القائمة الرئيسية

الصفحات

الصف الرابع الإبتدائي – الترم الأول مراجعة على : أسلوب النداء ، والاستفهام ، و النهي ، والنفى ، والتعجب

                                  الصف الرابع الإبتدائي – الترم الأول

مراجعة على : أسلوب النداء ، والاستفهام ، و النهي ، والنفى ، والتعجب

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

 

·  اختر المناسب لكل جملة مما بين القوسين :-

" أسلوب نداء – أسلوب استفهام – أسلوب نفى – أسلوب تعجب – أسلوب نهى " 

أ‌- ما أجمل القمر !                                         (     )

ب‌-     لا تفعل الشر                                       (     )

ت‌-     ماذا فعلت اليوم  ؟                                (     )

ث‌-     يا تلميذ اجتهد في دراستك                       (     )

ج‌-        لن أؤذى جيراني                                (     ).

·  ضع علامات الترقيم المناسبة مكان الفراغات :-

-    قال لى أبي  (       ) تناول الفاكهة  (    ) والخضروات  (    ) ومارس الرياضة لتكون حيتك صحية (    )

·  رتب لتكون أسلوب تعجب :-

أ‌- أسرع – الطائرة -  ! – ما

ب‌-     الكواكب – ما - ! – أكبر

ت‌-     ما - ! – الزهرة – أجمل

ث‌-     الفيل - ! أضخم – ما

·   أسلوب التعجب : هو أسلوب نستخدمه عندما نتعجب أو نندهش من شيء ما ، ويبدأ بـ " ما " وينتهى دائماً بعلامة تعجب " ! "

-   أكمل لتكون أسلوب نداء :-

أ‌- .......... اذهب معى للمدرسة

ب‌-     ...........  لا تغضب أصدقاءك .

ت‌-     لا تكتبي على الجدران ..........

ث‌-     طعامك لذيذ ...............

·   أسلوب النداء : هو أسلوب نستخدمه لجذب انتباه شخص ، لنطلب منه شيئاً أو ننهاه عن فعل شيء ويتكون من ( يا + اسم )

-    أكمل لتكون أسلوب نهى :-

·   .......... ترمى القمامة في الحديقة .

·   ........... واجبك

·   ........... أخاك

·   ............ في الشارع

-    أسلوب النهى : هو أسلوب تستخدمه لنهى شخص ما عن فعل شيء معين ، ويتكون من :    ( لا + فعل مضارع ) .

·  أكمل بأداة نفى مناسبة مما بين القوسين  ( لن – لم )

أ‌- ....... أقابل صديقى أمس .                            

ب‌-     ....... أسافر غداً  .                                

               ت‌-     ...... أذهب إلى الإسكندرية العام الماضى .                   

ث‌-     ...... أشترك في المسابقة الشهر القادم .          

·   " لم " نستخدمها لنفى الحدث في الماضى ، أما " لن " نستخدمها لنفى الحدث في المستقبل .

-    * أكمل الحوار الآتى بوضع أداة الاستفهام المناسبة :-

أ‌- ......... حالك ؟    - بخير والحمد لله                                      

ب‌-     ...... سافرت الأسبوع الماضى ؟     - سافرت إلى الإسكندرية .

ت‌-     ....... سافرت إلى الإسكندرية ؟     - لأزور ابن خالى .             

ث‌-     ...... رجعت من السفر ؟   - رجعت منذ يومين                        

-      أدوات الاستفهام :

-       " مَنْ " للسؤال عن العاقل

-       " ما " للسؤال عن غير العاقل

-       " كم " للسؤال عن العدد

-       " لماذا " للسؤال عن السبب.

-                        "متى" للسؤال عن الزمن .

·              " أين " للسؤال عن المكان .

·                 " كيف " للسؤال عن الحال .

·                       "هل " لمعرفة مضمون الجملة .

-    اقرأ ثم صنف الكلمات الآتية إلى مذكر ومؤنث  :-

-     جريدة  - عطية   - بحر   - نهر – حديقة – خديجة  - رائع

-    المذكر : كل اسم يدل على الذكور من الناس أو الحيوانات أو الأشياء مثل : " أب – أخ – ديك – باب - كرسي "

-    المؤنث : كل اسم يدل على الإناث من الناس أو الحيوانات أو الأشياء مثل " أم – غزالة – زرافة – منضدة –  سبورة "

·   حدد الحرف المشدد في الكلمات الآتية ثم حلله :-

أ‌- سُلَّم      ب- غَوَّاصة    ج – سُبُّورة

·  تأمل التنوين في الكلمات الآتية ثم قم بتصنيفه : بالفتح أو بالضم أو بالكسر 

( وردةٌ – كِتاباً – قلمٌ – بابٍ – صغيرٌ – نِبْلٍ – صدِيقٍ – شمْساً – فتاةً ) .

مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education

-    التنوين : نون ساكنة تلحق الاسم نطقاً لا كتابة وترسم على الحرف الأخير منه.

-    أنواع التنوين : -

1-        تنوين بالضم – وتنوين بالفتح – وتنوين بالكسر .

تعليقات

التنقل السريع