من دروس القواعد النحوية المفعول لأجله الصف الأول الإعدادي للعام 2025
هو درس سهل جدا ويسير وهتقدر تفهمه بكل بساطة
أجب
عن الأسئلة الآتية :-
س : لماذا تذاكر دروسك ؟
س : لماذا تذهب إلى مكتبة المدرسة ؟
س : لماذا تمارس الرياضة بانتظام ؟
س : لماذا تصلى ؟
س : لماذا تأكل ؟
تجد أن كل الأسئلة بدأت بأداة الاستفهام
لماذا ؟ وهي تسأل عن السبب
فعندما كان السؤال : لماذا تذكر دروسك ؟ ممكن
أن تكون الإجابة حتى أتفوق.
إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : أملاً
في التفوق
و
عندما كان السؤال لماذا تذهب إلى مكتبة المدرسة ؟ ممكن أن تكون الإجابة لقراءة
الكتب النافعة
إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : رغبة
في قراءة الكتب النافعة
و عندما كان السؤال لماذا تمارس الرياضة
بانتظام ؟ ممكن أن تكون الإجابة ليه أحافظ على لياقة جسمي
إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : حفاظأً
على لياقة جسمي
و عندما كان السؤال لماذا تصلى ؟ ممكن أن
تكون الإجابة لكي أرضي ربي
إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : إرضاءً
لربي
و عندما كان السؤال لماذا تأكل ؟ ممكن أن
تكون الإجابة لأستطيع أن أعيش
إذا كانت الإجابة في البداية اسم مثلا : حرصا
على الحياة
من خلال الكلمات السابقة التي تحتها خط نجد
أنها تشترك في الآتي :
1-كلها أسماء 2- كلها منصوبة 3-كلها تبين سبب حدوث الفعل
فمثلاً : لماذا تذكر دروسك ؟ كانت الإجابة حرصا
على التفوق فكلمة حرصا تبين سبب حدوث الفعل أي أن سبب المذاكرة حرصاً على التفوق
- إذن المفعول لأجله أو يسمى المفعول له : عبارة
عن اسم منصوب " مصدر " ويبين سبب حدوث الفعل أي أن هذا الفعل قد حدث
بسبب هذه الكلمة وهي المفعول لأجله
كل المفاعيل أسماء منصوبة مثل المفعول به
والمفعول لأجله و المفعول المطلق الذي سنأخذه بعد ذلك
-ما هي علامة نصب المفعول لأجله ؟ علامة نصب
المفعول لأجله هو الفتحة فقط
-أيضا المفعول لأجله يمكن السؤال عنه بـ
لماذا؟ قبل الفعل .
- اسمًا نكرةً أي مجرّد من (ال) التي تُستخدم
للتعريف
-يُشترط أن يكون المصدر مُخالفًا الفعلَ في
اللفظ
-في الغالب يأتي بعد المفعول لأجله جار
ومجرور
-أحياناً يأتي المفعول لأجله مضافا أي بعده
مضاف إليه وفي هذه الحالة لا يكون منونا مثل :
-نحافظ على صحتنا خشية المرض
-وساعد المحتاج ابتغاء الأجر
-أتواضع لزملائي أمل الفوز بمحبتهم
-قرأت عن العظماء أمل الاقتداء بهم
* المفعول لأجله لا يدخل عليه لا الجر ولا
لام تعليل مثل :
-أطيع والدي للحصول على رضائهما
-أجتهد للحصول على الدرجة النهائية
* قد يتقدم المفعول لأجله على الفعل مثال ذلك
يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل في
الجملة، فتقول:
-حبًا في الهدوء جلست في غرفتي.
-احترامًا لوالدي وقفتُ.
-شوقًا إلى جدتي ذهبت.
-تعبًا جلست على الرصيفِ في الطريق.
-أملا في النجاح ذاكرت بجد
* من الكلمات التي تأتي كثيرا مفعولا لأجله :
حرصا ، سعيا ، طلبا ، أملاً ، رغبة ، إخلاصا ، حبا ، وفاء ، تقديرا ، طاعةً ،
ابتغاءً ، حفاظا
أمثلة على المفعول لأجله :
استخرج المفعول لأجله من الجمل التالية
1-يصطاد الناس التماسيح طمعًا في جلودها.
2-سافرت أملًا في أن أجد فرصة عمل.
3-وقفت إجلالًا واحترامًا لمعلمي.
4-قبض الشرطي على اللص تنفيذًا للعدالة.
5-أذهب إلى المدرسة طلبا للعلم
6-أتجنب المعاصي خوفا من عقاب الله
حول الكلمة التي تحتها خط إلى المفعول لأجله
1-لا تدخن لتحافظ على صحتك
2-يستشهد الجنود كي يدافعوا عن الوطن.
3- أتصدق على الفقراء لأرغب في دخول
الجنة
4-أستثمر أموالي للحفاظ عليها
5-يحافظ المسلم على الصلاة ليتقرب
إلى الله
6- زرت عمي ؛ لأصل رحمي
-----------------------------
أسئلة الأضواء على درس المفعول
لأجله
1- حدّد المفعول لأجله في الجمل الآتية:
أ- يبذل العلماء الجهد الوفير إسعادًا
للبشرية.
ب-
نظر الولد إلى العصفور إعجابًا بألوانه.
ج -
ائتمن الرجل صديقه على سِرِّهِ ثِقَةٌ فيه.
د
-يستيقظ العامل مبكرًا سعيًا لطلب الرزق.
هـ
يقرأ الطالب كثيرا تنمية لثروته اللغوية.
و -
يبكي الطفل جوعًا.
ن - نستخدم الطاقة الشمسية تقليلًا لتلوث البيئة .
ح -يبذل الرجل الجهد كسبا للمال.
ط -ارتدى الشاب ثوبًا جديدًا تقليدًا لزميله .
ي -
خفق قلبي في غُربتي شوقًا لوطني.
2-ضع
علامة (✔ ) امام
العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
1-سافرت إلى سويسرا لأستمتع بطبيعتها
الساحرة. ما تحته خط يُعرَب مفعولا لأجله. (×)
ب- أَقَدِّمُ كثيرًا من الجهد لرفعة وطني.
إعراب كثيرًا مفعول لأجله. (×)
ج شربت في البيت ماءً كثيرًا . "ماء
" تعرب مفعولاً به. (✔)
د -جلسنا أمام والِدَيْنَا صامتين استماعًا
لنصائحهما. ما تحته خط مفعول لأجله منصوب. (✔)
3- أكمل بمفعول لأجله مناسب لملء الفراغ في
الجمل الآتية:
أ-نفّذ الجندي أوامر قائده ........
للتعليمات (
تنفيذأ أو طاعةً أو احتراماً )
ب تجنّب الطفل السير فى هذا الطريق .......
من الكلب ( خوفاً)
ج- أَذَاكِر دروسي....... .
في التفوق.
(رغبةً أو أملاً)
د -يجتهد العاملون .......... لوطنهم. ( رفعةً أو
حباً أو إخلاصاً )
هـ -أساعد الفقراء......
في إرضاء ربي
( رغبة أو طلباً)
و- أَقْرأُ عَنِ العظماء....... على الاقتداء
بهم ( حرصاً )
ز - نَحْنُ نَتَعَلَّمُ ........ للثقافة. ( طلباً
)
ح -نَقْرَأْ كَثِيرًا ............... في
المعرفة. (حبًّا – رغبة )
ط- نَذْهَبُ إِلى الصَّحْرَاءِ .......في
تعميرها. ( أملاً )
ي- نعطف على الفقراء ............... بهم ( رحمةً – رأفةً –
رفقاً )
4-اعد صياغة كل جملة مما يأتي بحيث
تشتمل على مفعول لأجله، مغيرا ما يلزم
أ- نسير على الرصيف ؛ حتى نتجنب حوادث الطريق.
نسير على الرصيف ؛ تجنباً لحوادث الطريق
ب- أطيل قراءتي في المكتبة؛ لأبحث عن معلومات
جديدة تفيدني.
أطيل قراءتي في المكتبة؛ بحثاً عن معلومات
جديدة تفيدني.
ج- أذهب إلى المدرسة ؛ لكي أتعلم.
أذهب إلى المدرسة ؛ حرصاً على التعلم
د - أستمع إلى نصائح معلمي؛ لأنني أحترمه.
أستمع إلى نصائح معلمي؛ إحتراماً له.
هـ- أذاكر كثيرًا؛ كي أحقق طموحاتي.
أذاكر كثيرًا؛ تحقيقاً لطموحاتي.
و -أشترك مع زملائي في عمل اللوحات؛
لنُزَيَّنَ الفصل .
أشترك مع زملائي في عمل اللوحات؛ تزييناً
الفصل
ن-
يُكثر المعلم من شرح الأمثلة؛ حتى يوضّح قاعدة الدرس.
- يُكثر المعلم من شرح الأمثلة؛ توضيحاً لقاعدة
الدرس
ح -يُخرجُ الغني الزكاة؛ لكي يتقرَّبَ إلى
الله
.
يُخرجُ الغني الزكاة؛ تقرباً إلى الله .
أسئلة كتاب الوزارة على المفعول
لأجله
نشاط أ) لاحظ الكلماتِ الَّتِي تَحتَهَا حَظًّ، ثُم
أَجِبْ عَمَّا يَلِي:
1 - أمارس الرياضة حِفاظًا
على لياقتي.
2- تَدرَّبْتُ كَثِيرًا رَغبَةً
فِي الفَوزِ.
3 - حَييتُ مُنافِسي احتِرَامًا
لَهُ.
4 - أنصِتُ لأُمِّي طَاعَةً
لَهَا.
- نَوْعُ الكَلماتِ
الَّتي تحتها خط : (أسماء- أفعال - حُروفٌ ) ، (مَعرِفةٌ - نَكِرة ) .
- عَلاقتها بما قَبْلَها
: (سبب - توضيح - تَضاد ). –
عَلامةُ إعْرابِها :
(الضَّمة - الفتحةُ - الكَسرةُ ) وهيَ عَلامةُ (الرفع - النَّصْبِ – الجَرَّ) .
إِذَنِ الكَلماتُ الَّتي تحتها خطَّ: (مفعولُ
بِه - مفعولٌ مُطلَقٌ - مَفعولُ لأَجْلِهِ ) .
-المفعول لأجله هو كل
.............. نَكِرة . .. يُبيِّنُ سبب حدوث الفعل.
نشاط ب) ضَعْ خَطًا تحت
المفعول لأَجْلِهِ:
1 -
شاهَدتُ التَّلفاز اطلاعًا عَلَى الْأَخْبَارِ.
2 - نَظْفْتُ المنزلَ
مُساعدة لأُمِّي .
3- تَعلَّمْتُ الخط حُبًّا فِي الرَّسمِ
العَربي.
4- زُرْتُ أَقْرِبائي
صِلَةً لَرَحِمِي
5 - قُمْتُ بِوَاجِبِي
إِنْجَازًا لمهامي.
6- تناولتُ غِذَائِي
تَقُويَةً لِجَسَدِي.المفعول لأجله
نشاط جـ) مَيّز المفعول لأجْلِهِ مِن كُلِّ مَجموعةٍ معَ
التَّعليلِ :
1 -
ذهبْتُ لِصَدِيقِي لأزُورَهُ . - ذهبْتُ
لِصَدِيقِي زِيارَةً لَهُ. - ذهبت لصديقي لزيارته .
2 - اهتم المعلم بطلابِه
حُبًّا فِيهِمْ - اهتم المعلَمُ بِطُلابِهِ لِحُبَّهِ لَهُم. - اهتم المعلم بطلابه
؛ لأنَّه يُحبُّهم.
3 - نَظَمتُ وَقْتي
لأستَغِلَّهُ - نَظمتُ وَقْتِي اسْتِغْلالًا لِكُلِّ دَقيقةٍ. - نَظمتُ وَقْتِي
لاستِغْلالِه جَيدًا.
نشاط د ) اختَرِ المَفعولَ
لأَجْلِهِ مِمَّا بِينَ القَوسِيْنِ:
1 - ذاكرْتُ الدَّرْسَ ..........
في النجاح. (مذاكرة - رغبةً
- للرَّغبَةِ )
2 - سِرْتُ عَلى
الأَقْدامِ . .......... لقدمي. (تَقوية - سَيْرًا - لأُعَالِجَ)
3-٣ -
امتَطَيْتُ فَرَسًا . ......للفروسية. ( لأتعلَّمَ - لتعلم - تَعلُّمًا
)
ملحوظة:
المفعول لأجلِه لَا بُدَّ
أَنْ يَكُونَ اسْمًا.. وانتبه ! لَا يَكُونُ فِعلا مقترنا بِلام التعليل مثل:
لأزُورَهُ ، لأَسْتَغِلَهُ، وَلَا اسْمًا دَخَلَتْ عليه لام الجر مثل : لزيارته - لاستغلاله.
نَشَاط هـ) اذكُرْ سَببَ
نَصِبٍ مَا تَحتَهُ حَقٌّ، ثُمَّ اذْكُرْ عَلامَةَ نَصبِهِ :
1- جِئتُ لأُقدِّم التَّهنئة للفائز.
2- سافَرْتُ حُبا
فِي السياحَةِ .
3- كافأتُكَ لتَكونَ مُتفوقا
.
4- امْتَثَلْتُ لأوامِرِ
رَبِي امْتِثالا.
أسئلة كتاب الامتحان
س 1 ) ضع خطا تحت المفعول لأجله فيما يلى :
(1) شاهدت التلفاز؛ اطلاعا على الأخبار
(2) نظفت المنزل؛ مساعدة لأمى
(3) تعلمتُ الخط ؛ حُبًّا في الرسم العربي .
(4) زرت أقاربي ؛ صلة الرحمى.
(5) قمت بواجبي؛ إنجازا لمهامى .
(6) تناولت غذائى ؛ تقوية لجسدى
س 2 ) املأ الفراغ
بمفعول لأجله مما بين القوسين فيما يلى :
(1) يسرع المؤمن إلى الصلاة .... إلى مناجاة الخالق. (لشوقه - شوقا - من شوقهم).
(2) يقسو الآباء - أحيانًا - على الأبناء ....... في تهذيبهم. (عن رغبة - رغبة - للرغبة ) .
(3) تشجع الحكومات على الاستثمار.... الاقتصاد الوطني. (لإنعاش - ليكون
منعشا لـ - إنعاشا لـ).
(4) أبتعد عن الإكثار من الكلام ...... الوقوع في الأخطاء. (تجنبا لـ - لأتجنب - لتجنب ) .
(5) ذاكرت الدرس . ..... في النجاح. (مذاكرة - رغبة -
للرغبة ) .
(6) سرت على الأقدام........قدمي. (تقوية لـ -
سيرا - لأعالج )
(۷) امتطيت فرسا ............. لفروسية. (الأتعلم - لتعلم –
تعلما لـ).
(۸) اتبعت نصح أبى . (لأبره
- برا به - للبربه ) .
----------------------------
س 3 ) ميّز المفعول لأجله مما بين القوسين فيما يلى :
(1) يُنفق
المؤمن من ماله قدرًا كبيرًا ابتغاء لرضوان ربه . (قدرا - كبيرًا - ابتغاء).
(2) وقف
الجندى جاهزًا متحفّزا دفاعًا عن تراب الوطن. (دفاعًا - متحفزًا - جاهزًا )
(3) يبذل
الطامحون جهدًا كبيرًا طلبا لنيل المعالى . (جهدًا - طلبا - لنيل ) .
(4) يجزى الله - تعالى - الطائعين خيرًا كثيرًا لقاء طاعتهم له. (خيرا - لقاء - كثيرًا ) .
تعليقات
إرسال تعليق