حرف الفاء ( ف – فــ - ــف - ــفـ )
على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول" اضغط هنا
- يخرج
المعلم
بطاقة
حرف
"ف" وينطق صوته ساكنا فقط ويسألهم : من منكم يمكنه أن يفكر في كلمة بها صوت الـ "ف"؟ مثل :-طفْل،
فِیل،
فَراشة
- ويكتبه كبيرا على السبورة كتابة صحيحة على السطر، مع مراعاة الاتجاهات، وترديد التلاميذ صوته
* انطق واكتب حرف "ف" حسب الإتجاهات الصحيحة :-
قد تود معرفة
* لون البالونات التى تحتوى
على حرف " ف " :-
يطلب المعلم أو ولى الأمر من ابنه أن يفكر فى كلمات بها حرف " ف "
ويقوم
برسمها
،
مثل : فراشة ، فيل ، فلفل ، زرافة ، قفل ، هاتف ، فأس ، وغيرها .
• أما
تدريب
البالونات
فيشرح
المعلم
للتلاميذ
النشاط،
وأن
المطلوب
منهم
هو
أن
يبحثوا
عن
حرف
" ف" بأشكاله في البالونات المختلفة، ويقوموا بتلوينه
• نشاط إضافى : تدريب التلاميذ على معرفة شكل حرف الفاء ، وكيفية نطقه : يقوم المعلم بتوزيع بطاقات عليها حرف "ف"، وحروف أخرى (أ ، ب ، ق ) ، ويقول لهم : من معه حرف "ف" يلصقه على السبورة داخل دائرة ، وأي حرف آخر خارجها
• نشاط إضافي
آخر :
• يحضر
المعلم صوراً مختلفة لحروف ( أ ، ب ، م ، ف ) التى درسها التلمي حتى الآن ، ويقوم
بإخفائها داخل الفصل ، ويضع بطاقات هذه الأحرف موزعة فى أماكن مختلفة من الفصل
يراها التلاميذ ، ويطلب من التلاميذ البحث عن الصور ووضعها عند الحرف الخاص بكل
صورة
• يضع المعلم لوحة الفصول الأربعة على السبورة ، أو يرسمها عليها ويخرج البطاقات المشكلة لحرف الفاء (فَ – فِ – فُ – فْ )
•
ثم يحكى لهم قصة حرف "ف" فى الفصول الأربعة :-
مبينا
صوته
مع
كل
حركة
؛
حيث
يمر
الحرف
على
الفصول
الأربعة:-
في
الربيع
:- يسكن
حرف
"فويجلس ليستمتع برائحة الزهور، وفوقه الشمس التي تمثل حركة السكون، ويدندن بهدوء صوته مجردا "فْ" .
وفي الصيف :- يذهب حرف "ف" إلى الشاطي مرتديا قبعة، والتي تمثل حركة الفتح ويغني بصوت عال فاتحا فمه: فَ ،
- وفي
الخريف :- تهب
رياح
الخريف
فيلعب
الحرف
بطيارته
الورقية
التي
تدور
ممثلة
حركة
الضمة
،
ويقلد
صفير
الرياح
فیضم
شفتيه: فُ.
ثم
يحل الشتاء
بالجليد :-
فيركب
الحرف
زلاجته
وينطلق
متزلجا
إلى
أسفل،
صائحا
بصوت
الكسر: فِ
- يسأل المعلم التلاميذ كم صوتاً لحرف "ف" ؟ ومن يستطيع أن يفكر في شيء به صوت حرف "ف" فتحة "فَ" ثم "ف" كسرة "فِ
" ثم ف"ضمة فُ ، ثم "ف" سكون "فْ "
* تعَلَّم كتابة حرف "ف"
بطريقة صحيحة كما بأسفل :-
-
انطق
وضبط حرف "ف" بالشكل :-
يطلب المعلم من التلميذ أن ينطق أولاً حرف "ف" المكتوب بحركته ، ثم يلاحظ الصور الموجودة ، ويقوم بضبطها بالحركات المناسبة " فَ –
فَانوس ، فِ – فِجْل ، فُ – فُل ، فْ – ضُفْدع "
·
ضع دائرة حول حرف "ف"
- يــفـهم - يقـفـز – فـراشة – أنـف – فَـواكه – فَـراولة – عصـفـور – فِـجل – فُـول – فـانوس – فَـاهم – يـفـتحُ
استمع وارسم دائرة
مكان حرف
"ف":-
- يطلب المعلم من التلاميذ أن ينطقوا الصور الموجودة أمامهم ويحددوا مكان صوت الفاء ، ويضعوا علامة فى
المكان الصحيح على الشكل الموجود.
ويقرأ ولى الأمر أو المعلم قصة فارس :_
•فارس لديه هواية تتبع الفراشات، وفي يوم وهو في الحديقة رأى فراشة، حاول أن يمسك بها فلم يستطع؛ فأخذ يلاطفها إلى أن طارت بعيدا "
- مع كتابة قصة فارس على السبورة، ويسألهم : هل يستطيع أحدكم أن يلاحظ : أي من هذه الحروف
على السبورة هو حرف (ف)؟ وكيف يبدو شكله؟ وهل يتغير شكله؟ ويحدد المعلم حرف (ف) في أول ووسط
و آخر الكلمة، مؤكدا أن شكل الحرف يختلف حسب موقعه من الكلمة ؛ فيكون متصلا في أول ووسط الكلمة
(فـ ، ـفـ ) و یکون منفصلا في آخر الكلمة (ف) وقد يكون متصلاً ( ـف ) ويطلب منهم أن ينظروا بتركيز إلى
الكليات الموجودة في الكتاب ، ويحددوا حرف (ف) بشکلیه المتصل والمنفصل، ويقوموا بتظليله.
· استمع إلى قصة فارس وارسم دائرة حول حرف"ف"فيما يأتي
انظر إلى
الصورة واكتب حرف "ف" مع الضبط بالشكل :-
تعليقات
إرسال تعليق