القائمة الرئيسية

الصفحات

القصص المشتركة - ما هى القصة المشتركة ؟ قصة أرنب مميز | لتلاميذ الحضانة ، المستوى الأول - الترم الأول

القصص المشتركة - ما هى القصة المشتركة ؟ قصة أرنب مميز 

القصة المشتركة والكلمات الشائعة

يبدأ كل موضوع بقصة مشتركة موجودة بالدليل يقرؤها المعلم للتلاميذ، والهدف منها ما يلي:-

- توضيح المعنى العام من خلال تقديم الفكرة الرئيسة للمحور في شكل قصصي يقرؤه لهم المعلم؛ لتكوين المعنى العام لفهم المقروء، وذلك لتعزيز نظرية المدخل الكلي للغة.

- استخلاص وفهم المعنى العام، ثم التعبير عنه سواء بشكل لفظي (تحدث) أو غير لفظي (رسم - كتابة - ... إلخ)

- تعزيز القيم والمهارات الحياتية للمنهج.

- استخراج بعض الكلمات الشائعة التي يتعلمها التلاميذ، وذلك بتعرُّفها ككلمة، وليس بتهجي حروفها.

* إذن القصة المشتركة لا يقرؤها  التلميذ بل يقرؤها المعلم

- من خلال القصة المشتركة يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة شكلاً فقط وليس بتهجى حروفها .

* القصة المشتركة الأولى : قصة أرنب مميز فعلاً :-

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

أستمتع دائما باللعب والقفز مع أمي وأبي. يحب أبي وأمي أكل الجزر كل يوم، ولكنني أحب أن آكل الخس أكثر. سألتُ أمي: هل كل الحيوانات تحب الجزر والخس؟

 ردت أمي: يا أرنبي الصغير، اذهب واكتشف: هل أصدقاؤك يحبون ما تحب أم لا؟

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

·     ذهبت ابحث عن أصدقائي؛ فرأيت الحمامة تأكل قمحاً من الأرض فسألتها: لماذا تأكلين القمح يا صديقتي؟ قالت لي: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لها: هيا لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

·     فذهبنا معا للقرد؛ فوجدت القرد يتسلق الشجر، ويأكل الموز.. سألته: لماذا تأكل الموز يا صديقي؟ قال القرد: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education
·     فذهبنا معا للغزال؛ فوجدنا الغزال يأكل أوراق الشجر.. سألته: لماذا تأكل أوراق الشجر يا صديقي؟ | قال الغزال: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف ما الذي تحبه السلحفاة.

·     فبحثنا عن السلحفاة ولم نجدها.. قال الغزال: كل واحد منا مختلف ومميز في طريقة تحركه ؛ فهيا نستغل ذلك لنبحث عنها.

·      فتسلق القرد الشجرة ولمح شيئا كالسلحفاة من بعيد بجانب النهر، فطارت الحمامة وعادت لتؤكد الا أنها السلحفاة، فقفزت أنا.. وطارت الحمامة... وتسلق القرد... وجرى الغزال. حتى وصلنا إلى السلحفاة.

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

·     فوجدناها تمشي ببطء لتأكل ورقة شجر خضراء. فسألت السلحفاة: لماذا تأكلين الأوراق الخضراء يا صديقتي؟ قالت السلحفاة: هذا طعامي وأنا أحبه.

·     عُدتُ إلى أمي وأبي وناديت : أمي .. أبي. اليوم اكتشفت أن كل واحد مميز.. يحب طعاما مختلفا، ولديه مهارات مميزة

-       قال أبي: وماذا أيضا يا أرنبي الصغير؟ قلث:اكتشفت  یا أبي أننا مميزون ، لأننا مختلفون .

-       استمع للقصة ثم أجب عن الأسئلة الآتية :-

·     اقرأ كلمة أمي ولونها :

·     هذا نشاط صوتي وبصري ، حيث يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة التكررة .

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education


اقرأ كلمة أبي ولونها :-

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education


-       نشاط : صل كل طائر أو حيوان بالأكل الذى يحبه :-


مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

ابحث عن الصور التالية وارسم دائرة على كل منها في الصورة الكبيرة التى أسفلها :

الهدف من هذا النشاط :  وعي بصري: حيث يجعل الطفل يميز ويحدد الأشكال والتفاصيل المهمة .

-       و يناقشهم المعلم في تفاصيل الصورة الكبيرة، ويشجعهم على أن يدققوا في الأشكال والتفاصيل

-    (ويمكن للمعلم استثارة انتباههم بطرح بعض الأسئلة عليهم، مثل: 

-       كم شجرة في الصورة ؟ ماذا يأكل الأرنب الصغير؟ ... إلخ).

-   و يستخلص منهم المعلم ما يرونه في الدوائر الصغيرة؛ حتى يوجههم إلى مكانها في الصورة الكبيرة. .

-   يطلب منهم المعلم أن يبحثوا عن مكان كل دائرة في الصورة الكبيرة، ويرسموا دائرة حول المشهد نفسه، ثم يوصلوها.. ويتكرر ذلك مع الدوائر الخمسة. 

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

تعليقات

التنقل السريع