تمهيد : لماذا يجب علينا أن نتذكر من ضحوا لأجلنا ولأجل وطننا؟
الوفاء والتقدير
هؤلاء الأشخاص قدموا أرواحهم أو سنوات من حياتهم في سبيل أن نعيش نحن بأمان وكرامة. تذكرهم هو أقل ما يمكن أن نقدمه كعرفان لجميلهم.
الحفاظ على الهوية الوطنية
الذاكرة الجماعية التي تشمل تضحيات الأبطال هي جزء من هوية أي شعب. عندما نتذكرهم، فإننا نحافظ على تاريخنا وننقله للأجيال القادمة.
تعزيز القيم النبيلة
مثل الشجاعة، التضحية، الإيثار، والانتماء. هذه القيم تُغرس في النفوس عندما نروي قصص من ضحوا لأجل الوطن، وتصبح مصدر إلهام للشباب
الوعي بالتحديات
تذكر التضحيات يجعلنا ندرك أن ما نملكه اليوم لم يكن مجانًا، بل جاء نتيجة كفاح طويل. وهذا يعزز المسؤولية تجاه الوطن.
مواجهة النسيان والتشويه
في زمن كثرت فيه المعلومات، من السهل أن تُنسى أو تُشوّه الحقائق. التذكير المستمر بالتضحيات يحمي التاريخ من التزييف.
أسطورة مصرية : البطل أحمد المنسي – تضحيات أحمد المنسي
معنى كلمة "أسطورة":
الأسطورة هي حكاية أو قصة خيالية تناقلها الناس منذ القدم، قد تكون ممزوجة بالخيال والمبالغة، وتهدف عادة إلى تفسير ظواهر طبيعية أو أحداث تاريخية بطريقة غير علمية، أو لتجسيد معتقدات وأفكار الشعوب.
🔹 أمثلة: أسطورة إيزيس وأوزوريس، أسطورة حصان طروادة.
🔹 جمعها: أساطير.
أسطورة البطل أحمد المنسي : تعني أن شجاعته وبطولاته أصبحت رمزًا خالدًا يتناقله الناس بإعجاب وفخر، حتى صارت قصته أشبه بـ"الأسطورة" في وجدان المصريين.
🔹 هنا كلمة "أسطورة" لا يقصد بها الخيال، بل يقصد بها العظمة والبطولة الفريدة التي جعلت اسمه ومواقفه باقية في التاريخ والذاكرة الوطنية.
------------------
الفكرة الرئيسة والفكر الفرعية.
- الفكرة الرئيسة : هي جملة مفيدة مختصرة تعبر عن مضمون النص كاملًا
الفكرة الفرعية : هي جملة مفيدة مختصرة تعبر عن مضمون كل فقرة من فقرات النص.
اتبع الآتى لتحديد الفكرة الرئيسة للنص :
1- ابدأ بقراءة النص بعناية.
2- حدد الموضوع الأساسي للنص.
3- استخرج النقاط الجوهرية
4- ركز على الكلمات المتكررة و المعبرة
5- اختصر الفقرة بلغتك الخاصة في جملة مفيدة.
نشأة البطل أحمد المنسي وانضمامه للجيش المصري
حب الوطن والوفاء له يظهران في المواقف والتضحيات.
" الانْتِمَاءُ وَالْوَفَاءُ لِلْوَطَنِ لَيْسَت مُجَرَّدَ كَلِمَاتٍ تَقَالُ ، بَل مَوَاقِفَ وَتَضْحِيَاتٍ، وَقَدْ تَجَلَّتْ هَذِهِ الْمَعَانِي فِي سِيرَةِ الشَّهِيدِ الْبَطْلِ أَحْمَد الْمَنسِي، الذي اختَارَ أَن يَعِيشَ بَطَلًا، أَوْ يَمُوتَ شهِيدًا فِي مَيدَانِ الشَّرَفِ.
النشأة في بيئة صالحة غرست القيم وحب الوطن.
وُلِدَ الْعَقِيدُ أَرْكَان حَرْبٍ أَحْمَد صَابِر الْمَنسِي فِي ٤ أُكْتُوبَرَ ۱۹۷۸م، بِقَرْيَةِ بَنِي قُرَيْشٍ، بِمَرْكَزِ مِنْيَا الْقَمْحِ، بِمحَافَظَةِ الشرْقِيةِ. نَشَأَ فِي أُسْرَةٍ غَرَسَتْ فِيهِ الْقِيَمَ الدِّينِيَةَ السمحَةَ وَحُبَّ الْوَطَنِ ، وَعَلَّمَتْهُ كَيْفَ يَكُونُ إنسَانًا قبل أن يكونَ جُندِيًّا.
السعي للجمع بين الشجاعة والعلم لخدمة الوطن.
الْتَحَقَ بِالْكُليةِ الحَرْبِيَّةِ ، وَتَخَرَّجَ فِيهَا ، وَانْضَمَّ إلَى قُوَّاتِ الصَّاعِقَةِ الْمِصْرِيَّةِ، وَكَانَ حَرِيصًا عَلَى أَنْ يَتَسَلَّحَ بِالْعِلْمِ ؛ إِيمَانًا مِنه بأنَّ القَائِدَ الناجِحَ لَا بُدَّ أَن يَجْمَعَ بينَ الشجَاعَةِ والعِلمِ لِخدمةِ وَطَنِه ؛ فَحَصَلَ عَلَى دَوْرَاتٍ مُتَقَدِّمَةٍ فِي مَجَالِ الْعَمَلِيَّاتِ الخَاصَّةِ ، وَنَالَ دَرَجَةَ الْمَاجِسْتِيرِ فِي الْعُلُومِ الْعَسْكَرِيَّةِ».
معاني الكلمات :
أسطورة : حكاية عجيبة ، جمعها : أساطير
الانتماء : الانتساب والارتباط - الوفاء : الإخلاص وعدم الخيانة
تَجَلَّتْ : ظهرت، ووضحت، مضادها : اختفت – سيرة : قصة حياة شخص ، جمعها : سِير ، وسيرات
بين يعيش ويموت : تضاد يقوي المعنى ويوضحه
- الشهيد : من يموت دفاعًا عن وطنه أو دينه
- ميدان : ساحة - الشرف : العزة و الكرامة . ومضادها : الذل والخزي ، والعار
- ميدان الشرف: يقصد به ساحة المعركة .
العقيد :: الجمع العقداء ، العقيد هي : رتبة عسكرية في الجيش أو الشرطة، وهي أعلى من المقدم وأقل من العميد.
نشأ: تربى وكبر - غَرَسَتْ : زرعت ، يقصد ثبتت
غَرَسَتْ فِيهِ الْقِيَمَ : تعبير مجازي شبه القيم بنبات يُغرس
القيم : المبادئ - القيم الدينية السمحَة : يقصد تعاليم الدين المعتدلة
التحق: انضم. - قُوَّاتِ الصَّاعِقَةِ الْمِصْرِيَّةِ : قوات خاصة مدربة على المهام الصعبة
يتسلح : المراد: يتزود.
يتسلح بالعلم : تعبير مجازي شبه العلم بسلاح
- نال : حصل على .
الماجستير : شهادة بعد الجامعة
---------------------
القيم والمبادئ التى نتعلمها من هذه الفقرة من النص
يتضمن كل نص قيمًا ومبادئ ولكى تكون قادرًا على استخراجها من أي نص :
1- تأمل المعاني العميقة التي يحملها.
2 - ركّز على ما يدعو إليه من سلوك نبيل أو خُلُقٍ كريم.
(س) استنتج من نص «أسطورة مصرية البطل أحمد المنسى) » مجموعة من القيم التي ينبغى علينا أن نتمسك بها دائما.
الانتماء، - حب الوطن والتضحية من أجله.
الانْتِمَاءُ وَالْوَفَاءُ لِلْوَطَنِ لَيْسَت مُجَرَّدَ كَلِمَاتٍ تَقَالُ
اختار أن يعيش بطلًا، أو يموت شهيدا في ميدان الشرف.
الالتزام بالقيم الدينية السمحة و حب الوطن
نَشَأَ فِي أُسْرَةٍ غَرَسَتْ فِيهِ الْقِيَمَ الدِّينِيَةَ السمحَةَ وَحُبَّ الْوَطَنِ
الإنسانية
- وَعَلَّمَتْهُ كَيْفَ يَكُونُ إنسَانًا قبل أن يكونَ جُندِيًّا.
الإيمان بدور العلم في بناء الإنسان الناجح
وَكَانَ حَرِيصًا عَلَى أَنْ يَتَسَلَّحَ بِالْعِلْمِ ؛ إِيمَانًا مِنه بأنَّ القَائِدَ الناجِحَ لَا بُدَّ أَن يَجْمَعَ بينَ الشجَاعَةِ والعِلمِ لِخدمةِ وَطَنِه
------------------------------
الأفكار المباشرة والضمنية في الفقرة :-
أولاً: الأفكار المباشرة (الصريحة) ، تعتبر كأنها معلومة .
جملة: "وُلِدَ الْعَقِيدُ أَحْمَد صَابِر الْمَنسِي فِي ٤ أُكْتُوبَرَ ۱۹۷۸م، بِقَرْيَةِ بَنِي قُرَيْشٍ..."
-----------------------
جملة: "الْتَحَقَ بِالْكُليةِ الحَرْبِيَّةِ ، وَتَخَرَّجَ فِيهَا"
---------------------
جملة: "فَحَصَلَ عَلَى دَوْرَاتٍ مُتَقَدِّمَةٍ... وَنَالَ دَرَجَةَ الْمَاجِسْتِيرِ"
----------------------------
ثانياً: الأفكار الضمنية (المستترة) ، نجد فيها دلالات ، أي تدل على شيء وقيمة معينة .
جملة: "اخْتَارَ أَن يَعِيشَ بَطَلًا، أَوْ يَمُوتَ شهِيدًا" دلالة هذه العبارة
تحمل دلالة قوية ومؤثرة، ويمكن تحليلها كما يلي:
1. دلالة على الإرادة الحرة والاختيار الواعي
استخدام الفعل "اختار" يدل على أن الشخص اتخذ قراره عن وعي وقناعة، وليس نتيجة ظروف فرضت عليه.
2. دلالة على البطولة والتضحية
--------------------
جملة: "نَشَأَ فِي أُسْرَةٍ غَرَسَتْ فِيهِ الْقِيَمَ الدِّينِيَةَ السمحَةَ وَحُبَّ الْوَطَنِ" ما دلالة هذه العبارة ؟
تدل على عدة معانٍ ودلالات مهمة، منها:
1. البيئة التربوية الإيجابية
تشير إلى أن الشخص نشأ في أسرة تهتم بتربية أبنائها على القيم، مما يعكس بيئة أسرية صالحة ومهتمة بالتنشئة الأخلاقية والدينية.
2. القيم الدينية السمحاء
كلمة "السمحاء" توضح أن القيم الدينية التي غُرست فيه تتسم بالتسامح والاعتدال، وليست متشددة أو متطرفة، مما يدل على تربية دينية متوازنة.
3. حب الوطن
وجود "حب الوطن" ضمن القيم المغروسة يدل على أن الأسرة حرصت على تنمية الانتماء الوطني لدى الفرد، مما يعكس روح المواطنة والولاء للوطن.
4. التأثير العميق للأسرة
استخدام الفعل "غَرَسَتْ" يوحي بأن هذه القيم لم تكن سطحية، بل تم ترسيخها بعمق في شخصية الفرد، كما تُغرس البذور في الأرض لتنمو وتثمر.
-------------------------
جملة : علمته كيف يكون إنسانًا قبل أن يكون جنديا " ما دلالة هذه العبارة :-
تحمل دلالة إنسانية وتربوية عميقة، ويمكن تحليلها كما يلي:
1. دلالة على التربية الأخلاقية قبل العسكرية
2. التأكيد على أن الجندية لا تُلغي الإنسانية
الجملة توضح أن الجندي الحقيقي يجب أن يكون إنسانًا أولًا، أي يتحلى بالأخلاق والمبادئ، لأن القوة بدون إنسانية قد تؤدي إلى الظلم أو القسوة.
3-تدل على أن التربية الصالحة تخرج إنسانا نافعا لوطنه
.
جملة: "إِيمَانًا مِنه بأنَّ القَائِدَ الناجِحَ لَا بُدَّ أَن يَجْمَعَ بينَ الشجَاعَةِ والعِلمِ"
تحمل دلالات قوية ومركّبة، ويمكن تحليلها كما يلي:
1. دلالة على القناعة الشخصية العميقة
استخدام عبارة "إيمانًا منه" يدل على أن هذا التصرف أو الموقف نابع من قناعة داخلية راسخة، وليس مجرد تقليد أو اتباع للآخرين.
2. الربط بين صفات القيادة الناجحة
الجملة تؤكد أن القيادة الناجحة لا تعتمد على صفة واحدة فقط، بل تحتاج إلى:
الشجاعة: وهي القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة وتحمل المسؤولية في المواقف الصعبة.
العلم: أي المعرفة والفهم العميق الذي يوجه القائد لاتخاذ قرارات مدروسة.
وهذا الربط يعكس نظرة متوازنة للقيادة تجمع بين القوة العقلية والقوة النفسية.
3. الجملة تحمل رسالة واضحة: لا يكفي أن تكون شجاعًا لتقود، ولا أن تكون عالمًا فقط، بل يجب أن تجمع بين الاثنين."
----------------------
جملة: "فِي مَيدَانِ الشَّرَفِ" ما دلالة هذه العبارة
تحمل دلالة رمزية قوية، ويمكن تحليلها كما يلي:
1. دلالة على البطولة والتضحية
"ميدان الشرف" يُستخدم غالبًا للإشارة إلى ساحة المعركة أو المواقف البطولية التي يُظهر فيها الإنسان شجاعة ونبلًا، سواء في الحرب أو في الدفاع عن الحق.
2. دلالة على المكان الذي يُختبر فيه الشرف
العبارة توحي بأن هذا المكان ليس مجرد ساحة، بل هو مكان يُختبر فيه الإنسان في قيمه ومبادئه، مثل الشجاعة، الوفاء، التضحية، والكرامة.
3. دلالة على الفخر والسمو
استخدام كلمة "الشرف" يعطي العبارة طابعًا ساميًا، وكأن من يدخل هذا الميدان يعلو بمكانته، سواء عاش أو استُشهد.
تعليقات
إرسال تعليق