القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة الاستماع "مسابقة القراءة" ، لغة عربية للصف الثاني الإبتدائي ، ترم أول

                              قصة الاستماع "مسابقة القراءة"

يسرني فى المدونة التعليمية لتعليم التلاميذ من الحضانة حتى الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية أن أقدم لكم هذه الدروس 

تمهيد للدرس

عزيزي ولي الأمر اقرأ ذلك جيداً

-       قبل أن يبدأ المعلم أو ولي الأمر في قراءة القصة يطلب من تلاميذه الانتباه جيدًا لأحداثها وتفاصيلها؛ حتى تسهل الإجابة عن الأسئلة الموجودة بـ «كتاب التلميذ »

المعلم أو ولي الأمر هو وحده من يقرأ القصة، وعلى التلاميذ الاستماع فقط، ثم حل التدريبات الموجودة في الكتاب ، ثم يدخل ومعه بعض الصور لأطفال يمارسون مهارات مختلفة؛ كالكتابة والسباحة، ويسأل التلاميذ عما يشاهدونه في هذه الصور، وما الذي تحتاج إليه كل مهارة، مع عدم وضع إجابة محددة، وتُترك لهم حرية المناقشة، وبعد مشاركتهم يسألهم:ما عَلاقة هذه الصور بقصة اليوم؟تعالوا نَرَ.

- يتيح هذا النشاط فرصة تنمية مهارة حُسن الاستماع

، و التعبير عن الذات.

-       يوجِّه المعلم أو ولي الأمر نظر تلاميذه لأهمية التواصل الجيد والمنظم بينهم، وضرورة الاستماع لوجهة نظر

الآخرين، واحترامها، وأخذها بعين الاعتبار؛ لكي يحدث الفَهم، وتعم الفائدة، ويقوم التلاميذ بملاحظة الصور التي تحتوي على مختلف الرياضات بتركيز،ثم بَدء المناقشات الجماعية والتفكيرفي مجموعات

- ما المهارات التي تتطلبها كل رياضة؟ وعليهم أن يحللوا كل رياضة والمهارات التي تحتاج إليها؛ ليتوصلوا إلى اختيار أمثل للمهارة المناسبة لكل رياضة؛ مثال: رياضة

الركض، يجب أن يكون لدى لاعبها مهارة السرعة..

السباحة: مهارة طول النفس، وهكذا.

المهارات الحياتية:

تعلَّم لتكون - التواصل والاستماع الجيد.

·      قصص الاستماع

-       يبدأ كل موضوع من موضوعات الكتاب بقصة يستمع إليها التلميذ وينظر إلي صورها ويفهم ما يسمعه ، ثم يقوم باستدعاء المعلومات التي استمع إليها ، ويُعَبِّر عنها إما بالرسم أو التحدث أو الكتابة .

                      مسابقة القراءة

يقرأ ولي الأمر أو المعلم القصة بنفسه ويستمع التلاميذ

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

·      قَالَتْ مُعَّلمَةُ اللُّغَةِ العَربِيَّةِ: «سَتَبْدَأُ " ستنطلق " مُسَابَقَةُ "  منافسة " القِرَاءَةِ، اسْتَمِعُوا " اصغوا بانتباه" لِزُمَلائِكُمْ كَمَا تَوَدُّونَ " تريدون " أنْ يَسْتَمِعُوا إلَيْكُمْ، وَتَذكَّرُوا " لا تنسوا " أنَّ الأخْطَاءَ " الغلطات " فُرَصٌ للتَّعَلُّمِ، مُدَّةُ المُسَابَقَةِ أُسْبُوعٌ، ثُمَّ سَنُعْلِنُ " سنخبر" عَنِ الفَائِزينَ، وَالآنَ مَنْ يَوَدُّ " يريد " المُشَارَكَةَ؟ ».

-       س) مَنْ التي أعلنت عن مسابقة القراءة ؟

-       التى أعلنت عن مسابقة القراءة هي معلمة اللغة العربية

-        س) بِمَ نصحت المعلمة التلاميذ ؟

-       نصحت المعلمة التلاميذ بالاستماع لزملائهم وأن يتذكروا أن الأخطاء فرص للتعلم .

-       س) كم كانت مدة مسابقة القراءة ؟

-       كانت مدة مسابقة القراءة أسبوع

·       رَفَعَ حَازِمٌ يَدَهُ بَيْنَما يُفَّكرُ فِي المُسَابَقَةِ الِّريَاضِيَّةِ فَاخْتَارَتْهُ المُعَّلمَةُ: «هَيَّا يَا حَازِمُ ابْدَأِ القِرَاءَةَ »، فَوَقَفَ مُرْتَبِكًا " مضطرباً " وَقَرَأَ قَلِيلاً، وَأخْطَأَ كَثِيرًا، ثُمَّ شَكَرَتْهُ المُعَّلمَةُ: «شُكْرًا لِمُشَارَكَتِكَ، قِرَاءتُكَ عَلَّمَتْنا الكَثِيرَ، وَمَعَ التَّدْريبِ سَتَتَحَسَّنُ .»

قصة الاستماع "مسابقة القراءة" ، لغة عربية للصف الثاني الإبتدائي ، ترم أول


·      -س)  بم كان يفكر حازم ؟

·      كان حازم يفكر فى المسابقة الرياضية .

·       س) لماذا وقف حازم مرتبكاً ؟

·      وقف حازم مرتبكاً لأنه كان يفكر فى المسابقة الرياضية .

·      اخْتَارَتِ المُعِّلمَةُ رِضَا، وَبِالفِعْلِ وَقَفَ رِضَا بِثِقَةٍ " اطمئنان " وَتَنَفَّسَ بِهُدُوءٍ وَقَرَأَ بِصَوْتٍ ثَابِتٍ وَمُرْتَفِعٍ، فَشَكَرَتْهُ

المُعَّلمَةُ: «أحْسَنْتَ يَا رِضَا، قِرَاءَتُكَ جَيِّدَةٌ »، ابْتَسَمَ رِضَا وَتَمَنَّى : " أرْجُو أنْ أكُونَ مِنَ الفَائِزينَ فِي المُسَابَقَةِ ."

س)  من الذى قرأ بهدوء وبصوت ثابت ومرتفع ؟

- الذي قرأ بهدوء وبصوت ثابت ومرتفع هو رضا

س) ماذا قالت المعلمة لرضا بعد قراءته ؟

- قالت المعلمة لرضا بعد قراءته : أحسنت يا رضا ، قراءتك جميلة

س) ماذا تمنى رضا ؟

- تمني رضا أن يكون من الفائزين فى مسابقة القراءة 

قصة الاستماع "مسابقة القراءة" ، لغة عربية للصف الثاني الإبتدائي ، ترم أول

·      فِي الفُسْحَةِ وَقَفَ حَازِمٌ أمَامَ رِضَا، وَبَدَأَ يَسْخَرُ " يحتقر أو يستهزئ" مِنْهُ، وَيُقِّلدُ قِرَاءَتَهُ أمَامَ الجَمِيعِ وَيَضْحَكُ، فَغَضِبَ رِضَا بِشِدَّةٍ وَفَكَّرَ: «مَاذَا أفْعَلُ؟ هَلْ أضْرِبُهُ أمْ أصْرُخُ وَأبْكِي؟ حَازِمٌ يُرِيدُنِي أنْ أغضَبَ وَأثُورَ " انتفض " أمْ أسخَرَ " احتقر " مِنْهُ كَذَلِكَ وَأكُونَ مِثْلَهُ؟ »، نَظَرَ رِضَا حَوْلَهُ فَوَجَدَ الجَمِيعَ يَضْحَكُونَ مَاعَدا خَالِدًا، وَالَّذِي قَالَ: «لاَ شَيْءَ يُضْحِكُ، تَصَرُّفُكَ غَيْرُ لَائِقٍ " غير مناسب" يَا حَازِمُ، وَلِمَاذا تَضْحَكُونَ جَمِيعًا؟ ، فَسَكَتَ الضَّحِكُ، والتَفَتَتِ العُيُونُ إلَى حَازِمٍ الَّذِي ارْتَبَكَ " اضطرب "وَتَفَاجَأَ " لم يتوقع " .

س) متي سخر حازم من قراءة رضا ؟

- سخر حازم من قراءة رضا فى الفسحة

س) كيف ردَّ خالد على سخرية حازم لرضا؟

- رد خالد علي سخرية حازم لرضا قال : لا شئ يُضحك ، وتصرفك غير لائق يا حازم

·      تَنَفَّسَ رِضَا بِعُمْقٍ وَقَالَ: «أنَا أتَدَرَّبُ " أمارس " كُلَّ يَوْمٍ مُنْذُ شَهْرٍ اسْتِعْدادًا للمُسَابَقَةِ، وَأَرْجُو أنْ نَفُوزَ جَمِيعًا، وَالآنَ سَأذْهَبُ لِمَكتبَةِ المَدْرسَةِ لأقْرَأَ كِتَابًا جَدِيدًا .

-       سَألَ خَالِدٌ حَازِمًا: «كَيْفَ سَتَشْعُرُ إذَا كُنْتَ أنْتَ رِضَا وَأسَاءَ إلَيْكَ صَدِيقُكَ؟»فَكَّرَ حَازِمٌ وَقَالَ:" سَأغْضَبُ جِدًّا "

·      قالَ لَهُ خَالِدٌ: «هَلْ أنْتَ سَعِيدٌ وَرَاضٍ عَنْ تَصَرُّفِكَ الآنَ؟ »، هَزَّ حَازِمٌ رَأسَهُ بِالنَّفْيِ، أكْمَلَ خَالِدٌ: «أنْتَ لاعِبٌ مُتَمَّيزٌ لأنَّكَ تَتَدَرَّبُ جَّيدًا، وَرِضَا قَارِئٌ مُتمَّيزٌ لأنَّهُ يَقْرَأُ كَثِيرًا، كُلُّنا مُتَمَّيزُونَ، وَكُلُّنا مُخْتلفُونَ .

س) كيف أصبح رضا ماهراً فى القراءة ؟

- أصبح رضا ماهراً فى القراءة لأنه يتدرب كُلَّ يَوْمٍ مُنْذُ شَهْرٍ اسْتِعْدادًا للمُسَابَقَةِ.

س ) بِمَ سيشعر حازم إذا سخر منه أحد أصدقائه ؟

-       سيشعر حازم إذا سخر منه أحد أصدقائه بالغضب الشديد 

قصة الاستماع "مسابقة القراءة" ، لغة عربية للصف الثاني الإبتدائي ، ترم أول

-       بَعْدَ الفُسْحَةِ مَدَّ حَازِمٌ يَدَهُ لِيُصَافِحَ " يسلم بيده " رِضَا، وَقَالَ: «لقَدْ تَصَرَّفْتُ بِشَكْلٍ لاَ يَلِيقُ ، سَامِحْنِي، وَأتَمَنَّى لَكَ التَّوْفيقَ " النجاح "  فِي مُسَابَقَةِ القِرَاءَةِ يَا صَديقِي »، فَصَافَحَهُ  " سلم عليه " رِضَا وَقَالَ لَهُ: «وَأنَا أقبَلُ اعْتِذارَكَ »، صَفَّقَ التَّلامِيذُ جَمِيعًا لَهُما فِي سَعَادَةٍ وَحَمَاسٍ " حيوية ونشاط "  .

-       الكلمة ومضادها

-       ستبدأ × ستنتهي  ، استمعوا × تجاهلوا  ، الأخطاء × الصواب ، سنعلن × سنخفي ، الفائزين × الخاسرين ، رفع × خفض ، ابْدأ × انتهي ، مرتبكاً × مُرتاحأً ، قليلاً × كثيراً ، هدوء × اضطراب ، مرتفع × منخفض ، أحسنت × أسأت ، يسخر × يحترم ،      يُضْحك × يُبْكي

-       المفرد والجمع :-

معلمة " معلمات " – مسابقة " مسابقات " – الفائز " الفائزين " – التدريب " التدريبات " – صوت " أصوات - الفسحة " الفُسح" - العين " العيون " – مكتبة " مكتبات " – المدرسة " المدارس "- كتاب " كتب " – صديق " أصدقاء " – سعيد " سعداء " –      رأس " رؤوس " – لاعب "لاعبون " – متميز " متميزون " - قارئ " قراء " – مختلف " مختلفون " – شكل " أشكال "    – التلميذ " التلاميذ "

-       س) كيف تصالح حازم ورضا ؟

-       تصالح حازم ورضا بعد الفسحة مد حازم يده ليصافح رضا.

س) ماذا فعل التلاميذ بعد تصافح كل من حازم ورضا ؟

-       - فعل التلاميذ بعد تصافح كل من حازم ورضا صفق التلاميذ جميعاً لهما فى سعادة وحماس. 

تعليقات

التنقل السريع