المحور الثانى : مَنْ أكون ؟ - الموضوع الثاني : أُسْرتي
درس : أوقاتٌ غاليةٌ
من خلال مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education
استيقظ
أحمدُ
من
النومِ
وتوجه
إلى
حُجرةِ
أِّمه
وأبيهِ؛
فوجدَ
أمَّه
مستيقظةً
فِي الفرا ش ولكنَّها ترتجِفُ .
قلتُ
لأِّمي: هَلْ أنتِ مريضة؟ٌ
قالتْ
أِّمي: نعَمَ.
قلتُ: شفاكِ اللهُ وعافاكِ يا أِّمي، أينَ أبيِ؟
قالتْ
أِّمي: يجهزُ السيارةَ؛ كَي نذهب إلى المُسْتَشْفَى.
1- على محتويات منهج الصف الأول الإبتدائي " الترم الأول " اضغط هنا
اتصلتُ
بِالمُسْتَشْفَى
فقالتْ
لي
المُمرضة
إن
الموعِدَ
بعدَ
ساعةٍ ... فأسْرِعوا ؛ المُسْتَشْفَى مُزْدحِمٌ.
وفِي خلالِ هَذا الوَقتِ احْرِصوا علَى راحتِها التامَّةِ ، وأنْ ترتدِيَ مَلابِسَ ثَقيلةً، وتتناولَ مَشروبًا ساخِناً أيضًا.
أيقظتُ
جَدَّتي
وقلتُ
لها : جَدَّتي، إنَّ أِّمي مرَيضة في الفراشِ.
قالتْ
جَدَّتي: سأعِدُّ لها الإفطارَ سَريعًا ، وسأحضرُ طعامًا ومَعهُ كوبٌ منَ الشَّايِ الساخنِ أيضًا.
قلتُ: وأنا سأقطفُ بعضَ أوراقِ النعناعِ منَ الحديقةِ؛ لتضَعيهِ فِي الشَّايِ.
قد تود معرفة
أيقظت أختِي وقلتُ لها: إن أُمَّنا مَريضةٌ فِي الفراشِ، ويجب أنْ تذهب إلى المُسْتَشْفَى فَورًا ؛ فقالتْ أختِي: أنا سأساعِدُ أُمَّنا فِي ارتداء مَلابسِها، وأحضِرُ لها مِعطفَها أيضًا
ساعَدْنا
جميعًا
أِّمي،
وأخذَها
أبِي
إلي
المستشفى . . نظرتُ إلى الساعةِ وقلتُ: الحمد للهِ؛ باقٍ عِشرونَ دقيقةً، ستدركُ أِّمي الموعدَ
* ثُمَّ قلتُ: هيَّا نَقُمْ بمَسئوليتِنا فِي أسرتِنا كمَا تعوَّدْنا: أنا سأضعُ الملابسَ فِي الغسالةِ، وأرتبُ اللعبَ فيِ الصُّندوقِ. قالتْ أخُتيِ: وأنا أنظِّفُ السجاد باِلمكِنْسَةِ الكهَرْبَائيةَّ
قالتْ جَدَّتي : و أنَا سأطهُو حَساءَ الخَضراواتِ لتَشربَهُ أمُّكُم عندَما تعودُ.
وبعدَ ساعةٍ عادَ أبِي وأِّمي، وكانتْ أِّمي بصحةٍ أفضلَ بعدَ أنْ تناولتِ الدواءَ.. شكرَتْ أِّمي كُلَّ أفرادِ الأسرةِ علَى حُبَّهم وتَعاونِهم .
فقلتُ : شُكرًا لكِ أيضًا يا أِّمي؛ لأنكِ علمتِنا أن نَتعاونَ، وأنْ يَحترِمَ بعضُنا بعضًا.
* الكلمات الشائعة فى القصة يتم وضعها فى جدار الكلمات :-
و : تستخدم للربط بين كلمتين أو للربط بين جملتين مثل :-
•
نستخدم
الكتب
و
الأقلام
• ألبس
القميص
والبنطلون
والحذاء
• اسْتيقظ
أحمد
من
النوم
و توجه إلى حجرة أمِّه وأبيه .
• سأُحْضِر
طعاماً
ومعه
كوباً
من
الشاى
الساخن .
• إنَّ
أمَّنا
مريضة
فى
الفراش
ويجب
أن
تذهب
إلى
المستشفى
فوراً.
• أيضاً : يقصد بها كذلك مثل دخل على ومحمد أيضا "أى كذلك "
• نرتدى
ملابس
ثقيلة
ونتناول
مشروباً
ساخناً
أيضاً
• سأساعد
أمى
فى
ارتداء
ملابسها
وأحضر
لها
معطفاً
أيضاً.
• شكراً
لكِ
أيضاً يا أمي
- ضع دائرة
حول الكلمة
المختلفة :
* أيضاً
- أمي - أيضاً - أيضاً
* في - و
- و
- و
- و
* في
- في
- و
- في
- ضع
دائرة حول
الكلمة المماثلة
:-
•
و
: أو
- في
- و
•
في
: و
- إلى
- في
- أنا
* أيضاً
: فوراً
- بَعْضُنا
- أيضاً - جميعاً
- استمع
وردد وتعرَّف
شكل الكلمة :-
و - أيضاً
- في
- الْ
• استمع ثم
ضع خطاً
تحت الإجابة
الصحيحة :-
" إنَّ أمي مريضة ....... الفراش . " أيضاً - في - و "
" شكراً لكِ .........يا أمي . " أيضاً - و
- فى "
•
" شفاكِ الله .........عافاكِ يا أمي .
"
في - ايضاً - و "
•
" يجب أنْ تذهب أمي إلى ..... مستشفى . "
فى - الْ
- و "
•
- - اقرأ
ثم صل
كل كلمة
بما يماثلها :-
•
و
- أيضاً
- الْ
- في
- الفراش
•
الْ
- في
- و
- أيضا
- الفراش
•
- فى
النشاط التالي : تعليم
التلاميذ قراءة
الكلمات بطريقة
ممتعة على
درس أوقات
غالية
• يطلب
المعلم
من
التلاميذ
تلوين
كل
كلمة
شائعة
بلونها
المخصص
حسب
مفتاح
الألوان
الموضح
على
يمين
الصورة.
و يحضر المعلم حجرنرداً " يمكن استبدال حجر النرد بكتابة الأرقام من 1
: 6 )
في
أوراق
صغيرة
مطوية)
•
و يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات من 2
: 4 لاعبين، ويجلس اللاعبون بترتيب أدوارهم و يقوم كل تلميذ برمي النرد، وعند استقراره على رقم يتحرك نفس عدد الخطوات، وعندما يقف عند مربع يقرأ الكلمة المكتوبة، وإذا لم يتمكن من قراءتها يعود لموقعه كما كان، وهكذا حتى يصل جميع اللاعبين إلى النهاية . .
•
الفائز هو من يسعى لتعلم قراءة أكبر عدد من الكلمات الشائعة، وكلنا فائزون؛ لأننا متعلمون.
أنشطة على الكلمات الشائعة فى قصة أوقات غالية :-
* استمع
وردد ثم
صل :-
* استمع وردد ثم صل :-
تعليقات
إرسال تعليق