القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة النعت المفرد أولى إعدادي 2026 – شرح مبسَّط - حل سؤال كتاب الوزارة صـ 10

 مراجعة النعت المفرد أولى إعدادي 2026 – شرح مبسَّط - حل سؤال كتاب الوزارة صـ 10

تعريف النعت:

النعت: تابع يذكر؛ ليوضح صفة من صفات المنعوت (الموصوف) قبله

النعت المفرد هو: اسم يصف الاسم الذي قبله (المنعوت) ويطابقه في:

النوع (مذكر/مؤنث)

العدد (مفرد/مثنى/جمع)

التعريف والتنكير

الإعراب ( في الحكم الإعرابي و ليس علامة الإعراب )

  • تذكر : النعت المفرد قد يكون كلمة مفردة أو مثنى أو جمع

كيف نستخرج النعت :

  1. معرفة بعده معرفة ( متطابقان في النوع و العدد و الإعراب )

  2. الاسم الثاني يصف الأول

النعت المفرد: هو ما ليس جملة ولا شبه جملة، أي كلمة واحدة فقط (اسم مفرد، مثنى، جمع).
مثال:

  • يكون هذا النعت كلمة مفردة مثل:

أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  • السحابة السوداءُ تُبشّر بالمطر"

فكلمة "السوداء" نعت مفرد يدل على صفة السحابة

ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد و التعريف

ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  • هذا كتابٌ جديدٌ.

كلمة : جديد : نعت مفرد ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير

  • وقد يكون هذا النعت كلمة مثنّى مثل:

  • أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  • الطفلانِ اللطيفانِ يلعبانِ في الحديقة".

  • فكلمة "اللّطيفانِ" نعت مفرد مثنّى حيث تصف الطفلين .

ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  1. شاهدتُ طالبَين مجتهدَين.

مجتهدين = نعت مثنى ( وهي تصف الطالبين ) و تطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير

  • وقد يأتي جمع سواء مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم :

أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  • قابلت الطالبات المتفوقاتِ

-المتفوقات نعت مفرد، منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم ( تصف الطالبات)

ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)

  • قابلتُ طلابًا متفوقين.

  • متفوقين : نعت مفرد ،جمع مذكر سالم ( تصف الطلاب ) وتطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير

أمثلة أخرى على النعت المفرد :

  1. حضر الطالبُ المجتهدُ.

    • المجتهدُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  2. رأيتُ الطالبَ المجتهدَ.

    • المجتهدَ: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ( وصفت الطالب بأنه مجتهد )

  3. مررتُ بالطالبِ المجتهدِ.

    • المجتهدِ: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.

  4. كرمت الدولة الطالبات المجتهدات

    • المجتهداتِ : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم .

--------------------------

      1. قرأت اليوم الكتاب المفيد

  • "المفيد" نعت مفرد يصف "الكتاب" وهو المنعوت ، ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد و التعريف

  • هنا وصفنا الكتاب بالمفيد

      1. جاء طلابٌ مجتهدون .

"مجتهدون " نعت مفرد يصف "طلاب " وهو المنعوت ، ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير

خلي باللك :

طلاب :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

مجتهدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو ( وليس الضمة) لأنه جمع مذكر سالم

هنا وصفنا ونعتنا الطلاب بالمجتهدين

------------------------------------------

خلي بالك : المنعوت يعرب حسب موقعه في الجملة :-


مثال: رأيت الأشجار المثمرة أو المثمرات .

الأشجار : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

  • المثمرة ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة ) أو المثمرات ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم )

  • ملحوظة أي جمع غير عاقل يمكن وصفها بمفرد مؤنث كما سبق بالنسبة للأشجار
    مثال : زار السياح الأهرامات الشامخة أو الشامخات

  • الأهرامات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

  • الشامخة : ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة ) أو الشامخات ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم )

---------------------

خلي بالك :

قد لا يأتي الاسم المعرفة ظاهرا لك به أداة التعريف (ألـ) في أوله بل قد يأتي على صور كثيرة قد تم شرحها وهي (درس المعارف)

  • فهناك المعرف بالإضافة : أي اسم يتصل به ضمير يبقي معرفة

  • أحبُّ بلدنا الجميلة

  • إذن بلدنا تساوي البلد

  • الجميلة : نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .

  • كراستي الجديدة جميلة (كراستي) معرفة بعدها معرفة وهي الجديدة

  • وكلمة الجديدة تصف المنعوت وهو كراستي ( إذن الجديدة تعرب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة)

س : استخرج النعت من الجملة التالية ؟

تاريخنا الإسلامي مجيد

------------------------------------

  • أحب ضوء الشمس المبهج

-( ضوء الشمس يعتبر معرف بالإضافة إذن ضوء هي معرفة)

المبهج نعت للضوء منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .

  • أحب ضوء الشمس المبهجة

  • هنا المبهجة نعت للشمس مجرورة وعلامة جرها الكسرة

----------------------------------------

  • إذا سُبق اسم الإشارة أو الاسم الموصول بمعرفة يعرب اسم الإشارة أو الاسم الموصول نعتا

  • نحترم معلمنا هذا ( هذا اسم إشارة مبني في محل نصب نعت )

  • شاهدت الطالبين هذين ( هذين نعت مجرور بالياء )

  • رأيت الرجل الذي يصلي ( الذي يعرب نعت)

  • الكتاب الذي أقرؤه مفيد

  • جاء اللذان شاهدا المباراة

  • خلي بالك :

اللذان فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى

-------------------------

  • إذا سبق ذو ( من الأسماء الخمسة) نكرة : تعرب ذو نعت

  • زارنا رجل ذو مال ( ذو تعرب نعت مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة )



-----------------------------------

جاء رجلٌ ذو خلقٍ كريمٍ.

جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتحة.

رجلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ذو: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة .

خلقٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

كريمٍ: نعت لـ "خلقٍ" مجرور وعلامة جره الكسرة.

رأيتُ طالبًا ذا علمٍ واسعٍ.

رأيتُ: فعل وفاعل.

طالبًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ذا: نعت منصوب لطالب، وهو من الأسماء الخمسة، وعلامة نصبه الألف.

علمٍ: مضاف إليه مجرور.

واسعٍ: نعت لـ "علمٍ" مجرور.

مررتُ بطفلٍ ذي أخلاقٍ حسنةٍ.

مررتُ: فعل وفاعل.

بطفلٍ: اسم مجرور بالباء.

ذي: نعت مجرور لطفل، وهو من الأسماء الخمسة، وعلامة جره الياء.

أخلاقٍ: مضاف إليه مجرور.

حسنةٍ: نعت لـ "أخلاقٍ" مجرور.

-----------------------

  • إذا سُبق اسم معرفة بأداة نداء واسم إشارة : يعرب الاسم المعرفة نعتًا مرفوعا

  • يا هذا الطالب ، اجتهد ( أداة نداء + اسم إشارة ) الاسم المعرف بعدهما يعرب نعتا مرفوعًا

  • الطالب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

------------------------------

  • (كلمة أيها أو أيتها بعدها كلمة معرفة بألـ وأن تكون مشتقة) أي يمكن إيجاد فعل منها مثلًا : تعرب هذه الكلمة نعتًا مرفوعا.

  • أيتها الطالبة ، انتهي للشرح

  • الطالبة كلمة أتت بعد أيتها وهي مشتقة : فيمكن إيجاد الفعل منها ( طلب – يطلب – اطلب - مطلوب )

  • إذن الطالبة تعرب نعت مرفوعة بالضمة .

خل بالك لو الكلمة المعرفة ليست مشتقة مثل الرجل : تعرب بدل ( لأن الرجل ليس له فعل )

-----------------------------

ملحوظة : علم + ابن + علم

  • كلمة ابن إذا جاءت بعد علمين تعرب نعت

  • تولى عمر بن الخطاب الخلافة ( ابن تعرب نعت )

قد يتعدد النعت مثل :

جاء طالب مجتهد ، مهذب ، متفوق

مجتهد: نعت أول مرفوع بالضمة ، مهذب : نعت ثان مرفوع بالضمة ، متفوق : نعت ثالث مرفوع بالضمة

---------------------------------------

  • خلي بالك :

  • الفرق بين النعت والمضاف إليه :

  • ملحوظة إذا وجت كلمتان نكرتان و الثانية لا تصف الأولى إذن الثانية تعتبر مضاف إليه

  • ونعرف المضاف إليه النكرة أيضًا إذا وضعنا قبله أداة التعريف ألـ وكان النطق صحيحا فهو مضاف إليه

  • * سمعت صوت عصفور

  • صوت عصفور : نجد صوت اسم نكرة و عصفور اسم نكرة

  • فهل عصفور نعت ؟

  • هل نعتنا ووصفنا الصوت بالعصفور ؟ هل يصح هذا الكلام طبعا لأه .

  • وكذلك يمكن إضافة ألـ للعصفور تصبح الجملة ( سمعت صوت العصفور ) جملة صحيحة

  • إذن عصفور ليست نعت.

  • لكن في حالة النعت : جاء طالب مجتهد ( عند إضافة أل للنعت تصبح الجملة غير مفهومة)

  • * مصر بلد عِلْمٍ

  • إذن علم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

  • اسمان نكرتان والثاني لا يصف الأول فإن الثاني يعرب مضاف إليه

  • وعلامة المضاف إليه يمكن وضع الـ قبله

  • المقارنة بين النعت والحال :

  • الحال اسم نكرة منصوب دائما وصاحب الحال معرفة

  • أما النعت قد يكون نكرة أو معرفة وقد يكون منصوبا أو مرفوعا أو مجرورا

  • رأيت الطالب مجتهدًا ( مجتهدًا ) حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

  • جاء الطالبُ مسرورًا.



جاء: فعل ماضٍ.

الطالبُ: فاعل مرفوع.

مسرورًا: حال منصوب يبيّن هيئة الطالب عند المجيء.

مررت بطفل صغير باكيًا.

صغير: نعت مجرورة بالكسرة .

باكيًا: حال منصوب بالفتحة يبيّن هيئة الطفل وقت الرؤية.

رأيتُ طفلًا صغيرًا باكيًا.

طفلًا: مفعول به.

صغيرًا: نعت منصوب لـ "طفلًا".

باكيًا: حال منصوب يبيّن هيئة الطفل وقت الرؤية.

حول الحال في الجملة السابقة إلى نعت بطريقتين )

    1. رأيت طالبًا مجتهدًا

    2. رأيت الطالب المجتهد

حل سؤال كتاب الوزارة صفحة 10 على النعت المفرد

🔹 السؤال: استخرج النعت المفرد وبيّن علامة إعرابه:

  1. هذا طالبٌ مهذّبٌ.

    • النعت: مهذّبٌ → نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

  2. العاملون المخلصون مفيدون من المجتمع.

    • النعت: المخلصون → نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

  3. إنّ الطبيبين الماهرين محبوبان.

    • النعت: الماهرين → نعت منصوب بالياء لأنه مثنى.

أمثلة إضافية

  • قرأتُ قصةً مفيدةً. (مفيدةً = نعت منصوب بالفتحة )

  • شاهدتُ طالبتَين ناجحتَين. (ناجحتين = نعت منصوب بالياء لأنه مثنى)

  • حضر التلاميذُ المجتهدون. (المجتهدون = نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم )

  • مررتُ بالطفلةِ البريئةِ. (البريئة = نعت مجرور وعلامة جره الكسرة)

✍️ أسئلة وتدريبات (مع الحل)

السؤال الأول:

استخرج النعت واذكر علامة إعرابه:

  1. نجح الطالبُ المتفوقُ.

  2. رأيتُ طلابًا مجتهدين.

  3. مررتُ بالطفلِ الهادئِ.

  4. إنّ المعلمين الصالحين محبوبون.

الحل:

  1. المتفوقُ – نعت مرفوع بالضمة.

  2. مجتهدين – نعت منصوب بالياء.

  3. الهادئِ – نعت مجرور بالكسرة.

  4. الصالحين – نعت منصوب بالياء.

السؤال الثاني (ضع نعتًا مناسبًا):

  1. هذا كتابٌ .........

  2. شاهدتُ تلميذَين .........

  3. مررتُ بطلابٍ .........

الحل:

  1. هذا كتابٌ مفيدٌ.

  2. شاهدتُ تلميذَين ناجحَين.

  3. مررتُ بطلابٍ مجتهدين.

📌 الخلاصة للطلبة:

  • النعت يصف الاسم قبله.

  • النعت يتبع المنعوت في كل شيء (إعراب – تعريف/تنكير – مفرد/مثنى/جمع – مذكر/مؤنث).

  • النعت المفرد كلمة واحدة فقط.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع