درس : أنا مميز | الحروف التى يتعلمها الطفل " أ ، م " | الكلمات الشائعة فى هذا الدرس " أبي ، أمي "
من خلال المدونة التعليمية من الحضانة للمرحلة الإبتدائية شاهد
·
من أكون ؟
·
-
احكى لابنك حكاية ليتعرف من خلالها على أنه إنسان :
- استيقظ آدم في الصباح فنظر إلى المرأة ولم يجد صورته، اختفت
صورته من المرآة فانزعج، وقرر أن يخرج إلى الغابة ليستكشف من يكون؟
- فوجد أرنبا ، وسأله: هل أنا أرنب ؟ فقال له الأرنب: لا.
- فبحث عن شخصي آخر يسأله فوجد شجرة فسألها: هل أنا شجرة؟
- فقالت له الشجرة: لا.
- فبحث عن شخص آخر يسأله فوجد نحله فسألها: هل أنا نحلة؟ فقالت
له النحلة: لا.
- فبحث عن شخصي آخر يسأله فوجد سمكة فسألها: هل أنا سمكة ؟ فقالت له السمكة:
لا.
- ثم وجد صديقه " رامي " ، فسأله، فقال له رامي : يا آدم ، أنت
إنسان، ولد، عيناك لونها بني، وشعرك أسود.
منهج رياض الأطفال ، المستوى الأول ، الترم الأول kg1 اضغط هنـــا
نشاط لعبة "من أنا؟
- يسأل المعلم كل تلميذ: هل تعرف أنت من تكون؟ وما اسمك؟ وما
لونك المفضل؟ وما طعامك المفضل؟ وأين تعيش ؟ وما بلدك ؟ وما جنسيتك؟ .
- يحضر المعلم مرآة صغيرة، وينظر كل تلميذ فيها بالدور، ويصف
نفسه.
- الروتين اليومي لهذا المحور: لكى يحسن
المعلم من مهارات التلاميذ اللغوية والحياتية ويتعرف على اسمه جيداً.
- يغني المعلم في كل مرة يحضر فيها إلى الفصل
أغنية من جاء إلى المدرسة اليوم ... المدرسة اليوم ... المدرسة اليوم، ثم يضع بطاقات
عليها أسماؤهم، وكل تلميذ يخرج ويأخذ البطاقة التي تحمل اسمه، وفي نهاية الحصة يعيدها
للمعلم لتكرار النشاط فى اليوم التالى ؛ حتى يتمكنوا من تمييز أشكال أسمائهم.
* يحضر المعلم عرائس قفازية أو مجسمات أو صوراً
(لسمكة،عصفور، سلحفاة)،
·
ويحكي للتلاميذ قصة السلحفاة
·
-کانت السلحفاة
الصغيرة التي تلعب مع صديقيها السمكة و العصفور في الغابة، وكان معها كرة وريشة تلعب
بهما، ثم جلست لتستريح قليلا من اللعب، ووضعت الريشة والكرة على الأرض بجوار الشجرة..
فجأة، هبت رياح خفيفة فطارت منها الريشة في السماء عاليا ، وتدحرجت الكرة في البحيرة،
فحزنت السلحفاة كثيرا، وأخذت تبكي
·
يتوقف المعلم عن
تكملة القصة، ويطرح عليهم عدة أسئلة
1-
لماذا كانت السلحفاة
حزينة؟
2-
- ما اللعب التي ضاعت منها؟
3-
- كيف يمكنها
الحصول على الريشة و الكرة مرة أخرى
4-
هل تستطيع السلحفاة
الطيران والحصول على الريشة ؟ ومن من صديقيها يمكنه أن يساعدها في الحصول عليها
5-
- هل تستطيع السلحفاة
السباحة و الحصول على الكرة و مَنْ مِن صديقيها يمكنه أن يساعدها في الحصول عليها؟
·
يستدرجهم المعلم
من خلال الأسئلة، وإتاحة الفرصة لهم ليجيبوا عنها؛ للتوصل إلى حل ونهاية لقصة "السلحفاة
"
* بعدما يفرغ المعلم من حكاية القصة ووضع حل
ونهاية لها يطرح عليهم أسئلة أخرى حول فكرة " أنا مميز "
1- ما
الشيء الذي يميز السمكة ولا يستطيع العصفور القيام به؟
2- ما الشيء الذي
يميز العصفور ولا تستطيع السمكة القيام به ؟
* و
يتكلم المعلم معهم أن لكل شخص شيئا يميزه.
نشاط : ضع صورتك أو ارسم صورتك
وتحدث :-
·
هدف
هذا النشاط : يعتبر هذا النشاط وعي بصرى ، ويميز التلميذ
شكا اسمه ، ويستخدم الرسم للتعبير عن نفسه .
·
يطلب المعلم
أو ولى الأمر من التلميذ أن يضع صورته فى المستطيل الموجود أو يرسمها ، ثم يمر
عليهم ويكتب اسم كل تلميذ بخط جميل ، حتى يميز اسمه عن غيره
نشاط :- انظر وارسم دائرة حول المتشابه :-
شرح النشاط: يطلب المعلم من التلاميذ أنَّ عليهم النظر للصورة التي في البرواز، ويطلب منهم أن يصفوا الشخص الموجود في الصورة. و بعد ما يفرغون من وصف الشخصيات الأربع يطلب منهم المعلم أن يدققوا في الصور الأخرى، ثم يرسموا دائرة حول الشخص المتشابه
نشاط :- انظر وارسم دائرة حول المتشابه :-
·
- تنمية
الوعي الصوتي
- الوعى الصوتى مهم فى هذه المرحلة لنتعرف هل الطفل يميز بين الأصوات أم لا .
·
الوعي
الصوتي هو القدرة على سماع و تمیز
مختلف الوحدات المكونة للغة (مثل: الصوت و المقطع والكلمة ووزن الكلمات ... إلخ)
·
على أساس التمييز الصوتي فقط وليس المعنى، وكذلك القدرة على التعامل مع
هذه الوحدات بمرونة وطلاقة، وهو فهم التلميذ أن اللغة المنطوقة ليست وحدة واحدة وإنما
تتكون من وحدات صغيرة يمكن فكها وتركيبها. - -- ولتنمية
الوعي الصوتي يحتاج التلميذ إلى اكتساب
عدة مهارات والتدرب عليها، وهي :-
· - تعرف الكلمة: يتعرف التلميذ اللغة في سنواته الأولى من خلال السماع والترديد؛ لذا فعندما ينتقل من التعامل مع الكلمات المنطوقة إلى مثيلتها المكتوبة يحتاج لأن يدرك أن ما يسمعه يتكون من وحدات صغيرة؛ لكل منها معنی منفصل (وهي الكلمة)، وأن بوسعه تغيير هذا المعني بتغيير الكلمات في الجمل.
تعليقات
إرسال تعليق