تابع - قراءة وكتابة حرف الميم – كي جي 1 – لغة عربية – الترم الأول
نشاط : انطق وارسم دائرة حول صوت حرف الميم
نشاط : اكتب حرف الميم كما بالشكل وابدأ بالاتجاهات الصحيحة
نشاط : صل صوت الحرف بالصورة المناسبة
انطق الصورة ثم لون حرف الميم
نشاط : استمع ثم لون مكان صوت حرف الميم كما بالمثال
لاحظ واكتشف
فى النشاط التالي : يشرح ولي
الأمر النشاط قائلا:
1
- أمي مميزة في الأعمال اليدوية.
2
- أبي مميز في قراءة الكتب.
3
- أخي الصغير
مميز في لعب الكرة.
4.
أختي مميزة في الرسم.
-
يسأل ولى الأمر ابنه عن الأشخاص الموجودين في الصورة وعن العلاقة بينهم يسأله مرة أخرى
عن الصناديق ومحتوى كل منها، واستخدامات هذا المحتوى.
- يردد ولي الأمر كل جملة بصوت واضح يفضل إعادة كل جملة ٣ مرات حتى يتمكن ابنه من إدراك المعنى، ويتيح مدة ٣٠ ث – ۱ق ليتمكن من توصيل كل صورة بالصندوق الخاص بها يتكرر هذا مع بقية الصور الأخرى).
* نشاط استمع وصل
استمع ولون الصور التى تنتهى بالصوت نفسه
فى النشاط التالي : يوضح ولي الأمر أن على نجله أن ينصت إليه جيدًا ويستمع
للحرف الذي سينطقه، ثم يلونه أو يرسم دائرة حوله.
. يختار ولي الأمر أحد الحرفين في المربع للنطق به، مع الحرص
على وضوح الصوت والتنويع بين اليمين واليسار.
. يجب عليه التأكد من أن نجله يفهم النشاط جيدًا ويدرك كيفية
تطبيقه، ويجب ألا يساعده في الحل، بل تقتصر مهمته على توضيح المطلوب .
نشاط : لون حرف الميم باللون الأحمر ، وحرف الألف باللون
الأخضر
فى هذا النشاط : يتمكن التلميذ من التفرقة بين حرف الألف
" أ " وحرف الميم " م " وكذلك تمييز اللون الأحمر واللون
الأخضر
نشاط : ارسم
دائرة حول الصورة التي بها صوت حرف الميم " م "
فى
هذا النشاط يتعرف التلميذعلى اسماء الصور المعروضة أمامه ثم يحدد الصورة التي بها
صوت حرف الميم
نشاط : فى هذا النشاط يتدرب التلميذ علي كتابة حرف الألف ، وحرف الميم بالتشكيل
نشاط : انطق ولون وصل بصوت الحرف المناسب
فى هذا النشاط يتعلم التلميذ نطق الصور الموجودة بالنشاط بالشكل الصحيح ، وتوصيلها بصوت حرف الميم المناسب ، وبالتالي يتعلم أصوات حرف الميم
فى هذا النشاط يقوم التلميذ بنطق الصورة الملونة أولا ثم الصورة التى على الجانبين ويلون الصورة التى تبدأ بنفس صوت الحرف
نشاط : في النشاط التالي يطلب ولي الأمر من نجله أن يستمع
للحرف الذي سينطقه، ويضعوا خطا تحت الصورة التي تبدأ بهذا الصوت . يتيح له ولي الأمر وقتًا في نهاية التقييم؛ ليلون
الصورة المختارة التي وضعوا تحتها خطاً.
يجب عليه التأكد من أن نجله يفهم النشاط وكيفية تطبيقه، ،
ويستطيع تمييز الأصوات في الكلمة، مع التركيز على الحرف الأول، ويجب ألا يساعده في
الحل، بل تقتصر مهمته على توضيح المطلوب
نشاط : يطلب ولي الأمر من ابنه نطق الصورة وإذا كانت تحتوي على حرف الألف يقوم بتوصيلها بحرف أ ، وإذا كانت تحتوي علي حرف الميم يتم توصيلها بحرف الميم
نشاط : يطلب ولي الأمر من نجله قراءة أصوات حرف الألف ، وحرف الميم ، ثم كتابة صوت كل حرف تحت الصورة المناسبة له
نشاط : يطلب ولي الأمر من نجله التعرف علي الصور ، ومكان صوت حرف الألف ، ومكان صوت حرف الميم ، ثم يلون صوت حرف "أ" باللون الأخضر ، ومكان صوت حرف "م" باللون الأزرق
تعليقات
إرسال تعليق