مراجعة النعت المفرد أولى إعدادي 2026 – شرح مبسَّط - حل سؤال كتاب الوزارة صـ 10
✨ تعريف النعت:
النعت: تابع يذكر؛ ليوضح صفة من صفات المنعوت (الموصوف) قبله
النعت المفرد هو: اسم يصف الاسم الذي قبله (المنعوت) ويطابقه في:
• النوع (مذكر/مؤنث)
• العدد (مفرد/مثنى/جمع)
• التعريف والتنكير
• الإعراب ( في الحكم الإعرابي و ليس علامة الإعراب )
تذكر : النعت المفرد قد يكون كلمة مفردة أو مثنى أو جمع
كيف نستخرج النعت :
معرفة بعده معرفة ( متطابقان في النوع و العدد و الإعراب )
الاسم الثاني يصف الأول
✨ النعت
المفرد:
هو
ما ليس جملة ولا شبه جملة، أي كلمة واحدة
فقط (اسم
مفرد، مثنى، جمع).
مثال:
يكون هذا النعت كلمة مفردة مثل:
أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
السحابة السوداءُ تُبشّر بالمطر"
فكلمة "السوداء" نعت مفرد يدل على صفة السحابة
ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد و التعريف
ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
هذا كتابٌ جديدٌ.
كلمة : جديد : نعت مفرد ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير
وقد يكون هذا النعت كلمة مثنّى مثل:
أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
الطفلانِ اللطيفانِ يلعبانِ في الحديقة".
فكلمة "اللّطيفانِ" نعت مفرد مثنّى حيث تصف الطفلين .
ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
شاهدتُ طالبَين مجتهدَين.
مجتهدين = نعت مثنى ( وهي تصف الطالبين ) و تطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير
وقد يأتي جمع سواء مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم :
أولًا : معرفة + معرفة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
قابلت الطالبات المتفوقاتِ
-المتفوقات نعت مفرد، منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم ( تصف الطالبات)
ثانيًا : نكرة + نكرة بشرط الثانية تصف الأولى ( أي تصف المنعوت)
قابلتُ طلابًا متفوقين.
متفوقين : نعت مفرد ،جمع مذكر سالم ( تصف الطلاب ) وتطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير
أمثلة أخرى على النعت المفرد :
حضر الطالبُ المجتهدُ.
المجتهدُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
رأيتُ الطالبَ المجتهدَ.
المجتهدَ: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ( وصفت الطالب بأنه مجتهد )
مررتُ بالطالبِ المجتهدِ.
المجتهدِ: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
كرمت الدولة الطالبات المجتهدات
المجتهداتِ : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم .
--------------------------
قرأت اليوم الكتاب المفيد
→ "المفيد" نعت مفرد يصف "الكتاب" وهو المنعوت ، ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد و التعريف
هنا وصفنا الكتاب بالمفيد
جاء طلابٌ مجتهدون .
"مجتهدون " نعت مفرد يصف "طلاب " وهو المنعوت ، ويطابقه في الإعراب والنوع والعدد والتنكير
خلي باللك :
طلاب :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مجتهدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو ( وليس الضمة) لأنه جمع مذكر سالم
هنا وصفنا ونعتنا الطلاب بالمجتهدين
------------------------------------------
خلي بالك : المنعوت يعرب حسب موقعه في الجملة :-
مثال:
رأيت
الأشجار المثمرة أو المثمرات .
الأشجار : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
المثمرة ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة ) أو المثمرات ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم )
ملحوظة أي جمع غير عاقل يمكن وصفها بمفرد مؤنث كما سبق بالنسبة للأشجار
مثال : زار السياح الأهرامات الشامخة أو الشامخات
الأهرامات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشامخة : ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة ) أو الشامخات ( نعت منصوبة وعلامة نصبها الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم )
---------------------
خلي بالك :
قد لا يأتي الاسم المعرفة ظاهرا لك به أداة التعريف (ألـ) في أوله بل قد يأتي على صور كثيرة قد تم شرحها وهي (درس المعارف)
فهناك المعرف بالإضافة : أي اسم يتصل به ضمير يبقي معرفة
أحبُّ بلدنا الجميلة
إذن بلدنا تساوي البلد
الجميلة : نعت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
كراستي الجديدة جميلة (كراستي) معرفة بعدها معرفة وهي الجديدة
وكلمة الجديدة تصف المنعوت وهو كراستي ( إذن الجديدة تعرب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة)
س : استخرج النعت من الجملة التالية ؟
تاريخنا الإسلامي مجيد
------------------------------------
أحب ضوء الشمس المبهج
-( ضوء الشمس يعتبر معرف بالإضافة إذن ضوء هي معرفة)
المبهج نعت للضوء منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
أحب ضوء الشمس المبهجة
هنا المبهجة نعت للشمس مجرورة وعلامة جرها الكسرة
----------------------------------------
إذا سُبق اسم الإشارة أو الاسم الموصول بمعرفة يعرب اسم الإشارة أو الاسم الموصول نعتا
نحترم معلمنا هذا ( هذا اسم إشارة مبني في محل نصب نعت )
شاهدت الطالبين هذين ( هذين نعت مجرور بالياء )
رأيت الرجل الذي يصلي ( الذي يعرب نعت)
الكتاب الذي أقرؤه مفيد
جاء اللذان شاهدا المباراة
خلي بالك :
اللذان فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
-------------------------
إذا سبق ذو ( من الأسماء الخمسة) نكرة : تعرب ذو نعت
زارنا رجل ذو مال ( ذو تعرب نعت مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة )
-----------------------------------
✅ جاء رجلٌ ذو خلقٍ كريمٍ.
جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتحة.
رجلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ذو: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة .
خلقٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
كريمٍ: نعت لـ "خلقٍ" مجرور وعلامة جره الكسرة.
✅ رأيتُ طالبًا ذا علمٍ واسعٍ.
رأيتُ: فعل وفاعل.
طالبًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ذا: نعت منصوب لطالب، وهو من الأسماء الخمسة، وعلامة نصبه الألف.
علمٍ: مضاف إليه مجرور.
واسعٍ: نعت لـ "علمٍ" مجرور.
✅ مررتُ بطفلٍ ذي أخلاقٍ حسنةٍ.
مررتُ: فعل وفاعل.
بطفلٍ: اسم مجرور بالباء.
ذي: نعت مجرور لطفل، وهو من الأسماء الخمسة، وعلامة جره الياء.
أخلاقٍ: مضاف إليه مجرور.
حسنةٍ: نعت لـ "أخلاقٍ" مجرور.
-----------------------
إذا سُبق اسم معرفة بأداة نداء واسم إشارة : يعرب الاسم المعرفة نعتًا مرفوعا
يا هذا الطالب ، اجتهد ( أداة نداء + اسم إشارة ) الاسم المعرف بعدهما يعرب نعتا مرفوعًا
الطالب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
------------------------------
(كلمة أيها أو أيتها بعدها كلمة معرفة بألـ وأن تكون مشتقة) أي يمكن إيجاد فعل منها مثلًا : تعرب هذه الكلمة نعتًا مرفوعا.
أيتها الطالبة ، انتهي للشرح
الطالبة كلمة أتت بعد أيتها وهي مشتقة : فيمكن إيجاد الفعل منها ( طلب – يطلب – اطلب - مطلوب )
إذن الطالبة تعرب نعت مرفوعة بالضمة .
خل بالك لو الكلمة المعرفة ليست مشتقة مثل الرجل : تعرب بدل ( لأن الرجل ليس له فعل )
-----------------------------
ملحوظة : علم + ابن + علم
كلمة ابن إذا جاءت بعد علمين تعرب نعت
تولى عمر بن الخطاب الخلافة ( ابن تعرب نعت )
قد يتعدد النعت مثل :
جاء طالب مجتهد ، مهذب ، متفوق
مجتهد: نعت أول مرفوع بالضمة ، مهذب : نعت ثان مرفوع بالضمة ، متفوق : نعت ثالث مرفوع بالضمة
---------------------------------------
خلي بالك :
الفرق بين النعت والمضاف إليه :
ملحوظة إذا وجت كلمتان نكرتان و الثانية لا تصف الأولى إذن الثانية تعتبر مضاف إليه
ونعرف المضاف إليه النكرة أيضًا إذا وضعنا قبله أداة التعريف ألـ وكان النطق صحيحا فهو مضاف إليه
• * سمعت صوت عصفور
صوت عصفور : نجد صوت اسم نكرة و عصفور اسم نكرة
فهل عصفور نعت ؟
هل نعتنا ووصفنا الصوت بالعصفور ؟ هل يصح هذا الكلام طبعا لأه .
وكذلك يمكن إضافة ألـ للعصفور تصبح الجملة ( سمعت صوت العصفور ) جملة صحيحة
إذن عصفور ليست نعت.
لكن في حالة النعت : جاء طالب مجتهد ( عند إضافة أل للنعت تصبح الجملة غير مفهومة)
* مصر بلد عِلْمٍ
إذن علم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
اسمان نكرتان والثاني لا يصف الأول فإن الثاني يعرب مضاف إليه
وعلامة المضاف إليه يمكن وضع الـ قبله
المقارنة بين النعت والحال :
الحال اسم نكرة منصوب دائما وصاحب الحال معرفة
أما النعت قد يكون نكرة أو معرفة وقد يكون منصوبا أو مرفوعا أو مجرورا
رأيت الطالب مجتهدًا ( مجتهدًا ) حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة
جاء الطالبُ مسرورًا.
جاء: فعل ماضٍ.
الطالبُ: فاعل مرفوع.
مسرورًا: حال منصوب يبيّن هيئة الطالب عند المجيء.
مررت بطفل صغير باكيًا.
• صغير: نعت مجرورة بالكسرة .
• باكيًا: حال منصوب بالفتحة يبيّن هيئة الطفل وقت الرؤية.
رأيتُ طفلًا صغيرًا باكيًا.
طفلًا: مفعول به.
صغيرًا: نعت منصوب لـ "طفلًا".
باكيًا: حال منصوب يبيّن هيئة الطفل وقت الرؤية.
حول الحال في الجملة السابقة إلى نعت بطريقتين )
رأيت طالبًا مجتهدًا
رأيت الطالب المجتهد
✅ حل سؤال كتاب الوزارة صفحة 10 على النعت المفرد
🔹 السؤال: استخرج النعت المفرد وبيّن علامة إعرابه:
هذا طالبٌ مهذّبٌ.
النعت: مهذّبٌ → نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
العاملون المخلصون مفيدون من المجتمع.
النعت: المخلصون → نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
إنّ الطبيبين الماهرين محبوبان.
النعت: الماهرين → نعت منصوب بالياء لأنه مثنى.
✨ أمثلة إضافية
قرأتُ قصةً مفيدةً. (مفيدةً = نعت منصوب بالفتحة )
شاهدتُ طالبتَين ناجحتَين. (ناجحتين = نعت منصوب بالياء لأنه مثنى)
حضر التلاميذُ المجتهدون. (المجتهدون = نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم )
مررتُ بالطفلةِ البريئةِ. (البريئة = نعت مجرور وعلامة جره الكسرة)
✍️ أسئلة وتدريبات (مع الحل)
السؤال الأول:
استخرج النعت واذكر علامة إعرابه:
نجح الطالبُ المتفوقُ.
رأيتُ طلابًا مجتهدين.
مررتُ بالطفلِ الهادئِ.
إنّ المعلمين الصالحين محبوبون.
✅ الحل:
المتفوقُ – نعت مرفوع بالضمة.
مجتهدين – نعت منصوب بالياء.
الهادئِ – نعت مجرور بالكسرة.
الصالحين – نعت منصوب بالياء.
السؤال الثاني (ضع نعتًا مناسبًا):
هذا كتابٌ .........
شاهدتُ تلميذَين .........
مررتُ بطلابٍ .........
✅ الحل:
هذا كتابٌ مفيدٌ.
شاهدتُ تلميذَين ناجحَين.
مررتُ بطلابٍ مجتهدين.
📌 الخلاصة للطلبة:
النعت يصف الاسم قبله.
النعت يتبع المنعوت في كل شيء (إعراب – تعريف/تنكير – مفرد/مثنى/جمع – مذكر/مؤنث).
النعت المفرد كلمة واحدة فقط.
تعليقات
إرسال تعليق