القائمة الرئيسية

الصفحات

نص الاستماع | مصر مهد العلم للدكتور أحمد زويل | الصف اﻷول الإعدادي للعام 2026

شرح درس مصر مهد العلم – الدكتور أحمد زويل

🟨 السؤال التمهيدي:

ماذا يمثل لك وطنك؟

✳️ إجابة:
وطني هو المكان الذي أنتمي إليه، وأفتخر بتاريخه وحضارته، وأسعى لخدمته والارتقاء به في كل المجالات، خاصة في العلم والتعليم.

نص الاستماع | مصر مهد العلم للدكتور أحمد زويل | الصف اﻷول الإعدادي للعام 2026

🟨 الفكرة الرئيسية للدرس

تكريم العالم المصري الدكتور أحمد زويل لإنجازه العلمي التاريخي (الفيمتوثانية) الذي استحق به جائزة نوبل، وربط هذا الإنجاز بجذوره في الحضارة المصرية العريقة، مع التعبير عن الأمل في أن يلهم هذا الفوز الأجيال الشابة في مصر والعالم العربي للسعي في طريق العلم والإبداع.

🟨 التعريف بالدكتور أحمد زويل

العنصر

التفاصيل

الاسم

أحمد حسن زويل

المولد

محافظة البحيرة – 1946م

الإنجاز

حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لاختراعه نظام تصوير الفيمتوثانية

الفيمتوثانية

وحدة زمنية دقيقة جدًا = 1/1000000000000000 من الثانية

مؤلفاته

عصر العلم – الزمن – حوار الحضارات

الوفاة

عام 2016م



🟨 تعريف جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة عالمية مرموقة تُمنح سنويًا منذ عام 1901 لمن قدموا إسهامات عظيمة للبشرية في مجالات: الكيمياء، الطب، الأدب، السلام.

🟨 درس الاستماع: مصر مهد العلم – للدكتور أحمد زويل

الكلمة التي ألقاها الدكتور أحمد زويل عند تسلمه جائزة نوبل في الكيمياء.

🟨 الفقرة الأولى:

"اسمحوا لي أن أبدأ حديثي بالتأمل في قصة شخصية في نطاق رحلتي عبر الزمن، فالميدالية التي تسلمتها هذا المساء هي من جلالة ملك السويد، والتي صممها الفنان لتبين الطبيعة على هيئة إيزيس (رمز الأمومة عند قدماء المصريين)، تكشف عن وجهها سيدة تقف بجانبها، في مشهد يرمز إلى أن العلم يكشف أسرار الطبيعة."

✅ الفكرة الفرعية:
العلم يكشف أسرار الطبيعة.
أو العلاقة بين قدماء المصريين و التقدم العلمي

✅ معاني الكلمات:

يَتَأَمَّلُ: يتفكر بعمق ويتدبر.

نِطَاق: مجال أو إطار. وجمع نطاق: نُطُق.

رِحْلَتِي عَبْرَ الزَّمَن: مسيرتي في الحياة.

المِيدَالِيَّة: قطعة معدنية (وسام) تمنح مع الجائزة.

جَلالَة: لقب يُطلق على الملوك.

هَيْئَة: صورة أو شكل.
إِيزِيس: رمز الأمومة عند قدماء المصريين.

تَكْشِفُ: تظهر وتزيل الغطاء عن شيء كان مخفيًا.

يَرْمُزُ: يدل على شيء ويشير إليه.

أسئلة على الفقرة الأولى وإجاباتها: 
ممن تسلم الدكتور زويل الميدالية؟
الإجابة: تسلمها من جلالة ملك السويد.

ما الذي يمثله الشكل المرسوم على الميدالية؟
الإجابة: يمثل الطبيعة على هيئة إيزيس.

ماذا يرمز المشهد الموجود على الميدالية حسب وصف زويل؟
الإجابة: يرمز إلى أن العلم يكشف أسرار الطبيعة. 
🟨 الفقرة الثانية: 
"حقا، إنها عبقرية العلم التي دفعت بالسباق مع الزمن شطرًا إلى الأمام، من بدايات التقاويم الفلكية منذ ستة آلاف عام مضت في أرض إيزيس (مصر) إلى نظام الفمتوثانية الذي نُكرم من أجله في هذا المساء، باعتباره أقصى إنجاز جوهري في العوالم المجهرية، عوالم الذرات والجزيئات." 

✅ الفكرة الفرعية:
مصر كانت سباقة في العلم منذ آلاف السنين، وصولًا إلى إنجاز الفيمتوثانية. 
أو: عبقرية العلم تتحدث. 
✅ معاني الكلمات:
عبقرية : شدة الذكاء 
( يشبه العلم بشخص عبقري، لديه قدرة مذهلة على الكشف والتطوير ودفع البشرية     للأمام )

شطرًا: جزءًا.

التقاويم الفلكية: حساب الأيام والشهور والسنين عن طريق حركة النجوم والكواكب.

مفرد التقاويم : التقويم

أقصى: أعلى أو أبعد. جمعها: أقاصٍ، ومضادها: أدنى أو أقرب.

جوهرِيّ: أساسي وهام.

العوالم المجهرية: العوالم متناهية الصغر التي لا تُرى إلا بالميكروسكوب.

أسئلة على الفقرة وإجاباتها:

إلى أي وقت يعود الدكتور زويل بجذور العلم؟ وأين؟
الإجابة: يعود إلى بدايات التقاويم الفلكية منذ ستة آلاف عام في مصر (أرض إيزيس).

ما هو الإنجاز الذي نال عليه الدكتور زويل جائزة نوبل؟
الإجابة: اختراع نظام الفيمتوثانية.

في أي مجال حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل ؟
الإجابة: في مجال الكيمياء التي تهتم بدراسة العوالم المجهرية (عوالم الذرات والجزيئات). 


🟨 الفقرة الثالثة:

"لقد بدأت حياتي وتعليمي في نفس أرض إيزيس، ولو أن جائزة نوبل كانت قد عرفت منذ ستة آلاف سنة حين بزغت حضارة مصر القديمة، لكانت مصر قد حصلت على جوائز نوبل في العديد من مجالات العلم، ولكن عندي أمل كبير في أن هذه الجائزة الأولى سوف تلهم الأجيال الشابة، وتحثهم على السعي لطلب العلم، وإمكانية الإسهام في دنيا العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي."

✅ الفكرة الفرعية:
الجائزة إلهام للشباب المصري للسعي في طريق العلم.
أو: التأكيد على جذور العلم المصرية والتعبير عن الفخر بها.

✅ معاني الكلمات:

بَزَغَتْ: ظهرت وبرزت وأشرقت.

الإلهام: شيء قلبي غير محسوس وغير ملموس، ويدرك بالعقل وقد يدفعنا إلى حل المشكلات أو الابتكار.

أمل: رغبة أو رجاء.

تُلْهِمُ: تشجع وتحفز.

تَحُثُّهُمْ: تشجعهم وتحضهم بشدة. مضادها: تحبطهم أو تثبطهم.

السعي : الاجتهاد والتحرك نحو هدف.

تُسَاهِمُ: تشارك بفعالية في بناء شيء.

دُنْيَا: عالم أو مجال.

أسئلة الفهم والاستيعاب وإجاباتها

أين بدأت حياة الدكتور زويل وتعليمه؟

بدأت حياته وتعليمه في أرض مصر، أرض إيزيس.

ماذا كان سيحدث لو وُجدت جائزة نوبل منذ ستة آلاف سنة؟

كانت مصر ستحصل على جوائز نوبل في مجالات عديدة من العلم.


ما أمل الدكتور زويل بعد حصوله على الجائزة؟

أن تلهم هذه الجائزة الأجيال الشابة وتحثهم على طلب العلم.


ماذا يريد الدكتور زويل من الأجيال الشابة أن تفعل؟

أن تسعى للعلم والمشاركة في التقدم العلمي والتكنولوجي عالميًا. 


أسئلة معاني المفردات وإجاباتها

ما معنى كلمة "تلهم" في سياق الفقرة؟

تعني تحفّز وتشجّع.


ما المقصود بعبارة "إمكانية الإسهام في دنيا العلوم"؟

القدرة على المشاركة الفعالة في تطوير العلوم. 


أسئلة نقد وتفكير وإجاباتها

لماذا ربط الدكتور زويل بين حضارة مصر القديمة وجائزة نوبل؟ 
ليوضح أن مصر صاحبة تاريخ علمي عريق وأنها كانت جديرة بالجوائز لو كانت موجودة قديمًا.

كيف يمكن للشباب المصري أن يحقق أمل الدكتور زويل؟

بالاجتهاد في الدراسة، والبحث العلمي، والإبداع في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

أو أسئلة على نص «مصر مهد العلم».

م استمع إلى الفقرتين ، من نص مصر مهد العلم» من خلال مسح QR المقابل أو يقرؤهما عليك ولى الأمر أو المعلم، ثم أجب :

( أ ) أكمل :

(1) الدكتور زويل تسلم جائزة .

من ملك السويد. 

(٢) الميدالية المصممة للجائزة تبين الطبيعة على هيئة.

(۳) الفمتوثانية أقصى إنجاز فى العوالم .

(ب)ضع علامة أمام العبارة الصواب، وعلامة(X)أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :

(1) إيزيس رمز القوة عند قدماء المصريين.

(۲) العوالم المجهرية عوالم الذرات والجزيئات .

(جـ) (۱) إلام يرمز تصميم جائزة نوبل كما أوضح الدكتور زويل ؟

(۲) استنتج أسباب منح الدكتور زويل جائزة نوبل.

( د ) علام يدل قول الدكتور زويل: «بدايات التقاويم الفلكية منذ ستة آلاف عام مضت في أرض إيزيس » ؟

من استمع إلى الفقرة من نص مصر مهد العلم» من خلال مسح QR المقابل،

أو يقرؤها عليك ولى الأمر أو المعلم، ثم أجب

( أ ) تخير الصواب مِمَّا بين القوسين لما يلي : 

(۱) «لقد بدأت حياتى فى نفس أرض إيزيس » تدل على : 

(الفخر - السعادة - الثقة - القوة ) .

(۲) «عندي أمل كبير فى أنَّ هذه الجائزة سوف تُلهم الأجيال الشابة وتحثهم على السعى لطلب العلم» تدل على : الفرحة - الثقة - الفخر - الدهشة ) 

 (ب)ماذا يحدث لو أن جائزة نوبل قد عُرفت منذ ستة آلاف سنة حينما بزغت
حضارة مصر القديمة ؟

(جـ) من وجهة نظرك ، كيف يسعى الشباب لطلب العلم ؟

(د) ما الدروس التى يمكن أن تستفيد منها وظهرت فى تجربة العالم أحمد زويل ؟ 

تعليقات

التنقل السريع