الصف الخامس الإبتدائي | مراجعة على أسماء الإشارة | ضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب | الجملة الإسمية والجملة الفعلية
يسرني فى المدونة التعليمية اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي أن أقدم لكم هذه الدروس , للصف الخامس الإبتدائي , الترم الأول , لمادة اللغة العربية , مراجعة على أسماء الإشارة , مراجعة على ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب , مراجعة على الجملة الإسمية والجملة الفعلية .
الصف الخامس الإبتدائي , اللغة العربية , نحو الترم الأول , أسماء الاشارة , الضمائر , الجملة الاسمية والفعلية . |
· أسماء الإشارة:- هذا لا تكتبها ( هاذا ) - هذان لا تكتبها( هاذان )
- هؤلاء لا تكتبها ( هاؤلاء ) - ذلك لا تكتبها ( ذالك )
· أسماء الإشارة للقريب : -
1-هذا : للمفرد المذكر ( هذا معلم – هذا كوب )
2-هذه : للمفردة المؤنثة : ولجمع غير العاقل :- ( هذه معلمة – هذه تفاحة – هذه أكواب )
3-هذان : للمثنى المذكر ( هذان معلمان – هذان كوبان ).
4-هاتان : للمثنى المؤنث ( هاتان معلمتان – هاتان تفاحتان )
5-هؤلاء : لجمع العاقل المذكر والمؤنث ( هؤلاء معلمون – هؤلاء معلمات )
· أسماء الإشارة للبعيد :-
1-ذلك : للمفرد المذكر ( ذلك طائر جميل – ذلك بطل تاريخى ).
2-تلك : للمفرد المؤنث ( تلك شاعرة قديمة – تلك
نشاط : أكمل باسم إشارة للقريب :
( هذا – هذه – هذان - هاتان – هؤلاء )
1-جارتان متعاونتان .
2-أطفال موهوبين
3-رجل شجاع
4-فتيات مثقفات
5-ثمار ناضجة
6-عاملة متقنة
7-كتابان مفيدان
8-ثوب جميل
· نشاط : اختر لكل جملة اسم إشارة مناسباً مما بين القوسين :-
1-...........
بحر واسع ( ذلك – هذه – هؤلاء )
2-............
شجرة بعيدة. ( هذا – ذلك – تلك )
3-............
الصديقة مهاجرة ( هاتان – تلك – هذا )
4-الحُلْمُ أتمنى تحقيقه ( تلك – هؤلاء – ذلك )
· أكمل كل جملة باسم إشارة مناسب :-
أ-
...............وردة ب- ..........مهذب
جـ - ..........عالمان د- ..........صديقتان
هـ- .........مجِدُّون
و- ..........رفيقات
· صنف الضمائر الأتية كما هو مطلوب
:-
( نحن – هو – هي – أنا – أنتَ –
أنتِ - همْ – أنتمْ – هما – أنتما – هُنَّ – أنتنَّ ) .
·
نشاط : اقرأ كل جملة ، ثم اكتب
نوعها بين القوسين :-
أ- يسبحُ التمساحُ في البحيرةِ (
..............)
ب- الجندى يدافع عن بلده . ( ..............)
جـ - اللاعبون يحتفلون بالفوز . (...........)
د- يتسلق المتسابقون الجبل . (............)
·
حدد ركني كل جملة اسمية أو فعلية
فيما يأتي :-
أ- المهملُ فاشلٌ
.............................
ب- يتعاون الأصدقاءُ .......................
جـ
- تتسابق الفتياتُ ........................
د- الضيفان حاضران ......................
·
أكمل الجدول التالي :-
·
بين علامة رفع الفاعل في كل جملة
مبيناً السبب :-
الجمــــــــــــــلة علامة الرفع السبب
1- عاد المسافر ................ ..........................
2- وصل القطاران
3- يسعى العقلاء للمجد
4- سَعِدَتِ الأمهات بالأبناء
5- مرضت الطفلتان
6- رجعَ الغائبون.
·
اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين :-
أ- كيف ذهبتَ إلى الفيوم ........... ( . - : - ؟ - ، )
ب- ما أجمل الطاووس .........
( . - : - ؟ - ، )
جـ - أمارس كرة القدمِ .......والسباحة ( . - : - ؟ - ، )
د- ملأت الإناءَ ....... ( بلماء – بالماء )
هـ - ............ساعدَ صديقه ( أحمدُ – أحمدَ )
·
صنف الكلمات الآتية إلى أسماء وأفعال وحروف :-
- مهذبٌ – فاطمةُ – يذهبُ – و - سمعَ – في
- الأسماء ...................................
- الأفعال
....................................
- الحروف ..................................
·
حدد ما يدل عليه كل اسم من الأسماء
الآتية ، وبين علامته :-
1-
( يا هند ) : كلمة " هند
" اسم يدل على ............. ، وعلامته : ................
2-
( قلم ) اسم يدل على ...............
، وعلامته ..........
3-
(الأسد ) اسم يدل على
............، وعلامته ..........
4-
(إلى المطار ) ما تحته خط اسم يدل على
........ ، وعلامته .
5-
( وردة ) اسم يدل على
.............. ، وعلامته .........
·
أكمل باسم مناسب ، ثم اكتب علامته
بين القوسين :-
أ-
......... احتهدى ( ............)
ب-
نلعب في ..........واسعة ( ...........)
جـ- ......... تهاجر شتاءً ( ..............)
د- احرص على ............. (
..............)
· صنف كل فعل من الأفعال الآتية :-
· يساعد – اكتب – عاد – اصنعْ – يحبُّ – رمى – انْطَلِقْ – حَاولَ – يحملُ – يفهمُ – أشْرَبُ – اصطادَ – أَسْمعُ
· ضع خطاً تحت الحرف ، ثم بين نوعه
فيما يلي :-
أ-
سافر مهند إلى الأقصر ( ...................)
ب-
أتناول الفاكهة والخضروات ( ...............)
جـ- سأذهب بالقطار أو السيارة (................)
د- رجع الوالدُ من عمله ( ..............)
هـ- يقف العامل على السلم (...............)
و- ذاكرت دروسي ، ثم ذهبت للتنزه (
............)
ز- لا أهملُ واجبى ( ................)
ل – لن أحضرَ مع زملائي غداً ( ........)
تعليقات
إرسال تعليق