القائمة الرئيسية

الصفحات

درس أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي جزء 3 – لغة عربية – أولى إعدادي 2026 – ترم أول

 درس أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي جزء 3 – لغة عربية – أولى إعدادي 2026 – ترم أول

بطولات المنسي في سيناء وحماية أرض الوطن - أو قيادة شجاعة ومبادئ راسخة في مواجهة الإرهاب

درس أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي جزء 3 – لغة عربية – أولى إعدادي 2026 – ترم أول
 

كَانَ قَائِدًا لَا يَعْرِفُ التَّرَاجُعَ ، يَتَقَدَّمُ الصُّفُوفَ وَلا يَترُكُ رِجَالَهُ ، خَاضَ مَعَ جُنُودِهِ بُطُولَاتٍ عَظِيمَةً ضِدَّ بُؤر الْإِرْهَابِ فِي سيناء؛ مِنهَا: عَمَلِيةُ تَطْهِيرِ نَاجِحَةٌ فِي منطقَةِ الشَّيْخِ زُوَيَّدِ التِي أَسْفَرَتْ عَنِ الْقَضَاءِ عَلَى عَدَدٍ مِنَ الْقِيَادَاتِ الإِرْهَابِيَّةِ ، وَضَبْطِ كَمَيَّاتٍ كَبِيرَةٍ مِنَ الْأَسْلِحَةِ وَالْمُتَفَجِّرَاتِ، فَكَانَ دَافِعَهُ إِيمَانُهُ الْحَقِيقِيُّ بِأَنَّ سينَاءَ جُزْءٌ غَالٍ مِن تُرَابِ مِصْرَ وَبَوَّابَتُهَا الشَّرقِيَّةُ ، لَا يَجُوزُ أَنْ نُفَرِّط فِيهَا أَوْ أَنْ تُمَسَّ بِسُوءٍ .

فَكَانَ دَائِمًا يَقُولُ لِجُنُودِهِ: «نَحْنُ هُنَا مِنْ أَجْلِ أَن نَحْمِيَ هذه الْأَرْضَ، وَإِذَا اسْتُشْهِدنَا نَمُوتُ وَنَحْنُ رَافِعونَ رُءِوسَنَا».

1- "كان قائدًا لا يعرف التراجع"

معاني المفردات:

قائد: المسؤول عن الجنود.

التراجع: الرجوع أو الانسحاب أو الاستسلام .

مواضع الجمال:

"لا يعرف التراجع": كناية عن الثبات والشجاعة. – تعبير مجازي يدل على الثبات والشجاعة.

القيم والمبادئ :

الشجاعة والثبات في مواجهة الخطر.

دلالة الجملة السابقة :

تدل على شخصية قوية لا تهرب من المسئولية .

2- "يتقدم الصفوف ولا يترك رجاله"

معاني المفردات:

الصفوف: أماكن اصطفاف الجنود في القتال. والمفرد صف

رجاله: يقصد جنوده.

مواضع الجمال:

"يتقدم الصفوف": تصوير للقائد في المقدمة، يوحي بالشجاعة.

  • الجمع بين الفعلين يتقدم ، ولا يترك فهما تضاد يعزز صورة القيادة المسئولة

"لا يترك رجاله": كناية عن الوفاء والقيادة الحقيقية.

القيم والمبادئ :

القيادة بالقدوة – المشاركة – القيادة الحقيقية الميدانية .

دلالة الجملة السابقة :

تدل على مشاركة القائد جنوده في الخطر ولا يختبئ خلفهم، مما يزيد من احترامهم له ويعزز روح الفريق .

3 "خاض مع جنوده بطولات عظيمةً ضد بؤر الإرهاب في سيناء"

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية 

درس أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي - جزء 1 – لغة عربية – أولى إعدادي  2026

درس أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي – جزء 2 – لغة عربية – أولى إعدادي 2026

معاني المفردات:

خاض: دخل وشارك ، المضاد : انسحب .

بطولات عظيمة : أعمال شجاعة ومميزة ومفرد بطولات : بطولة

بؤر الإرهاب: أماكن تجمع الإرهابيين. – مواضع تجمع ، المفرد : بؤرة

مواضع الجمال:

"بطولات عظيمة": تعبير يوحي بالقوة والفخر.

" بؤر الإرهاب " تعبير مجازي يدل على خطورة الأماكن المستهدفة .

القيم والمبادئ :

التضحية – الدفاع عن الوطن – الوحدة مع الجنود.

دلالة الجملة السابقة :

تدل على العمل الجماعي ، مما يعكس روح الوحدة الوطنية.

4 "منها: عملية تطهير ناجحة في منطقة الشيخ زويد"

معاني المفردات:

تطهير: تنظيف أو إزالة

ناجحة : أي حققت أهدافها

الشيخ زويد : منطقة في شمال سيناء .

مواضع الجمال:

"عملية تطهير": تعبير مجازي يدل على إزالة الخطر.

القيم والمبادئ :

النجاح– التخطيط - حماية الوطن .

مشاهدة الدرس فيديو 

 


دلالة الجملة السابقة :

نجاح العمليات العسكرية في القضاء على الإرهابيين.

5- "أسفرت عن القضاء على عدد من القيادات الإرهابية وضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات"

معاني المفردات:

أسفرت عن: نتجت عنها – أو أدت إلى

القضاء على : إنهاء وجود

القيادات الإرهابية : رءوس الجماعات الإرهابية

ضبط: الإمساك والسيطرة.

كميات كبيرة : عدد ضخم

مواضع الجمال:

"القضاء على الإرهاب": يوحي بالقوة والانتصار.

" الجمع بين القضاء والضبط : يعكس شمولية العملية"

القيم والمبادئ :

الأمن – النجاح العسكري.

دلالة الجملة السابقة :

تدل على أن المعركة حققت نتائج حاسمة ضد الإرهاب ، وتبرز فعالية العملية العسكرية .

6 "فكان دافعه إيمانه الحقيقي بأن سيناء جزء غالٍ من تراب مصر وبوابتها الشرقية"

معاني المفردات:

دافعه: ما يحفزه.

إيمانه الحقيقي : إعتقاده الصادق واقتناعه

غال : ثمين وعزيز

تراب مصر: يقصد بها أرض الوطن.

بوابتها الشرقية : المدخل الشرقي لمصر ، وهذه إشارة إلى أهمية سيناء الاستراتيجية

مواضع الجمال:

"جزء غالٍ من تراب مصر": تعبير يوحي بالحب والانتماء ، أيضا يشبه سيناء بالكنز الثمين

"بوابتها الشرقية": تشبيه لسيناء بالبوابة، يوحي بأهميتها الاستراتيجية.

القيم والمبادئ :

حب الوطن – الإيمان بقدسية الأرض.

دلالة الجملة السابقة :

تدل على الوطنية والانتماء و إيمانه العميق بأن سيناء لا تقدر بثمن.

7- "لا يجوز أن نفرط فيها أو أن تمس بسوء"

معاني المفردات:

لا يجوز : لا يسمح

نفرط: نضيع أو نهمل.والمضاد : نحافظ ونصون

تمس بسوء: تتعرض للضرر.

مواضع الجمال:

"لا يجوز أن نفرط": أسلوب مؤكد يدل على الرفض التام. فهي أقوى من قولك لا نفرط

القيم والمبادئ :

الحفاظ على الأرض – الدفاع عن الوطن.

دلالة الجملة السابقة :

تأكيد على قدسية الأرض، ولا يمكن التفريط فيها بأي حال.

8 "نحن هنا من أجل أن نحمي هذه الأرض"

معاني المفردات:

نحمي: نحافظ وندافع.

مواضع الجمال:

"نحن هنا": توكيد على الثبات في الميدان.

القيم والمبادئ :

الواجب الوطني وهو الشعور بالمسئولية تجاه الوطن – التضحية.

دلالة الجملة السابقة :

تظهر أن الجنود ليسوا مجرد مقاتلين ، بل حراسًا للوطن

9- "وإذا استشهدنا نموت ونحن رافعون رءوسنا"

معاني المفردات:

استشهدنا: قتلنا في سبيل الله والوطن.

رءوسنا: جمع رأس.

مواضع الجمال:

"نموت ونحن رافعون رءوسنا": تعبير مجازي يوحي بالفخر والكرامة حتى عند الموت.

القيم والمبادئ :

الكبرياء – الشهادة – العزة.

دلالة الجملة السابقة :

تدل على العزة والكرامة حتى في لحظة الموت فالاستشهاد في سبيل الوطن مصدر فخر واعتزاز.

أسئلة من كتاب الأضواء

( أ ) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة

۱ - يمثل أحمد المنسي لجنوده القدوة والمُحفّز. ( )

٢ - عملية التطهير التي قام بها المنسي وجنوده محدودة ولم تُفض إلى شيء. ( )

(ب) ما دلالة قول الكاتب : كان قائدا لا يعرف التراجع »؟

يدل على الإصرار والشجاعة .

(جـ) استنتج دور القائد الناجح في إدارة المعارك.

لا يستسلم ، و يَتَقَدَّمُ الصُّفُوفَ وَلا يَترُكُ رِجَالَهُ، ويشجعهم على التضحية والفداء من أجل الوطن .

أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع