نموذج (1) لغة عربية اختبارات شهر نوفمبر كتاب الأضواء الصف الرابع الإبتدائي
يسر موقع اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي أن يقدم لأبنائنا تلاميذ الصف الرابع الابتدائي , 4 ب - رابعة ابتدائي الترم الأول - نماذج لمادة اللغة العربية من كتاب الضواء , وتشتمل نماذج كتاب الأضواء للصف الرابع الابتدائي على أسئلة وأجوبة لنماذج كتاب الأضواء الصف الرابع ابتدائي الترم الأول
أولا
: النص المَعْلُومَاتِي اقرأ ، ثُم أجب:
"أشارت اتفاقية حقوق الطفل إلى بعض الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الطفل، ومنها : حق الطفل في الحصول على اسم وجنسية، وحق الطفل في أن يحيا في بيئة نظيفة وآمنة، وحق الطفل في التمتع بصحة جيدة، وحق الطفل في التعبير من آرائه وأفكاره ، وهذه الحقوق يجب أن يتمتع بها كل الأطفال في العالم دون تفرقة بسبب الدين أواللون أواللغة أو العرق، وعلينا جميعا أن تتكاتف من أجل ذلك».
(أ)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين :
1-
مرادف "نتكاتف".....(نتقابل- نتلاقى- نتعاون- نتعامل)
(ب) إلام أشارت اتفاقية حقوق الطفل؟..........................
(ج) اذكر بعضًا من حقوق الطفل................................
ثانيا:
القصة القصيرة: اقرأ، ثم أجب
(ذات يوم كانت خديجة تمشي مع قطتها الصغيرة،
وفجأة تسلقت القطة الشجرة لمطاردة بعض الطيور، إلا أنها لم تستطع النزول، وحينها طلبت
خديجة المساعدة من الأطفال الذين كانوا يلعبون بالكرة. تَسَانَدَ الأطفال جميعًا وأحضروا
سُلَما خَشَبياً، ووضعوه أمام الشجرة، ثم صعد أحدهم على السلم وأنقذ القطة، وبذلك نَجعحتْ
خديجة فِي إِنقَادَ قطتها من خلال التعاون مع الأطفال) .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضاد تساند........... (تَشَاءَمَ - تَبَاعَدَ - تَقَاطَعَ - تَخَاذَلَ)
(ب) ماذا فعلت القطة في أثناء سيرها مع خديجة
؟ ولماذا؟....
(جـ) أنقذت خَدِيجَةُ
القِطَة مِن خلال تعاونهَا مَعَ الأَطْفَالِ ،وَضْحُ ذَلِكَ.
ثالثًا:
القواعد النحوية والإملائية:
(أ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين:
- ...... حدائق جميلة. " اسم إشارة مناسب"
(ب) ضع علامة (✔)أو (X) أمام العبارة الآتية:
"الطلاب أذكياء "علامة رفع كلمة «أذكياء » الضمة .( )
(جـ) تَخَيْرِ الصَّواب :
السَّمَكَتانِ ........(صغيرات - صغيرتان - صغيران - صغَار)
(د) ضَعْ علامةَ الترقِيمِ المُنَاسِبَةَ لِمَا يَلِي :
قَالَ لَنَا المُعَلِّمُ( )هَلْ تعرفُونَ أهميَّةَ اتَّفَاقِيَّةِ حقوقِ الطِّفْلِ( )
رابعا:
الكتابة السردية : اقرأ، ثم أجب:
(إنَّ الطالب هُوَ أساس العملية التعليمية
ومحورها، ولكي يحصل الطالب على تعليم فعّال يجب أن يتمتَّع بكافةِ
حقوقه، وتحدّدُ هذه
الوثيقة بعض حقوق الطالب، وهذه بعض بنود تلك الوثيقة :
البند
الأول : حرية
الطالب في التعبير عَنِ رَأْيِهِ.
البند
الثاني : حق
الطالب في التعلم الفعّالِ والهَادِفِ.
البند
الثالث : حِماية
الطالب من جميع أنواع العنف.
البند
الرابع : معرفة
الطالب مواعيد الاختبارات ، وإعادة الاختبارِ إِذَا كَانَ هناكَ عُذْرُ مَقْبُولٌ.
وأرى أنَّ هذه الوثيقةَ
تُسَاعِدُ على توفير جودة أفضل من التعليم للطالب، وتَجْعَلُهُ يتمتع بكافة حقوقه ؛
ولذا يجب أن نحرص على الالتزام بِمَا فِيهَا )
(أ) تتمثل المقدَّمَةُ العامةُ فِي:....................
(ب) مِنْ بنود الوثيقة السابقة.......................
(جـ) تحتوى الخاتمة على ملخص لِمَا تَمَّ
قراءتُه ، وهو..........
( د ) تتمثل الدعوة العامة في .......................
خَامِسًا:الخط :
- اكتُبْ
بِخَطُ النَّسْخِ جملةً تُعَبِّرُ عَنْ حَقٌّ مِنْ حقوقِكَ كطفل.
- ............................................................
يمكنك تحميل كتاب الأضواء لغة عربية , اختبارات شهر نوفمبر وإجاباتها
تعليقات
إرسال تعليق