الصف الرابع الإبتدائي – الترم الأول
مراجعة على : أسلوب النداء ، والاستفهام ، و النهي ، والنفى
، والتعجب
· اختر المناسب لكل جملة مما بين القوسين :-
" أسلوب نداء – أسلوب استفهام – أسلوب نفى – أسلوب تعجب – أسلوب نهى "
أ- ما أجمل القمر ! ( )
ب- لا تفعل الشر ( )
ت- ماذا فعلت اليوم ؟ ( )
ث- يا تلميذ اجتهد في دراستك ( )
ج-
لن أؤذى جيراني ( ).
· ضع علامات الترقيم المناسبة مكان الفراغات :-
- قال لى أبي ( ) تناول الفاكهة ( )
والخضروات ( ) ومارس الرياضة لتكون حيتك صحية ( )
· رتب لتكون أسلوب تعجب :-
أ- أسرع – الطائرة - ! – ما
ب- الكواكب – ما - ! – أكبر
ت- ما - ! – الزهرة – أجمل
ث- الفيل - ! أضخم – ما
·
أسلوب التعجب : هو أسلوب نستخدمه عندما نتعجب أو نندهش من
شيء ما ، ويبدأ بـ " ما " وينتهى دائماً بعلامة تعجب " ! "
-
أكمل لتكون أسلوب نداء :-
أ- ..........
اذهب معى للمدرسة
ب-
........... لا تغضب أصدقاءك .
ت- لا تكتبي على الجدران ..........
ث- طعامك لذيذ ...............
·
أسلوب النداء : هو أسلوب نستخدمه لجذب انتباه شخص ، لنطلب
منه شيئاً أو ننهاه عن فعل شيء ويتكون من ( يا + اسم )
-
أكمل لتكون أسلوب نهى :-
·
.......... ترمى القمامة في
الحديقة .
·
........... واجبك
·
........... أخاك
·
............ في الشارع
- أسلوب النهى : هو أسلوب تستخدمه لنهى شخص ما عن فعل شيء
معين ، ويتكون من : ( لا + فعل مضارع ) .
· أكمل بأداة نفى مناسبة مما بين القوسين
( لن – لم )
أ- ....... أقابل صديقى أمس .
ب- ....... أسافر غداً .
ت-
...... أذهب إلى الإسكندرية
العام الماضى .
ث-
...... أشترك في المسابقة الشهر
القادم .
·
" لم " نستخدمها لنفى
الحدث في الماضى ، أما " لن " نستخدمها لنفى الحدث في المستقبل .
- * أكمل الحوار الآتى بوضع أداة الاستفهام المناسبة :-
أ- .........
حالك ؟ - بخير والحمد لله
ب-
...... سافرت الأسبوع الماضى
؟ - سافرت إلى الإسكندرية .
ت-
....... سافرت إلى الإسكندرية
؟ - لأزور ابن خالى .
ث-
...... رجعت من السفر ؟ - رجعت منذ يومين
-
أدوات الاستفهام :
-
" مَنْ " للسؤال عن
العاقل
-
" ما " للسؤال عن غير
العاقل
-
" كم " للسؤال عن
العدد
-
" لماذا " للسؤال عن
السبب.
-
"متى" للسؤال عن
الزمن .
·
" أين " للسؤال عن
المكان .
·
" كيف " للسؤال عن
الحال .
·
"هل " لمعرفة مضمون
الجملة .
-
اقرأ ثم صنف الكلمات الآتية إلى
مذكر ومؤنث :-
- جريدة - عطية
- بحر - نهر – حديقة – خديجة - رائع
- المذكر : كل اسم يدل على الذكور من الناس أو الحيوانات أو الأشياء مثل : "
أب – أخ – ديك – باب - كرسي "
- المؤنث : كل اسم يدل على الإناث من الناس أو الحيوانات أو الأشياء مثل " أم –
غزالة – زرافة – منضدة – سبورة "
· حدد الحرف المشدد في
الكلمات الآتية ثم حلله :-
أ- سُلَّم ب- غَوَّاصة ج – سُبُّورة
· تأمل التنوين في الكلمات الآتية ثم قم بتصنيفه : بالفتح أو بالضم أو بالكسر
(
وردةٌ – كِتاباً – قلمٌ – بابٍ – صغيرٌ – نِبْلٍ – صدِيقٍ – شمْساً – فتاةً ) .
- التنوين : نون ساكنة تلحق الاسم نطقاً لا كتابة وترسم على الحرف
الأخير منه.
-
أنواع التنوين : -
1- تنوين بالضم – وتنوين بالفتح – وتنوين بالكسر .
تعليقات
إرسال تعليق