القائمة الرئيسية

الصفحات

الصف الخامس الإبتدائي | مساعدة الطفل على القراءة الجهرية ، وحل أسئلة قطع الفهم | أنشطة وتدريبات

 الصف الخامس الإبتدائي | مساعدة الطفل على القراءة الجهرية ، وحل أسئلة قطع الفهم 

يسرني فى المدونة التعليمية : اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي , أن أقدم لكم هذه الدروس , لمساعدة تليمذ الصف الخامس الإبتدائي , على القراءة الجهرية وكذلك مساعدة تلاميذ خامسة إبتدائي , على حل أسئلة قطع الفهم .

 - في نهاية المقال , يوجد درس مراجعة على | الضمائر , ومراجعة على اللام الشمسية , واللام القمرية .

الصف الخامس الإبتدائي | مساعدة الطفل على القراءة الجهرية ، وحل أسئلة قطع الفهم | أنشطة وتدريبات
الصف الخامس الإبتدائي , الترم الأول , القراءة الجهرية , وأسئلة قطع الفهم 


· نشاط : اقرأ ثم أجب : فى هذا النشاط بعد قراءة التلميذ للنص يجيب عن أسئلة تُظْهر فهمه للنص ، والرجوع للنص لإيجاد حل الأسئلة.


" كان هناك نملةٌ نشيطةٌ تجمعُ الطعام كل يومٍ وتُخِزِّنُهُ استعداداً لِفصلِ الشتاءِ وكان لها صديقةٌ كسولٌ لا تعملُ ، فقط

تُحْضرُ طعاماً يكفيها يومَها وترتاحُ باقى اليومِ .. عِندما حلَّ الشتاءُ ولم تستطع الخروجَ لتحصلَ على الطعامِ ذهبتْ

 مُسْرعةً إلى صديقتها النملةِ النشيطةِ فوجدتْ بيتها مليئاً بالطعامِ فتشارَكَتا معاً وتعلمت النملةُ أهميةَ العملِ.


أ‌- اختر الإجابة الصحيحة :

1- النملة النشيطة كانت ( تجمع الطعامَ – تلعبُ – تنامُ )

2- استعدتِ النملةُ ( النشيطة – الكسولُ ) لفصلِ الشتاءِ

ب‌-  ضع عُنواناً للقصة ؟ ............................

جـ- استخرج الأفعال المضارعة ؟

.........................................................................

.........................................................................

......................................................................

·                         

     نشاط : اقرأ ثم أجب :-

-  إنَّ التعاون من الصفاتِ الحميدةِ التى يتحلَّى بها الإنسانُ ، كما أنَّهُ جزءٌ من بناءِ المجتمعِ ، فهو يعنى التآزر ومساعدة الأفراد لبعضهم لتحقيق غاية سامية واحدة .

-  التعاون ضرورة من ضرورات المجتمع ؛ لأن الإجتماع الإنساني ضرورى ؛ فلو كان مبنيناً على العُدوان لانهار المجتمعُ .. والإنسانُ كثيراً ما يحتاج إلى الآخرين ، كما أنَّه فى بعض الأحيانِ لا يستطيعُ الوصولَ إلى حَصِيلَةِ عملِهِ وحده ، فالتعاون أساس الإنتاجِ والتفوق والتقدم الأكاديمي والفكري والعملي ، كما أنه يؤدي إلى تحقيق المساواةِ والشعورِ بالإنسانية – بتعاون الأفرادِ كلٌّ بما يملكُ من خبرة ومهاراتٍ يزدهرُ المجتمعُ فعلى الفردِ منا أن يضع هذه القيمةَ نُصْبَ عينيه ويحرصَ على التحلِّي بها فى جميع معاملاته .

أ‌-         أكمل :-     1- التعاونُ هو ...................................................

                        2-  التعاون المبنى على العُدوانِ يؤدى إلى ...............................................

  ب- استخرج من القطعةِ :-   1- اسماً  ....................، فعلاً ....................، حرفاً .........................

2.       جملة فعلية .........................، ركنيها  .........، ...........

3.       جملة اسمية ....................   ، ركنيه ...........، ............

4.      جمع مهارة ...................، مفرد قِيَمٌ .....................

جـ- أجب : 1- ضع عنواناً للقطعة ...........................................................

2- ما رأيك فى قيمة التعاون ؟ .................................

 3- هل تتحلى بصفة التعاون ؟ وضح بمثال :

4- ماذا تقولُ لصديقٍ لك غيرِ متعاونٍ ويرفضُ الاشتراك مع الآخرين فى أداءِ أىِّ عملٍ ؟


د- اكتب صفاتٍ أخرى يجب على الفرد أن يتحلى بها :

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

نشاط : اقرأْ قراءة جهرية: -

-   مر ولد صغير بشيخ كبير يغرس شجرة، قال الولد: الشجرة تحتاج إلى سنوات قبل أن تثمر وأنت رجل مسن.. قال الشيخ: الكبار يغرسونَ الأشجار والصغار يأكلون الثمر، وقد غرس الناس قبلي فأكلت وأنا الآن أغرس ليأكل الآخرون من غرسي.


مواضيع مميزة قد تهمك أيها التلميذ


1-  مراجعة على | الضمائر ، ياء الملكية ، الأسماء الموصولة ، ظرف الزمان والمكان ، الفعل المضارع والماضى ، فعل الأمر ، لام التعليل ، للصف الخامس الابتدائي   اضغط هنــا

2-  مراجعة على اللام الشمسية واللام القمرية | التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة ، والهاء ، علامات

 الترقيم ، الجمل الإسمية والفعلية للصف الخامس الابتدائي       اضغط هنــــــا

تعليقات

التنقل السريع