تعليم القراءة لتلاميذ الحضانة ، وتدريبات على القصة المشتركة ، أرنب مميز فعلاً
نشاط (1):- استمع وأشر بأصبعك وردد :
فى هذا النشاط يتتبع الطفل الكلمات من
اليمين إلى اليسار ويشر بأصبعه ، حيث يميز أصوات الكلمات .
-
ويمكن أن يقوم
المعلم بتصميم بطاقات كبيرة، في أعلاها صورة و تحتها دوائر بعدد أصوات الكلمة، مثل:
صورة أسد، و تحتها ثلاث دوائر، ويقرؤها بصوت عال واضعا إصبعه على النقط مراعياً الاتجاه
من اليمين إلى اليسار .
- فى هذا النشاط يرشد المعلم التلاميذ إلى النظر للصور في كتبهم، ويسألهم
عن اسم كل صورة (أب - أسد - أم - جمل - جد - لبن).
- و يطلب منهم أن يطبقوا الطريقة السابقة نفسها؛ فيقرأ هو ويطلب منهم أن يضعوا
أصابعهم على الدائرة مع كل مقطع حرف ينطقه على الصور الموجودة في كتاب التلميذ.
- و يسألهم المعلم عن عدد الحروف التي تكون اسم كل صورة .
- يتأكد المعلم من أنهم تعرفوا عدد الحروف الصحيح.
نشاط (2) استمع وأشر بأصبعك وردد
مع والدك :-
دب
جد أب أم فم قَط كف
أسد ، ولد ، بنت ، جمل ، عَلم ، فهد ، قلم
- يعرف ولى الأمر التلميذ أن الكلمة تتكون من أصوات وهى صوت كل حرف من أحرف
الكلمة
- فكلمة دب تتكون من صوت حرف الدال مضمومة " دُ " وصوت حرف الباء ساكنة " بْ "
- انطق ثم لوِّن كل زهرة باللون الذى يناسبها كما فى المثال :-
- هذا نشاط صوتى وبصرى حيث يقرأ التلميذ كلمة أبى وأمى وينظر إليها ثم يلونها
.
- نشاط : استمع وارسم دائرة لكل صوت :-
- فى هذا النشاط يحدد التلميذ الأصوات(أى أصوات الحروف ) الموجودة فى الكلمة.
- حيث يستمع التلميذ إلى الكلمة التى ينطقها ولى الأمر ، ويحدد عدد الأصوات
الموجودة بها ، ويرسم دائرة داخل المربع حسب عدد هذه الأصوات .
- نشاط : استمع وارسم دائرة لكل صوت كما بالمثال :-
نشاط : صل الصور التى تبدأ بالصوت نفسه :-
·
يساعد ولى الأمر طفله فى قراءة الصور ، ثم
تحديد الصوت الأول ، وتوصيل كل صورة بالصورة التى تبدأ بالحرف نفسه .
تعليقات
إرسال تعليق