تابع حرف الميم " م " جزء "4" للصف الأول الإبتدائي ترم أول
اقرأ واكتب كلمات : موز – برميل – ليمون – سمسم – مهندس
:-
ارسم دائرة حول حرف " م " فى الكلمات التالية-:
مَــوْز - فَـــم - مــُشْـمــُش - قَـمــَر - جَـمــَل
مِكـْواة - ثَوْم - شَــمْـس - مُــهَرِّج - مَرْكب
•
صل
كل شكل
من أشكال
حرف الميم
بالكلمة المناسبة
:
• فى هذا النشاط يتعرف التلميذ على شكل حرف الميم فى بداية الكلمة وفى وسطها وفى آخرها
انطق وصل
صوت حرف
الميم " م " بالصورة
المناسبة له :-
فى هذا النشاط : ينطق التلميذ ويميز الحركات القصيرة لحرف " م" المكتوب بحركته ( مَ ، مِ ، مُ ، مْ ) ، ثم يلاحظ الصور الموجودة حول الحرف، ويوصل الحرف بالصور التي بها نفس الصوت.
قد تود معرفة
الإجابة : " مَ " مَرکب " مُ" مُعلمة "
مِ
" مِقص "
مْ
" تمْر
تدريب : يشرح المعلم لهم أنه سينطق کلیات بها صوت الميم، وعليهم أن يستمعوا بتركيز ليتعرفوا صوته؛ فإذا كان صوت الميم أول حرف ( موز فسيصفقون مرة واحدة ) ، وإذا كان ثاني حرف ( قمر يصفقون مرتين ) ، وإذا كان ثالث حرف (هرم يصفقون ثلاث مرات ) ، وهكذا
· هدف النشاط وعي صوتي: يحلل الأصوات أول، وسط، آخر الكلمات المنطوقة.
• يقوم المعلم
أو ولى
الأمر بقراءة : قصة
مي
•ذهبت مي إلى السيرك،وشاهدت المهرج وهو يقوم بألعاب طريفة .
•مع كتابتها على السبورة، ويسأل التلاميذ: هل يستطيع أحدكم أن يخمن:
أي من هذه الحروف الموجودة على السبورة هو حرف ( م)
• و كيف يبدو شكله؟
• وهل
يتغير
شكله؟
• ويحدد
المعلم
حرف
( م) في أول ووسط وآخر الكلمة، مؤكدا أن شكل الحرف يختلف حسب موقعه من الكلمة فيكون متصلا في أول ووسط الكلمة - ويكون منفصلا في آخر الكلمة ليس في كل الحالات
•
ويطلب منهم أن ينظروا بتركيز إلى الكلمات ويحددوا الحرف بشكليه المتصل والمنفصل، ويقوموا بتظليله.
• استمع ثم ارسم دائرة مكان صوت حرف (م) فيما يلي :-
هدف النشاط : يحدد شكل الحرف في مجموعة من الكلمات.
الإجابة هى : صورة " ملك "
حرف الميم أول الكلمة ،
صورة " ثوم "
حرف
الميم
آخر
الكلمة
، وصوة " مُشْمُش " حرف الميم أول ووسط الكلمة .
• صل كل شكل
من أشكال
حرف الميم
بالكلمة المناسبة
:
•
فى هذا النشاط يتعرف التلميذ على شكل حرف الميم فى بداية الكلمة وفى وسطها وفى آخرها
تعليقات
إرسال تعليق