القائمة الرئيسية

الصفحات

من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025

                   من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025

من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025

 هو درس سهل جدا ويسير وهتقدر تفهمه بكل بساطة

 أجب عن الأسئلة الآتية :-

س : لماذا تذاكر دروسك ؟

س : لماذا تذهب إلى مكتبة المدرسة ؟

س : لماذا تمارس الرياضة بانتظام ؟

س : لماذا تصلى ؟

س : لماذا تأكل ؟

تجد أن كل الأسئلة بدأت بأداة الاستفهام لماذا ؟ وهي تسأل عن السبب

فعندما كان السؤال : لماذا تذكر دروسك ؟ ممكن أن تكون الإجابة حتى أتفوق.

إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : أملاً في التفوق

 و عندما كان السؤال لماذا تذهب إلى مكتبة المدرسة ؟ ممكن أن تكون الإجابة لقراءة الكتب النافعة

إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : رغبة في قراءة الكتب النافعة 

و عندما كان السؤال لماذا تمارس الرياضة بانتظام ؟ ممكن أن تكون الإجابة ليه أحافظ على لياقة جسمي

إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : حفاظأً على لياقة جسمي

و عندما كان السؤال لماذا تصلى ؟ ممكن أن تكون الإجابة لكي أرضي ربي

إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : إرضاءً لربي

و عندما كان السؤال لماذا تأكل ؟ ممكن أن تكون الإجابة لأستطيع أن أعيش

إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : حرصا على الحياة

من خلال الكلمات السابقة التي تحتها خط نجد أنها تشترك في الآتي :

1-كلها أسماء            2- كلها منصوبة        3-كلها تبين سبب حدوث الفعل

فمثلاً : لماذا تذكر دروسك ؟ كانت الإجابة حرصا على التفوق فكلمة حرصا تبين سبب حدوث الفعل أي أن سبب المذاكرة حرصاً على التفوق

- إذن المفعول لأجله أو يسمى المفعول له : عبارة عن اسم منصوب " مصدر " ويبين سبب حدوث الفعل أي أن هذا الفعل قد حدث بسبب هذه الكلمة وهي المفعول لأجله

كل المفاعيل أسماء منصوبة مثل المفعول به والمفعول لأجله و المفعول المطلق الذي سنأخذه بعد ذلك

-ما هي علامة نصب المفعول لأجله ؟ علامة نصب المفعول لأجله هو الفتحة فقط

-أيضا المفعول لأجله يمكن السؤال عنه بـ لماذا؟ قبل الفعل .

- اسمًا نكرةً أي مجرّد من (ال) التي تُستخدم للتعريف

-يُشترط أن يكون المصدر مُخالفًا الفعلَ في اللفظ

-في الغالب يأتي بعد المفعول لأجله جار ومجرور

-أحياناً يأتي المفعول لأجله مضافا أي بعده مضاف إليه وفي هذه الحالة لا يكون منونا مثل :

-نحافظ على صحتنا خشية المرض

-وساعد المحتاج ابتغاء الأجر

-أتواضع لزملائي أمل الفوز بمحبتهم

-قرأت عن العظماء أمل الاقتداء بهم

* المفعول لأجله لا يدخل عليه لا الجر ولا لام تعليل مثل :

-أطيع والدي للحصول على رضائهما

-أجتهد للحصول على الدرجة النهائية

* قد يتقدم المفعول لأجله على الفعل مثال ذلك

يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل في الجملة، فتقول:

-حبًا في الهدوء جلست في غرفتي.

-احترامًا لوالدي وقفتُ.

-شوقًا إلى جدتي ذهبت.

-تعبًا جلست على الرصيفِ في الطريق.

-أملا في النجاح  ذاكرت بجد

* من الكلمات التي تأتي كثيرا مفعولا لأجله : حرصا ، سعيا ، طلبا ، أملاً ، رغبة ، إخلاصا ، حبا ، وفاء ، تقديرا ، طاعةً ، ابتغاءً ، حفاظا

أمثلة على المفعول لأجله :

استخرج المفعول لأجله من الجمل التالية

1-يصطاد الناس التماسيح طمعًا في جلودها.

2-سافرت أملًا في أن أجد فرصة عمل.

3-وقفت إجلالًا واحترامًا لمعلمي.

4-قبض الشرطي على اللص تنفيذًا للعدالة.

5-أذهب إلى المدرسة طلبا للعلم

6-أتجنب المعاصي خوفا من عقاب الله

حول الكلمة التي تحتها خط إلى المفعول لأجله

1-لا تدخن لتحافظ على صحتك

2-يستشهد الجنود كي يدافعوا عن الوطن.

3- أتصدق على الفقراء لأرغب في دخول الجنة

4-أستثمر أموالي للحفاظ عليها

5-يحافظ المسلم على الصلاة ليتقرب إلى الله

6- زرت عمي ؛ لأصل رحمي

           -----------------------------

أسئلة الأضواء على درس المفعول لأجله

1- حدّد المفعول لأجله في الجمل الآتية:

أ- يبذل العلماء الجهد الوفير إسعادًا للبشرية.

 ب- نظر الولد إلى العصفور إعجابًا بألوانه.

 ج - ائتمن الرجل صديقه على سِرِّهِ ثِقَةٌ فيه.

 د -يستيقظ العامل مبكرًا سعيًا لطلب الرزق.

 هـ يقرأ الطالب كثيرا تنمية لثروته اللغوية.

 و - يبكي الطفل جوعًا.

ن - نستخدم الطاقة الشمسية تقليلًا لتلوث البيئة .

ح -يبذل الرجل الجهد كسبا للمال.

ط -ارتدى الشاب ثوبًا جديدًا تقليدًا لزميله .

 ي - خفق قلبي في غُربتي شوقًا لوطني.

 2-ضع علامة (  ) امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:

1-سافرت إلى سويسرا لأستمتع بطبيعتها الساحرة. ما تحته خط يُعرَب مفعولا لأجله.     (×)

ب- أَقَدِّمُ كثيرًا من الجهد لرفعة وطني. إعراب كثيرًا مفعول لأجله.                         (×)

ج شربت في البيت ماءً كثيرًا . "ماء " تعرب مفعولاً به.                                    () 

د -جلسنا أمام والِدَيْنَا صامتين استماعًا لنصائحهما. ما تحته خط مفعول لأجله منصوب.   ()

3- أكمل بمفعول لأجله مناسب لملء الفراغ في الجمل الآتية:

أ-نفّذ الجندي أوامر قائده ........ للتعليمات                          ( تنفيذأ أو طاعةً أو احتراماً )

ب تجنّب الطفل السير فى هذا الطريق ....... من الكلب            ( خوفاً)

ج- أَذَاكِر دروسي.......  . في التفوق.                               (رغبةً أو أملاً)

د -يجتهد العاملون .......... لوطنهم.                                  ( رفعةً أو حباً أو إخلاصاً )

هـ -أساعد الفقراء...... في إرضاء ربي                             ( رغبة أو طلباً)

و- أَقْرأُ عَنِ العظماء....... على الاقتداء بهم                        ( حرصاً )

ز - نَحْنُ نَتَعَلَّمُ ........ للثقافة.                                        ( طلباً )

ح -نَقْرَأْ كَثِيرًا ............... في المعرفة.                           (حبًّا – رغبة )

ط- نَذْهَبُ إِلى الصَّحْرَاءِ .......في تعميرها.                       ( أملاً )

ي- نعطف على الفقراء ............... بهم                         ( رحمةً – رأفةً – رفقاً )

4-اعد صياغة كل جملة مما يأتي بحيث تشتمل على مفعول لأجله، مغيرا ما يلزم

أ- نسير على الرصيف ؛ حتى نتجنب حوادث الطريق. 

نسير على الرصيف ؛ تجنباً لحوادث الطريق

ب- أطيل قراءتي في المكتبة؛ لأبحث عن معلومات جديدة تفيدني.

أطيل قراءتي في المكتبة؛ بحثاً عن معلومات جديدة تفيدني.

ج- أذهب إلى المدرسة ؛ لكي أتعلم.

أذهب إلى المدرسة ؛ حرصاً على التعلم

د - أستمع إلى نصائح معلمي؛ لأنني أحترمه.

أستمع إلى نصائح معلمي؛ إحتراماً له.

هـ- أذاكر كثيرًا؛ كي أحقق طموحاتي.

أذاكر كثيرًا؛ تحقيقاً لطموحاتي.

و -أشترك مع زملائي في عمل اللوحات؛ لنُزَيَّنَ الفصل .

أشترك مع زملائي في عمل اللوحات؛ تزييناً الفصل

 ن- يُكثر المعلم من شرح الأمثلة؛ حتى يوضّح قاعدة الدرس.

- يُكثر المعلم من شرح الأمثلة؛ توضيحاً لقاعدة الدرس

ح -يُخرجُ الغني الزكاة؛ لكي يتقرَّبَ إلى الله .

يُخرجُ الغني الزكاة؛ تقرباً إلى الله .

أسئلة كتاب الوزارة على المفعول لأجله

نشاط أ)  لاحظ الكلماتِ الَّتِي تَحتَهَا حَظًّ، ثُم أَجِبْ عَمَّا يَلِي:

1 - أمارس الرياضة حِفاظًا على لياقتي.

2- تَدرَّبْتُ كَثِيرًا رَغبَةً فِي الفَوزِ.

3 - حَييتُ مُنافِسي احتِرَامًا لَهُ.

4 - أنصِتُ لأُمِّي طَاعَةً لَهَا.

- نَوْعُ الكَلماتِ الَّتي تحتها خط : (أسماء- أفعال - حُروفٌ ) ، (مَعرِفةٌ - نَكِرة ) .

- عَلاقتها بما قَبْلَها : (سبب - توضيح - تَضاد ). –

عَلامةُ إعْرابِها : (الضَّمة - الفتحةُ - الكَسرةُ ) وهيَ عَلامةُ (الرفع - النَّصْبِ – الجَرَّ) .

 إِذَنِ الكَلماتُ الَّتي تحتها خطَّ: (مفعولُ بِه - مفعولٌ مُطلَقٌ - مَفعولُ لأَجْلِهِ ) .

-المفعول لأجله هو كل .............. نَكِرة . .. يُبيِّنُ سبب حدوث الفعل.

نشاط ب) ضَعْ خَطًا تحت المفعول لأَجْلِهِ:

1 - شاهَدتُ التَّلفاز اطلاعًا عَلَى الْأَخْبَارِ.

2 - نَظْفْتُ المنزلَ مُساعدة لأُمِّي .

 3- تَعلَّمْتُ الخط حُبًّا فِي الرَّسمِ العَربي.

4- زُرْتُ أَقْرِبائي صِلَةً لَرَحِمِي

5 - قُمْتُ بِوَاجِبِي إِنْجَازًا لمهامي.

6- تناولتُ غِذَائِي تَقُويَةً لِجَسَدِي.المفعول لأجله

نشاط جـ)  مَيّز المفعول لأجْلِهِ مِن كُلِّ مَجموعةٍ معَ التَّعليلِ :

1 - ذهبْتُ لِصَدِيقِي لأزُورَهُ .         - ذهبْتُ لِصَدِيقِي زِيارَةً لَهُ.     - ذهبت لصديقي لزيارته .

2 - اهتم المعلم بطلابِه حُبًّا فِيهِمْ - اهتم المعلَمُ بِطُلابِهِ لِحُبَّهِ لَهُم. - اهتم المعلم بطلابه ؛ لأنَّه يُحبُّهم.

3 - نَظَمتُ وَقْتي لأستَغِلَّهُ - نَظمتُ وَقْتِي اسْتِغْلالًا لِكُلِّ دَقيقةٍ.   - نَظمتُ وَقْتِي لاستِغْلالِه جَيدًا.

نشاط د ) اختَرِ المَفعولَ لأَجْلِهِ مِمَّا بِينَ القَوسِيْنِ:

1 - ذاكرْتُ الدَّرْسَ .......... في النجاح.               (مذاكرة - رغبةً - للرَّغبَةِ )

2 - سِرْتُ عَلى الأَقْدامِ . .......... لقدمي.              (تَقوية - سَيْرًا - لأُعَالِجَ)

3-٣ - امتَطَيْتُ فَرَسًا . ......للفروسية.                ( لأتعلَّمَ - لتعلم - تَعلُّمًا )

ملحوظة:

المفعول لأجلِه لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ اسْمًا.. وانتبه ! لَا يَكُونُ فِعلا مقترنا بِلام التعليل مثل: لأزُورَهُ ، لأَسْتَغِلَهُ، وَلَا اسْمًا دَخَلَتْ عليه لام الجر مثل : لزيارته - لاستغلاله.

نَشَاط هـ) اذكُرْ سَببَ نَصِبٍ مَا تَحتَهُ حَقٌّ، ثُمَّ اذْكُرْ عَلامَةَ نَصبِهِ :

1- جِئتُ لأُقدِّم التَّهنئة للفائز.

2- سافَرْتُ حُبا فِي السياحَةِ .

3- كافأتُكَ لتَكونَ مُتفوقا .

4- امْتَثَلْتُ لأوامِرِ رَبِي امْتِثالا.

أسئلة كتاب الامتحان

س 1 ) ضع خطا تحت المفعول لأجله فيما يلى :

(1) شاهدت التلفاز؛ اطلاعا على الأخبار

(2) نظفت المنزل؛ مساعدة لأمى

(3) تعلمتُ الخط ؛ حُبًّا في الرسم العربي .

(4) زرت أقاربي ؛ صلة الرحمى.

(5) قمت بواجبي؛ إنجازا لمهامى .

(6) تناولت غذائى ؛ تقوية لجسدى

س 2 )  املأ الفراغ بمفعول لأجله مما بين القوسين فيما يلى :

(1) يسرع المؤمن إلى الصلاة .... إلى مناجاة الخالق.           (لشوقه - شوقا - من شوقهم).

(2) يقسو الآباء - أحيانًا - على الأبناء ....... في تهذيبهم.        (عن رغبة - رغبة - للرغبة ) .

(3) تشجع الحكومات على الاستثمار.... الاقتصاد الوطني. (لإنعاش - ليكون منعشا لـ - إنعاشا لـ).

(4) أبتعد عن الإكثار من الكلام ...... الوقوع في الأخطاء.      (تجنبا لـ - لأتجنب - لتجنب ) .

(5) ذاكرت الدرس . ..... في النجاح.                              (مذاكرة - رغبة - للرغبة ) .

(6) سرت على الأقدام........قدمي.                                (تقوية لـ - سيرا - لأعالج )

(۷) امتطيت فرسا ............. لفروسية.                          (الأتعلم - لتعلم – تعلما لـ).

(۸) اتبعت نصح أبى .                                              (لأبره - برا به - للبربه ) .

                     ----------------------------

س 3 ) ميّز المفعول لأجله مما بين القوسين فيما يلى :

 (1) يُنفق المؤمن من ماله قدرًا كبيرًا ابتغاء لرضوان ربه .            (قدرا - كبيرًا - ابتغاء).

 (2) وقف الجندى جاهزًا متحفّزا دفاعًا عن تراب الوطن.              (دفاعًا - متحفزًا - جاهزًا )

 (3) يبذل الطامحون جهدًا كبيرًا طلبا لنيل المعالى .                     (جهدًا - طلبا - لنيل ) .

(4) يجزى الله - تعالى - الطائعين خيرًا كثيرًا لقاء طاعتهم له.          (خيرا - لقاء - كثيرًا ) .

تعليقات

التنقل السريع