تابع حرف الميم جزء "3" للصف الأول الإبتدائي، وتدريبات عليه
* تتبع حرف "م" واكتبه كما بأسفل وتتبع اتجاه الأسهم
• استمع ، وظلل مكان صوت حرف " م " كالمثال :
نشاط : تتبع حرف الميم ( م ) فيما يأتي بحركته ، وتدرب على كتابته :
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارة كتابة الحرف بأشكاله المختلفة باختلاف مكانه فى الكلمة
مَ مِ مُ مْ مـ ـــم ـــمــ
... ... ... ... ....
..... .....
... ... ... ... ....
..... .....
قد تود معرفة
•
أغنية حرف الميم :
مــيم مَوْزٌ
حُلوُ الطَّعم
فيه الخيرُ
سَهْلُ الهضم
•
تتبع النقط ، وكون كلمة :-
كون كلمة من الحرفين التاليين أ + م = أُم
•
يدمج التلميذ أصوات الحروف ليكون كلمة، ويتعرف أن الكلمات المنطوقة يتم تمثيلها بلغة مكتوبة
•
يضع المعلم بطاقة حرف الـ (أ)على السبورة، ويطلب من التلاميذ قراءة الحرف، ثم يضع بطاقة حرف ( م) ويطلب منهم أيضا قراءة الحرف، ویضع علامة (+ ) بين البطاقتين، ويقول لهم : سنحاول دمج أصوات الحرفين معا ( أُ + مْ ) وينطق المعلم الأصوات بوضوح؛ حتى يتبين لهم صوت كلمة " أم" ، ويوضح لهم أنه عند كتابة كلمة ( أم ) لا يتصل حرف( م) بالهمزة.
نشاط : تتبع حرف الميم ( م ) فيما يأتي بحركته ، وتدرب على كتابته :
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارة كتابة الحرف بأشكاله المختلفة باختلاف مكانه فى الكلمة
مَ مِ مُ مْ مـ ـــم ـــمــ
... ... ... ... ....
..... .....
... ... ... ... ....
..... .....
قد تود معرفة
•
أغنية حرف الميم :
مــيم مَوْزٌ
حُلوُ الطَّعم
فيه الخيرُ
سَهْلُ الهضم
• تتبع النقط ، وكون كلمة :-
كون كلمة من الحرفين التاليين أ + م = أُم
•
يدمج التلميذ أصوات الحروف ليكون كلمة، ويتعرف أن الكلمات المنطوقة يتم تمثيلها بلغة مكتوبة
• يضع المعلم بطاقة حرف الـ (أ)على السبورة، ويطلب من التلاميذ قراءة الحرف، ثم يضع بطاقة حرف ( م) ويطلب منهم أيضا قراءة الحرف، ویضع علامة (+ ) بين البطاقتين، ويقول لهم : سنحاول دمج أصوات الحرفين معا ( أُ + مْ ) وينطق المعلم الأصوات بوضوح؛ حتى يتبين لهم صوت كلمة " أم" ، ويوضح لهم أنه عند كتابة كلمة ( أم ) لا يتصل حرف( م) بالهمزة.
تتبع النقط واكتب حرف الميم بالتشكيل ، واهتم باتجاه الكتابة :-
تتبع واكتب حرف م فى أول ووسط وآخر الكلمة وكلمة أم ، أمي :-
تعليقات
إرسال تعليق