لغة عربية الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني للعام 2025 المنهج الجديد - الحضارة الإنسانية
الدرس الأول : نص الاستماع ( الحضارة الإنسانية ) الدرس تم شرحه فيديو ستجد فيديوهات الشرح داخل الموضوع
1-تجربة رائعة
ومؤثرة :
دعوني أخبركم
عن روعة تجربتي حين سنحت لي الفرصة للمشاركة كمتطوع في أحد مؤتمرات الشباب التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة،
ربما أهم ما يميز هذه التجربة هي تلك المحاضرة التي غيرت مسار فكري عن معنى كلمة حضارة .
كان المكان ممتلئا
بالعديد من النشء والشباب
، وكنت بينهم أستمع للمحاضر الذي سألنا عن معنى كلمة حضارة.
بدأنا محاولة الإجابة عن هذا السؤال ، كان المحاضر
يستمع مبتسما لنا ، ثم انتهى هو للقول بأن الحضارة عبارة عن حالة من التقدم
لمجتمع إنساني تجاوز فيها مرحلة الفوضى والعشوائية و وضع أسسا لتنظيم حياة الناس فيه ،
وهو ما مكنهم من
أن يعيشوا براحة في كل مجالات الحياة.
معاني الكلمات
- سنحت :
تيسرت ، سهُلت ، أُتيحت
- متطوع : المتطوع من يتقدم للمشاركة في أمر ما باختياره
والمضاد مجبر أو مكره
غيرت :
بدلت - مسار
: طريق والجمع مسارات
-النشء :
الصغار في مرحلة التربية والتعليم -
تجاوز : تخطى و مضادها : تعثر
- الفوضى : غياب القواعد والمعايير والمضاد :
النظام
-مكنهم : أعانهم وساعدهم والمضاد عجزهم
- الحياة :
جمعها الحيوات
---------------------------------
شرح الدرس فيديو نص الاستماع | لغة عربية أولى إعدادي ترم ثان المنهج الجديد | 2025 الحضارة الإنسانية جزء 1 اضغط هنا
أسئلة س (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : أسئلة كتاب الأضواء
1-مرادف غيرت
............. ( حركت - بدلت - حددت -
منظمة )
2-مضاد تجاوز ............ ( تجنب - تباطأ – تعثر - تكاسل )
(ب) أكمل ما يأتي :-
1-سنحت الفرصة للمتحدث للمشاركة كمتطوع في
...............
2-غيرت المحاضرة المذكورة مسار فكر المتحدث عن
...........
3- ما أثر الحضارة على المجتمع الإنساني كما فهمت
من الفقرة ؟
-----------------
أسئلة
كتاب الامتحان
استمع إلى الفقرة (1) من نص الحضارة الإنسانية
وأجب
(أ) ضع علامة صح أمام العبارة
الصواب وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :-
1-الحضارة هي
حالة من التقدم لمجتمع إنساني
2-في حالة وجود الحضارة يتجاوز المجتمع حالة الفوضى
والعشوائية
(ب)أكمل ما يلي
:-
1-تطوع المتحدث
في مؤتمر أعدته وزارة.......................
2-غيرت المحاضرة مسار فكر الكاتب عن.........................
(جـ) ما النتيجة المترتبة على تنظيم الحضارة لحياة
الإنسان ؟
2-الأسس التي تقوم
عليها الحضارة :-
وأكمل المحاضر
حديثه بسؤال جديد وقال : هل للحضارة أسس تبنى عليها ؟ تنافسنا في الإجابة ، كل بما لديه من معلومات، لكننا لم نستطع التوصل
للمعنى الذي أراده المحاضر ، والذي قال : نعم يا أبنائي ، للحضارة أسس لا بد من توافرها
حتى تتحقق في أي مجتمع ، فهي تقوم على الأخلاق والإبداع في شتى المجالات وقوة المجتمع اقتصاديا وسياسيا ، وأضاف المحاضر
مؤكدا أن الحضارة تقوم على الإبداع والاكتشاف والاختراع ، فسألناه جميعنا في وقت واحد
: وما الفارق بين
تلك المعاني يا أستاذ ؟
فأجاب : عند البحث في اللغة العربية ستجدون أن
الإبداع يعني إيجاد شيء لم يعرفه أحد قبلك، كالأهرامات التي بناها أجدادنا المصريون
القدماء و لا تزال لغزا علميا في طريقة بنائها وما يحتويها من أسرار. أما الاكتشاف
فهو التوصل لفكرة باستيحائها مما حولك كطيران الإنسان الذي استوحى فكرته من طيران الطيور أو اكتشاف الإنسان للأميركتين
أو طريق رأس الرجاء الصالح... أما الاختراع فهو إنتاج شيء جديد بدمج مكونات
موجودة بالفعل كاختراع السيارة والهاتف والكمبيوتر وغيرها من الاختراعات.
معاني الكلمات
-تنافسنا : تسابقنا -
أسس : قواعد والمفرد أساس
-شتى : مختلف والمفرد شتيت - الفارق : المميز للأمر عن غيره والجمع الفوارق
-لغزا : أمرا يحتاج إلى تفكير وبحث والجمع :
ألغاز
-استيحائها : اقتباسها أو أخذ الفكرة من
الغير
-دمج : الجمع بين شيئين أو أكثر والمضاد :
فصل أو عزل
أسئلة : (أ) : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- من كتاب الأضواء
1-مرادف تنافسنا................... ( تعاونا
– تسابقنا - تفاعلنا – تبادلنا )
2-مفرد مكونات................( كيان – كائن –
مكون – كون )
(ب) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة
خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
1-من أسس قيام الحضارة قوة المجتمع الاقتصادية
والسياسية
2-عد المحاضر الإبداع والاكتشاف شيئا واحدا
(جـ) حدد المقصود بكلمة اختراع ، مع ذكر أمثلة...................
---------------------------
أسئلة من كتاب
الامتحان
(أ) ضع علامة صح أمام العبارة
الصواب وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي :-
1-الاكتشاف من أسس الحضارة
2-تقوم الحضارة على الأخلاق والإبداع
(ب)
أكمل : من أمثلة الاختراع ..............، و
....................
(جـ) أذكر الفرق
في المعنى بين الكلمات الثلاث ( اختراع – اكتشاف – إبداع ) وضعها في جمل موضحا المعنى
(د) صوب علامة
الترقيم في الجملة التالية :-
لماذا لم تحضر
الكتاب معك .
--------------------------
3-
الاختلاف حول الحضارة الأهم في التاريخ :
وعاد
المحاضر للسؤال مجددا وقال ترى أي الحضارات البشرية كانت أهم في تاريخ كوكب الأرض
؟
تبارينا في الإجابة؛ بعضنا قال : الحضارة المصرية القديمة بما قدمته
للبشرية من تقدم في الفلك والعمارة والطب والهندسة والأخلاق ، والأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبع..
وقال بعضنا : إنها الحضارة الصينية بما تميزت به من فنون وابتكارات وطرق تجارة داخلية وعالمية أشهرها
طريق الحرير ، ومعالم لا تنسى في مقدمتها سور
الصين العظيم ، وهو إحدى عجائب الدنيا السبع أيضا .. وفريق ثالث أكد أن أهم حضارة هي
الحضارة اليونانية القديمة التي أسست لعلم الفلسفة والمنطق والديمقراطية والسياسة
والفنون بكل أنواعها .. وقال آخرون إن الحضارة العربية التي انطلقت من شبه الجزيرة
العربية كانت الحضارة التي أنارت طريق العالم بعد عصور من الظلام واعتمدت عليها أوروبا لبناء حضارتها
في عصور النهضة والعصر الحديث وبزغ فيها مئات من أسماء العلماء في التخصصات كافة ، كابن سينا
والخوارزمي وابن الهيثم وابن خلدون .. وقال بعضنا : إن عصر الثورة الصناعية الرابعة
الذي نعيشه اليوم يعد أهم حضارة عرفها الإنسان بما يتسم به من تكنولوجيا شديدة التطور والسرعة وبما يشمله من ملامح الذكاء الاصطناعي و الربوت
معاني الكلمات :-
تبارينا : تنافسنا - عجائب : الأمور غير المعتادة أو
الخارقة للعادة
-تميزت : فاقت غيرها - الديمقراطية : عدم الإنفراد بالرأي
-
بزغ : أشرق – و المراد ظهر ، وضح و المضاد : غاب ، اختفى
- يتسم : يتصف - يشمله : يضمه ، يحتويه
- ملامح : صفات ، علامات ، و المفرد ملمح
-الذكاء الاصطناعي : تقنية تكنولوجية تحاكي
البشر و تؤدي ما يقومون به من أعمال بشكل أسرع و أدق .
---------------------------------------
شرح الدرس فيديو نص الاستماع | لغة عربية أولى إعدادي ترم ثان المنهج الجديد | 2025 الحضارة الإنسانية جزء 2 اضغط هنا
أسئلة على
الفقرة الثالثة من كتاب الامتحان
(أ) ضع علامة صح أمام العبارة
الصواب وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :-
1-الحضارة اليونانية
هي الحضارة الأهم في تاريخ كوكب الأرض
2-الحضارة المصرية القديمة أحرزت تقدما في الفلك
والعمارة و الطب
3-الثورة الصناعية الرابعة سريعة التطور
4-الحضارة العربية أنارت طريق العالم بعد عصور
من الظلام عاشت فيها أوروبا
(ب)أكمل ما يلي :-
1-الحضارة
.................... القديمة أسست لعلم الفلسفة
2-يعد ........................... من عجائب الدنيا
السبع في الحضارة الصينية
(د) صوب الخطأ الإملائي في الجملة التالية :-
ذالك الرجل يعمل بجد
--------------------------
أسئلة كتاب
الأضواء
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين :-
1-مرادف اعتمدت ( وقفت – ثبتت –
استندت – استقرت )
2-مفرد عجائب ( عَجَب – مُعْجِب –
عجيبة – عُجاب )
(ب)
أكمل ما يأتي :-
1-من المجالات
التي برزت فيها الحضارة المصرية القديمة ........ و
..................و................و...........
2-أسست الحضارة اليونانية القديمة لـ
............................... بكل أنواعها
(جـ) لماذا يرى البعض أن عصرنا الذي نعيشه اليوم هو أهم حضارة عرفها الإنسان؟
----------------------------------------
4-الحضارة
هي الإسهام والعطاء :-
صفق لنا المحاضر يومها وأبدى إعجابه بما لدينا
من معلومات ، ثم قال مكملا حديثه : كل الإجابات صحيحة ، و فخور بما لديكم من
معلومات تاريخية ولكن عليكم أن تعلموا أن كل ما ذكرتموه يسمى الحضارة الإنسانية التي
تشمل إسهامات كل
شعوب الكرة الأرضية في إنتاج الإبداع والعلوم والفنون .. لا توجد حضارة أفضل من غيرها
فكل شعب أسهم بجزء من الحضارة الإنسانية وترك لغيره من الشعوب إكمال ما بدأه في متتالية آلية لا يمكن
إغفالها حتى
في عصرنا الحالي الذي نحياه ويسمونه عصر الثورة الصناعية الرابعة من شدة تقدمه لا يمكن
أن ننسب فضل هذا التقدم لشعب أو دولة واحدة لكنه عطاء البشرية من مختلف الجنسيات والتخصصات
على سبيل المثال " ماري كوري " عالمة الفيزياء والكيمياء ذات أصل
بولندي و " لويس باستور " مؤسس علم الأحياء الدقيقة فرنسي و "جرهام بل " مخترع الهاتف ولد في إدنبرة
وعاش بالولايات المتحدة الأمريكية وعالمُ الفيزياء " تشاندرا سيخارا رامان "
كان من الهند وفاز بجائزة نوبل والكثير غيرهم ، ثم قال المحاضر من يضرب لي مثلا بعالم مصري
في العصر الحديث أثرت إسهاماته في العلم في الحضارة الحديثة سارعت بالقول
: "دكتور أحمد زويل " عالم الكيمياء الذي توصل للفيمتوثانيه ، وأفاد البشرية
بالتوصل إلى أقل نقطة قياس للزمن.
صفق المحاضر
لي وقال :هو كذلك ، وتمتلئ ذاكرة العالم بإسهامات البشر في الحضارة ، كونوا مستعدين
لتقوموا بدوركم وتقبلوا إسهامات كل إنسان باحترام وتقدير.
معاني الكلمات
:-
-أبدى : أظهر والمضاد : أخفى - فخور :
متباهٍ ، معتز
-إسهامات: مشاركات والمفرد : إسهام - متتالية : المراد دائرة
متصلة
-إغفال : تجاهلها ، إهمالها - يضرب مثلا : يذكر ، يقدم
- أثرت : تركت علامة ، و المراد أضافت ، طورت
-----------------
أسئلة كتاب الأضواء
:
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين
1-مضاد : عطاء ............... ( إهمال – حرمان – إنقاص - تقليل
2-جمع : الثورة .................. ( الثوار – الثائرون - الثورات – المثيرون )
(ب)
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام
العبارة غير الصحيحة
1-أقر المحاضر
بأن الحضارة المصرية هي الأفضل على مر التاريخ
2-التقدم في
عصرنا الحالي هو نتيجة عطاء من مختلف الجنسيات والتخصصات
(جـ) ما الاختراع
الذي توصل إليه دكتور أحمد زويل وفيما أفاد البشرية ؟
أسئلة
كتاب الامتحان
(أ) أكمل ما يلي :
1-يعد لويس باستور
مؤسس علم .....................
2-اخترع
............. الهاتف
(ب) علامة صح أمام العبارة الصحيحة
وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :-
1-فاز عالم الفيزياء
الهندي شاندرا بجائزة نوبل
2-ماري كوري
عالمة رياضيات وأحياء
(جـ) أذكر نموذجا
لعالم مصري أفاد البشرية مبينا ما قدمه
(د) ما الذي
يميز حضارة عن أخرى ؟ وما أوجه التشابه بين جميع الحضارات ؟
الإجابة -الذي يميز حضارة عن أخرى أن كل حضارة أحرزت تقدما في عدد
من العلوم والفنون والابتكارات التي ميزتها عن غيرها
-أما أوجه التشابه بين جميع الحضارات أن تلك الحضارات أسهمت بنصيب كبير في بناء
الحضارة الإنسانية
هـ ) صوب علامة
الترقيم في الجملة التالية :
قال المعلم
، اليوم سنبدأ في شرح درس جديد!
الإجابة :
قال المعلم
: اليوم سنبدأ في شرح درس جديد .
2-ما مفهوم الحضارة الإنسانية من وجهة نظر المحاضر؟
تكملة نص الاستماع لغة عربية أولى إعدادي ترم ثان المنهج الجديد 2025 - الحضارة الإنسانية الفقرة 4 فيديو اضغط هنــــــــا
تعليقات
إرسال تعليق