القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات الترقيم ـ إملاء- الصف الأول الإعدادي | الفصل الدراسي الأول - المنهج الجديد 2025

                       علامات الترقيم ـ إملاء-  الصف الأول الإعدادي | الفصل الدراسي الأول .

ما سيتم تناوله في هذا الدرس :

- شرح علامات الترقيم للصف الأول الإعدادى المنهج الجديد للعام 2025 ، حل اسئلة كتاب الامتحان ( علامات الترقيم ) للصف الاول الاعدادى مادة اللغة العربية 2025 ، و حل صفحه 280 كتاب الاضواء لغه عربيه الصف الاول الاعدادي علامات الترقيم الترم الاول 2025

علامات الترقيم ـ إملاء-  الصف الأول الإعدادي | الفصل الدراسي الأول - المنهج الجديد 2025

- ما فائدة علامات الترقيم ؟ تفيد علامات الترقيم عند كتابة موضوع التعبير

- علامات الترقيم هي تلك الرموز الخاصة التي نستخدمها أثناء الكتابة بين الجمل و في أواخر الجملة ؛ لتمييز بعضه من بعض   لتسهيل قراءة الكلام وفهمه

                                                       علامات الترقيم

- لعلامات الترقيم أشكالًا مختلفة

- علامات توضع في نهاية الجملة : ( . - ؟ - ! )

1 - النقطة (.)

 وتأتي النقطة في نهاية الكلام تام المعنى.

أ‌-       في نهاية الجمل تامة المعنى في نفس النص بشرط ألا تكون استفهام و لا تعجب .

 مثل: بالعلم تتقدم الأمم .  ذهبت إلى المدرسة . – يحترم الطالب الوالدين.  - الرفق بالحيوان واجب على الصغير و الكبير. 

2-  علامة الاستفهام (؟)

 وتكون في نهاية السؤال، مثل: هل درستَ جيّدًا يا عمر؟ - كيف حالك اليوم ؟ - من المصري الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب ؟ - متي السفر ؟

3- علامة التعجب (!)

وتكون في نهاية الجملة التي تعبر عن الدهشة أو الفرح أو الحزن  .

**  التَّعجُّب، مثل : للّه درُّه من خطيب مُفوَّه!  - ما أروع الربيع! – ما أجمل نهر النيل وقت الغروب!

**  الفرح، مثل : يا فرحتي، لقد نجحت!

**  الحزن، مثل : واحسرتاه، تأخَّرت على موعد مهمّ!

**  التَّهديد، أو الإنذار، أو التَّحذير، مثل: إيّاك والعجلة في أمورك!

**  الإغراء، مثل : الإخلاص، الإخلاص!

**  الدَّهشة، مثل : يا لروعة الطَّقس!

**  التَّرجّي، مثل : لعلّ الله يعفو عنّا!

** المدح، مثل : ما أجمل الوفاء!

** التَّأسُّف، مثل: واأسفاه على ما ضيَّعته من وقت!

** التَّذمُّر، مثل : طَفَح الكَيل!

** الذَّمّ، مثل : بئس الكاذب!

يمكنك الإطلاع على المذكرات التالية

من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025 اضغط هنـــــــــــــــــا
علامات الترقيم ـ إملاء- الصف الأول الإعدادي | الفصل الدراسي الأول 2025 اضغط هنـــــــــــــــــا
تحميل المذكرة الذهبية في اللغة الإنجليزية للصف الأول الإعدادي، ترم أول، 2025 (مراجعة وامتحانات)2025 اضغط هنــــــــا
تحميل المذكرة الذهبية في اللغة الإنجليزية للصف الأول الإعدادي، الترم أول، 2025 (شرح وتدريبات) اضغط هنــــــــا
مراجعة ليلة امتحان اللغة الانجليزية الصف الاول الاعدادى ترم أول مستر محمد الشعراوى 2025 اضغط هنـــــــــــــــــا
مراجعة لغة إنجليزية التميز للصف الأول الإعدادي، ترم أول، 2025 اضغط هنـــــــــــــــــا
مراجعة لغة إنجليزية التفوق للصف الأول الإعدادي، ترم أول، 2025 إعداد / كريم الحسيني اضغط هنـــــــــــــــــا
تحميل مراجعات لغة عربية الصف الأول الإعدادي للعام 2025 الترم الأول اضغط هنـــــــــــــــــا
مراجعة المتميز النهائية في اللغة العربية للصف الاول الإعدادي الترم الأول 2025 اضغط هنـــــأ
من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025 اضغط هنـــــــــــــــــا
مراجعة الرياضيات - بنك أسئلة الرياضيات الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2024 اضغط هنــــــأ

- علامات توضع في وسط الجملة ( ، - ؛ - : ،  - ، - - ، ( ) – " " ) 

4- الفاصلة (،)

 تُستخدم الفاصلة في مواضع عديدة ومن هذه المواضع ما يأتي:

أ-بين الجمل المتصلة في المعنى التي يكمل بعضها بعضا

مثل : اللُّغة العربيَّة لغة حيَّة، تجمع بين الأصالة والمُعاصَرة، وتحتلّ مركزًا مهمًّا بين لغات العالَم، وتؤدّي دورًا رئيسيًّا في تشكيل الحضارة الإنسانيَّة.

ب-بين أقسام الشَّيء وأنواعه، وذلك مثل :

-الكلام : اسمٌ، وفعلٌ، وحرفٌ.

-  المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد.

- فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.

ج- بعد المُنادى، وذلك مثل :

- يا رَبُّ، نرجو عفوكَ ورضاكَ.

 - يا محمد ، الصدق محبوب .

- يا أحمد، اجتهد في دروسك.

- أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.

د- بين الجمل القصيرة المعطوفة على بعضها، والمُستقِلَّة في معانيها، وذلك مثل :

- الصِّدق مَنجاة، والكذب مَلهاة.

-  ذهبت إلى السوق ، ثم اشتريت بعض الفاكهة .

الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.

الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم.

5- الفاصلة المنقوطة (؛)

 ويأتي استخدامها في مواضع عديدة منها ما يأتي :

أ- بين جملتين تكون الثانية سببا عن الأولى أو نتيجة لها، مثل:

لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال. ( ما نتيجة المغامرة بالمال كله)

- تميَّز بأخلاقه الحميدة في تعامُله؛ فباتَ محبوبًا لدى أصدقائه. ( ما نتيجة تميزه بأخلاقه الحميدة )

الطالب اجتهد في مذاكرته؛ فكان الأول على رفاقه. ( ما نتيجة اجتهاد الطالب )

- درست بجد ؛ لذلك تفوقت في الامتحان . ( ما نتيجة الدراسة بجد )

لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي. ( لماذا لا أصاحب شريرا)

لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية؛ لأنه لم يتأن في الإجابة. ( لماذا لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية )

لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك. ( لماذا لا تمازح سفيها و لا حليماً )

– احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك. ( لماذا احترس من الإهمال )

- اقرأ؛ ففي القراءة حياةٌ أخرى.  ( لماذا اقرأ)

- أذهب إلى الطبيب؛ لأن أسناني تؤلمني. ( لماذا أذهب إلى الطبيب )

- أستقلّ سيارة الأجرة؛ لأذهب إلى مكان عملي. ( لماذا استقل سيارة أجرة )

- لا يُدخّن أبي؛ فالتدخين مضرّ للإنسان.         ( لماذا لا يدخن أبي )

- حصل محمد على جائزة ؛ بسبب تفوقه .     ( لماذا حصل محمد على جائزة )

- أطيع ربي ؛ طمعاً في دخول الجنة .          ( لماذا أطيع ربي )

- عاقب المعلم الطالب ؛ لأنه قصر في واجبه ( لماذا عاقب المعلم الطالب )

- تأخرت عن العمل ؛ بسبب الزحام الشديد    ( لماذا تأخرت عن العمل )

* توضع قبل المفعول لأجله – توضع قبل لأنَّ – توضع قبل لام التعليل ، أو قبل كي ، أو قبل حتى .

6- النقطتان الرأسيتان (:)

 وتأتي في مواضع عدة منها:

أ‌-بعد القول أو ما هو في معناه (حكى، حدث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم...)، أي : بين القول والمقول (المُتكلَّم به)،  مثل:

- قال الإمام الشّافعيّ: "مَن سمعَ بأذنه صارَ حاكيًا، ومن أصغى بقلبه كان واعيًا، ومن وعظَ بفعله كان هاديًا".

قال أحد الحكماء: "العلم أكثر من أن يؤتى به؛ فتخير من كل شيء أحسنه" .

–  سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أبي.

–  سمعت صوتا في الوادي ينادي: "يا أهل المروءة، ساعدوني" .

ب‌-   بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، مثل:

- الأحلام ثلاثة: الرُّؤى الصّادِقة، وأضغاث الأحلام، وحديث النَّفس.

- أقسام الكلام : الاسم، الفعل، الحرف.

-الألوان الأساسية تشمل  : الأحمر ، و الأزرق ، و الأصفر .

- الدهر يومان : يوم لك ، و يوم عليك .

     -أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله.

ج- بين الكلام المجمل، والكلام الذي يتلوه موضحا له، مثل:

المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه.

التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في التداوي، وتزيدهم إيماناً بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات، وتبصرهم بوسائل اتقاء العدوى، وتعلمهم طرق القيام بالإسعافات الممكنة.

د- قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة، أو حكم، وغالبا ما تستخدم النقطتان في هذه الحالة بعد كلمتي «مثل»، أو «نحو» أو قبل الكاف، مثل:

أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة مثل: العينين، واليدين، والرجلين، وغير ذلك.

بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب .

هـ- بعد الصيغ المختومة بألفاظ: «التالية»، «الآتية» ، «ما يلي»، أو ما يشبهها، مثل:

هذه نصيحتي إليكم تتلخص فيما يأتي: لا تستمعوا إلى مقالة السوء، ولا تجروا وراء الإشاعات، ولتكن ألسنتكم من وراء عقولكم.

أجب عما يلي: من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟ وماذا تريد؟

و- قبل شرح معاني المفردات والعبارات  أي : بين الشيء وتعريفه:

- الإملاء اصطلاحًا: هو علمٌ تُعرفُ بهِ أصولُ رسمِ الحروفِ...

- الكفاءة: استخدام الموارد المُتاحة على النَّحو الأمثل؛ لتحقيق حجمٍ، أو مُستوًى مُعيَّن من النَّواتج بأقلّ التَّكاليف

الفعل: لفظ يدل على معنى في ذاته، ومقترن بزمن.

ز- قبل الكلام المقتبس، مثل:

من الأقوال المأثورة: " عند الشدائد يعرف الإخوان ".

- من الأمثال الشَّعبيَّة: "أَبُو الْبَنَاتْ مَرْزُوقْ".

7- الشرطة (-) :

- بين العدد سواء رقمًا (1، 2،3،…)، أو لفظًا (أوّلًا، ثانيًا، ثالثًا،…)، ومعدوده مثل:

أركان الإسلام خمسةٌ:

1-    الشهادتانِ.

2-     الصَّلاةُ.

3-     الزكاةُ.

4-     الصَّومُ.

5-    حَجُّ البيتِ لِمن استطاع إليه سَبيلًا.

-عند الإشارة إلى فترة زمنية : مثل :

 الفترة من 2011 – 2020 كانت مليئة بالأحداث . – كتاب اللغة العربية 2024 – 2025

8- شرطتان (- - )

-في بداية الجملة المعترضة ونهايتها، والجملة المعترضة توضع لتوضيح بعض الكلام أو إضافة معلومات.

- مثل: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "خيرُكُم مَن تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ".

- لُقِّب الخليفة عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- بالفاروق.

-حضر محمد- الطالب المجتهد- إلى الفصل مبكراً.

نحن – شعب مصر- ندافع عن وطننا 

9- القوسان ( )

 يوضع القوسان تضمين معلومات إضافيّة ليست أساسيّة ولكن لها صلة بالموضوع، فنضع بين القوسين الكلمات والعِبارات التي تحوي تفاصيل أو مُلاحظات ترتبط ارتباطا غير وثيقٍ بالنّص.

-  مثل توفي الشّاعر نزار قبّاني في العاصمة البريطانيّة (لندن).

- حصلت على جائزة في الرسم ( وهو إحدى هواياتي المفضلة )

10- علامتا الاقتباس "    "

هما قوسان مزدوجان يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه من مصادر أخرى .

مثل : قال مصطفى كامل : " لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا "

- قال الله تعالي :" قل هو الله أحد "

تعليقات

التنقل السريع