عناصر الرواية أو القصة الصف الأول الإعدادي 2025 و تمارين عليها
ما المقصود
بالرواية ؟
- الرواية : قصة طويلة مكتوبة تتناول
أحداثًا في إطار زماني ومكاني باستخدام الوصف
- كاتب رواية زينب :
- الكاتب محمد حسين هيكل : سياسي و أديب
، ولد بالدقهلية عام 1888 ، و درس بمدرسة الحقوق، و توفي عام 1956 م
عناصر
القصة أو الرواية وهي :
شاهد شرح عناصر الرواية فيديو
الزمان
هو الوقت الذي
تتم فيه أحداث الرواية ، و هذا الوقت قد يكون عصرا من
العصور أو عاماً أو فصلا من فصول السنة أو شهراً أو يوما أو جزءاً من أجزاء اليوم
المكان
وهو المكان الذي
تقع فيه أحداث الرواية ، وقد يكون مدينة - حيا – قرية – مدرسة – مصنعا – شركة –
بيتا
الأحداث
هي مجموعة
المواقف التي تمر بها الشخصيات، أو التصرفات التي تصدر عنها.
و قد تنقسم الأحداث في الرواية إلى :-
1-أحداث مؤثرة :
وهي وقائع و تفاصيل كبرى تؤثر تأثيرا كبيرا على سير الأحداث
2-أحداث غير
مؤثرة : وقائع وتفاصيل عادية لا تؤثر تأثيرًا
كبيرًا في سير الأحداث.
الشعور أو الإحساس العام :
يتضح و يظهر في
مشاعر وأحاسيس الشخصيات التي تصل للقارئ، وقد يكون الشعور العام (الإحساس) العام مبهجا أو مرعبا أو كئيبا.
شرح الدرس فيديو
تطبيقات
على عناصر الرواية من كتاب الأضواء :
التدريب
الأول :
كان (أمجد ) ذو
الأربعين عامًا يسير قبل الغروب بين شوارع حيه الذي تربى فيه ، فلمح ببصره مدرسته
الابتدائية التي حصل فيها على تعليمه الأولي والدكان الذي اعتاد الشراء منه،
وأخذته قدماه إلى ساحة القرية التي طالما لعب فيها مع أصدقائه، وغربت الشمس وأذن
المؤذن لصلاة المغرب ، فلم يتمالك (أمجد) نفسه، فجلس على الرصيف، وخفض رأسه ، وبكى
شوقا وحنينا، وهنا سمع صوتا ينادي من بعيد قائلا: يا (أمجد)، فرفع رأسه فإذا صديق طفولته
.
أسئلة :- أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1-زمان الرواية السابقة:
(مع
الظهر - قبل العصر - قبل الغروب - في المساء )
2- مكان الرواية السابقة :
(شوارع
القرية - شوارع الحي - أحد الميادين - أحد القصور)
(ب)
اذكر حدثين من أحداث الرواية السابقة.
(جـ)
ما الشعور المسيطر على شخصية ( أمجد ) في النص السابق ؟
(
د ) صف شعورك تجاه مدرستك الابتدائية، بعدما انتقلت منها وذهبت إلى المدرسة الإعدادية
؟
الإجابة
( أ ) 1- قبل
الغروب. 2 - شوارع الحي .
(ب)
الحدث الأول (
المشهد الأول ) : لمح ببصره مدرسته الابتدائية التي حصل فيها على تعليمه الأولي،
والدكان الذي اعتاد الشراء منه .
الحدث
الثاني : جلس
على الرصيف وخفض رأسه وبكى.
(جـ)
الشوق والحنين.
( د ) الحزن على مدرستي الإبتدائية التي بقيت فيها ست سنوات ، و الفرح لذهابي إلى مدرستي الجديدة و هناك سأجد أصحاب جدد
تدريب 2 : اقرأ الجمل التالية، وحدد الزمان والمكان فيها:
أ- في صباح يوم
مشمس ، خرجت الفراشات من أعشاشها.
-الزمان
............ –
المكان ................
الصباح أعشاش الفراشات
ب - تسلل اللص
إلى المبنى في ليلة هادئة.
-الزمان
............ – المكان
................
ليلة المبنى
ج - وصل المسافر
المطار مع غروب الشمس.
-الزمان
............ – المكان
................
الغروب المطار
د -أصبحت الأرض
مغطاة بالورد في الربيع.
-الزمان
............ – المكان
................
الربيع الأرض
التدريب 3 ) استخدم الزمان والمكان في كتابة جملة
مفيدة:
أ-الزمان :
الصباح الباكر - المكان: الشاطئ.
- الجملة :ذهبنا
إلى الشاطئ في الصباح الباكر
ب -الزمان : بعد
الظهر. - المكان: المكتبة .
- الجملة :قرأ
التلميذ كتابا في المكتبة بعد الظهر
جـ - الزمان عصراً - المكان: السوق.
- الجملة :رجع
التاجر من السوق عصرا
د- الزمان : قبل
الفجر. -المكان: المنزل.
- الجملة :صليت
في المنزل ركعتين قبل الفجر
-----------------------------
التدريب 4 ) اقرأ النص، ثم أجب:
"السيول تهطل في ليلة عاصفة، وأهل البلدة هرعوا إلى الشوارع خوفًا
من سقوط أسقف منازلهم البسيطة فوق رءوسهم( رؤوسهم )، ولجِئوا ( لجَأوا – لجؤوا ) إلى قصر مهجور فاحتموا به وأغلقوا بابه خلفهم،
وظلوا فيه يسألون الله تعالى كشف هذه الغمة، ويحاولون تهدئة الصغار والأطفال حتى
بدأت السيول تقل، فسرى الاطمئنان في المكان، وهدأت أصوات البكاء والنحيب .
أ- ما زمان النص
ومكانه ؟
- الزمان - المكان
ليلة عاصفة البلدة
ب- صف المشاعر
العامة من خلال أحداث النص.
سيطرت على النص مشاعر الخوف و الرعب في بداية هطول الأمطار ثم انتشرت
مشاعر الطمأنينة بعد أن قلت السيول
ج -بماذا ستشعر
لو رأيت هذا المنظر الذي قرأته في النص السابق؟.
سأشعر بالخوف و الفزع
------------------------
التدريب 5) اقرأ النص، ثم أجب:
إنه الصباح
الباكر، والمتسابقون في المضمار واقفون في وضع الاستعداد ينتظرون صَفّارَة
الانطلاق، وأُطلِقَت الصَّفّارة، فانطلقوا كالسهام، والجماهير يُصفقون وتتعالى
صيحاتهم بالتشجيع ، وفي أثناء السباق شعر (أدهم) بشَدَّ عضلي، فتوقف مُضطرًا،
واستند إلى الجدار، فلاحظه (أيمن) الذي كان متقدمًا عليه بخطوات ، فأسرع إليه
فورًا وجعله يستند عليه، وسارا معًا حتى جلسا على الأرض فات (أيمن ) السباق ولم
يدر (أدهم ) كيف يشكر (أيمن ) على ما فعل أو ماذا عليه أن يقول .........
أ-ما زمان النص
ومكانه ؟
-الزمان - المكان
الصباح
الباكر
المضمار ( مكان السباق )
ب- ما المشاعر
المسيطرة على (أدهم) في النص السابق ؟
التعب و الإرهاق
جـ ـ بم شعرت في
أثناء قراءتك للنص السابق ؟
بالحزن لما حدث
لأدهم و بالسعادة و الفرح لما فعله أيمن معه.
------------------
التدريب 6) اقرأ النص، ثم أجب:
في مساء ليلة
هادئة، جوها دافئ، وقمرها منير ساطع، ونجومها متلألئة، كنت أجلس مع عائلتي في فناء
المنزل نتبادل الحديث، وأمامنا مائدة عليها أطيب الحلوى، وظللنا هكذا ساعات حتى
شعرنا بالتعب، فعزمنا على الدخول إلى المنزل، وفجأة سمعنا صراخ فتاة، فأسرعنا إلى
الخارج فوجدنا فتاة مُلقاة على الأرض أمام سيارة ......
أ) حدد زمان النص ومكانه .
الزمان -المكان
مساء
ليلة فناء المنزل – خارج
المنزل - الأرض
ب) كيف أثر الزمان والمكان على أحداث النص
؟
أسهم المساء بهدوئه و فناء المنزل و الأسرة مجتمعة فيه إلى سهولة
سماع صراخ الفتاة .
جـ ) بماذا ستشعر إذا كنت جالسًا في منزلك وسط عائلتك وسمعت صراخًا
لأحد الأشخاص فجأة؟
أشعر بالخوف و الرهبة
-------------------
التدريب 7) اقرأ النص، ثم أجب
حل المساء،
وكانت ليلةً شتويةً باردة كانت الريح تعصف بقوة، والأمطار تتساقط بغزارة ؛ مما دفع
أهل القرية للاحتماء تحت سقف المسجد الكبير.
شعر الناس بالخوف والقلق، وهنا تقدم شيخ القرية،
وأخذ يطمئن الجميع .
ومع مرور الوقت
بدأت العاصفة تهدأ تدريجيا، وعم الهدوء أرجاء المكان.
ومع بزوغ الفجر، خرج الناس ليجدوا قريتهم وقد
تغير وجهها، إلَّا أنَّ روح التضامن بينهم كانت أقوى من أي عاصفة.
أ-
ما زمان النص ومكانه ؟
الزمان -المكان
المساء
– ليلة شتوية – الفجر القرية - المسجد الكبير
ب- تحدث عن المشاعر العامة التي سيطرت على النص.
مشاعر الخوف و القلق في بداية العاصفة ، ثم مشاعر التضامن بين أهل القرية .
جـ - صف شعورك في إحدى ليالي الشتاء ذات البرد الشديد ؟
الخوف و الرعب
------------------------------
تطبيقات من كتاب الوزارة
اقرأ المثال
التالى، وأجب عن السؤال الذي يليه :
"كانت الشمسُ تَغرُبُ خلفَ الكثبان
الرملية، تاركةً وَراءَها سماء ملتهبة بلون البرتقال ... ساد الصمت الصحراء
الشاسعة، لا يقطعُه سِوَى صَوت الرياح الخافت في تلك اللحظة كان سليمان يسير
وحيدًا عَلَى ظَهْرِ جَمله عائدًا من رحلة طويلة.
- حدد كيف استخدم الكاتب وصف الزمان
والمكان لتدعيم الأحداث.
- استخدم
الكاتب الزمان وهو غروب الشمس
- أما
المكان فهو الكثبان الرملية ، و الصحراء الشاسعة
- و وظف
الزمان و المكان للتعبير عن سير سليمان وحيدا في الصحراء.
------------------------
اقرأ المثال التالي، وأجب عن الأسئلة التي تليه :
"كان يوسُفُ يَسير ببطءٍ فى شوارع البلدة القديمة عند الغُروب الأشجار الكثيفة على جانبى الطريق كانَتْ تُلقى بظلال طويلة على الأرض المرصوفة بالحجارة، المحال التجارية الصغيرة كانَتْ تُغلِقُ أبوابها، فيما كانَ أصحابها يُودعونَ آخِرَ الزبائن ، السَّماءُ كانت تتلون بألوانِ غُروب الشمس الذهبيةِ والوردية، وهو ما أضفى جوا ساحرًا على المكان، كان الهواء مليئا برائحَةِ الخُبزِ الطَّارجِ المُنبعثة من المخابز القريبة وهذا ما جعل يوسف يتوقف لحظة ليتنفس بعمق .
(
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) الزمان الذي حدثت فيه أحداث
النص :
( مع شروق الشمس
- ظهرًا - مع غروب الشمس).
(2) المكان الذي حدثت فيه أحداث
النص :
( الشارع -
البيت - المدرسة )
(ب)
صف الفكرة الرئيسة من خلال أحداث الفقرة.
سعادة يوسف أثناء سيره في البلدة – سحر البلدة القديمة عند الغروب
-------------------------
اقرأ المثال التالي، وأجب عن الأسئلة :
أول
الفقرة ( هدوء و طمأنينه وسعادة و فرح )
في صَبَاحٍ
يَومٍ صَيفي مُشمس، كانَتْ ليلى تجلس على الشاطئ الرملى الهادئ تُطالِعُ كتابها
المُفضّل، الأمواج كانَتْ تتلاطمُ بلُطف على الشاطئ، وأصواتُ الأطفال وهُم يلعبون
في الماء تُضْفى ( تضيف -تعطي ) جوا من البهجة والحيوية، كانَتِ المظلاتُ تُلقى
بظلالها على الرمال، وهو ما يُوفُرُ بعضَ الراحةِ من حَرارَةِ الشَّمس الحارقة ..
( تغير الجو و شعور بالقلق بعد الهدوء و الطمأنينة)
فَجأة بدأتِ
الرياح تشتد وهو ما أثار قلق ليلى .. بدأ الناس يغادرون الشاطئ بسرعةٍ، فيما
ظَلَّت ليلى تراقب الأمواج التي أصبحت أكثر عنفًا، شعرت ليلى بهواء شديد، وكانَتْ
تُعرف أن العاصفة قادمةً ، قررت أن تجمع أغراضها وتعود إلى المنزل.
(
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) الزمان الذي حدثت فيه أحداث النص:
(2) (صباحًا - عصرًا – مساء )
(3) المكان الذي حدثت فيه أحداث النص :
(4) في البيت - على الشاطئ - في
الشارع)
(ب) اذكر الفكرة الرئيسة التي تدور حولها
الفقرة.
تأثر ليلى بالجو
المحيط بها
(ج) صف مشاعر الشخصية الرئيسة في الفقرة.
البهجة و الراحة في البداية ثم تحولت المشاعر إلى قلق و خوف
----------------------
أسئلة كتاب الامتحان
1-حدد الزمان والمكان والشعور العام الذي تعبر عنه الصور التالية :
الزمان : يوم التخرج
المكان :الجامعة
الشعور العام :السعادة
2-
الزمان : وقت
الغروب
المكان :شاطئ البحر
الشعور العام :الحزن
----------------------------
3-
الزمان :وقت
النهار
المكان :الحقل
الشعور العام :السرور و الفرح
-----------------
2-حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان والشعور العام للنص
التالي :
«في الصباح
المشمس وسط الحدائق الخضراء، تفوح الأزهار بجميل الروائح، وتطير الفراشات في فصل
الربيع، كان زيد يجلس بعيدا عن ضوضاء المدينة، والهواء العليل يملأ صدره ؛ فينشرح
صدره، يمسك زيد بكتابه ليتصفح أوراقه، ويخلق عالمًا آخر يعيش فيه بكل كيانه، فيحيا
حياةً مختلفةً مع شخصيات متنوعة.
الزمان :الصباح المشمس – فصل الربيع
المكان :وسط الحدائق الخضراء
الشعور العام :انشراح الصدر و السعادة
-----------------------
3-فرق من حيث
المعنى بين المفردات التي تحتها خط حسب اختلاف سياقها :
(1) غدا يوم العيد.
( أول أيام العيد)
- يحملن على رءوسهن عيد أخواتهن.( الهدايا و الحلوى)
(2) ينساب على الطرقات بين حين وآخر نساء.
( يمر )
- ينساب الماء من
الشلال في منظر بديع ( يتدفق )
(3) تتبسم ثغور الفلاحين. (أفواه أو أفمام)
-هجم الأعداء على الثغور الساحلية. ( الحدود)
(4) نزل الرجل بالقوم.
( أقام)
نزل المطر من السماء.( سقط )
تعليقات
إرسال تعليق