القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الأول : من أكون ؟ الموضوع الثاني : أسرتي - كيف تمهد ابنك لدرس أسرتي ، والقصة المشتركة : يوم مختلف جداً

                         المحور الأول : من أكون ؟ الموضوع الثاني : أسرتي

يسر موقع اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي أن يقدم لتلاميذ كي جي 1 , الترم الأول , الموضوع الثاني أسرتي , والقصة المشتركة , يوم مختلف جداً , والتعرف علي حرف الباء , وحرف الفاء , والتعرف على ما يتعلمه تلميذ كي جي 1 من هذه القصة , وبعض التدريبات علي القصة المشتركة يوم مختلف جداً , لتلاميذ الحضانة كي جي 1 ترم أول .


الموضوع :-  

-        القصة المشتركة : يوم مختلف جداً

-        الحروف التي سيتعلمها الطفل : حرف الباء " ب " وحرف الفاء " ف "

المحور الأول : من أكون ؟ الموضوع الثاني : أسرتي - كيف تمهد ابنك لدرس أسرتي ، والقصة المشتركة : يوم مختلف جداً
كي جي 1 , المحور الأول من أكون ؟ , الموضوع الثاني  , اسرتي 

يرسم ولي الأمر على السبورة بيتا ( أو يضع صورة للبيت، ويسأل ابنه فكر معي من يا تُرى يعيش في هذا البيت؟

- ويتيح لابنه فرصة للتحدث, ويطرح عليه بعض الأسئلة التي تحفزه على التحدث مثل:

 - إذا كان هناك تلميذ صغير يعيش في هذا البيت فمن سيكون معه يَا تُرى ؟

- سيبدأ التلميذ يتحدث, وإذا خمن شخصا ما يرسمه ولي الأمر  .

- ثم يُظهر ولي الأمر صورة لأسرته أو صورة لأسرة ما, ويتحدث عنها أمامه , ويتيح له فرصة لتأمل صورة مدخل الموضوع في كتاب التلميذ ووصفها.

. يتناقش معه ولي الأمر ويتحدث عن أسرته وأسماء أفرادها, وكيف أن كل أسرة تتميز عن الأخرى, ويرسم التلميذ صورة تضم أفراد أسرته.

 

                           القصة المشتركة " يوم مختلف جداً "

في نهاية هذه القصة يتعلم التلميذ أن:

-         يحدد هويته بالنسبة للآخرين (الأسرة).

-         يصف بعض سمات أسرته.

-         يُميز الأدوار والمسئوليات الأسرية المختلفة.

 

نصائح لجعل القراءة أكثر فاعلية

-        القراءة بوضوح من خلال نطق الحروف بتأنِي؛ حتى يتابع التلاميذ القصة.

-        القراءة باهتمام وتشويق تجعل الصوت معبرا وتغيير النبرات تبعا للأحداث, واستخدام أصوات مختلفة مميزة للشخصيات.

تهيئة لكلمات القصة

-        قال / قالت / أنا

1-  يكتب ولي الأمر كلمات : قال - قالت - أنا - إخوتِي - كل يوم - يساعد -  ويكرر قراءتهم .

2-  يشير إلى الكلمة ويطلب من ابنه قراءتها.

3-  يوزع عليه بطاقات مكتوبا عليها (قال) أو قالت أو أنا ), ثم يطلب منه أن يستمع جيدًا للكلمة التي سيقولها، ثم يقوم التلميذ برفع البطاقة التي تحتوي على هذه الكلمة .

 4-  يطلب ولي الأمر من ابنه اختيار بطاقة وقراءتها , ويكون عليها جملة مفيدة تبين مدى فهمه معناها (مثلا : أنا ألعب مع أصحابي).

5 - في أثناء قراءة القصة عندما يمر ولي الأمر على إحدى الكلمات الشائعة يكرر نطقها بتأن ووضوح.

أنشطة تناول القصة

ما قبل القراءة

الأهداف: (فهم المقروء) : يحدد الغلاف الأمامي للقصة ويحدد معه شخصياتها.

شرح النشاط

·        يعرض ولي الأمر على ابنه صورة غلاف القصة, ويطرح أسئلة : -

·       من في الصورة؟ - ما العلاقة التي تربطهم ببعضهم ؟ وهل هم أصدقاء أم أسرة؟

نشاط

- مم تتكون هذه الأسرة؟

*تتكون من :  أب وأم, وأخت كبرى وأخ, وأخت صغرى

- مم تتكون أسرتك ؟ وهل تتشابه مع الأسرة التي في القصة؟

-  يناقش ولي الأمر مع ابنه أحداث القصة ويقيم استيعابه لأهمية دور كل فرد في الأسرة عندما حدثت المشكلة.

- ثم يسأل ابنه ماذا تفعل أنت مع أسرتك ؟ - كيف تساعد أفراد أسرتك؟

- يتأكد المعلم من أن الكلمات التي تكررت في القصة (أمي - أبي – أنا - إخوتي - كل يوم - يساعد) أصبحت مألوفة لدى التلاميذ من خلال تكرارها

يناقش ولي الأمر ابنه في ترك الباب مفتوح  :

- لماذا كان  عليهم أن يتأكدوا من غلق باب البيت؟

- ما الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بها إذا كان لدينا إخوة صغار ؟

المحور الأول : من أكون ؟ الموضوع الثاني : أسرتي - كيف تمهد ابنك لدرس أسرتي ، والقصة المشتركة : يوم مختلف جداً
رياض الأطفال , كى جى ون , الترم الأول , تدريبات على القصة المشتركة , يوم مختلف جداً   


موضوعات مهمة ستحتاجها :

1-    الموضوع المميز هو  :

       كتاب سندباد ماث KG1 الترم الاول 2023    اضغط هنا للوصول للموضوع


2-    الموضوع المقترح :

       كتاب المعاصر كونكت بلس , كي جي 1 ترم أول : اضغط هنا للوصول للكتاب  

تعليقات

التنقل السريع