى بِه نَفْسى؛ لِذا فَالكتابةُ حالَةٌ أستَعِدُّ لَهَا دَوْمًا مَعَ روحي وعَقْلى وقَلْبي، فأقرأُ كَثيرًا وأستمعُ إلَى النَّاسِ كَثِيرًا وَأَشْعُرُ بِـ (مَنْ ومَا ) حَوْلِى طَوالَ الوَقْتِ .

معاني الكلمات

-- ذات نفس، الجمع: ذوات                         -- طرائق المفرد : طريقة.

-- أقضيه : المراد: أمضيه .                  --  تلهمني : المراد تمدني .

-- دوماً : باستمرار                           -- أشعر : أحسُّ

---- درس النعت إذا جاء الاسم الموصول أو اسم الإشارة بعد كلمة معرفة يعرب الاسم الموصول أو اسم الإشارة نعت

مثل شاشة الكمبيوتر الذي  - كالكتابة التي

الجمال و البلاغة في النص

هناك أشياء .........كالفرح و الحزن : الفرح و الحزن تعتبر تفصيل بعد إجمال

-- بين كلمتي الفرح و الحزن : تضاد يوضح المعنى و يبرزه و يعمق أثره في النفس .

-- الكتابة تمثل لي وقتا أقضيه مع قلمي و كراستي : تشبيه حيث صور القلم و الكراسة بأشخاص تقضي معهم الكتابة الوقت .

-- الكتابة حالة أستعد لها دوماً مع روحي و عقلي و قلبي : تعبير يدل على الشغف و الحب الشديد من الكاتبة للكتابة .

-- فأقرأ كثيرا و أستمع إلى الناس كثيرا : علاقتها بما قبلها توضيح

أسئلة :-

1-- لماذا اختارت (ريم بسيوني ) الكتابة كوسيلة للتعبير عن ذاتها ؟ من كتاب الامتحان

لأنها تجعلها في حالة تستعد لها دوما مع روحها وعقلها وقلبها ، فتقرأ كثيرا وتستمع إلى الناس كثير طبعا وتشعر بـ " من وما " حولها طوال الوقت

 

                                       ------------------------------------

القراءة في طفولة الكاتبة

كَثِيرًا مَا قَضَيْتُ أَوْقاتًا طويلةً في طفولتى وأنا أقرأ، أو وأنَا أَحاوِلُ التَّعبِيرَ عَمَّا يَجولُ فِي خَاطِرى ، قَدْ يَظُنُّ بَعْضُهم أننى كنت وحيدةً ، وَلكِنَّني لَمْ أكُنْ وحْدِى قَط .. كنتُ أقرأ عن حكاياتِ الناسِ فِى الكُتب ، أو أُرتبُ مَكتبتى وأبحثُ عَن كتاب لَمْ أقرأه بعدُ، ثُم بَدأتُ خُطُواتِي في عالم كتابة الرواية وأنا فى الثانية عشرةَ مِن عُمرِى..

 أتذكَّرُ أَوَّلَ رِوايَةٍ كَتبتُها ، كَانَ اسْمُها (أَسابِقُ الزمنَ) ولكنَّني لَمْ أَنْشُرُها قَط .. رسَمْتُ لَها غِلافًا وجَلَّدتُها على شكلِ كِتاب ووضَعْتُها أمامى علَى مَكْتَبِي؛ لَتَكُونَ حَافِزًا لِي عَلَى إكمال المسيرة الَّتى صاحَبَنى فيها تشجيعُ والدى وأسَاتِذَتى ، كَثِيرًا مَا أُفكِّرُ وأَسرَحُ فِي كُلِّ مَن شَجَّعَنِي وَأَعْطَانِي نَصِيحَةً فَأَشْعُرُ بِالامْتِنانِ ، كَما أتذكَّرُ التَّحدياتِ الَّتى واجَهَتْني فأشكرُ اللهَ عَلَى فَضلِه.

معاني الكلمات : -

-- يجول : يدور ، يطوف المراد يمر.           – خاطري :  بالي ، فكري - الجمع: خواطر.

-- قط : فيما مضى. أو أبدا                       - المسيرة المراد : الطريق.

--حافزا : دافعا ، المضاد : عائقا ، مانعا         - الامتنان : المراد العرفان ، الشكر – والمضاد : النكران ، الجحود

س : هل أوقات جمع مؤنث سالم أم جمع تكسير ؟

جمع التكسير هو ما يتغير فيه صورة المفرد أما جمع المؤنث السالم فتظل صورة المفرد كما هي و يتم إضافة " ات"

الجمال و البلاغة في النص

-- وحيدة - لم أكن وحدي : تضاد يوضح المعنى و يبرزه و يعمق أثره في النفس

-- أقرأ - لم أقرأه : تضاد يوضح المعنى و يبرزه و يعمق أثره في النفس

-- بَدأتُ خُطُواتِي في عالم كتابة الرواية : تشبيه لكتابة الرواية بعالم تسير فيه الكاتبة.

-- كنتُ أقرأ عن حكاياتِ الناسِ فِى الكُتب ، أو أُرتبُ مَكتبتى وأبحثُ عَن كتاب لَمْ أقرأه بعدُ، ثُم بَدأتُ خُطُواتِي في عالم كتابة الرواية : بين الجمل علاقة تتابع زمني

س - كيف برهنت الكاتبة على خطأ اعتقاد البعض بأنها كانت وحيدة في طفولتها ؟ من كتاب الامتحان

-- أكدت أنها لم تكن وحيدة قط فقد كانت تقضي وقتها في القراءة حكايات الناس في الكتب أو ترتيب مكاتب مكتبتها والبحث عن كتاب لم تقرأه بعد.

س - متى بدأت الكاتبة خطواتها الأولى في عالم الكتابة ؟ وما أول رواية كتبتها ؟

- بدأت الكاتبة خطواتها الأولى في عالم الكتابة في الثانية عشرة من عمرها.

-- وأول الرواية كتبتها إسمها ( أسابق الزمن )

تحدي اللغة الإنجليزية

سَأَحْكِي لَكُمْ عَن تَجربتى فى المدرسةِ ، وكيفَ أَثَرَتْ فِي مَسيرَةِ حَياتِي : -

-- في المرحلة الابتدائية كانَتِ اللُّغة الإنجليزية أكبر تحد لِي، لَمْ أستطع استيعابها و يئس المُعلمونَ مِن تحصيلي إياها، حتّى إنَّني رسَبْتُ في الصف الرابع الابتدائي فيها، فقررت المُعلمةُ حرماني مِنَ الفُسحةِ فِي أثناء اليوم الدراسي لأُنجز ما تعثّر على ، وكذلك قررت إدارة المدرسة حاجتى لدروس مُكثفَةٍ ، ورغم ذلك ظلَّ الحال علَى مَا هُوَ عَلَيْه، فطلبت مديرة المدرسةِ لِقاءَ والِدى وأخْبَرتْهُما بضعفِ استيعابي للغة الإنجليزية، وأنَّهُ لَا أملَ مِن إثْقَانى إيَّاها

معاني الكلمات : -

-- استيعابها : فهمها ، تحصيلها                            -- يئس : انقطع الأمل

-- تحصيلي المراد فهمي ، استيعابي                       -- رسبت أخفقت . المضاد: نجحت.

-- حرماني: منعي . المضاد: منحي، إعطائي.             – أنجز : أتم

-- تعثر : المراد: صعب. المضاد: سهل.                         -- مكثفة : المراد: كثيرة.

الجمال و البلاغة في النص

-- استيعابها - تحصيلي : كلمتان مترادفتان ، و الترادف يؤكد المعنى و يقويه .

--فقررت المعلمة حرماني من الفسحة : نتيجة لما قبلها

--لأنجز ما تعثر علي : تعليل لما قبلها

دور المعلمة ودعم الوالد

لكِنْ كَانَ لوَالِدَى رَأَى آخَرُ، فَحَاوَلَ مَعى أكثرَ من مرة والجميع يُخبرونه بالرأى ذاته ، وكانَ آخِرُ مَن لَجَأَ إِلَيْهِ والدى جارتنا مُعلِّمةَ اللُّغةِ الإنجليزية التي قررتْ مُساعَدَتي دُونَ أَى مُقابل مادى ، فَقَضَيْتُ صَيْفَ الصف الرابع الابتدائى وأنا أتعلَّمُ مَعَ جَارَتِنا اللُّغةَ الإنجليزيةَ وكَأَنَّني أَتَعَلَّمُهَا لأَوَّلِ مَرَّةٍ، لَقَدْ أُخْرِجَتْ مِنِّى أجملَ مَا بِداخِلى، وآمَنتُ  بقدرتى وشَجَّعَتْني بِحَسْمٍ  وَرَحْمَةٍ ، فَنَجَحْتُ وسط ذهول الجميع ومرَّتِ الأعوام وتفوقْتُ فِي اللُّغةِ الإنجليزيةِ ، بَلِ التحقت بجامعة (أكسفورد) لدراسة الماجستير والدكتوراه فى اللُّغةِ الإنجليزية .. لَقَدْ غَيَّرَتْ مُعلمةٌ مَسارَ حَياتِي حِينَ رَأتْ مَا لَمْ يَرَهُ غَيرُها .

معاني الكلمات : -

-- قضيت : أنهيت                                           - آمنت : وثقته

-- قدرتي : قوتي ، استطاعتي                            - حسم : جدية ، حزم 

-- ذهول : دهشة                                           - أكسفورد : اسم جامعة بريطانية شهيرة

الجمال و البلاغة في النص

-- فحاول معي أكثر من مرة : تعبير يدل على مثابرة الأب ( العمل بجد من أجل تحقيق هدفه) ودوره العظيم في حياة الكاتبة وإصراره على نجاحها.

-- لقد أخرجت مني أجمل ما بداخلي : تعبير يدل على الأثر الإيجابي للمعلمة في حياة الكاتبة

-- حين رأت ما لم يره غيرها : تعبير يدل على نظرة المعلمة الثاقبة ودورها الإيجابي الفعال في إظهار قدرات الكاتبة.

-- النظرة الثاقبة هي القدرة على فهم وتحليل العواطف والمشاعر والتعابير الغير لفظية للآخرين

الشغف بالكتابة وأثر المعلمة في الكتابة :

-- وعلى مدى سنواتٍ عُمرِى لَمْ أترُكِ الكِتابةَ رغمَ مَا تَعَرَّضْتُ لَهُ مِن تَحدياتٍ أَوْ ظُروفِ دراسة وسفرٍ أَوْ مَسئولياتٍ ، كانَتْ مَشاعِرى تَتدفّقُ علَى الأَوْراقِ فَعَبَّرْتُ عن الإِنْسانِ وتجربته وهُويَّتِهِ فِى كُلَّ عَصرِ بِغَضَّ النظر عن جنسه أوْ لَوْنِهِ أوْ عَقِيدَتِهِ ، اسْتَوْعِبَ عَقْلَى وقَلْبِي تَجارِبَ البَشرِ مِمَّن قابَلْتُهم فى الحياةِ أوْ قَرَأَتُ عَنْهُم فِى كُتب التاريخ، استَوْقَفَتْنِي دَوْمًا عَلاقاتُ البَسْرِ وتفاصيلُ مَلامِحِها بينَ الأهْل والأصدقاءِ وَالمُتنافسينَ ، وَجدْتُ فِي حَكْي القصص الكَثِيرَ مِنَ الرَّاحَةِ ، ودَائِمًا مَا اتذكَّرُ مُعلِّمَتى التى أطلقَتْ مَواهِبى حينَ اصْطَحَبَتْني بِحُبُّ وحَسْمٍ ومَعرفةٍ فِي طَرِيقِ تَعَلُّمِ اللُّغةِ الإنجليزية.

 مر الزمنُ وشاءَ القَدَرُ أَنْ أُقابِلَ مُعلّمةَ اللُّغة الإنجليزية مرةً أُخْرَى بالصُّدفَةِ بعدَ أَنْ بِاعَدَتْ بَيْنَنا هاهاهاالمسافات، تَذكَّرْتُ حِينَئِذٍ كيفَ غَيَّرتْ حَيَاتى وأفسحَتْ لِى طَريقَ التَّفكيرِ والمَعرفَةِ حينَ أنَارَت أَمَامِي طَرِيقَ التعلمِ بِالإلْهَامِ».

معاني الكلمات   :

-- تتدفق : تسيل بغزارة ، المراد تتوالى مسرعة     - بغض النظر : دون اعتبار

-- استوعب :  فهم                                        - أطلقت : حررت ، المضاد : قيدت ، حبست 

 -- اصطحبتني : رافقتني ، والمضاد : فارقتني     

-- الإلهام : الإيحاء ، شيء قلبي غير محسوس وغير ملموس

الجمال و البلاغة في النص

كانت مشاعري تتدفق على الأوراق : هاهاها تصوير للمشاعر بماء يتدفق والأوراق بمجرى لهذا الماء

تعليقات

التنقل السريع