المحور الأول : من أكون ؟ الموضوع الثاني : أسرتي
-
القصة المشتركة : يوم مختلف جداً
-
الحروف التي سيتعلمها الطفل : حرف الباء " ب " وحرف الفاء " ف "
كي جي 1 , المحور الأول من أكون ؟ , الموضوع الثاني , اسرتي |
يرسم ولي
الأمر على السبورة بيتا ( أو يضع صورة للبيت، ويسأل ابنه فكر معي من يا تُرى يعيش في
هذا البيت؟
- ويتيح لابنه
فرصة للتحدث, ويطرح عليه بعض الأسئلة التي تحفزه على التحدث مثل:
- إذا كان هناك تلميذ صغير يعيش في هذا البيت فمن سيكون معه
يَا تُرى ؟
- سيبدأ التلميذ
يتحدث, وإذا خمن شخصا ما يرسمه ولي الأمر .
- ثم يُظهر ولي
الأمر صورة لأسرته أو صورة لأسرة ما, ويتحدث عنها أمامه , ويتيح له فرصة لتأمل صورة
مدخل الموضوع في كتاب التلميذ ووصفها.
. يتناقش معه
ولي الأمر ويتحدث عن أسرته وأسماء أفرادها, وكيف أن كل أسرة تتميز عن الأخرى, ويرسم
التلميذ صورة تضم أفراد أسرته.
القصة المشتركة
" يوم مختلف جداً "
في نهاية هذه
القصة يتعلم التلميذ أن:
-
يحدد هويته بالنسبة للآخرين (الأسرة).
-
يصف بعض سمات أسرته.
-
يُميز الأدوار والمسئوليات الأسرية
المختلفة.
نصائح لجعل القراءة
أكثر فاعلية
-
القراءة بوضوح من خلال نطق الحروف بتأنِي؛ حتى يتابع التلاميذ القصة.
-
القراءة باهتمام وتشويق تجعل الصوت معبرا وتغيير النبرات تبعا للأحداث, واستخدام
أصوات مختلفة مميزة للشخصيات.
تهيئة لكلمات
القصة
-
قال / قالت / أنا
1- يكتب ولي الأمر كلمات : قال -
قالت - أنا - إخوتِي - كل يوم - يساعد - ويكرر قراءتهم .
2- يشير إلى الكلمة ويطلب من ابنه
قراءتها.
3- يوزع عليه بطاقات مكتوبا عليها
(قال) أو قالت أو أنا ), ثم يطلب منه أن يستمع جيدًا للكلمة التي سيقولها، ثم يقوم
التلميذ برفع البطاقة التي تحتوي على هذه الكلمة .
4- يطلب ولي الأمر من ابنه اختيار بطاقة وقراءتها , ويكون عليها
جملة مفيدة تبين مدى فهمه معناها (مثلا : أنا ألعب مع أصحابي).
5 - في أثناء
قراءة القصة عندما يمر ولي الأمر على إحدى الكلمات الشائعة يكرر نطقها بتأن ووضوح.
أنشطة
تناول القصة
ما قبل القراءة
الأهداف: (فهم
المقروء) : يحدد الغلاف الأمامي للقصة ويحدد معه شخصياتها.
شرح النشاط
·
يعرض ولي الأمر على ابنه صورة غلاف
القصة, ويطرح أسئلة : -
·
من في الصورة؟ - ما العلاقة التي تربطهم ببعضهم ؟ وهل هم أصدقاء أم أسرة؟
نشاط
- مم تتكون هذه الأسرة؟
*تتكون من : أب وأم,
وأخت كبرى وأخ, وأخت صغرى
- مم تتكون أسرتك
؟ وهل تتشابه مع الأسرة التي في القصة؟
- يناقش ولي الأمر مع ابنه أحداث القصة ويقيم استيعابه
لأهمية دور كل فرد في الأسرة عندما حدثت المشكلة.
- ثم يسأل
ابنه ماذا تفعل أنت مع أسرتك ؟ - كيف تساعد أفراد أسرتك؟
- يتأكد المعلم
من أن الكلمات التي تكررت في القصة (أمي - أبي – أنا - إخوتي - كل يوم - يساعد) أصبحت
مألوفة لدى التلاميذ من خلال تكرارها
يناقش ولي
الأمر ابنه في ترك الباب مفتوح :
- لماذا كان
عليهم أن يتأكدوا من غلق باب البيت؟
- ما الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بها إذا كان لدينا إخوة
صغار ؟
رياض الأطفال , كى جى ون , الترم الأول , تدريبات على القصة المشتركة , يوم مختلف جداً |
موضوعات مهمة ستحتاجها :
1- الموضوع المميز هو :
كتاب سندباد ماث KG1 الترم الاول 2023 اضغط هنا للوصول للموضوع
2- الموضوع المقترح :
تعليقات
إرسال تعليق