القائمة الرئيسية

الصفحات

من علامات الترقيم ، الفاصلة – مراجعة للصف الأول الإعدادي ترم ثان للعام 2025 _ إملاء

من علامات الترقيم ، الفاصلة – مراجعة للصف الأول الإعدادي ترم ثان للعام 2025 _ إملاء

1-   الفاصلة ،      

 تكتب الفاصلة على هذا النحو (،)، تأتي ملاصقة للكلمة التي قبلها، مع وجود مسافة مع الكلمة التي بعدها.

من علامات الترقيم ، الفاصلة – مراجعة للصف الأول الإعدادي ترم ثان للعام 2025 _ إملاء

أولاً: توضع الفاصلة بين الجمل القصيرة المترابطة بالمعنى، على نحو:

1-خالد صديق مخلص، لا يخون العهد، ولا يخلف الوعد.

2-الخطبة هي كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتأثير، وتشجيع الآخرين على الالتزام بأمر معين.

3-الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.

4-الطالب يجتهد في دروسه، والعامل يخلص في عمله، والجندي يحمي وطنه.

ثانياً: توضع الفاصلة بين أنواع الشيء وأقسامه، على نحو:

1-في السنة أربعة فصول: صيف، وخريف، وشتاء، وربيع.

2-توجد العديد من أنواع الفواكه اللذيذة، مثل: الفراولة، والتفاح، والموز، والخوخ، والعنب.

3-أنواع الفعل ثلاثة: فعل ماضٍ، فعل مضارع، فعل أمر.

4-الألوان الأساسية: أحمر، أزرق، أصفر.

ثالثًا: توضع الفاصلة بعد لفظ المنادى، على نحو:

1-يا محمد، ادرس بجد.

2-يا علي، أطع والديك.

3-يا خالد، أقبل إليّ.

4-يا هند، أغلقي الباب.

رابعاً: توضع الفاصلة بعد حروف الجواب (نعم، لا، بلى، كلا)، على نحو:

1-لا، الجو مشمس.

2-نعم، الجو ليس ماطراً.

3-بلى، اللغة العربية ممتعة.

4-كلا، أنا لا أكذب.

أمثلة على استخدام الفاصلة

-ما خاب تلميذ مجتهد، ولا شاب عمل بنصيحة والديه، ولا رجل مخلص في عمله.

-خالد طالب ذكي، يدرس بجد، ويساعد زملاءه، ولا يؤذي أحداً.

-ذهب محمد في رحلة خارج البلاد، وذهب إلى أسواقها ومتاجرها.

-عندي أقلام، وكتب، وأوراق.

علل سبب كتابة الفاصلة في الجمل الآتية:

-بلى، ذاكرت دروسي.

-يا طالب العلم، ذاكر دروسك جيداً.

-الجمل نوعان: جملة اسمية، وجملة فعلية.

-دخل المعلم إلى الصف، ووضع حقيبته، وأمسك القلم.

-أنت طموح، وتمتلك قدرات عالية.

-توجه الصياد إلى البحر، واصطاد سمكاً.

الإجابة:

-أتت الفاصلة بعد حرف جواب (بلى).

-وقعت الفاصلة بعد منادى (يا طالب العلم).

-وقعت الفاصلة بين الأنواع والأقسام.

-وقعت الفاصلة بين جملة قصيرة مترابطة بالمعنى.

-وقعت الفاصلة بين جمل قصيرة مترابطة بالمعنى.

-وقعت الفاصلة بين جمل قصيرة مترابطة بالمعنى.

                                     -----------------------

"فُتح بابُ البيتِ، ودخل عليُّ وبيدهِ هديةٌ مغلفةٌ بورقٍ مزركشٍ، وتوجه إلى أبيهِ، وقبلهُ على جبينهِ، وقال: كم أنتَ رائعٌ يا أبي! تتعب من أجلِ راحتِنا، هذهِ هديتي لكَ، وهديتي أيضًا أن أساعدكَ دائمًا في تنظيفَ حديقةِ المنزلِ".

- استخرج علامات الترقيم من الحديث الشريف:

 قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ).

تمرين على استخدام علامات الترقيم المناسبة ضع علامات الترقيم المناسبة في الجمل الآتية:

-ذهب سامي مع أسرته لقضاء نهاية الأسبوع في العقبة ....

- كانت مها نشيطةً تحب الاعتماد على نفسها... تنظف غرفتها ... وترتب سريرها وخزانة ملابسها ومكتبتها وألعابها...

-كم الطقس جميلٌ ....

- تساءلت بتول .... هل بإمكانكِ زيارتي عند المساء ...

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم .... عليكمْ بالصِّدقِ ... فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرِّ ... وإن البِرَّ يهدي إلى الجنَّةِ .... ولا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يكتَبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا .... وإِيَّاكم والكذِبَ ... فإن الكذِبَ يهدي إلى الفُجورِ.... وإن الفجورَ يهدي إلى النَّارِ.... ولا يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا .....

- ابتسم أبي وقال لأمي... الطعام شهي ...

-ما أجمل الربيع ....

-قالت سلمى ... أنا من الجيزة ... وقال أحمد ... أنا من الشرقية ...

-قال المعلم ... إن راشدٌ هو أنشطُ الطلبةِ اليوم ... لأنه أجاب عن معظم الأسئلة ...

- كان والدي نجارًا .... يصنع الأثاث المنزلي .... ويصلح قطع الأثاث القديمة ...

-يا له من يوم حار ....

-سأل رامي أباه ... لماذا تغير شكل القمر يا أبي ....

                      ----------------------------

تكتب الفاصلة المنقوطة بهذا الشكل (؛) وتُستخدم في المواضع التالية:

بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى، مثل: أجتهد في دروسي؛ لأنها الطريق إلى نجاحي، الذي سيتحدد عليه مستقبلي؛ لأنني أتمنى أن أصبح طبيبًا.

-يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات التي تشعرك بالسبب والعلة، نحو: (لذلك، لأجل، لذا، من ثَمَّ، لـِ، لأن، لأنه، حيث إن، ولذا )

-للفصل بين أجزاء رئيسة تحتوي على أجزاء فرعية: أهم عواصم بلاد الشام هي: سوريا؛ دمشق، لبنان؛ بيروت، فلسطين؛ القدس، الأردن؛ عمان.

النقطة : النقطة هي التي نضعها في نهاية الجمل ونكتبها بهذا الشكل (.) وتُستخدم في المواضع التالية:

النقطة (.) :النقطة من علامات الترقيم التي توضع في نهاية الكلام من أجل إتمامه.

- في نهاية الجملة التامة: إن الجملة التي أتمت معناها ولا نريد الحديث بعدها ولا تكون جملة استفهامية أو تعجبية، مثل: الخيرة فيما اختاره الله.

في نهاية الفقرات: إن كل فقرة تنتهي منها لا بد أن يتبعها نقطة، وذلك لأنها تفيد بأن الكلام قد انتهى، ولا يمكن استكمال الكلام في نفس السطر بعد وضع النقطة.

في نهاية الفقرة أو الجمل التامة (المستقلة عما بعدها في المعنى والإعراب)، مثل:

- الإخلاص سمة الصالحين.

-قد تستخدم عقب الأحرف أو الكلمات أو الأسماء المختصرة.

تأتي عقب القوس الثاني مباشرة أو عقب علامة التنصيص الثانية إن كانت الجملة تنتهي به.

النقطتان الرأسيتان:

وتُكتب النقطتان هكذا (:) وتوضع في المواضع التالية:

- تستخدم النقطتان بين القول وصاحب القول، مثل: قال أبي: اشرب اللبن.

-بعد أي فعل يضاهي معنى قال، مثل: صاح الناس: يا رب.

-قبل كتابة الكلام المقتبس مثل: من الأقوال المأثورة: من نم لك، نم عليك.

- قبل كتابة التعداد أو أقسام الشيء أو أنواعه، مثل: أحب تلك الألوان: الأحمر والأصفر والأزرق. --كما توضع النقطتان قبل ذكر الأمثلة.

-توضع بعد القول ( قال ، حکی ، روی ، سأل ................) ، بعد كلمة مثل ، و نحو ، أو بين الشيء وأقسامه

-بعد التمثيل؛ أي بعد كلمة (مثل)

- بين الشيء وأقسامه.

للسنة فصولٌ أربعة: الصيف، والشتاء، والربيع، والخريف.

قبل ما يفيد التعريف.

-الصلاة لغةً: الدعاء.

علامة الحذف أو النقط الثلاثة المتتالية

ويقصد بعلامة الحذف كتابة ثلاث نقاط متتالية (...) وتُستخدم:

للدلالة على كلام محذوف من النص.

-ومما قال الجاحظ في العصا: "... والدليل على أن العصا مأخوذ من أصل كريم، ومن معدن شريف، ومن المواضع التي لا يعيبها إلا جاهل، ولا يعترض عليها إلا معاند... اتخاذ سليمان - عليه السلام - العصا لخطبه، ولمقامه، وطول صلاته، وطول التلاوة والانتصاب..."

علامة الاستفهام

والمعروفة بهذا الشكل (؟) وتوضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام (في نهاية جملة الاستفهام).

ما مهنتك؟

بشرط وجود أداة الاستفهام وإلا فلا توضع، نقول: اذكر أقسام الكلمة.

 

علامة التعجب والتأثر والانفعال

-علامة التعجب (!) بعد أسلوب التعجب، أو ما دل على الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء.

ما أجمل أيام الربيع!

وا حسرتاه!

النار النار!

وا إسلاماه!

ملاحظة: في الاستفهام التعجبي تتجاور علامتان تشعران القارئ بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقي، ولكنه يستفهم متعجبَا من شيء ما.

علامتا التنصيص

(" ") علامتا التنصيص تُستخدم في مواضع، ومنها:

يوضع بين علامتي التنصيص كلام منقول نقلًا مباشرًا.

-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إماطة الأذى عن الطريقِ صدقة"

الشرطة المعترضة

(- -) وتوضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.

إني- والحمد لله - بخير.

تأتي أحيانًا لتضمن معنى ذات أهمية اعتراضية تفسيرية

-أوضحت ريم - باحثة في علم الأحياء - أوجه الاختلاف بين النباتات.

الحاصرتان أو القوسان المعكوفان

[ ] هذان القوسان يُستخدمان للدلالة على أنّ الكلام المكتوب بينهما خارج الموضوع أي ليس من النص أصلًا، أو زائد عليه.

مثل

إن أفلاطون [فيلسوف يوناني مشهور] من أشهر الفلاسفة على الإطلاق.

كما يستعمله أهل التحقيق كثيرًا عندما يتدخلون في نص بالزيادة على الأصل تنبيهًا على أن تلك الزيادة من صنع المحقق، أو من عمل الباحث.

( ) يوضع بين القوسين كلمة أو جملة تفسر كلمة غامضة سبقتها.

الذهب الأسود (البترول) هو مصدر ثروة لبعض الدول.

توضع بينهما الأرقام الواقعة في وسط الكلام.

خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961م)، وتوفي الشافعي ـ رحمه الله - سنة (204هـ).

الشَّرطة

(-) الشرطة تُستخدم في مواضع متعددة، ومنها:

بين العدد والمعدود.

أقسام الكلمة ثلاثة:

1- الاسم

2- الفعل

3- الحرف

وبين ركني الكلام إذا طال ركنه الأول، أي بين المبتدأ والخبر إذا طال المبتدأ بحيث يفضي إلى الإبهام.

إن محمدَا الذي تفوق في العام الماضي على قرنائه، وسافر لنيل درجة الدكتوراه في طب الأسنان، وحصل على جائزة الباحث المتميز- هاجر اليوم.

                         ----------------------------

1)    ضع علامة الترقيم المناسبة داخل القوسين:

أ) ما أجمل شجرة الزيتون (  )

ب) قال المعلم ( ) حافظوا على نظافة مدرستكم وأدواتكم(  )

ت) كم مرة يأتي شهر رمضان في العام (  )

ث) ذاکر بجد(  )تنجح بتفوق ( )

ج) ذهبنا إلى النادي (  ) ولعبنا كرة القدم (  )

ح) من المقولات المشهورة (  ) من جد وجد ومن زرع حصد (  )

اقرأ القصة التالية ، ثم ضع علامات الترقيم المناسبة :

استيقظ خالد من نومه نشيطا (  ) ثم ذهب الى بيت صديقه حسن (  ) وقرع الجرس(  ) فخرج حسن من بيته (  ) فقال له خالد (  ) هل ترافقني الى الملعب (  ) فاجاب حسن ( ) نعم ( ) لكن انتظرني قليلا (  ) لألبس ملابسي الرياضية (  ) عندما خرج حسن بلباسه الرياضي، قال خالد (  ) ما أجمل هذه الملابس (  ) من اشتراها لك (  ) رد حسن (  ) إنها أمي (  )

الإجابة

استيقظ خالد من نومه نشيطا ( ، ) ثم ذهب الى بيت صديقه حسن ( ، ) وقرع الجرس( ، ) فخرج حسن من بيته ( ، ) فقال له خالد ( : ) هل ترافقني الى الملعب ( ؟ ) فاجاب حسن ( : نعم ، ) لكن انتظرني قليلا ( ، ) لألبس ملابسي الرياضية ( ، ) عندما خرج حسن بلباسه الرياضي ( ، ) قال خالد ( : ) ما أجمل هذه الملابس ( ! ) من اشتراها لك ( ؟ ) رد حسن ( : ) إنها أمي ( . )

              -------------------

-تمارين على علامات الترقيم في اللغة العربية اكتشف الخطأ في الجمل الآتية:

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: طَعامُ الاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ؛ وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ. كيف ذهبت إلى المدرسة. ما أروع القمر؟ ذهبت أسماءُ إلى الطبيب، لأنها تعاني من الزكام. الشمس تزود الأرض بالحرارة والضوء؟ هل تناولت الطعام!

 الجواب الخطأ هو الفاصلة المنقوطة (؛)؛ لأنها تأتي بين جملتين أحداهما سبب للجملة الثانية، والصحيح يجب أن تكون فاصلة (،)؛ لأنها توضع بين الجمل المترابطة.

 الخطأ هو استخدام النقطة (.)؛ لأنها تستخدم في نهاية الجمل التامة المعنى، والصحيح يجب أن تكون علامة استفهام (؟)؛ لأنها تستخدم بعد السؤال.

 الخطأ هو استخدام علامة الاستفهام (؟)؛ لأنها تستخدم بعد السؤال، والصحيح يجب أن تكون علامة تعجب (!)؛ لأنها تستخدم بعد جملة تعجبية.

الخطأ هو استخدام الفاصلة (،)؛ أنها تستخدم بين الجمل المترابطة، والصحيح يجب أن تكون فاصلة منقوطة (؛)؛ لأنها توضع بين جملتين واحدة توضح سبب الثانية.

 الخطأ هو وضع علامة الاستفهام (؟)؛ لأنها توضع بعد السؤال، والصحيح يجب أن تكون نقطة (.)؛ لأنها توضع في نهاية الجملة التامة المعنى.

 الخطأ هو وضع علامة التعجب (!)؛ لأنها توضع بعد جملة تعجبية، والصحيح يجب أن تكون علامة استفهام (؟)؛ لأنها توضع بعد السؤال.

تعليقات

التنقل السريع