أسئلة كتاب الوزارة وإجاباتها :-
الفِكْرَةُ الفَرْعِيَّةُ (۱) للفقرة الأولى : يمكن استخراج أكثر من فكرة فرعية مثل :
حديث زويل عن الميدالية التي تسلمها
العلم يكشف أسرار الطبيعة
العلاقة بين قدماء المصريين و التقدم العلمي
"لقد بدأت حياتي وتعليمي في نفس أرض إيزيس ولو أن جائزة نوبل كانت قد عرفت منذ ستة آلاف سنة حين بزغت حضارة مصر القديمة، لكانت مصر
قد حصلت على جوائز نوبل في العديد من مجالات العلم، ولكن عندي أمل كبير في أن هذه الجائزة الأولى سوف تلهم الأجيال الشابة، وتحثهم على السعي لطلب العلم، وإمكانية الإسهام في دنيا العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي".
---------------------
الفِكْرَةُ الفَرْعِيَّةُ (٢) للفقرة الثانية : يمكن استخراج أكثر من فكرة فرعية مثل :
نظام الفيمتوثانية
عبقرية العلم تتحدث
مصر رائدة العلم قديما وحديثًا
-------------
الفِكْرَةُ الفَرْعِيَّةُ (٣) للفقرة الثالثة : يمكن استخراج أكثر من فكرة فرعية مثل :
الفكرةُ الرَّئِيسَةُ لنص مصر مهد العلم : يمكن استخراج أكثر من فكرة رئيسة مثل :
مصر منبع العلم والعلماء-
قدرة المصريين على التفوق عبر الزمن
أُجِيبُ عَن الأَسْئِلَةِ :
١. مَا القِصَّة الشَّخْصِيَّةُ الَّتِي تَأَمَّلَ فِيهَا .. زُويْلُ؟ .
القصة الشخصية التي تأمل فيها الدكتور أحمد زويل هي رحلته عبر الزمن حتى لحظة تسلمه ميدالية جائزة نوبل من جلالة ملك السويد، والتي تحمل رمز الطبيعة على هيئة إيزيس، رمز الأمومة عند قدماء المصريين، في مشهد يرمز إلى أن العلم يكشف أسرار الطبيعة.
٢. مَتَى وَأَيْنَ بَدَأْت التَّقَاوِيمُ الفَلَكِيَّةُ عَلَى ضَوْءِ مَا قَرَأْتَ فِي النَّصُ؟ .
بدأت التقاويم الفلكية منذ ستة آلاف عام في مصر (أرض إيزيس).
أسْتَنتِج أَسْبَابَ مَنْحِ د. زويل جَائِزَةَ نُوبِل
منح الدكتور أحمد زويل جائزة نوبل في الكيمياء عام ۱۹۹۹ لاختراعه نظام تصوير الفيمتوثانية، وهو نظام يتيح دراسة التفاعلات الكيميائية في زمن قصير جدًا (جزء من مليون مليار جزء من الثانية، مما أحدث ثورة في دراسة العوالم المجهرية للذرات والجزيئات.
------------------
أَفْهَمُ ، وَأُجِيبُ أَسْتَمِعُ إِلَى الفِقرةِ الأخيرَة مِن نَضٌ «مِصر مهد العِلْمِ» ثُم أُجِيبُ :
ماذا كان يأمل الدكتور زُويْلُ من خلال الفقرة المسموعة ؟
كان الدكتور أحمد زويل يأمل أن تلهم جائزة نوبل الأجيال الشابة في مصر، وأن تحثهم على السعي لطلب العلم والمشاركة الفعالة في مجال العلوم والتكنولوجيا على المستوى
العالمي.
مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِكَ، كَيْفَ يَسْعَى الشَّبَابُ لطلب العِلْمِ ؟
يمكن للشباب السعي لطلب العلم من خلال الاجتهاد في الدراسة، والبحث والاطلاع المستمر، وحضور الدورات وورش العمل، والاستفادة من المصادر الإلكترونية، والمشاركة في الأنشطة العلمية والإصرار والمثابرة لتحقيق الأهداف العلمية.
-------------------
ما الدروس التي يُمْكِن أَن نَستفيد مِنهَا وظَهرَت فِي تَجْرِبَةِ العالم «أحمد زويل» ؟
في تجربة الدكتور أحمد زويل يمكن استخلاص العديد من الدروس المستفادة التي تلهم الطلاب والشباب، ومنها:
1. أهمية الإصرار والمثابرة
النجاح لا يأتي بسهولة، بل يحتاج إلى جهد متواصل وصبر طويل لتحقيق الأهداف.
٢. الاعتزاز بالجذور والانتماء
رغم عيشه وعمله بالخارج، ظل زويل فخورًا بمصريته وبحضارته العريقة، وربط إنجازه بجذور العلم في مصر القديمة.
3. التفوق العلمي طريق للعالمية
التميز في مجال التخصص يمكن أن يضع الشخص في الصفوف الأولى عالميًا، كما حدث مع إنجاز الفيمتوثانية.
4. العلم وسيلة لخدمة البشرية
البحث العلمي الحقيقي يسعى إلى إفادة الإنسانية وتطوير حياة البشر ، وليس مجرد شهرة شخصية.
5- الإيمان بدور الشباب
كان زويل يؤمن بأن الشباب هم أساس النهضة العلمية، وأن منحهم الفرص والتشجيع سيؤدي إلى نهضة حقيقية.
٦. التعلم المستمر
لم يتوقف زويل عن التعلم والبحث، وهو ما مكنه من الوصول إلى اكتشافات مهمة.
-----------------------
اتَذَوَّقُ المَسْمُوعَ، وَأَنْقُدُهُ
أَقْرَأُ وَأَتَخَيَّرُ : عِبَارَات وَدَلَالَات :
۱. لَقَدْ بَدَأْتُ حَيَاتِي وَتَعْلِيمِي فِي نَفْسِ أَرْضِ إِيزِيسَ.
تدل على : الفخر - السعادة - الثقة
٢. عِنْدِي أَمَلَ كَبِيرٌ فِي أَنَّ هَذِهِ الجَائِزَةَ الْأُولَى سَوْفَ تُلْهِمُ الأَجْيَالَ الشَّابَّةَ وَتَحُتُهُمْ عَلَى السعي لطلب العِلْمِ.
تدل على : الفرحة - الثقة - الفخر
مَاذَا يَحْدُثُ لَوْ : أَنْ جَائِزَةَ نُوبِلَ كَانَتْ قَدْ عُرِفَتْ مُنْذُ سِتَّةِ آلَافِ سَنَةٍ حِينَمَا بَزَغَتْ حَضَارَةُ مِصْرَ القَدِيمَة ؟
لكانت مصر قد حصلت على جوائز نوبل فى العديد من مجالات العلم
أَعَلِّلُ : رَبِّط د. زُويلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ إِيزِيسَ فِي حَفْلِ تَسَلْمِ جَائِزَةِ نُوبِلَ.
للإشارة إلى أن مصر كانت مهد العلم والحضارة منذ آلاف السنين، وأن إنجازه العلمي هو امتداد لهذا التاريخ العريق.
----------------
أَطْرَحُ أَسْئِلَةً عَلَى النَّصَّ كَمَا يَلي . رْكُنُ التَّسَاؤل
السُّؤالُ الأَوَّلُ : مَا أَقْصَى إِنْجَاز جَوهَري فِي العَوالِم المجْهَريَّة ؟
السؤال الثاني : من الملك الذي سلم الدكتور أحمد زويل جائزة نوبل ؟
السؤالُ الثالِثُ : متى بدأت التقاويم الفلكية في مصر؟
السؤالُ الرَّابِعُ : أين بدأ أحمد زويل حياته وتعليمه؟
يتم استخراج أسئلة عن طريق الطالب من خلال نص الإستماع كما في السؤال الأول ، هذا يدرب الطالب على طرق صياغة الأسئلة التي يمكن أن تكون على الدرس
---------------
أَعْبَرُ وَأَبْدِعُ
«خبر عَن يَاسَمِين يَحْيَى مُصْطَفَى»
«يَاسْمِينُ يَحْيَى مُصْطَفَى لَفَتَتِ الأَنْظَارَ بِابْتِكَارِ نِظَامِ لِتَحْوِيلِ قَشَ الأَرُزّ وَالمُخَلَّفَاتِ الزَّرَاعِيَّةِ إِلَى طَاقَةٍ نَظِيفَةٍ. في عام ٢٠١٥م، حَصَلَتْ عَلَى المَرْكَزِ الأَوَّلِ عَلَى مُسْتَوَى العَالَمِ فِي مَجَالِ عُلُومِ الأَرْضِ وَالبِيئَةِ لِتُصْبِحَ بِذَلِكَ أَوَّلَ مِصْرِيَّةٍ وَعَرَبِيَّةٍ تَفُوزُ بِهِ.
وَلَفَتَتْ إِلَيْهَا أَنْظَارَ وَكَالَةِ الفَضَاءِ الأَمِيركِيَّةِ "نَاسَا"، الَّتِي أَطْلَقَتِ اسْمَ عَائِلَتِهَا عَلَى أَحَدِ الكُوَيْكِبَاتِ؛ تَقْدِيرًا لِنُبُوغِهَا».
أَعَلِّقُ عَلَى الخَبَرِ مُرَاعِيًا :
. اسْتِخْدَامِ اللُّغَةِ البَسِيطَةِ فِي الحَدِيثِ.
• اِسْتِخْدَامٍ كَلِمَاتِ دَالَّةٍ وَمُرْتَبِطَةٍ بِمَوْضُوعِ الحَدِيثِ.
التعليق على الخبر :
إنجاز ياسمين يحيى يعكس قدرة الشباب المصري على الإبداع وخدمة البيئة، ويؤكد أن الجد والاجتهاد يقودان إلى النجاح والتميز العالمي
-------------------
أُطَبّقُ مَا تَعَلَّمْتُهُ
للكاتب والمؤرّخ «خَالد يوسف الحاوي»
«إنَّ الحضارة المصرية منذ أن استوطن الإنسانُ أرض مصر قد حقَّقَتْ تقدمًا كبيرًا في العديد من مجالات الحياة، فأفادت به الكثير من الحضارات المعاصرة، والتي سلَّمَثهُ بدورها للحضارات التي أعقبتها، وهو ما يُمكن تتبعُهُ في بعض الجوانب، حتى في حضارة العصر الحديث
إن الحضارة المصرية - بحُكْمِ عُمقِ جذورها ورِيَادَتِها وطُولِ عُمْرِها وإبداعِ عقلِ الإنسان المصري الذي حمل عبء هذهِ الحضارة - قد تمكنت من أن تترك بَصَمات واضحةً في الكثير من حضارات العالم القديم، بل ولا تزال بصماتها واضحةً في إبداعاتِ وَرَثَةِ هذهِ الحضارات القديمة، وتظلُّ الحضارات المُعاصِرةُ مدينة للحضارة المصرية ببعض ما أنجَزَتْ وتُنجِزُ ماديًا وروحيًا. ويتزايد عشق شعوب الأرض للحضارة المصريَّةِ يومًا بعد يوم، ولا تزال الحضارة المصرية القديمة تجذب الباحثين يومًا بعد يومٍ يُنَقَّبونَ ويدرسون؛ ليتعلموا المزيد من الجوانب الإبداعية لهذه الحضارة».
أُطَبّقُ مَا تَعَلَّمْتُهُ أَسْتَمِعُ إِلَى النَّيِّ، ثُمَّ أُجِيبُ عَنِ الأَسْئِلَةِ :
أَعَلَّل : انجذاب الباحثين لدراسة الحضارة المصرية.
ليبحثوا ويدرسوا هذه الحضارة ليتعلموا المزيد من الجوانب الإبداعية لهذه الحضارة
أحدّد : الفكرة الرئيسة للنص.
الحضارة المصرية حضارة عظيمة أثرت في العالم قديمًا وحديثًا ، وما زالت تلهم وتبهر الجميع.
أو - إسهامات الحضارة المصرية في الحضارات القديمة والمعاصرة، واستمرار تأثيرها وجذبها للباحثين.
٢. فكرتين مِنَ الفِكَرِ الفرعيّة في النص السابق.
1- الحضارة المصرية نقلت العلم والخبرة للحضارات الأخر
2- ما زال تأثير الحضارة المصرية موجودًا حتى اليوم ماديًا ومعنويًا.
أو : 1- الحضارة المصرية أفادت الحضارات المعاصرة وسلمتها للحضارات التي تلتها.
2- بصمات الحضارة المصرية واضحة في إنجازات الحضارات القديمة والحديثة ماديًا وروحيًا.
أسئلة الفهم والاستيعاب وإجاباتها
أين بدأت حياة الدكتور زويل وتعليمه؟
بدأت حياته وتعليمه في أرض مصر، أرض إيزيس.
ماذا كان سيحدث لو وُجدت جائزة نوبل منذ ستة آلاف سنة؟
كانت مصر ستحصل على جوائز نوبل في مجالات عديدة من العلم.
ما أمل الدكتور زويل بعد حصوله على الجائزة؟
أن تلهم هذه الجائزة الأجيال الشابة وتحثهم على طلب العلم.
ماذا يريد الدكتور زويل من الأجيال الشابة أن تفعل؟
أن تسعى للعلم والمشاركة في التقدم العلمي والتكنولوجي عالميًا.
أسئلة معاني المفردات وإجاباتها
ما معنى كلمة "تلهم" في سياق الفقرة؟
تعني تحفّز وتشجّع.
ما المقصود بعبارة "إمكانية الإسهام في دنيا العلوم"؟
القدرة على المشاركة الفعالة في تطوير العلوم.
أسئلة نقد وتفكير وإجاباتها
لماذا ربط الدكتور زويل بين حضارة مصر القديمة وجائزة نوبل؟
ليوضح أن مصر صاحبة تاريخ علمي عريق وأنها كانت جديرة بالجوائز لو كانت موجودة قديمًا.
كيف يمكن للشباب المصري أن يحقق أمل الدكتور زويل؟
بالاجتهاد في الدراسة، والبحث العلمي، والإبداع في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
تعليقات
إرسال تعليق