القرار الوزاري رقم 167 لسنة 2022| بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفَّين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية.
- ونصت
المادة الأولى من القرار على: تطبق المناهج الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية
من هذا القرار على تلاميذ الصفَّين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية، بكل مدارس
التعليم العام (الرسمية- الرسمية للغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بنوعيها: العربي،
واللغات)، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023م ، وتشمل المناهج الدراسية
المقرر تطبيقها على الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي ما يأتي:
1 -
اللغة العربية بواقع خمس فترات دراسية.
2- التربية الدينية (الإسلامية والمسيحية) فترة دراسية واحدة.
3- الرياضيات ثلاث فترات دراسية
4- مادة العلوم فترتان دراسيتان.
5- اللغة الإنجليزية كتاب كونكت؛ فترتان
6- الدراسات الاجتماعية
فترة ونصف.
7- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فترة واحدة.
8 - المهارات المهنية فترة واحدة.
9- مادة القيم واحترام الآخر نصف فترة.
10- مادة التربية الفنية فترة واحدة.
11- مادة التربية البدنية والصحية فترة واحدة.
12- التربية الموسيقية نصف فترة.
13- أنشطة التوكاتسو
نصف فترة
14- اللغة الإنجليزية (Connect Plus)خاصة بالمدارس الرسمية للغات، والمدارس الخاصة
التي تدرس باللغة الإنجليزية ؛ فترتان دراسيتان .
نظام التقييم لكل فصل دراسي من ١٠٠درجة مقسمين كالتالي :
- الإختبار الأول (اختبار شهر اكتوبر) ١٥ درجة ويمتحن التلميذ في أجزاء المقرر التي تم تدريسها فى شهر أكتوبر ويقيس هذا الإختبار نواتج التعلم المستهدفة فى تلك الفترة الزمنية فقط .
- الإختبار
الثاني ( اختبار شهر نوفمبر) ١٥ درجة ويمتحن التلميذ في أجزاء المقرر التي تم تدريسها
فى شهر نوفمبر ويقيس هذا الإختبار نواتج التعلم المستهدفة فى تلك الفترة الزمنية فقط .
- اختبار منتصف العام ٣٠ درجة ،
ويعقد فى نهاية الفصل الدراسي الأول ويقيس هذا الإختبار نواتج التعلم المستهدفة فى
الفصل الدراسي كاملاً
- ويحصل التلميذ فى نهاية الفصل الدراسي على مجموع
درجات الإختبارات الثلاثة.
- المهام الأدائية ٣٥ درجة ،
وتقيس المهام الدائية مدي اكتساب التلميذ للمهارات ، وهى مهام قصيرة يمكن للمتعلم
الانتهاء منها فى زمن قدره فترة دراسية ( أى حصتان ) ، حيث يوزع المعلم على
التلاميذ عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي ، ويختار التلميذ مهمة واحدة منها
، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة ، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم
لتلاميذه فى اختيار المهام المناسبة لميولهم .
- 5
درجات علي الانتظام في الحضور ، حيث
يخصص لكل مادة 5 درجات لانتظام التلميذ فى الحضور إلى المدرسة .
- المادة
الثالثة:
· يشارك
في تدريس المناهج الدراسية - المشار إليها في المادة الثانية من هذا القرار - معلمو
المواد الأساسية، كل في تخصصه كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم
واحترام الآخرمعلم اللغة العربية، والتربية الدينية، بواقع نصف فترة من فترات اللغة
العربية أسبوعيا.
· وبالنسبة
لمادة تكنولوجيا المعلومات فيُستعان في تدريسها بمعلم الحاسب الآلي، أو التطوير التكنولوجي
ومادة المهارات المهنية، فيقوم بتدريسها معلمو المجالات والأنشطة، أما أنشطة التوكاتسو،
فتتم الاستعانة في تنفيذها بالمعلمين الذين تم تدريبهم.
- المادة الرابعة
- يكون
التوجيه الفني للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل في
تخصصه نزولا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة
- المادة الخامسة:
- يجوز
لمديري مديرية التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي،
وفقا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته.
- المادة السادسة:
- يحظر
تطبيق أية مقررات دراسية، بخلاف المناهج الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار
- المادة السابعة:
- يعتمد
نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويدرس الطلاب في الصفين:
(الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية (۱۲) اثني عشر مقررًا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو
.
· اخواني أولياء أمور طلاب الصف الخامس
- سيتم عمل مراجعة شاملة ( اسئلة و اجابة ) علي كل سطر في المقرر بكافة اشكاله وانواعه .. وبترتيب الدروس .. حتي تناسب الاختبارات المقررة علي مدار الفصل الدراسي .. هنحاول نوفرها لحضراتكم في اقرب وقت وقبل بداية الاختبارات بوقت كافي.
تعليقات
إرسال تعليق