القائمة الرئيسية

الصفحات

الصف الخامس الإبتدائي ، مراجعة على ما سبق دراسته | أقسام الكلمة | أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث | من حيث العدد

 الصف الخامس الإبتدائي , مراجعة على ما سبق دراسته , الأساليب والتراكيب

يسر مدونة اتعلم صح للتعليم قبل الجامعي , أن تقدم للسادة أولياء الأمور , وتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي , مراجعة على أقسام الكلمة , وأقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث ومن حيث العدد , الترم الأول 

الصف الخامس الإبتدائي ، مراجعة على ما سبق دراسته | أقسام الكلمة | أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث | من حيث العدد
أقسام الكلام

·      نشاط : اختر الجملة المناسبة :-

   (1)

الصف الخامس الإبتدائي ، مراجعة على ما سبق دراسته | أقسام الكلمة | أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث | من حيث العدد
الصف الخامس الابتدائي , أقسام الكلمة

أ‌-     السماء صافية  

ب- السماء زرقاء     

 جـ- السماء ملبدة بالغيوم





(2)  

أ- المركب يتحرك في البحر بالمحرك   

الصف الخامس الإبتدائي ، مراجعة على ما سبق دراسته | أقسام الكلمة | أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث | من حيث العدد
الصف الخامس الابتدائي
 

 ب‌-  المركب يسير في البحر بالشراع                                      

جـ- المركب يتحرك في البحر بالمجداف                                          


(3)

الصف الخامس الإبتدائي ، مراجعة على ما سبق دراسته | أقسام الكلمة | أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث | من حيث العدد

          أ- بيتى صغير من طابق واحد          

          ب-   بيتى صغير وأمامه حديقة      

           جـ- بيتى كبير مكون من عدة طوابق 




نشاط : أكمل كل جملة بكلمة من النوع الموضح أمامها :-

1- تأكل ...............................السمك ( اسم )

2- الكتاب .............................. المنضدة ( حرف جر )

3- ..........................الفلاح الثمار ( فعل )

4- وصل القطار ....................ركبته (حرف عطف )



نشاط : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتى :-


1- قرأ التلميذ الدرس " قرأ " فعل ( مضارع – ماضٍ – أمر )

2- تذهب التلميذة إلى المدرسة" تذهب "فعل (مضارع–ماضٍ–أمر)

3- قرأت قصةً مفيدة " قرأْتُ " فعل ( ماضٍ – مضارع – أمر )

4- اجتهدْ في عملك " اجتهدْ " فعل ( ماضٍ – مضارع – أمر )


*     الاسم : ما دل على :

( إنسان – حيوان – نبات – جماد – اسم مكان – اسم زمان – صفة )


نشاط :-أكمل كل جملة باسم حسب المطلوب أمامها :-

1- شربت كوباً من عصير .................... ( اسم نبات )

2- ..........................يحب القراءة والرسم . ( اسم إنسان )

3- نذهب إلى .................... ....كل يوم ( اسم مكان )

4- قرأتُ في المكتبة قصةً .................................... ( صفة )

5- ...............................من الحيوانات المفترسة ( اسم حيوان ).

6- يجلس أحمد على ..................... ( اسم جماد )

7- نستيقظ من النوم .................... ( زمان )


* علامات الاسم :-

للاسم علامات تميزه وهى :-

1- يقبل دخول " ألـ" عليه (القلم يكتب به الطالب في المدرسة ).

2- التنوين ( سلمت على رجلٍ ، ورأيت طفلاً (

3- آخره تاء مربوطة ( أخذت هدية لصديقى )

4- يسبقه حرف جر ( المعلم في الفصل ، والتلاميذ في الحوش )

5 - تسبقه أداة نداء(يا محمد لا تغضب ، يا تلميذ اجتهد في دروسك )


نشاط : اقرأ الجملة ثم اكتب كلَّ اسم أمام علامته :

1- يا عَلِىُّ ، احرص على طلب العلم .

2-اسم يسبقه حرف جر ...................

3- اسم يسبقه أداة نداء ......................

4-اسم يبدأ بـ " أل " ........................


نشاط : أكمل الجمل الآتية باسم مناسب ، واذكر علامته :-

1-اشتريت ...............جديدة

2- يا .............، اكتب الدرس .

3- يظهر القمر في ........................


* أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث :-

الاسم نوعان :-

1- مذكر : ما دل على الذكور من الناس والحيوانات والأشياء ويصح الإشارة إليه بـ "هذا "

هذا محمد ، هذا رجل ، هذا قط ، هذا باب .....

2-مؤنث : ما دل على الإناث من الناس والحيوانات والأشياء ويصح الإشارة إليه بـ "هذه"

هذه بنت ، هذه امرأة ، هذه قطة ، هذه نافذة ، هذه سيارة


· من علامات الاسم المؤنث :-

أ‌- وجود التاء المربوطة في آخره مثل : ( العاملة متقنة ، الفراشة مُلَوِّنة – البنت لطيفة )


نشاط : - ضع خطاً أسفل الاسم المذكر ، وخطين أسفل الاسم المؤنث :-

مهندس – مهندسة – سماء – قطار – صندوق – سُلَحْفاةٌ – جبل – مِقْلَمَةٌ


نشاط : حول الجمل الآتية من المذكر إلى المؤنث والعكس :-

1-فاز اللاعبُ السريعُ. * ......................

2-..................... * قَرَأَتِ البنتُ الكتابَ

3-يُغَرِّد العصفورُ في الصباح . * ...........

4-................. * الأُمُ تهتَمُّ بالأبناءِ وترعاهم .


* أقسام الاسم من حيث العدد :

1-المفرد : اسم يدل على واحد أو واحدة :-

مذيع – مذيعة – معلم – معلمة

2-المثنى اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة (ان) في حالة الرفع أو (ين) في حالة النصب أو على مفرده

مذيع - ( مذيعان – مذيعَين )

مذيعة – ( مذيعتان – مذيعَتين )


3-الجمع : اسم يدل على ثلاثة فأكثر ، وله ثلاثة أنواع :

أ‌- جمع مذكر سالم : كل اسم جمع مذكر عاقل بزيادة (ون ) في حالة الرفع أو (ين) في حالة النصب أو الجر في آخره ، مثل :-

· (مذيع – مذيعون – مذيعِين )

ب‌- جمع المؤنث السالم : هو كل اسم جمع مؤنث بزيادة (ات) هلى مفرده.

( مذيعة – مذيعات ) ( طالبة – طالبات )

جـ- جمع التكسير : جمع ليس له شكل واحد ، ويتغير عن صورة مفرده ، مثل :-

( سور – أسوار ) ( طفل – أطفال)


· نشاط : اقرأ الكلمات الآتية ، ثم ضع خطاً تحت المثنى :-

1- ميزان 2- عُلبتان 3- نَهْرَينِ 4- يشربان 5- أسدان 6- حديقتان 7- بستان


· نشاط : حدد نوع الجمع في الكلمات الآتية وبين المفرد :-

1- قُبعات 2- ممرضون 3- أصوات 4 – فساتين 5- أقلام 6- مسلمات


نشاط : أكمل كالمثال :

1- المجتهد متفوقٌ * المجتهدان متفوقان * المجتهدون متفوقون

2- ............... * العالِمتان مبتكرتان * ..........

3- ............. *................. * المؤمنون صابرون .

4- ............. * الشاعران فصيحان *.............


نشاط : ضع خطاً تحت الاسم في كل جملة ، ثم اكتب علامته بين القوسين .

1- نقرأ في مكتبة المدرسة ( ......)

2- يا طالبُ ، لا تهمل الدرس . ( ........)

3- التاجر مخلصٌ . (...........)

4- أحْرصُ على النجاح .(...........)

تعليقات

التنقل السريع