مراجعة على | الضمائر ، ياء الملكية ، الأسماء الموصولة ، ظرف الزمان والمكان ، الفعل المضارع والماضى ، فعل الأمر ، لام التعليل ، للصف الخامس الابتدائي
يسرني فى المدونة التعليمية لتعليم التلاميذ من الحضانة حتى الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية أن أقدم لكم هذه الدروس
ضمائر المتكلم :- هى ضمائر تدل على المتكلم نفسه سواء واحد أو أكثر
أنا : للمفرد المذكر : أنا أحمد ألعب بالكرة
للمفرد المؤنث : أنا بسمة أحب القراءة
نحن : للمثنى المذكر : نحن متفوقان
للمثنى المؤنث : نحن متفوقتان
لجمع المذكر : نحن متفوقون
لجمع المؤنث : نحن متفوقات .
- نشاط :- أكمل بضمير متكلم مناسب ( أنا – نحن )
1-..................أحافظ
على صلاتي .
2-...........مشاركان
فى المسابقة .
3-..........شُجْعانٌ
لا نخافُ العدوَّ
4-..........متدربةٌ
نشيطة .
·
ضمائر المُخاطَب :-هى ضمائر تدل
على من نتحدث إليه بشكل مباشر .
- أنتَ : للمفرد المذكر ( أنتَ مميز – أنتَ نشيطٌ )
- أنتِ : للمفردةالمؤنث ( أنتِ مميزة – أنتِ نشيطة )
- أنتما : للمثنى المذكر ( أنتما مميزان – أنتما نشيطان)
-
أنتما : للمثنى المؤنث : (
أنتما مميزتان – أنتما نشيطتان)
- أنتم:لجمع المذكر ( أنتم مميزون – أنتم نشيطون)
- أنتُنَّ:لجمع المؤنث (أنتن مميزات – أنتن نشيطات)
·
نشاط : أكمل بضمير مخاطَب مناسب :-
أ-
........ ابنان مطيعان
ب-
........تحبُّ وطنك .
جـ - ..........طلابُ العِلم
د- ........ بنت ذكية .
هـ-........ معلمات فاضلات .
و –........ رجال أذكياء
ل- ............مديراتٌ ناجحاتٌ
ط - ........مستمعتان جيِّدتان
·
ضمائر الغائب :-
أسماء تدل على الغائب أو من نتحدث عنه بشكل
غير مباشر
· هو : للمفرد الذكر مثل هو صادق
· هي : للمفرد المؤنث مثل : هي صادقة
· هما : للمثنى المذكر مثل هما صادقان ،
والمثنى المؤنث مثل هما صادقتان
· هم : لجمع المذكر مثل : هم صادقون
· هنَّ : لجمع المؤنث مثل : هنَّ صادقات
-
نشاط : أكمل بضمير غائب مناسب :-
1-
.......... أديبة مُبدعة
2-
.........يعملان بجِد
3-
.........يكرمون الضيف .
4-
........طبيب مشهور .
5-
.........مهندسات بارعات .
6-
.........مسرورتان بنجاحهما .
· ياء الملكية : هي ياء تضاف إلى نهاية الأسماء ، وتستخدم
عند الحديث عن الأشياء المملوكة للمتكلم مثل ( لُعبتي ، أدواتي ، قلمي ، أبي ،
أمِّي ، صديقي )
· ليست كل ياء في نهاية الكلمة هي ياء الملكية ؛ مثل ( عادي ، الثاني ، الذي
، كرسي ، تنتهي ، عالي ، مباني )
- نشاط : ضع خطاً تحت الكلمة التي تنتهي بـ (
ياء الملكية ) في الجمل الآتية :-
1- تتميز مدينتي بالمباني العالية .
2- أنا مصريُّ أحب وطني .
3- في وقت فراغي ألعب مع جاري شادي .
4- أقضي وقتاً رائعاً مع زملائي .
·
الأسماء الموصولة :
-
تستخدم الأسماء الموصولة لربط الكلام ؛ ومنها
:
·
( الذي ) للمفرد المذكر مثل قابلت الطبيب الذي يعالج أخي .
·
( التي ) للمفرد المؤنث . مثل : الحديقة التي أذهب إليها جميلة .
· نشاط : أكمل كل جملة باسم موصول مناسب :-
أ-
الشجرة ........ أمام بيتي مثمرة .
ب-
الصديق الحق هو ....... لا يفشي السر .
ظرفا الزمان والمكان
· ظرف الزمان : هو اسم يوضح زمن حدوث الفعل ؛ مثل ( نهاراً ، ليلاً ، صيفاً ، ساعةً ، الآن ......) ويُسأل عن ظرف الزمان بأداة الاستفهام ( متى )
· ظرف المكان : هو اسم يوضح مكان حدوث الفعل ؛ مثل ( أمام
، فوق ، يميناً ، تحت ، نَحْوَ .......)
ويُسْأل عن ظرف المكان بأداة الاستفهام ( أين
)
· بعض الظروف يمكن استخدامها ظرف مكان أو ظرف زمان وفقاً لسياق الجمل مثل (
قبل ، بعد ، عند ، وسط ، بين )
-
نشاط : أكمل بظرف زمان :-
1-
انتظرتُ صديقي .........
2-
أعودُ من المدرسة .......
3-
تشاهدُ أختي التليفزيون ......
·
نشاط : أكمل الجمل الآتية بظرف
مكان :
1-
وضعتُ الكتب ....... الحقيبة .
2-
اتجهت السيارة .........
3-
ارتفعت الطائرة ......... السحاب .
·
نشاط : اقرأ ، ثم حدد نوع الظرف في
كل جملة :-
1-
زرت صديقي بين المغرب والعشاء .
2-
جلس محمد بين زملائه .
3-
سافر صديقي قبل المغرب.
4- وقف محمد قبل أحمد في الصف .
- أجب عن كل سؤال باستخدام ظرف مناسب ( مكان – زمان )
1-
أين يقع منزلك ؟
2-
متى تغسل أسنانك ؟
3-
متى تذهب إلي المدرسة ؟
·
الفعل المضارع – والفعل الماضي
-
الفعل المضارع : يُعبِّر الفعل المضارع عن حدث يقع الآن
ومستمر في الحدوث : مثل ( يذهب محمود – يقرأ التلميذ – يشرح المدرس)
-
كلمات تدل على الفعل المضارع : ( دائماً ، أحياناً ، الآن ، هذا العام ،
طوال الوقت ، كل يوم )
-
يبدأ الفعل المضارع بحرف التاء مع المؤنث مثل
: ( تلعب البنت ، تكتب التلميذة ، تشرحُ المعلمة )
-
الفعل الماضي : يُعبر الفعل الماضى عن حدث انتهى ؛ مثل : (
لعب محمود – قرأ التلميذ – شاهد الطفل المباراة )
-
تدل على الفعل الماضي كلمات مثل : ( أمس ، العام الماضي ، منذ قليل
، قبل ساعة )
-
ينتهي الفعل المضارع بتاء ساكنة مع المؤنث :
( لعبتْ التلميذة – قرأتْ المعلمة الدرس )
- نشاط : اقرأ الفقرة السابقة ، واستخرج منها الأفعال المضارعة والأفعال
الماضية :
" ذهبنا إلى إحدى الحدائق
؛ لنستمتع بأجواء الربيع ، وهناك تجَوَّلتُ مع أخي بين الأشجار المورقةِ والأزهار
الملونة ، والتقطتُ أختي صوراً رائعةً . قال أخي : تعجبني هذه الحديقة كثيراً ؛ سأستأْذِنُ
أبي أنْ نكرر المجِئ إليها كل فترة )
· الأفعال المضارعة : ...................................
· الأفعال الماضية : ......................................
نشاط : أكمل الجمل الآتية بفعل
مناسب ( مضارع – ماضٍ ) ، كالمثال :
أ-
خالد ....يسافر....... ( ......فعل مضارع......)
ب-
......... أُمِّي إلى المنزل
منذ قليل . ............
جـ- سلْمى لنْ ........ مساءً ......................
د- ......... أبي سيارة جديدة أمس
...................
هـ- ....... عمر واجباته قبل ساعة .
.............
و- نحن .......... الصدق دائماً ..................
·
فعل الأمر ( أسلوب الأمر )
· يبدأ أسلوب الأمر بفعل أمر ، ويستخدم عند طلب فعل شيء ما مثل ( اغسلْ
أسنانك باستمرار ، اكتبْ ، العبْ ، اسمعْ ).
-
تضاف " ي " في نهاية فعل الأمر عند
استخدامه مع المفرد المؤنث ، مثل : ( اغسلي ، اكتبي ، العبى ، اسمعى).
نشاط : انصح زميلك مرة ، وزميلتك مرة مستخدماً أسلوب الأمر ، كالمثال :
·
الجملة الاسمية ، والجملة الفعلية
· تبدأ الجملة الاسمية باسم " المدرس يشرح الدرس" بينما الجملة
الفعلية تبدأ بفعل " يشرح المدرس الدرس "
-
نشاط : صل الجمل الآتية بنوعيها (
اسمية أو فعلية )
( يكتب – المعلمة – الدرس – التلميذ – شرحتْ
)
1-
جملتان اسميتان .....................،
................
2-
جملتان فعليتان ...................،
..................
·
لام التعليل :-
-
تربط " لام التعليل " بين جملتين :
الأولى تعبر غت الحدث ، والثانية تعبر عن سبب وقوع الحدث .
تدخل
" لام التعليل " على الفعل المضارع وتسبقها فصلة منقوطة ( ؛ ) ،وتجيب عن
سؤال يبدأ بـ " لماذا "
تعليقات
إرسال تعليق