القائمة الرئيسية

الصفحات

الصف الخامس الإبتدائي | مراجعة على أسماء الإشارة | ضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب | الجملة الإسمية والجملة الفعلية

 الصف الخامس الإبتدائي | مراجعة على أسماء الإشارة | ضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب | الجملة الإسمية والجملة الفعلية 

يسرني فى المدونة التعليمية اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي أن أقدم لكم هذه الدروس , للصف الخامس الإبتدائي , الترم الأول , لمادة اللغة العربية , مراجعة على أسماء الإشارة , مراجعة على ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب , مراجعة على الجملة الإسمية والجملة الفعلية .

الصف الخامس الإبتدائي | مراجعة على أسماء الإشارة | ضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب | الجملة الإسمية والجملة الفعلية
الصف الخامس الإبتدائي , اللغة العربية , نحو الترم الأول , أسماء الاشارة , الضمائر , الجملة الاسمية والفعلية .       


·  أسماء الإشارة:- هذا  لا تكتبها ( هاذا ) - هذان لا تكتبها( هاذان )

- هؤلاء لا تكتبها ( هاؤلاء )  -  ذلك لا تكتبها ( ذالك )


· أسماء الإشارة للقريب : -

1-هذا : للمفرد المذكر ( هذا معلم – هذا كوب )

2-هذه : للمفردة المؤنثة : ولجمع غير العاقل :-     ( هذه معلمة – هذه تفاحة – هذه أكواب )

3-هذان : للمثنى المذكر ( هذان معلمان – هذان كوبان ).

4-هاتان : للمثنى المؤنث ( هاتان معلمتان – هاتان تفاحتان )

5-هؤلاء : لجمع العاقل المذكر والمؤنث ( هؤلاء معلمون – هؤلاء معلمات )


· أسماء الإشارة للبعيد :-

1-ذلك : للمفرد المذكر ( ذلك طائر جميل – ذلك بطل تاريخى ).

2-تلك : للمفرد المؤنث ( تلك شاعرة قديمة – تلك

نشاط : أكمل باسم إشارة للقريب :

( هذا – هذه – هذان - هاتان – هؤلاء )

1-جارتان متعاونتان .

2-أطفال موهوبين

3-رجل شجاع

4-فتيات مثقفات

5-ثمار ناضجة

6-عاملة متقنة

7-كتابان مفيدان

8-ثوب جميل


·   نشاط : اختر لكل جملة اسم إشارة مناسباً مما بين القوسين :-

1-........... بحر واسع    ( ذلك – هذه – هؤلاء )

2-............ شجرة بعيدة.  ( هذا – ذلك – تلك )

3-............ الصديقة مهاجرة  ( هاتان – تلك – هذا )

4-الحُلْمُ أتمنى تحقيقه ( تلك – هؤلاء – ذلك )


·   أكمل كل جملة باسم إشارة مناسب :-

         أ‌-     ...............وردة         ب- ..........مهذب

                  جـ - ..........عالمان          د- ..........صديقتان

         هـ- .........مجِدُّون              و- ..........رفيقات


·   صنف الضمائر الأتية كما هو مطلوب :-

( نحن – هو – هي – أنا – أنتَ – أنتِ - همْ – أنتمْ – هما – أنتما – هُنَّ – أنتنَّ ) .


·      نشاط : اقرأ كل جملة ، ثم اكتب نوعها بين القوسين :-

أ‌-    يسبحُ التمساحُ في البحيرةِ    ( ..............)

ب‌-      الجندى يدافع عن بلده .  ( ..............)

جـ - اللاعبون يحتفلون بالفوز . (...........)   

د- يتسلق المتسابقون الجبل  . (............)


·      حدد ركني كل جملة اسمية أو فعلية فيما يأتي :-

أ‌-    المهملُ فاشلٌ     .............................

ب‌-    يتعاون الأصدقاءُ .......................

         جـ - تتسابق الفتياتُ ........................                        

        د- الضيفان حاضران   ......................    

                      

·      أكمل الجدول التالي :-

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education


·      بين علامة رفع الفاعل في كل جملة مبيناً السبب :-

الجمــــــــــــــلة                   علامة الرفع                     السبب

1-     عاد المسافر             ................             ..........................

2-     وصل القطاران 

3-     يسعى العقلاء للمجد

4-   سَعِدَتِ الأمهات بالأبناء

5-   مرضت الطفلتان

6-    رجعَ الغائبون.


·      اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

أ‌-       كيف ذهبتَ إلى الفيوم  ........... ( . - : - ؟ - ، )

ب‌-   ما أجمل الطاووس .........       ( . - : - ؟ - ، )

جـ - أمارس كرة القدمِ .......والسباحة  ( . - : - ؟ - ، )

د- ملأت الإناءَ .......                ( بلماء – بالماء )

هـ - ............ساعدَ صديقه       ( أحمدُ – أحمدَ )


·        صنف الكلمات الآتية إلى أسماء وأفعال وحروف :-

-   مهذبٌ – فاطمةُ – يذهبُ – و  - سمعَ – في

-   الأسماء ...................................

-   الأفعال ....................................

-   الحروف ..................................


·      حدد ما يدل عليه كل اسم من الأسماء الآتية ، وبين علامته :-

1-           ( يا هند ) : كلمة " هند " اسم يدل على ............. ، وعلامته : ................

2-           ( قلم ) اسم يدل على ............... ، وعلامته ..........

3-           (الأسد ) اسم يدل على ............، وعلامته ..........

4-            (إلى المطار ) ما تحته خط اسم يدل على ........ ، وعلامته .

5-           ( وردة ) اسم يدل على .............. ، وعلامته .........


·      أكمل باسم مناسب ، ثم اكتب علامته بين القوسين :-

أ‌-                ......... احتهدى   ( ............)

ب‌-          نلعب في ..........واسعة ( ...........)

جـ- ......... تهاجر شتاءً    ( ..............)

د- احرص على ............. ( ..............) 


·   صنف كل فعل من الأفعال الآتية :-

· يساعد – اكتب – عاد – اصنعْ – يحبُّ – رمى – انْطَلِقْ – حَاولَ – يحملُ – يفهمُ – أشْرَبُ – اصطادَ – أَسْمعُ


·   ضع خطاً تحت الحرف ، ثم بين نوعه فيما يلي :-

أ‌-                سافر مهند إلى الأقصر  ( ...................)

ب‌-          أتناول الفاكهة والخضروات ( ...............)

جـ- سأذهب بالقطار أو السيارة  (................)

د- رجع الوالدُ من عمله           ( ..............)

هـ- يقف العامل على السلم  (...............)

و- ذاكرت دروسي ، ثم ذهبت للتنزه ( ............)

ز- لا أهملُ واجبى  ( ................)

ل – لن أحضرَ مع زملائي غداً    ( ........) 

تعليقات

التنقل السريع