محاور اللغة العربية للصف الرابع الإبتدائي ترم أول
اللغة
العربية أو غيرها من اللغات هي أداة للتواصل بين أفراد الأمة فاللغة العربية تقوى
الروابط بين أبناء الأمة وتؤدى إلى بناء الشخصية ، وتحقيق الهوية العربية والمصرية
، وحتى يستطيع التلميذ أن يتقن اللغة العربية يجب عليه أن يتمكن من مهاراتها : من
استماع وتحدث وقراءة وكتابة .
من خلال مدونة اتعلم صح للتعليم الأساسي Blog learn right for basic education
المحاور
التي يقوم عليها منهج الصف الرابع الإبتدائي :
يقوم المنهج
على أربعة محاور هي :-
1-أكتشف ذاتي
2-علاقتى مع الآخرين
3-مجتمعى
4-مسئولياتى تجاه نفسى والعالم
ويضم كل
محمور ثلاث موضوعات ، ويحتوى كل موضوع على عدة نصوص أدبية ومعلوماتية يقدم من
خلالها مفردات ، وقواعد صرف ونحو ، ومهارات قراءة واستماع وتحدث ، وينتهى كل موضوع
بتعزيز مهارات محددة للكتابة .
· مهارات الطلاقة في القراءة :-
· لكى يستطيع كل تلميذ القراءة بطلاقة عليه أن يمر بالمراحل والمستويات الآتية :-
1-فك رموز الحروف ، واستخدام مهارات دمج الحروف لتكوين كلمات ، فهم ما يقرأ
2-السرعة والتتابع مع عدم الخطأ في نطق الحروف ،
3-استخدام تناغم الكلمات من ارتفاع وانخفاض نبرة الصوت .
4-تناول تدريبات القراءة في الكتاب من خلال أنشطة القراءة الصامتة والجهرية .
قد تريد قراءة
- القصة الخيالية المزارع والدجاجة ، ثم أجب عما يلي : الإجابة فى نهاية الأسئلة | الصف الرابع الإبتدائي اضغط هنـــــا
· نشاط : كان أحمد طِفلاً
رائِعاً يطيع والديهِ ، ويساعدُ أُمَّهُ في أعمال المَنْزِل ، ويعاون أخاه في
واجباته المدرسية .. ذات يومٍ خرج ليشترى ألواناً من المكتبة ، فوجد بالطريق
نقوداً مُلْقاةً على الأَرض ، فقال في نفسه ، لابد أنها وقعت من أحد المارين ،
فأسرع إلى أبيه لِيُخبره بما حدث ، فذهبا على الفور ليبحثل معاً عت صاحبها ، فوجدا
طِفْلاً يبكي فسأله أحمد : ماذا بك ؟ فقال : فقدت نقودى ، ابتسم أحمد وقال : تفضل
يا أخي ، ها هىَ نقودك .. فرح الطفلُ وشكره .. قال الأبُ : لقد أحسنت التصرف يابني
.
أ-
اختر الإجابة الصحيحة :-
1-وقعت أحداث القصة في ( الطريق
– البيت – المدرسة )
2-وجد أحمد ( ذهباً – نقوداً –
فِضة )
3-ذهب أحمد وأبوه ليبحثا عن
صاحبها ( بعد ساعتين – بعد ساعة – على الفور )
ب- أجب عما يأتي :-
1-ضع عنواناً للقصة
...................... صفة الأمانة
2-ما رأيك ، لماذا تصرف أحمد
بهذه الطريقة ، ولم يأخذ النقود لنفسه ؟
* تصرف أحمد بهذه الطريقة لأنَّ هذه النقود ليست ملكه وقد رباه والده أن لا يأخذ شئ ليس ملكه كما أن ديننا يدعونا إلى إرجاع الحق لأهله وصاحبه .
نشاط :-
اقرأ ثم أجب :-
" تعد
اللغة العربية من أقدم اللغات وأعرقها ، حيث يعود أصلها إلى اللغات السامية ،
ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ويُقْبِلُ الملايين على
تعلمها ، لأنها لغة القرآن الكريم ، وتأتي اللغة العربية في المرتبة الرابعة من
حيث عدد المتحدثين بها ، وقد تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة عام
1974 م .
أ-
هات من الفقرة :-
1-كلمة مضادها " أحدث
" : ....أقدم......
2-كلمة بها لام قمرية : ..اللغة - ...العربية ....- ...الأوسط... -
ب-
أكمل :
1-يتحدث باللغة العربية غالبية
سكان ..الشرق الأوسط... و .....شمال أفريقيا ....
2-تأتى اللغة العربية في المرتبة .....الرابعة ....... من حيث المتحدثين بها .
ج- ضع عنواناً مناسباً للفقرة ؟ أهمية اللغة العربية
· حدد الاسم في كل جملة ، ثم
اكتب علامته بين القوسين :-
أ-
يبنى العصفور عُشَّاً ( ....العصفور.... ,
..عشاً.......)
ب- حصل المُـجِدُّ على جائزة (
....المُـجِد..... ، ....جائزة.....)
ت- يعود الأبُ من عمله مساءً ( .....الأب...... ، ...عمله......... ، .....مساءً......)
ث- يا طفل ، لاتقطف الورود ( .....طفل..........، ......الورود.....)
· ضع خطَّاً تحت الفعل ، وبين
نوعه فيما يأتي :-
أ-
ساعد الرجل أمه .............فعل ماضٍ..................
ب- يشرح المعلم بِجِدٍّ ...........فعل مضارع...................
ت- يرمي الطفل القمامة في السلة ............فعل مضارع...........
ث- احْرِص على النجاح
................فعل أمر............
ج- سقطت الأمطار اليوم ...............فعل ماضٍ.............
ح- فازت اللاعبة بالجائزة ................فعل ماضٍ.........
· أكمل بظرف زمان مناسب :-
أ-
سافرنا إلى الإسكندرية ........صيفاً.........
ب- تتفتح الأزهار ..........ربيعاً............
ت- تنزل الأمطار .......شتاءً............
ث- نذهب إلى المدرسة ............صباحاً.............
· أكمل بظرف مكان مناسب :-
أ-
العصفور ......فوق ......الغصن
ب- الطالب ......أمام....... المدرسة
ت- القطة .......خلف.........الباب
ث- الطائرة .......تحت......... السحاب
· رتب لتكون جملة مفيدة :-
أ-
عمله – مخلص – في – المؤمن " المؤمن مخلصُ فى عمله "
ب- بالفأس – الفلاح – يحْفُرُ " الفلاح يحفُرُ بالفأس "
ت- اللاعب – بالكرة – يجرى " اللاعب يجرى بالكرة "
ث- وطنه – المصرى – يحب " يحب المصرى وطنه "
ج- يصلِّى - بالناس - إمام المسجد " يصلى إمام المسجد بالناس "
· صنف الضمائر الآتية :-
(نحن – هو – هي – أنا – أنتَ – أنتِ–هم– هنَّ–هما –أنتما– أنتم–أنتن )
·
ثنِّ واجمع الجملتين التاليتين :-
1- الطبيب رائع
2- اللاعبة ماهرة
- تثنية الجملتين السابقتين
* الطبيبان رائعان
* اللاعبتان ماهرتان
- جمع الجملتين السابقتين
* الأطباء رائعون
اللاعبات ماهرات
تعليقات
إرسال تعليق