القصص المشتركة - ما هى القصة المشتركة ؟ قصة أرنب مميز
القصة
المشتركة والكلمات الشائعة
يبدأ كل موضوع
بقصة مشتركة موجودة بالدليل يقرؤها المعلم للتلاميذ، والهدف منها ما يلي:-
- توضيح المعنى
العام من خلال تقديم الفكرة الرئيسة للمحور في شكل قصصي يقرؤه لهم المعلم؛ لتكوين المعنى
العام لفهم المقروء، وذلك لتعزيز نظرية المدخل الكلي للغة.
- استخلاص وفهم
المعنى العام، ثم التعبير عنه سواء بشكل لفظي (تحدث) أو غير لفظي (رسم - كتابة -
... إلخ)
- تعزيز القيم
والمهارات الحياتية للمنهج.
- استخراج بعض
الكلمات الشائعة التي يتعلمها التلاميذ، وذلك بتعرُّفها ككلمة، وليس بتهجي حروفها.
* إذن القصة المشتركة
لا يقرؤها التلميذ بل يقرؤها المعلم
- من خلال
القصة المشتركة يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة شكلاً فقط وليس بتهجى حروفها .
*
القصة المشتركة الأولى : قصة أرنب مميز فعلاً :-
أستمتع دائما باللعب
والقفز مع أمي وأبي. يحب أبي وأمي
أكل الجزر كل يوم، ولكنني أحب أن آكل الخس أكثر. سألتُ أمي: هل كل الحيوانات
تحب الجزر والخس؟
ردت أمي: يا أرنبي الصغير،
اذهب واكتشف: هل أصدقاؤك يحبون ما تحب أم لا؟
· ذهبت ابحث عن أصدقائي؛ فرأيت الحمامة تأكل قمحاً من الأرض
فسألتها: لماذا تأكلين القمح يا صديقتي؟ قالت لي: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لها: هيا
لنعرف ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.
· فذهبنا معا للقرد؛ فوجدت القرد يتسلق الشجر، ويأكل الموز..
سألته: لماذا تأكل الموز يا صديقي؟ قال القرد: هذا طعامي وأنا أحبه. قلت لهم: هيا لنعرف
ما الذي يحبه باقي أصدقائنا.
· فبحثنا عن السلحفاة ولم نجدها.. قال الغزال: كل واحد منا
مختلف ومميز في طريقة تحركه ؛ فهيا نستغل ذلك لنبحث عنها.
·
فتسلق القرد الشجرة ولمح شيئا كالسلحفاة من بعيد بجانب النهر، فطارت الحمامة
وعادت لتؤكد الا أنها السلحفاة، فقفزت أنا.. وطارت الحمامة... وتسلق القرد... وجرى
الغزال. حتى وصلنا إلى السلحفاة.
· فوجدناها تمشي ببطء لتأكل ورقة شجر خضراء. فسألت السلحفاة:
لماذا تأكلين الأوراق الخضراء يا صديقتي؟ قالت السلحفاة: هذا طعامي وأنا أحبه.
· عُدتُ إلى أمي وأبي
وناديت : أمي .. أبي. اليوم اكتشفت
أن كل واحد مميز.. يحب طعاما مختلفا، ولديه مهارات مميزة
- قال أبي: وماذا أيضا يا أرنبي الصغير؟ قلث:اكتشفت یا أبي أننا مميزون ، لأننا مختلفون .
- استمع للقصة ثم أجب عن الأسئلة الآتية :-
·
اقرأ كلمة أمي ولونها :
· هذا نشاط صوتي وبصري ، حيث يتعرف التلميذ على الكلمات الشائعة التكررة .
- نشاط : صل كل طائر أو حيوان بالأكل الذى يحبه
:-
ابحث
عن الصور التالية وارسم دائرة على كل منها في الصورة الكبيرة التى أسفلها :
الهدف من هذا
النشاط : وعي بصري: حيث يجعل الطفل يميز ويحدد
الأشكال والتفاصيل المهمة .
-
و يناقشهم المعلم في تفاصيل الصورة الكبيرة، ويشجعهم
على أن يدققوا في الأشكال والتفاصيل
- (ويمكن للمعلم استثارة انتباههم بطرح بعض الأسئلة عليهم، مثل:
-
كم شجرة في الصورة
؟ ماذا يأكل الأرنب الصغير؟ ... إلخ).
- و يستخلص منهم
المعلم ما يرونه في الدوائر الصغيرة؛ حتى يوجههم إلى مكانها في الصورة الكبيرة. .
- يطلب منهم المعلم أن يبحثوا عن مكان كل دائرة في الصورة الكبيرة، ويرسموا
دائرة حول المشهد نفسه، ثم يوصلوها.. ويتكرر ذلك مع الدوائر الخمسة.
تعليقات
إرسال تعليق