القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل " كتاب لغتي حياتي " كتاب اللغة العربية ، الصف الثالث الإعدادي ، ترم أول

 تحميل " كتاب لغتي حياتي " كتاب اللغة العربية ، الصف الثالث الإعدادي ، ترم أول

يسرني فى المدونة التعليمية لتعليم التلاميذ من الحضانة حتى الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية أن أقدم لكم هذه الدروس 

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

المحتويات

الوحدة الأولي : هيا نتواصل

 الدرس الأول : عباد الرحمن

المحتويات

(المنادى المضاف - المنادي الشبيه بالمضاف - النكرة غير المقصودة)

الدرس الثاني : كن جميلا

المحتويات

المنادى ( المفرد – النكرة المقصودة)

الدرس الثالث : قصة أثر

المحتويات

المنادى ( نداء ما فيه ال )

الوحدة الثانية : رحمة ومحبة

الدرس الأول : رحمة ومحبة

-       البدل وأنواعه

الدرس الثاني : سميرة موسى

 (تابع) أنواع البدل

الدرس الثالث : آيات العلم

(تابع) أنواع البدل

الدرس الرابع : طريق النور

أسلوبا المدح والذم

- يمكنك تحميل كتاب الأضواء | اللغة العربية ، تواصل ، رياض الأطفال ، الترم الأول                             اضغط هنــــا

الوحدة الثالثة : طريق العلم :

الدرس الأول : فضل العلم

-       فاعل نعم وبئس

الدرس الثاني : زراعة الفضاء

-       حبذا ولا حبذا

الدرس الثالث : الكتاب

الممنوع من الصرف

أهداف الوحدة الأولي :

يتوقع في نهاية هذه الوحدة أن يكون التلميذ قادرا على أن: 

1- يقترح أكثر من عنوان للموضوعات.

2- يميز بين الحقيقة والرأي فيما يستمع ويقرأ.

3- يصدر حكما على ما يستمع ويقرأ.

4 - يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.

6- يحدد أغراض الاستفهام والنداء والأمر والنهي.

7- يدرك قيمة التسامح والمواطنة.

8- يستخدم المنادي في كتاباته مع ضبطه ضبطا صحيحا. 

9- يكتب مراعيا الدقة في رسم الهمزة في مواضعها المختلفة.

10- يكتب قطعة إملائية بدقة وسرعة.

11- يكتب نماذج بخطي: النسخ والرقعة.

12- يلخص الموضوعات ويعرضها تحدثا وكتابة.

(أي ، الهمزة) لنداء القريب

- فإذا كان المنادى قريبا بحيث لا يحتاج إلى رفع الصوت ومده؛ فإننا نستخدم (أي ،  الهمزة فنقول : أي عادل ...... أمحمد.

- أما إذا كان المنادى بعيدًا بحيثُ يحتاجُ إلى رفع الصوت، ومده؛ فإننا نَسْتَخْدِمُ أَيَا ، هَيَا) فنقول:

أيا عادل ... . هيا محمد.

-       أما (يَا) فإنها تستخدم لنداء القريب والبعيد على السواء.

لاحظ ما يلي:

أنواع المنادى وإعرابه:

أولا : المنادى المضاف

مثل: "يا شباب الوطن" شبابَ منادى مضاف، والوطن مضاف إليه. يُنْصَبُ المنادى المُضَافُ بالفتحة، أو ما ينوب عنها، على النحو التالي:

- الفتحة مع المفرد مثل: ياطالب العلم.

ثانياً: المنادي الشبيه بالمضاف

مثال: يا راغبين في نهضة مصر هيا إلى العلم.

راغبين: منادى شبيه بالمضاف؛ لأنه جاء بعده ما يُحدد معناه وهو الجار والمجرور في المثال.

ثالثا: النكرة غير المقصودة:

- يا طلابًا، بادروا إلى تحصيلِ العِلْم

 - يا رجلاً احرص على التقدم

-       يا عمالاً العمل واجب. بتأمل الأمثلة نجد أن المنادى نكرةٌ)، وأن النداء مُوجّه في المثال الأول إلى عُموم الطلاب، وليس طلاباً مُعَيْنينَ كذلك (رجلاً) (عمالاً) ولِذَلِكَ يُسَمَّى المنادَى هنا نكرة غير مقصودة).

·      تذكر أن (الهمزة المتوسطة) ترسم على الألف إذا كانت:

1-            مفتوحة، وقبلها فتح مثل: (بدات - يتأثرون - امتلأت).

2-             مفتوحة وقبلها ساكن مثل: (نشأة).

3-            ساكنة وقبلها فتح: (مأرب).

 ملحوظة: (إذا كانت الهمزة مفتوحة، وما قبلها مفتوحا، وجاء بعدها ألف مد، أو ألف اثنين فإنها تُرسم ألفا عليها مد مثل (مأرب - مآثر).

-        أجب: لماذا رسمت الهمزة بهذه الصورة في الكلمات الآتية:(رأس - راب - مأثور - شال - رأفت)؟

-        قال تعالى: (والذين إذا أنفقوا لـم يشرفوا ولم يعثروا وكان بين ذالك قـوامـا ) صدق الله العظيم

حمل كتاب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي ترم أول 

اضغط هنــــــا

تعليقات

التنقل السريع