الصف الأول الإعدادي المنهج الجديد – تابع ( رواية زينب) محمد حسين هيكل باشا - حل أسئلة كتاب الامتحان و كتاب الأضواء
يوم العيد في
حياة حامد
انتبه حامد مُبكرًا وصلى العيد ، ثُمَّ بعد أنْ قابل الناسَ مِمَّنْ جَاءُوا يُهِنَّئونَهُ مَا بِينَ راج لَهُ عُمْرًا
طَوِيلًا وَعَجَائِزِ الْقَوْمِ ضَاحِكاتٍ يُرِدْنَ لَهُ عِرسًا العام
القابل ، قامَ مع جماعة من أصحابه يطوف البلد الصَّغِيرَ
مِنْ أَدْناهُ إلَى أَقْصاهُ يُشارِكُ أهلَهُ فِي عِيدِهم ،
وكُلَّما مرَّ بقَومٍ حَيَّاهُم وصَافحُوه جميعًا وتبادَلُوا معا الكلماتِ
المعتادة ، أو نزل عندَهُم وشرِبَ قَهوةً، ثُمَّ تركَهُم إِلَى غَيْرِهم،
وإنْ مرَّتْ بهِ بعضُ تلك الأسراب لـمْ ينْسَ يقولُ لَهُنَّ : كل عام وأنتن
بخير، ويستمرُّ فِي سَيره إنْ لمْ يُنادِ بعضَهُنَّ بِاسْمِها ، ويَسألُها عَنْ شأنها
، فتَرُدُّ عليهِ كَسيرة الطرف قَدْ سترَتْ وجْهَها بشاشها
الرقيق ، بكلماتٍ تُلقيها وهي سائرة في نظامها.
----------------------
انتبه حامد مُبكرًا ( أي استيقظ مبكرا )
يُهنئونه : يرجون
له ما يُفرِحه ويَسُرَّهُ ، المضاد : يُعزُونَهُ.
راج : مُتمَنَّ، المضاد : يائس.
عجائز : النساء كبيرات السن المضاد:
صَبَايَا ، المفرد : عَجُوز عجوزة.
القوم : جماعة من الناس ( يقصد بهم
الرجال ) ، المفرد : الرجل ( من غير لفظها)، الجمع: الأقوام.
القَابِل : القَادِم - الآتي. المضاد :
السابق الماضي.
يطوف : يدور حول
البلد : جمعها بلاد ، و بلدان
أدناه : أقربه، المضاد : أقصاه.
أقصاه : أبعده
نزل : ارتاح
أسراب المقصود : جماعة من النساء.
شأنها : حالها
كسيرة الطرف : خافضة النظر. المُراد : خَجِلَة حَييَّة.
سترت : غطت
شاشها
: نسيج رقيق من القطن.
الرقيق المراد : الناعم، لطيف الملمس ،
المضاد: الخشن.
تلقيها : المراد : تَقُولُها .
نظامها : المراد: طريقة سيرها.
مضاد النظام : الفوضى ، و الجمع : نُظُم، أنظمة
.
-------------------------------------
التعبيرات المجازية :
التشبيه :
1-
تبادلوا معاً الكلمات : شبه الكلمات
بشئ مادي يتم تبادله
2-
كلمات تلقيها : شبه الكلمات بشئ مادي
يُلقى
-
تعبيرات دلالية ( دلالات الجمل ) :-
1-
انتبه حامد مبكرًا وصلّى العيد : تعبير
جميل يدل على النشاط و الحيوية والحرص على أداء صلاة العيد.
2-
قام مع جماعة من أصحابه يطوف البلد
الصغير من أدناه إلى أقصاه يشارك أهله في عيدهم : تعبير
جميل يدل على التلاحم بين جميع أهالي البلد في الحرص على التهنئة بيوم العيد.
3-
وكلما مرَّ بقوم حيَّاهُم وصافحوه
جميعًا وتبادلوا معًا الكلمات المعتادة»: تعبير جميل يدل على انتشار روح الأخوة
والمحبة والفرح بين أهالي البلد يوم العيد.
4- أو نزل عندهم وشرب قهوة ثم تركهم إلى غيرهم»:
تعبير جميل يدل على الكرم وحسن الضيافة، ويوضّح أخلاق أهل الريف.
5-
فتردُّ عليه كسيرة الطرف قد ستَرَت
وجهها بشاشها الرقيق»: تعبير جميل يدل على شدة الخجل والحياء.
-
دلالات الألفاظ :
عِرسا : تدل على الفرح و السرور و
السعادة
حيَّاهم : يدل على روح المودة و المحبة
صافحوه
: يدل على روح المودة و المحبة
-
العلاقات بين
الألفاظ :
أدناه ، أقصاه
: بينهما تضاد يوضح المعنى و يبرزه ، و يعمق أثره في النفس
-
العلاقات بين
الجمل :
-
الفقرة الأولى
·
الجملة الأولى
"ويتغير شكل الوجودِ" الجملة الثانية " فيخرج من صمته وحزنه إلى
فرح وضجة "علاقة الجملة الثانية بما قبلها توضيح.
·
الجملة الأولى
" فإذا قابلن سربًا من أمثالهن " الجملة الثانية " تواقفن للتهنئة
بالعيد "علاقة الجملة الثانية بما قبلها نتيجة (
أسلوب الشرط : إذا – مَنْ – نضع بين الجملتين لذلك أو لهذا)
الفقرة
الثانية
·
الجملة الأولى " ثُمَّ بعد أنْ قابل الناسَ مِمَّنْ جَاءُوا
يُهِنَّئونَهُ" الجملة الثانية " قام مع جماعة
من أصحابه يطوف البلد : علاقة الجملة الثانية بما قبلها نتيجة ( لذلك – لهذا )
·
الجملة الأولى
" قام مع جماعة من أصحابه يطوف البلد " الجملة الثانية " كلما مر
بقوم حيَّاهم " علاقة الجملة الثانية بما قبلها نتيجة
·
الجملة الأولى " ثُمَّ تركَهُم
إِلَى غَيْرِهم " الجملة الثانية "و إن مرت به
بعض تلك الأسراب لم ينس يقول لهن"علاقة الجملة الثانية بما قبلها نتيجة
·
الجملة الأولى "و إن
مرت به بعض تلك الأسراب " الجملة الثانية " لم ينس أن يقول لهن كل عام و
أنتن بخير" علاقة الجملة الثانية بما قبلها توضيح
·
الجملة الأولى
"و يسألها عن شأنها " الجملة الثانية " فترد عليه كسيرة الطرف
" علاقتها بما قبلها نتيجة
-------------------------------
أسئلة من كتاب الامتحان
اقرأ، ثم أجب :
انتبه حامد مُبكرًا وصلى العيد ، ... قام مع
جماعة من أصحابه يطوفُ البلد الصَّغِيرَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أقصاه يُشارِكُ أهلَهُ
في عِيدِهم، وكُلَّما مرَّ بقومٍ حَيَّاهُم وصَافحوه جميعًا وتبادَلُوا معا
الكلمات المعتادة أو نزل عندَهُم وشرِبَ قَهوةً، ثُمَّ تركَهُم إلى غَيرهم، وإنْ
مرَّتْ بهِ بعضُ تلك الأسرابِ لَمْ يَنْسَ يقولُ لَهُنَّ : "كل عام وأنتن
بخير"، ويستمر في سيره إنْ لَمْ يُنادِ بعضَهُنَّ بِاسْمِها ويَسألُها عَنْ
شأنها ، فتَرُدُّ عليهِ كَسيرة الطرف قد ستَرتْ وجْهَها بشاشها الرقيق ، بكلماتٍ
تُلقيها وهي سائرةُ في نظامها.
( أ ) اختر الصواب مما بين القوسين لما
يلي :
(1) معنی « نزل » ( اختبأ - ارتاح -
سعد - أقام )
(2) جمع « قوم » ( قوائم - قيم -
أقوام - مقومات )
(3) « أدناه - أقصاه » بينهما : ( ترادف - تجانس - تكامل - تضاد )
(ب) ماذا يحدث عندما يمر حامد بقوم ؟
(جـ) ما زمان ومكان الرواية ؟ اذكر
ثلاث عبارات ساعدتك على تحديدهما.
( د ) في رأيك لماذا اختار الكاتب هذا
المشهد بالتحديد من الريف المصرى ؟
( هـ ) استنتج الفكرة الفرعية التى
تستنتجها بعد قراءة الفقرة.
-----------------------------------
أسئلة من كتاب الأضواء
1- كيف بدأ حامد يوم العيد ؟
ج- استيقظ مبكرًا وصلى صلاة العيد.
2-هناك أمران قام بهما حامد بعد أن
انتهى من أداء صلاة العيد. فما هما؟
ج . أ - قابَلَ الناس الذين أتوا إليه لتهنئته بالعيد.
ب- طاف مع مجموعة من أصحابه البلد ؛
ليشارك أهله في عيدهم، مقدمًا لهم التحيات وعبارات التهنئة.
3- كيف ترد الفتاة التي يناديها حامد
باسمها ويسألها عن أحوالها ؟
ج- ترد بخجل وحياء بكلمات قليلة على
قدر السؤال ، ساترة وجهها
------------------
4- المجتمع المصري، وبخاصة الريفي،
يحافظ على الآداب العامة والنواحي الخلقية. من أين تفهم ذلك ؟
ج -حيث امتنعت النساء والفتيات عن رفع
أصواتهن بالضحك يوم العيد؛ التزاما بقواعد الأدب والحياء والضوابط الخلقية.
-
كانت ترد الفتاة التي يناديها حامد
باسمها ويسألها عن أحوالها بخجل وحياء بكلمات قليلة على قدر السؤال ، ساترة وجهها
5- كان أهل القرية يحمل كل منهم الخير
للآخر . وضّح ذلك .
فقد كان أهل القرية يدعو بعضهم لبعض
بالخير والبركة وطول العمر.
6- كان الكاتب مُجِيدًا في توظيف
الألفاظ بشكل يخدم النص. دلل على ذلك.
- استخدم الكاتب الألفاظ التي تحمل
معنى البهجة والفرح بقدوم العيد؛ فاستطاع نقل أحاسيسه لنا، وجعلنا نشاركه تلك
الأحاسيس وكأننا نعيشها معه، ومن هذه الألفاظ: (فرح - تبسم - يصافحون - الجَذَل – ضاحكات
) .
7- ما القِيَم الاجتماعية والتربوية
التي تعلمناها من هذا النص ؟
ج-
صلة الأرحام - التواصل الاجتماعي - التمسك بهويتنا المصرية
- تربية الفتيات على الحياء، والالتزام بالآداب العامة.
8- ما مظاهر احتفال حامد بالعيد؟
-
يطوف البلد كله ليشارك أهله فى عيدهم،
ويشرب عندهم القهوة، وإذا مرت أمامه فتيات يقول لهن: (كل عام
وأنتن بخير ) ، فيرددن عليه التحية في
خجل.
9- ما دلالة تمنّى العجائز لحامد
الزواج في العام المقبل ؟
-
يدل على انتشار روح المحبة بين
المصريين.
10- علام تدل التعبيرات التالية ؟
أ- -عجائز القوم ضاحكات يردن لها عرسًا
العام القابل »
ج - تمنّى الزواج لحامد.
---------------------------
ب - ترد عليه كسيرة الطرف
ج- ترد في خجل وحياء.
--------------------------------
11- دلل من المقطع على حياء وخجل فتيات
القرية.
ج- يضحكن بصوت منخفض عند تبادل التحايا
مع بعضهن البعض.
- تستر وجوههن بالشاش أثناء رَدّهن على
حامد التحية بالعيد.
اختر الإجابة الصحيحة :- من كتاب
الأضواء
1- أول شيء فَعَلَهُ حامد بعد أداء
صلاة العيد
أ-
المرور على أصدقائه لتهنئتهم بالعيد. ب- توزيع بعض الحلوى على الأطفال.
ج - الخروج للتنزه مع أصحابه. د - مقابلة من جاءوه
لتهنئته بالعيد.
2- من الصفات التي اتصف بها عجائز القرية
أ-
الحكمة ب- الصبر. ج- الفكاهة . د- اللين.
3- التعبير الذى يدل على حرص حامد على
تهنئة الجميع بالعيد
أ-
قابل الناس ممن جاءوا يهنئونه. ب- نزل عندهم وشرب
قهوة.
ج - يطوف البلد الصغير ... يشارك أهله
في عيدهم. د - وكلما مرَّ بقوم
حيَّاهم وصافحوه جميعًا.
4- كان موقف حامد عندما يمر عليه سرب
من النساء والفتيات يوم العيد.
أ- يلقي عليهن السلام ب- يُعرض بوجهه عنهن .
ج- يستمر في سيره دون أن يتحدث إليهن. د - يهنئهن بقوله : كل عام وأنتن بخير».
5- كان رَدُّ الفتيات على حامد يدل على
أ-
الخوف. ب - الخجل. ج - الحياء . د - الثانية والثالثة.
----------------------------
أكمل
من كتاب الأضواء
1-
كانت عجائز القوم يُداعبن حامدًا
ضاحكات يُردْنَ له --------------
2- طاف حامد البلد الصغير من ............
إلى ...................
3-كانت الفتيات يَرْدُدْنَ على سؤال حامد بـ...........تلقيها
وهي سائرة في نظامها .
-
الأسئلة المقالية :
1-
اذكر بعض المشاعر الطيبة التي سيطرت
على الفلاحين في أثناء تهنئة بعضهم بعضًا بعيد الفطر.
2-
ما الآداب العامة التي التزمت بها
النساء والفتيات يوم العيد ؟
3-
ماذا كان حامد يفعل كلما مر بجماعة من قريته ؟
4-
هناك أمنيات وردت في النص. فما هي؟.
تعليقات
إرسال تعليق