القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة على | الضمائر ، ياء الملكية ، الأسماء الموصولة ، ظرف الزمان والمكان ، الفعل المضارع والماضى ، فعل الأمر ، لام التعليل ، للصف الخامس الابتدائي

 مراجعة على | الضمائر ، ياء الملكية ، الأسماء الموصولة ، ظرف الزمان والمكان ، الفعل المضارع والماضى ، فعل الأمر ، لام التعليل ، للصف الخامس الابتدائي 

يسرني فى المدونة التعليمية لتعليم التلاميذ من الحضانة حتى الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية أن أقدم لكم هذه الدروس 

ضمائر المتكلم :- هى ضمائر تدل على المتكلم نفسه سواء واحد أو أكثر 

أنا : للمفرد المذكر : أنا أحمد ألعب بالكرة

   للمفرد المؤنث : أنا بسمة أحب القراءة

نحن : للمثنى المذكر : نحن متفوقان

 للمثنى المؤنث : نحن متفوقتان

  لجمع المذكر : نحن متفوقون

  لجمع المؤنث : نحن متفوقات .

-     نشاط :- أكمل بضمير متكلم مناسب ( أنا – نحن )

1-..................أحافظ على صلاتي .

2-...........مشاركان فى المسابقة .

3-..........شُجْعانٌ لا نخافُ العدوَّ

4-..........متدربةٌ نشيطة .

·  ضمائر المُخاطَب :-هى ضمائر تدل على من نتحدث إليه بشكل مباشر .

-       أنتَ : للمفرد المذكر ( أنتَ مميز – أنتَ نشيطٌ )

-       أنتِ : للمفردةالمؤنث ( أنتِ مميزة – أنتِ نشيطة )

-       أنتما : للمثنى المذكر ( أنتما مميزان – أنتما نشيطان)

-        أنتما : للمثنى المؤنث : ( أنتما مميزتان – أنتما نشيطتان)

-       أنتم:لجمع المذكر ( أنتم مميزون – أنتم نشيطون)

-       أنتُنَّ:لجمع المؤنث (أنتن مميزات – أنتن نشيطات)

·      نشاط : أكمل بضمير مخاطَب مناسب :-

أ‌-                ........ ابنان مطيعان 

ب‌-         ........تحبُّ وطنك .

جـ - ..........طلابُ العِلم

د- ........ بنت ذكية .

هـ-........ معلمات فاضلات .

و –........ رجال أذكياء

ل- ............مديراتٌ ناجحاتٌ

ط - ........مستمعتان جيِّدتان

·      ضمائر الغائب :-

أسماء تدل على الغائب أو من نتحدث عنه بشكل غير مباشر

·      هو : للمفرد الذكر مثل هو صادق

·      هي : للمفرد المؤنث مثل : هي صادقة

·      هما : للمثنى المذكر مثل هما صادقان ،  والمثنى المؤنث مثل هما صادقتان

·      هم : لجمع المذكر مثل : هم صادقون

·      هنَّ : لجمع المؤنث مثل : هنَّ صادقات

-       نشاط : أكمل بضمير غائب مناسب :-

1-            .......... أديبة مُبدعة

2-            .........يعملان بجِد

3-            .........يكرمون الضيف .

4-            ........طبيب مشهور .

5-            .........مهندسات بارعات .

6-            .........مسرورتان بنجاحهما .

·      ياء الملكية : هي ياء تضاف إلى نهاية الأسماء ، وتستخدم عند الحديث عن الأشياء المملوكة للمتكلم مثل ( لُعبتي ، أدواتي ، قلمي ، أبي ، أمِّي ، صديقي )

·      ليست كل ياء في نهاية الكلمة هي ياء الملكية ؛ مثل ( عادي ، الثاني ، الذي ، كرسي ، تنتهي ، عالي ، مباني )

-   نشاط : ضع خطاً تحت الكلمة التي تنتهي بـ ( ياء الملكية ) في الجمل الآتية :-

1-        تتميز مدينتي بالمباني العالية .

2-        أنا مصريُّ أحب وطني .

3-         في وقت فراغي ألعب مع جاري شادي .

4-         أقضي وقتاً رائعاً مع زملائي .

·      الأسماء الموصولة :

-       تستخدم الأسماء الموصولة لربط الكلام ؛ ومنها :

·      ( الذي ) للمفرد المذكر  مثل قابلت الطبيب الذي يعالج أخي .

·      ( التي ) للمفرد المؤنث .  مثل : الحديقة التي أذهب إليها جميلة .

·      نشاط : أكمل كل جملة باسم موصول مناسب :-

أ‌-                الشجرة ........ أمام بيتي مثمرة .

ب‌-         الصديق الحق هو ....... لا يفشي السر .

ظرفا الزمان والمكان

·      ظرف الزمان : هو اسم يوضح زمن حدوث الفعل ؛ مثل    ( نهاراً ، ليلاً ، صيفاً ، ساعةً ، الآن ......) ويُسأل عن ظرف الزمان بأداة الاستفهام ( متى )

·      ظرف المكان : هو اسم يوضح مكان حدوث الفعل ؛ مثل ( أمام ، فوق ، يميناً ، تحت ، نَحْوَ .......)

ويُسْأل عن ظرف المكان بأداة الاستفهام ( أين )

·      بعض الظروف يمكن استخدامها ظرف مكان أو ظرف زمان وفقاً لسياق الجمل مثل ( قبل ، بعد ، عند ، وسط ، بين )

-       نشاط : أكمل بظرف زمان :-

1-            انتظرتُ صديقي .........

2-            أعودُ من المدرسة .......

3-            تشاهدُ أختي التليفزيون ......

·      نشاط : أكمل الجمل الآتية بظرف مكان :

1-            وضعتُ الكتب ....... الحقيبة .

2-            اتجهت السيارة .........

3-            ارتفعت الطائرة ......... السحاب .

·      نشاط : اقرأ ، ثم حدد نوع الظرف في كل جملة :-

1-            زرت صديقي بين المغرب والعشاء .

2-            جلس محمد بين زملائه .

3-            سافر صديقي قبل المغرب.

4-            وقف محمد قبل أحمد في الصف .

- أجب عن كل سؤال باستخدام ظرف مناسب ( مكان – زمان )

1-            أين يقع منزلك ؟

2-            متى تغسل أسنانك ؟

3-            متى تذهب إلي المدرسة ؟

·      الفعل المضارع – والفعل الماضي

-       الفعل المضارع : يُعبِّر الفعل المضارع عن حدث يقع الآن ومستمر في الحدوث : مثل ( يذهب محمود – يقرأ التلميذ – يشرح المدرس)

-       كلمات تدل على الفعل المضارع : ( دائماً ، أحياناً ، الآن ، هذا العام ، طوال الوقت ، كل يوم )

-       يبدأ الفعل المضارع بحرف التاء مع المؤنث مثل : ( تلعب البنت ، تكتب التلميذة ، تشرحُ المعلمة )

-       الفعل الماضي : يُعبر الفعل الماضى عن حدث انتهى ؛ مثل : ( لعب محمود – قرأ التلميذ – شاهد الطفل المباراة )

-       تدل على الفعل الماضي كلمات مثل : ( أمس ، العام الماضي ، منذ قليل ، قبل ساعة )

-       ينتهي الفعل المضارع بتاء ساكنة مع المؤنث : ( لعبتْ التلميذة – قرأتْ المعلمة الدرس )

-       نشاط : اقرأ الفقرة السابقة ، واستخرج منها الأفعال المضارعة والأفعال الماضية :

" ذهبنا إلى إحدى الحدائق ؛ لنستمتع بأجواء الربيع ، وهناك تجَوَّلتُ مع أخي بين الأشجار المورقةِ والأزهار الملونة ، والتقطتُ أختي صوراً رائعةً . قال أخي : تعجبني هذه الحديقة كثيراً ؛ سأستأْذِنُ أبي أنْ نكرر المجِئ إليها كل فترة )

·      الأفعال المضارعة : ...................................

·      الأفعال الماضية : ......................................

نشاط : أكمل الجمل الآتية بفعل مناسب ( مضارع – ماضٍ ) ، كالمثال :

أ‌-                خالد ....يسافر.......   ( ......فعل مضارع......) 

ب‌-         ......... أُمِّي إلى المنزل منذ قليل .    ............

جـ- سلْمى لنْ ........ مساءً        ......................

د- ......... أبي سيارة جديدة أمس ...................

هـ- ....... عمر واجباته قبل ساعة . .............

و- نحن .......... الصدق دائماً     ..................

·      فعل الأمر ( أسلوب الأمر )

·      يبدأ أسلوب الأمر بفعل أمر ، ويستخدم عند طلب فعل شيء ما مثل ( اغسلْ أسنانك باستمرار ، اكتبْ ، العبْ ، اسمعْ ).

-      تضاف " ي " في نهاية فعل الأمر عند استخدامه مع المفرد المؤنث ، مثل : ( اغسلي ، اكتبي ، العبى ، اسمعى).

نشاط : انصح زميلك مرة ، وزميلتك مرة مستخدماً أسلوب الأمر ، كالمثال : 

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

·      الجملة الاسمية ، والجملة الفعلية

·      تبدأ الجملة الاسمية باسم " المدرس يشرح الدرس" بينما الجملة الفعلية تبدأ بفعل " يشرح المدرس الدرس "

-      نشاط : صل الجمل الآتية بنوعيها ( اسمية أو فعلية )

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

نشاط : كون جملتين اسميتين ، وجملتين فعليتين من الكلمات الآتية :-

( يكتب – المعلمة – الدرس – التلميذ – شرحتْ )

1-            جملتان اسميتان .....................، ................

2-            جملتان فعليتان ...................، ..................

·      لام التعليل :-

-       تربط " لام التعليل " بين جملتين : الأولى تعبر غت الحدث ، والثانية تعبر عن سبب وقوع الحدث .

تدخل " لام التعليل " على الفعل المضارع وتسبقها فصلة منقوطة ( ؛ ) ،وتجيب عن سؤال يبدأ بـ " لماذا " 


مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

تعليقات

التنقل السريع